النتائج النهائية لتصفيات القارة الصفراء
السعودية واليابان وكوريا وإيران للمونديال

إيلاف من الرياض: حسم المنتخب السعودي ليلة امس، جولةً محمومةً من الصراع الآسيوي المثير، الذي

محمد الشلهوب محمولاً على الأكتاف
متد ليشمل فرقاً ذات مستويات تقارب العالمية، تخللها الكثير من العمل والجهد والسهر، من أجل الوصول إلى نقطة التأهل الإستثنائية، وهزم منتخب أوزباكستان بثلاثة أهداف مقابل لاشيء في مباراةٍ خالفت جميع التوقعات التي استندت إلى ضعف تشكيلة الفريق السعودي وسوء مدربه الذي ساهم في أن يقبض كل مشاهد يده على قلبه خوفاً من النتيجة، التي حولها المنتخب إلى قفزة فرح وحبور اجتاحت موجات الجماهير في المدرجات وكل المشاهدين خليجياً وعربياً. ليقف بكل عتادهِ وعدته، أمام جدار برلين العظيم، ويطرق أبواب ألمانيا 2006 كرابع فريق آسيوي يتأهل اليوم بعد أن تأهل منتخبا اليابان وإيران وكوريا الجنوبية بعد فوزهما اليوم على منتخبات كوريا الشمالية والبحرين والكويت على التوالي.

فرحة لاعبو الفريق السعودي
بهذا التأهل يكون المنتخب السعودي قد حقق إنجازاً غير مسبوق، ولم يقم به أي منتخب عربي أو خليجي قبله، وهو التأهل للمرة الرابعة على التوالي لنهائيات كأس العالم 2006. بعد أن تأهل إليها أعوام 1994 في أميركا، و1998 في فرنسا، وعام 2002 في كوريا واليابان.

وكما يُعين الجنرال المحنك لقيادة كتيبة الهجوم، جاء تعيين سامي الجابر في موقعه، لقيادة المنتخب السعودي حيث أبدع، وسجل هدفين هما ثمرة تعاون فريق الوسط والهجوم والدفاع، للوصول إلى قلب مرمى أوزباكستان، الذي اهتز من دوي قذيفتي سامي الجابر.

وهنا دعونا أيضاً نتذكر بالكثير من الزهو، ونحن "إيلاف" نبتسم في فخر أن الشاب الذي حاورناه، وتنبأنا له بخلافة عرش ماجد عبدا لله، قد دخل إلى الملعب ليسجل هدفاً ثالثاً لا يختلف عن سابقيه حرفة وروعة، مما يؤكد أن هذا الشاب مدهش بحق. فهو يعيدنا إلى أيام ماجد فعلاً.فما أن يدخل إلى الملعب حتى يسجل هدفاً، كما فعل الأسبوع الماضي أمام الكويت، وحين يفعلها للمرة الثالثة، والثالثة ثابتة، ستعلمون حقاً أن رقم ماجد لن يكون شاغراً بعد اليوم.

وليس لنا اليوم، وبعد هذا التأهل الكبير، إلا أن نصفق مرحاً لهذا الانتصار الذي أُحكمت دعائمه، ليكون خطوة المرابحة للنزول عند جدار برلين. وكما لا ننسى أن المنتخب السعودي يعيش نشوة فوزه على منتخب الكويت يوم الجمعة الماضي،والتي دفعت المزيد من الحماس الذي يذكيه الجمهور الغفير المتواجد والمصاحب للأخضر.

ياسر القحطاني..
وفي الضفة الأخرى من ساحة التأهل، اندك المنتخب الكويتي بأربعة أهداف مخزية من كوريا الجنوبية، ربما تجعل الجهاز الفني الكويتي يدرك غيبوبة لاعبيه.

وبذلك يتصدر منتخب السعودية قائمة منتخبات آسيا التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2006، ويتراجع حظ غيره عن حلبة التنافس العالمية.

فالمنتخب السعودي قدم مستوى متقدم وعكس كل التوقعات التي تنبأت بضعف مستوى الفريق السعودي، لوجود بعض الخلل في تشكيلته الأساسية، ولكن الواقع أثبت العكس.وإلى المنتخب السعودي نقول: مبروك.. وشكراً على الأداء الجميل.

*****

الرئيس العام يطالب الإعلاميين بانصاف المدرب كالديرون

الامير نواف بن فيصل يشيد باللاعبين ويشكر الجماهير لمساندتها للاخضر

طالب الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد الاعلام الرياضي بان ينصف مدرب المنتخب الديرون ويعطيه حقه و اثبت بانه فعلا مدرب كبير ويستحق ان يقود منتخب كبير في حجم الاخضر لان الاعلام الرياضي تسرع وهاجمه رغم في بداية حضوره واستلامه للمنتخب ونحن نعلم جيداً ان اي مدرب يحتاج لوقت حتى يعرف امكانيات اللاعبين الذين لديه حتى يوظفهم بالشكل السليم وبالطريقة والاسلوب الذي يحقق النجاح وهذا ظهر في مباريات المنتخب الماضية ووصولنا لكاس العالم يؤكد ان كالديرون مدرب ذكي وهو مستمر معنا .

وعن مرحلة ما بعد التأهل قال الرئيس العام لا نريد ان نستعجل الان ودعونا نحتفل بالفرح مع الجماهير الكبيرة التي حضرت وساندت المنتخب واشكرهم كثيراً كما اشكر اللاعبين الذين وعدوا واوفوا واثبتوا انهم فعلاً رجال ، مشيراً الى ان الاتحاد السعودي لكرة القدم سيجتمع قريباً وسيبحث ويناقش الاعدادات والاستعدادات للفترة المقبلة وبطرق مدرسة كما سيكون هناك مباريات ودية لن يقل عددها عن 8 مباريات مع فرق ومنتخبات قوية لتجهيز الاخضر للمونديال العالمي .

وعن المنتخب الكويتي قال الامير سلطان ان المنتخب الكويتي منتخب كبير ويملك لاعبين كبار لديهم الامكانيات وما حدث هو كبوة جواد واتمنى لهم التوفيق في البطولات المقبلة .

من جهته هنئ نائب الرئيس العام الامير نواف بن فيصل جميع ابناء الشعب السعودي على هذا الانجاز الكبير الذي قال انه ليس غريب على ابناء الوطن مشيداً باللاعبين والمستويات التي قدموها .

واضاف الامير نواف قائلاً اشكر الجماهير التي كانت معنا في كل مكان وفي كل وقت وساندتنا كثيراً وكانت ايضاًُ سبباً في هذا الانجاز وقال الجماهير بلغ عددها 80 الف متفرج وكان هناك 40 الف متفلرج خارج الاستاد لم تستطع الدخول وانا اقول لهم ان لم تجدوا مكاناً في الاستاد فمكانكم في قلوبنا متمنياً للمنتخب السعودي التوفيق في المونديال العالمي .

******

اللاعبون يؤكدون ان الجماهير هم سر الانتصارات السعودية

هنئ لاعبو المنتخب السعودي القيادات السعودية على الانتصار الكبير الذي تحقق في مباراة اليوم امام اوزبكستان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006 وشكر اللاعبون القيادة الرياضية على الدعم الكبير واللامحدود الذي يجدونه من الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد ونائبه الامير نواف بن فيصل كما قدموا شكرهم للجماهير السعودية التي حضرت وغطت استاد الملك فهد الدولي بالرياض والتي تواجدت بكثافة زاد عددها عن 80 الف متفرج حضروا من مختلف مناطق المملكة وساندوا الاخضر في مشواره الى برلين .

وهنى قائد المنتخب السعودي سامي الجابر جميع السعوديين بهذا الفوز الغالي وقال اشكر كل من وقف معنا ودعمنا مادياً ومعنوياً واشكر كثيراً الجمهور الكبير الذي حضر مباراة اليوم وساندنا ووقف كثيراً معنا وهذا الفوز والتأهل اقل هدية نقدمها للجماهير السعودية .

وحصل سامي الجابر على جائزة افضل لاعب في المباراة وحصل على مبلغ 30 الف ريال وسيارة هدية واكد الجابر انه سيقود بتقسيم المبلغ على جميع لاعبي المنتخب الذين كان لهم الفضل في الوصول الى كاس العالم ووصفهم بالابطال ونجوم ساطعة في المنتخب السعودي.

وكشف سامي الجابر انه سيصدر له شريط فيديو في الاسواق خلال الاسبوعين المقبلة وسيكون مفاجاة كبيرة للجماهير السعودية وان سبب تأجيل طرح الشريط كان بسبب انشغاله مع المنتخب السعودي الذي قال انه اهم من سامي الجابر .

وفي نهاية حديثه شكر الجابر الامير عبدالعزيز بن فهد الذي وصفه برجل المهمات الصعبة دائماً والذي كان سبباً رئيسياً في كل انجاز تحقق للمنتخب السعودي .

اما النجم الشاب سعد الحارثي صاحب الهدف الثالث شكر الجماهير السعودية على حضورها ووصفها اللاعب رقم واحد في جميع المباريات وانها وراء كل انجاز يتحقق للمنتخب السعودي وقال ان المنتخب السعودي جميعه نجوم وهم اهل لكل المواقف الصعبة ووصف المنتخب السعودي بافضل المنتخب الآسيوية في ظل الدعم الكبير الذي يجده قطاع الشباب والرياضة من المسؤولين .

المدافع احمد البحري فقال حقيقة لا اعرف كيف اعبر عن فرحتي وانا ارى سعادة هذا الجمهور الكبير ونحمدالله اننا استطعنا تحقيق ورد جزء بسيط للجماهير الكبيرة التي ساندتنا في مشوارنا الذي كان صعباً جداً في بدايته ولكن اصرارنا على تقديم ما يشرف الوطن كان سبباً وراء هذه الانتصارات والتأهل للمرة الرابعة لكأس العالم .

فيما قال الحارس الاول للمنتخب السعودي مبروك زايد انه سعيد جداً بتاهل الاخضر للمرة الرابعة على التوالي لكاس العالم وهذا ان دل فانه يدل على ان هذا المنتخب يقف ورائه رجال يعملون بجد ولا يعرفون الكلل او الممل وشكر مبروك الجماهير على حضورها ومساندتها لهم وموضحاً ان الجماهير كان لها تأثير ايجابي على مستوياتهم الفنية .

واوضح مبروك زايد عن سبب طلبه التغيير قبل انتهاء المباراة بدقائق قال كنت اعاني من اصابة بسيطة في الرجل ومع اثناء اللاعب وقبل انتهاء المباراة شعرت بشد عظلي الا انني بفضل الله استطعت ان انهي المباراة وتحاملت على نفسي من اجل الاخضر والجماهير الكبيرة التي جاءت لتساندنا .

وشكر النجم محمد الشلهوب من جهته جميع الجماهير واللاعبين والمدرب على الوصول للنهائي وقال اهنئ القيادات السعودية جميعها على هذا المستوى الكبير واشكرهم على الدعم الكبير الذي نجده منهم في كل شيء وارجو ان نوفق في تقديم مستويات افضل في كأس العالم.

ياسر القحطاني مهاجم المنتخب السعودي قال انا لم استطع ان اسجل اي هدف في هذا اللقاء ولكن الهدف الرئيسي هو وصول المنتخب الى كاس العالم وهذا تحقق وباقدام زملائي وانا اشكرهم جميعاً على بذلهم جهود مضاعفة للخروج بمستويات كبيرة ونتائج تشرف الكرة السعودية .

واضاف القحطاني انه طبق ما طلبه منه المدرب كالديرون في هذا اللقاء والمباراة الماضية امام الكويت حيث طالبه المدرب بالتحرك بدون كرة بسبب الرقابة اللصيقة عليه وفتح المجال للشلهوب للتحرك بحرية .

وعن اي مفاوضات هلالية او اتحادية معه اكد القحطاني انه لم يتلقى اي عرض من اي نادي سعودي وهو لم يفكر حتى الان في الانتقال لانه في الوقت الحالي لا يفكر الا في المنتخب السعودي فقط .

من جهته قال نجم الدفاع السعودي حمد المنتشرياولاً اشكر جميع القيادات الرياضية في السعودية والتي وقفت معنا لتحقيق انجاز كبير وهو الوصول لكأس العالم للمرة الرابعة على التوالي وهذا بحد ذاته انجاز تتشرف الكرة السعودية ونحن سنصل لكأس العالم للمنافسة وليس فقط للمشاركة ولا انسى ان اشكر كثيراً من كانوا سبباً في بلوغنا لكأس العالم وهم هذه الجماهير الغفيرة التي حضرت من مختلف المناطق وتحملت من اجل الاخضر لذلك كنا مصرين على تقديم مستوى كبير وجميل حتى تخرج هذه الجماهير وهي سعيدة وهذا اقل ما يمكننا تقديمه لهم .

إقرأ أيضاً:

المنتخب السعودي يتأهل للمرة الرابعة لكأس العالم

المشاركات السابقة للمنتخبات المتأهلة

الجماهير ترمي العقال في اتجاه اللاعبين السعوديين

اليابان اول المتأهلين الى النهائيات

كوريا الجنوبية تسحق الكويت

ترتيب المجموعة الاولى بعد الجولة الخامسة

مرحلة الحسم الآسيوية للتأهل لكأس العالم

الأخضر السعودي يسحق الأزرق الكويتي

نتائج الجولات الاربع الاولى في القارة الآسيوية

الجماهير سر إنتصار السعودية

جمعة حزينة تسيطر على الكويت

السعودية تقترب من تحقيق الحلم العالمي

جولة التأهل في تصفيات آسيا

الفريق السعودي

*فيما يلي تغطية شاملة لتأهل المنتخب السعودي لكأس العالم للمرة الرابعة على التوالي:

فتيان الذهب و الطريق الى النهائيات

تأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كاس العالم للمرة الرابعة في تاريخه على التوالي بعد تخطيه عقبة أوزبكستان شاقا الطريق إلى النهائيات مبكرا وفيما يلي مسيرة الأخضر بالأرقام إلى النهائيات :

9 فبراير 2005

ملعب باختاكور

السعودية – اوزبكستان ( 1/1 )

طشقند – اوزبكستان

45 الف متفرج

الاهدف : سامي الجابر 77

التشكيلة: مبروك زايد , حمد المنتشري , احمد البحري , خالد الذاكر , هادي الشريفي , تيسير الجاسم , محمد الشلهوب ( صالح الصقري 88 ) , سعود كريري , مناف ابو شقر( ناصر الشمراني 78 ) , حسين سليماني , ياسر القحـــــــــطاني ( سامي الجابر 73 )

انذارات : سعود كريري , مناف ابو شقر

25 مارس 2005

ملعب محمد بن فهد بالخبر

السعودية – كوريا الجنوبية ( 2/0 )

الدمام – السعودية

25 الف متفرج

الاهدف : سعود كريري 29 , ياسر القحطاني 74

التشكيلة: مبروك زايد , رضا فلاته , حمد المنتشري , احمد البحري , عبد العزيز الخثران , سامي الجابر , تيسير الجاسم ( صاحب العبدالله 83 ) , خالد الذاكر , سعود كريري , مناف ابو شقر(محمد الشلهوب 75 ) , ياسر القحـــــــــطاني (نصير الشمراني 86)

انذارات : سعود كريري

30 مارس 2005

ملعب الصداقة و السلام

السعودية – الكويت ( 0/0)

مدينة الكويت – الكويت

25 الف متفرج

التشكيلة: مبروك زايد , رضا فلاته , حمد المنتشري , احمد البحري , عبد العزيز الخثران , سامي الجابر ( محمد الشلهوب 74) , تيسير الجاسم, خالد الذاكر , صاحب العبدالله , مناف ابو شقر(نصير الشمراني 90 ) , ياسر القحـــــــــطاني

انذارات : مناف ابو شقير 33 , صاحب العبد الله 53 , خالد الذاكر 88

3 يونيو 2005

ملعب الملك فهد الدولي

السعودية – الكويت ( 3/0)

الرياض – السعودية

72 الف متفرج

محمد الشلهوب( هدفين) وسعد الحارثي

التشكيلة: مبروك زايد , رضا فلاته , حمد المنتشري , احمد البحري , عبد العزيز الخثران , سعود كريري ( سعد الدوسري 80 ) , محمد الشلهوب , سامي الجابر , ياسر القحطاني ( سعد الزهراني 86 ) , خالد الذاكر , محمد حيدر ( سعد الحارثي 80 )

انذارات : سعود كريري 4 , عبد العزيز الخثران 60 , رضا فلاته 70

*********

السعودية 1994 – 2006

فيما يلي استعراض سريع لتاريخ مشاركات السعودية في نهائيات كاس العالم :

1994 : الولايات المتحدة الامريكية

تعد هذه المشاركة وهي الاولى في تاريخ المنتخب السعودي الأفضل في تاريخ مشاركاته في النهائيات وفيها شاركت السعودية في المجموعة السادسة والتي ضمتها مع بلجيكا و المغرب و هولندا ...

بدا المنتخب السعودي مشواره بلقاء المنتخب الهولندي ليخسر اولى مبارياته في البطولة بهدف مقابل هدفين وكان صاحب الهدف الاول في تاريخ مشاركاته هو لاعب هولندي , حيث اخطا اللاعب البديل تومينت الهدف وسجل في مرماه في الدقيقة 86

في المباراة الثانية حسمت السعودية الموقف منذ الشوط الاول عن طريق ركلة جزاء سجلت تاريخ اول هدف سعودي صرف وترجمها في وقتها الى هدف اللاعب الشهير سامي الجابر ثم تلى ذلك هدف التعادل للمنتخب المغربي قبل فؤاد امين الهدف السعودي الثاني في الدقيقة 45 من عمر المباراة

اما في المباراة الثالثة فقد حسمها العويران للمنتخب السعودي بعد خمس دقائق فقط من بدء المباراة دون ان تترجم بقية الدقائق الى هدف لاي من الطرفين لتتاهل السعودية غالى دور الـ 16 بعد إن احتلت المركز الثاني في مجموعتها وتساوي رصيدها مع المنتخب الهولندي و ترجيح كفة الهولندي بسبب فوزه على الخضر

في دور ال 16 التقى السعوديون المنتخب السويدي الذي حقق نتائج مبهرة في تلك الدورة وحقق تقدما بهدفين قبل ان يقلص فهد الغشيان الفارق لكن في الدقائق الأخيرة من المباراة وبعد دقيقتين فقط من هذا الهدف عزز السويديون الفارق ليتأهلوا إلى الدور التالي ...

1998 : فرنسا

بدات مشوارها في البطولة بتعادل مع الدنمارك وذلك حينما اخفق الفريقان من ترجمة هجماتهما الى أهداف ثم بخسارة كبيرة امام المنتخب الفرنسي صاحب الارض والجمهور وبأربعة أهداف أطاحت بكرسي المدرب بيريرا ولياتي المواطن صالح الراشي ليدير المنتخب السعودي وليتعادل المنتخب في مباراته الأخيرة بهدفين مع المنتخب الجنوب الإفريقي بعد ان كانت السعودية متقدمة حتى الدقيقة 90 حينما نالت جنوب إفريقيا ركلة جزاء سجلت منها هدف التعادل ...

على العموم المباراة لم تكن سوى تحصيل حاصل وخرجت السعودية من الدورة بعد احتلالها المركز الرابع في مجموعتها الثالثة ...

2002 : كوريا الجنوبية و اليابان

الدورة كانت غير مسبوقة بدائها الأخضر بخسارة كبيرة بثمانية أهداف امام المنتخب الألماني سجلها كلوسة و بالاك و يانكر و شنايدر و بيرهوف ولينكه قبل ان تزيد الكاميرون من جراح الأخضر بهدف صاموئيل ايتو ثم خسارة ثالثة و اخيرة امام ايرلندا بثلاثة اهداف مقابل لاشئ

السعودية بادارة ناصر الجوهر اخفقت في تسجيل ولو هدف واحد في الدورة و احتلت المركز الاخير في مجموعتها لتخرج من الدورة مبكرا و في مرماها 12 هدفا ...

*******

بروفايل : نجوم السعودية في المونديال.

إليكم قائمة بأسماء نجوم الأخضر في تاريخ بطولة كاس العالم بكرة القدم

1994 : الولايات المتحدة الامريكية

محمد الدعيع (1)

عبد الله الدوسري (1)

محمد الكلاوي (1)

عبد الله زبروماوي (1)

احمد مدني (1)

فؤاد امين (1)

فهد الغشيان (1)

فهد البيشي (1)

ماجد محمد (1)

سعيد عويران (1)

فهد المهلل (1)

سامي الجابر(1)

محمد الجواد(1)

خالد المواليد(1)

صالح الداوود(1)

طلال جبرين (1)

ياسر الطيفي (1)

عواد العنزي (1)

حمزة صالح (1)

حمزة فلاته (1)

حسين الصديق (1)

ابراهيم الحلوة (1)

المدرب : سولاري ( الارجنتين )

1998 : فرنسا

محمد الدعيع (2)

محمد الجاهيني (1)

محمد الكلاوي (2)

عبد الله زمبراوي (2)

احمد مدني (2)

فؤاد امين (2)

ابراهيم الشهراني (1)

عبيد الدوسري (1)

سامي الجابر (2)

سعيد العويران (2)

فهد المهلل (2)

ابراهيم الحربي (1)

حسين سليماني (1)

خالد المواليد (2)

يوسف الثنيان (1)

خميس العويران (1)

احمد الدوسري (1)

نواف التمياط (1)

عبد العزيز الجنوبي (1)

حمزة صالح (2)

حسين الصديق ( 2)

تيسير الانتاييف (1)

المدرب : كارلوس البيرتو بيريرا ( البرازيل )

وتم استبداله بالسعودي