كأس العالم .. تاريخ .. نتائج و طرائف ( 4 – 6 )


إعداد عبدالله زقوت من غزة: تستعرض " إيلاف " في الحلقة الرابعة من عرضها لحلقات الملف الكامل لتاريخ كأس العالم في باب الثقافة الرياضية .. و الذي يقع في ست حلقات .. نعرض خلاله تاريخ المونديال.. و أبرز نتائجه بالإضافة إلى مجموعة من الطرائف التي واكبت انطلاقة الكأس العالمية منذ انطلاقتها عام 1930 م، البطولات الثلاث الموالية و التي أقيمت أعوام 1974 م ، و 1978 م ، و 1982 م .

البطولة العاشرة: ألمانيا 1974

أدى نجاح ألمانيا في تنظيم الألعاب الاوليمبية عام 1972 م ، إلى ترجيح كفتها لاستضافة بطولة كأس العالم في نسختها العاشرة لعام 1972 م ، علماً بأنها المرة الأولى التي تتنازل فيها الدول المضيفة عن لعب المباراة الافتتاحية لمنتخب البرازيل الذي توج بلقب كأس العالم 3 مرات ، وذلك تكريما له، حيث لعبت البرازيل أمام يوغوسلافيا وتعادلا الفريقان سلبياً ، بالإشارة إلى أن المنتخب البرازيلي احتفظ بكأس جول ريميه إلى الأبد.

و بعد احتفاظ البرازيلي بكأس جول ريميه كلف الاتحاد الدولي النحات الإيطالى سيلفيو كانزانيجا بعمل الكأس الحالية التي وزنت 4.970 كيلوجراماً من الذهب عيار 18 قيراط، وبلغ ارتفاعها 36 سم ، وتكلفت آنذاك 17 ألف دولار أمريكي وقد تم تسميتها FIFA World cup .

وشهدت البطولة وجوها جديدة أبرزها على الإطلاق دولة هاييتي عن أمريكا الشمالية و زائير عن أفريقيا ، كما تم تقسيم فرق دور الثمانية إلى مجموعتين يتأهل الأول والثاني إلى دور نصف النهائي قبل أن يتمكن المنتخب الألماني من إحراز اللقب بعد الفوز في النهائي على هولندا بهدفين لهدف واحد في نهائي أوروبي خالص .

الفرق المشاركة:

(الأمريكتين): هاييتي ، و الأرجنتين ، و أوروجواي ، و البرازيل ، و شيلي.

(أوروبا): ألمانيا الغربية ، و ألمانيا الشرقية ، و يوغوسلافيا ، واسكتلندا ، و هولندا ، و السويد ، و بلغاريا ، و بولندا ، و إيطاليا.

(إفريقيا): زائير (الكونغو الديمقراطية حاليا).

(أوقيانيا) أستراليا.

نتائج من بطولة 1972

- سجل في هذه البطولة 99 هدفا في 34 مباراة أي بمعدل 2.9 هدف في كل مباراة.

- بلغ عدد المباريات التي جرت في مسابقة كأس العالم 38 مباراة شاهدها في الملاعب مليون و 880 ألف متفرج.

- استمرت البطولة 25 يوم من 13 حزيران ( يونيو) 1974 حتى 7 تموز ( يوليو) 1974م.

- أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت ( 9/0) حيث انتهى لقاء يوغوسلافيا وزائير في الدور التمهيدى.

- توج البولندي جريجورزو لاتو هدافا لكأس العالم ، وأحرز 7 أهداف .

-طرد خمسة لاعبين، وتلقى 82 لاعباً إنذار بالطرد.

- فازت ألمانيا باللقب بعد تغلبها على هولندا في النهائي 2/1 ، بينما أحرزت بولندا المركز الثالث بفوزها على البرازيل 1/0 في المباراة الشرفية .

- حصل كل لاعب في منتخب (ألمانيا الغربية) على مكافأة الفوز وقدرها 60 ألف مارك هذا عدا الهدايا والمنح والمكافآت الأخرى.

البطولة الحادية عشر : الأرجنتين 1978

توجت الأرجنتين بلقب كأس العالم عام 1978 ، بعد أن استضافت البطولة للمرة الأولى، بعد أن رفضت الفيفا طلبها باستضافة البطولة أكثر من مرة ، و رغم أنها فازت بالبطولة إلا أنها لم تكن جديرة بهذا اللقب، بسبب أداء التحكيم السيء في مبارياتها حتى وصولها للنهائي، حيث لعبت أمام هولندا وهزمتها 3/1 ، و هي المرة الثانية على التوالي التي تصل بها هولندا للنهائي و تخسره.

وشاركت مصر في تصفيات كأس العالم 1978 ، و لكنها ودعت البطولة على يد تونس التي تأهلت عن جدارة و استحقاق لتصبح أول منتخب عربي يصل لكأس العالم في العصر الحديث، ويحقق إنجازاً.

نتائج من بطولة 1978

- سجلت في البطولة (102) هدفا، أي بمعدل (68،2) هدف في كل مباراة.

- الأرجنتين وهولندا صاحبا أعلى نسبة أهداف حيث سجلا (15) هدفا.

- هداف هذه البطولة هو الأرجنتيني كيمبس برصيد (6) أهداف ، يليه في الترتيب البيروفي كوبيلاس برصيد (5) أهداف،والهولندي رنيزنبرك بنفس الرقم.

- سجل الفرنسي لاكومبي أسرع هدف في مرمى إيطاليا عند الثانية (31) .

- إجمالي الجمهور لجميع المباريات بلغ (1610215) مشجعا أي بمعدل (42374) مشجعا في كل مباراة ، أما النهائي فحضره (77260) مشجعاً.

- فازت (الأرجنتين) على (هولندا) 3/1 بعد تمديد الوقت إثر التعادل 1/1 في الوقت الأصلي للمباراة وبالتالي الفوز بالبطولة.

- اجتمع الشعب الأرجنتيني كله على اختلاف طبقاته، وانصهروا في بوتقة واحدة اسمها الأرجنتين، وهتفوا بصوت واحد : " الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين".

البطولة الثانية عشرة : أسبانيا 1982

كانت بطولة كأس العالم عام 1982 موعدا لميلاد لأسطورة الأرجنتيني مارادونا الذي أبدع وتفنن و أبهر العالم بمهاراته الكروية ، ليبقى الفتى المدلل من أفضل ما أنجبته الساحرة المستديرة، إلا أن منتخب بلاده فقد لقب البطولة.

و صبت الترشيحات لمصلحة البرازيل كي تفوز باللقب العالمي بسبب وجود عدد كبير من النجوم البارزين والمحترفين آن ذاك , كما أن وصول ايطاليا للدور الثاني بفارق الأهداف عن الكاميرون صعب المهمة على أبناء السامبا ، و وألمانيا ، والنمسا اللتان وصلتان بعد مؤامرة على حساب الجزائر المنتخب العربي ممثل القارة الأفريقية .

وتأهل المنتخب الإيطالي إلى دور الأربعة بعد إقصائه للمرشح الأول البرازيل 3/2 في مباراة رائعة , وتأهلت ألمانيا على حساب فرنسا بعد مباراة مارثونية فازت ألمانيا بضربات الجزاء الترجيحية 5/4، وتلعب المانيا مع ايطاليا في النهائي .. و لتلعب فرنسا وبولندا على الثالث والرابع وتفوز بولندا 2/3..

وفي النهائي فازت ايطاليا باللقب بعد فوزها على ألمانيا 3/1 رغم أنها اضاعت ضربة جزاء .

و اعتبرت كأس العالم الثانية عشرة سنة 1982 في أسبانيا منعطفاً هاماً في تاريخ المسابقة، إذ ارتفع عدد الدول المشاركة في النهائيات من 16 إلى 24 دولة بزيادة 8 فرق، وبالتالي ارتفع عدد المباريات المقامة إلى 52 مباراة على مدى شهر كامل.

وخصصت لإفريقيا بطاقتان كانت من نصيب الجزائر، و الكاميرون ، وبطاقتان آسيا كانت من نصيب الكويت، و نيوزيلندا.

نتائج من بطولة 1982

- عدد الأهداف التي سجلت في هذه البطولة (146) هدفا ، سجلت منها فرنسا التي اعتبرت الأعلى (16) هدفا.

- الإيطالي باولو روسي توج هدافا برصيد 6 أهداف .

-ثاني أسرع هدف في تاريخ كأس العالم هو ذلك الذي سجله الإنجليزي روبسون في مرمى فرنسا عند الثانية (27).

- إجمالي عدد الحضور بلغ (1766277) مشجعا بمعدل (33967) مشجعا في

كل مباراة أما النهائي فحضره جمهور يقدر بـ (90000) مشجع.

- غاب عن هذه البطولة فريقان بارزان لهما تاريخ حافل في دورات كأس العالم السابقة، وهما (الأورجواي)، و (هولندا) .