عبدالله زقوت من غزة : حجزت خمس منتخبات كروية مكانا لها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام في ألمانيا العام المقبل، منها أربع منتخبات من قارة آسيا، و الخامس من قارة أمريكا الجنوبية، و ذلك قبل إختتام التصفيات النهائية بجولة واحدة في آسيا، و ثلاث جولات في أمريكا الجنوبية.

عن قارة آسيا ، نجحت منتخبات السعودية و كوريا الجنوبية ( المجموعة الأولى)، و إيران ، و اليابان ( المجموعة الثانية) في التأهل للمونديال الذي تحتضنه ألمانيا عام 2006 م، بينما تأهل منتخب الأرجنتين ليكون أول منتخب يتأهل للنهائيات العالمية عن قارة أمريكا الجنوبية .

و انضمت المنتخبات الخمسة تلقائيا إلى ألمانيا مستضيفة النهائيات ، التي تأهلت مباشرة دون خوض التصفيات، في حين كانت المنتخبات الخمسة تخوض تصفيات ماراثونية للوصول إلى سور برلين.

وكان المنتخب الياباني أول منتخب يصعد للنهائيات العالمية بعد فوزه ظهر الأربعاء على مضيفه منتخب كوريا الشمالية بهدفين نظيفين، ضمن مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من المجموعة الثانية لحساب التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، علما بأن المباراة أقيمت بينهما دون جمهور في بانكوك عاصمة تايلاند، تنفيذا لعقوبة الاتحاد الآسيوي على كوريا الشمالية.

و تأهل المنتخب الياباني إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي بعد أعوام 1998 م ، و 2002 ، و أخيرا 2006م.

و بعدها بساعات، لحقت إيران بوصيفتها اليابان إلى المونديال، بعد فوزها على البحرين بهدف نظيف سجله اللاعب محمد نصراتي، في المباراة التي جمعتهما على استاد أزادي الشهير وسط حضور جماهيري غفير تقدمهم الرئيس الإيراني محمد خاتمي، ضمن مباريات نفس الجولة.

و دخلت إيران مباراة البحرين و هي تتبوأ صدارة المجموعة الثانية، و يكفيها للتأهل التعادل على أقل تقدير ، لكنها انتزعت الفوز من المنتخب البحريني الذي بات عليه انتظار الفريق الثالث في المجموعة الأولى في مباراتين يتأهل الفائز منهما للقاء خامس قارة الكونكاف ذهاباً و إياباً و يتأهل الفائز منهما إلى نهائيات ألمانيا

وهذه هي المرة الثالثة التي تتأهل فيها إيران إلى كأس العالم بعد أن تأهلت أعوام 1998 م ، 1978 م.

ومساء الأربعاء ، كانت كوريا الجنوبية ثالث منتخب آسيوي يتأهل رسميا إلى مونديال ألمانيا ، بعد فوزها الكبير على الكويت بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن المجموعة الأولى في التصفيات الآسيوية.

و شهدت المباراة أحداثا دراماتيكية بعد أن توقفت لأكثر من عشر دقائق بسبب إلقاء الجماهير الزجاجات والحجارة في أرض الملعب ، الأمر الذي سيعرض الكويت لعقوبات من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم .

و ختم " الأخضر السعودي المنتخبات الأربعة بتأهله للنهائيات عن جدارة و استحقاق بعد فوزه مساء الأربعاء على ضيفه منتخب أوزباكستان بثلاثة أهداف نظيفة ، في المباراة التي جمعتهما على استاد الملك فهد الدولي ضمن مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة في المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

و تصدر المنتخب السعودي فرق المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات على كوريا الجنوبية، و الكويت، و أوزباكستان ، و تعادلين أمام أوزباكستان، و الكويت، بينما جاء المنتخب الكوري الجنوبي في المركز الثاني برصيد 10 نقاط و تأهلا معا إلى نهائيات ألمانيا.

و قدم المنتخب السعودي واحدة من أجمل مبارياته، و نجح في تحقيق الفوز في هذه المباراة التي شكلت له نقطة العبور الأخيرة نحو مونديال ألمانيا 2006 م، ونجح في ذلك باقتدار، و هي المرة الرابعة في تاريخ السعودية التي يتأهل بها المنتخب الوطني إلى كأس العالم بعد أعوام 1994 م، و 1998 و، و 2002 م، و أخيرا 2006 م.

و في قارة أميركا الجنوبية، تأهلت الأرجنتين إلى نهائيات كأس العالم بعد فوزها المثير على البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في قمة مباريات أميركا الجنوبية التي جمعتهما فجر اليوم في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

و باتت الأرجنتين أول دول من قارة أمريكيا الجنوبية تتأهل لنهائيات كأس العالم، بعد أن قدمت واحدة من أقوى مبارياتها، ونجحت في إلحاق هزيمة كبيرة بالمنتخب البرازيلي، بعد تسجيلها ثلاثة أهداف كاملة في الشوط الأول تكفل بها المهاجم هرنان كرسبو الذي أحرز هدفين، بينما سجل خوان رومان ريكلم الهدف الثالث، فيما سجل هدف البرازيل روبرتو كارلوس.

و ثأرت الأرجنتين بذلك من البرازيل التي فازت عليها في مباراة الذهاب بنفس النتيجة، و كذلك من خسارتها أمام البرازيل أيضا في نهائي كأس كوبا أمريكا الأخير.

و تصدرت الأرجنتين منتخبات أمريكا الجنوبية برصيد 31 نقطة من 15 مباراة ، و تأكد تأهلها قبل ثلاث جولات من نهاية التصفيات، إلا أن البرازيل التي تحتل المركز الثاني برصيد 27 نقطة تحتاج 3 نقاط من مبارياتها الثلاث أمام تشيلي ، و فنزويلا ، و بوليفيا كي تضمن تأهلها إلى مونديال ألمانيا.

يذكر أن قرعة بطولة كـأس العالم لكرة القدم ستقام في مدينة لايبزيغ الألمانية في التاسع من شهر كانون الأول ( ديسمبر) المقبل .