قبل 9 أيام على إنطلاقة النسخة ال 25 التي تقام في مصر
إيلاف تعرض تاريخ كأس أفريقيا من الباب للمحراب

إعداد عبدالله زقوت: قبل 9 أيام على انطلاق الحدث الكروي الكبير وهو بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها الخامسة والعشرين التي تستضيفها مصر خلال الفترة من العشرين من كانون ثاني ( يناير ) الجاري، ولغاية العاشر من شباط ( فبراير) المقبل بمشاركة 16 منتخباً من القارة السمراء، تعرض quot; إيلاف quot; تاريخ بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم من الباب إلى المحراب، حيث نعرج فيه على تاريخ البطولة منذ انطلاقتها، وفكرة إقامتها، والمنتخبات الفائزة بلقبها، وأبرز هدافيها، إلى جانب بعض المقتطفات عنها.وتعد بطولة كأس أفريقيا من أقدم البطولات القارية حيث نبعت فكرة إقامتها من مصر التي تستضيف البطولة حاليا، علماً بأن مصر هي أول من دعا لتأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يجمع بين دول القارة السمراء وينظم بطولات كروية لها.

وتأسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الثامن من حزيران ( يونيه) عام 1956 م، بعد أن اجتمع يومها عبد العزيز سالم وزير الزراعة المصري ومحمد لطيف نجم نادي الزمالك سابقا من مصر مع عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد من السودان وفريد ويل من جنوب افريقيا في لشبونة بالبرتغال على هامش اجتماعات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، واتخذوا قراراً بإقامة بطولة لكأس الامم الافريقية و تستضيفها العاصمة السودانية الخرطوم عام 1957 بمناسبة استقلال السودان.

وعقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد الافريقي في العاشر من شباط ( فبراير ) عام 1957 على هامش اول بطولة لكأس الامم الأفريقية والتي شاركت فيها ثلاثة منتخبات فقط هي مصر والسودان وإثيوبيا، وكانت مصر قد قدمت أول كأس للبطولة باسم عبد العزيز سالم وزير الزراعة المصري ورئيس اتحاد كرة القدم في مصر عام 1956 م، كما نجحت بالفوز بأول بطولة لكأس الامم الأفريقية عام 1957 .

سجل المنتخبات الفائزة باللقب الأفريقي
ومنذ إنطلاق كأس أفريقيا ، كانت منتخبات الكاميرون، غانا ومصر أكثر المنتخبات فوزا بلقب كأس أفريقيا ، حيث فازت كل منها باللقب 4 مرات، في حين فاز منتخب الكونغو الديمقراطية ( زائير سابقا) ونيجيريا باللقب مرتين. وهنا قائمة بتاريخ المنتخبات الأفريقية الفائزة في البطولات الأفريقية الأربعة والعشرين السابقة.

1957 : مصر توجت باللقب
شاركت في هذه البطولة الأولى ، كل من مصر والسودان وإثيوبيا ، بعد أن استبعدت جنوب أفريقيا لأنها رفضت أن ترسل فريقا مختلطا من البيض والسود إلى السودان التي أقيمت البطولة الأولى على ملاعبها.

منتخب مصر .. فاز بلقب أفريقيا 4 مرات
959 : مصر تفوز باللقب
وللمرة الثانية على التوالي، أحرزت مصر البطولة في نسختها الثانية، والتي أقيمت على أرضها بقيادة المدافع السابق والمدرب الحالي محمود الجوهري، وضمت علماً بأن هذه البطولة شاركت بها الدول الثلاث التي ضمتها البطولة الأولى عام 1957.

1962 : أثيوبيا تفوز بالبطولة
وبعد أن استضافت أثيوبيا البطولة للمرة الأولى، أثبت الإثيوبيون مقدرتهم ووصلوا للمباراة النهائية أمام مصر ، وتمكنوا من التعادل بنتيجة 2-2، لتدخل المباراة للمرة الأولى في تاريخ البطولة إلى الحسم عن طريق الوقت الإضافي، وحسمتها إثيوبيا بنتيجة 4-2، بالإشارة إلى هذه البطولة شهدت في نسختها الثالثة مشاركة دول جديدة هي تونس وأوغندا .

1963 : غانا تفوز للمرة الأولى
وفازت غانا للمرة الأولى في بطولة كأس أفريقيا ، علما بأنها استضافت البطولة على أرضها، ونالت اللقب تحت قيادة مدربها تشارلز جيامفي على حساب السودان .

1965 : غانا تفوز للمرة الثانية
وفي عام 1965، نجحت غانا في الاحتفاظ باللقب في تونس، بعد أن تغلبت على تونس ، ودخلت المباراة إلى الوقت الإضافي، وكان في الفريق الغاني لاعبين فقط من الفريق الذي فاز باللقب عام 1963.

1968 : الكونغو الديمقراطية تحرز اللقب

وللمرة الأولى يشارك في هذه البطولة 8 منتخبات، ونظمت الكونغو برازيفيل البطولة، لكن الكونغو الديمقراطية ( زائير سابقا ) فازت على غانا وأحرزت اللقب.

1970 : السودان تفوز بلقب أفريقيا
وشهدت بطولة عام 1970 م، التي أقيمت في السودان أول ظهور للتغطية التليفزيونية للمباريات، كما شهدت تحقيق السودان لأول لقب في تاريخها بعد فوزها على غانا التي تأهلت للمباراة النهائية للمرة الرابعة على التوالي.

1972 : الكونغو تفوز للمرة الثانية
ونجحت الكونغو الديمقراطية بالفوز باللقب للمرة الثانية على حساب الكاميرون التي استضافت بطولة عام 1972، وفازت الكونغو في مباراة نهائية لم يتوقعها الكثيرون.

1974 : مصر استضافتها وزامبيا فازت بها
واستضافت مصر بطولة عام 1974، وحصلت عليها زامبيا للمرة الأولى في تاريخها، وللمرة الأولى في تاريخ البطولة، أعيدت المباراة النهائية لأنها انتهت بالتعادل في المرة الأولى بهدفين، وفي الإعادة فازت زامبيا على الكونغو الذين عادوا لاعبيه على متن طائرة الرئيس مبوتو سيسيسيكو.

منتخب المغرب .. فاز بلقب أفريقيا مرة واحدة
1976 : المغرب تفوز باللقب الأول لها
واستضافت إثيوبيا البطولة عام 1976، والتي أقيمت للمرة الأولى بنظام الدوري، حيث واجهت المغرب مصر، وواجهت غينيا نيجيريا، قبل أن تحرز المغرب اللقب للمرة الأولى.

1978 : غانا تفوز باللقب لثالث مرة
وفازت غانا ببطولة عام 1978 التي استضافتها أيضاً ، لتصبح بذلك أول دولة تفوز باللقب ثلاث مرات، لتحتفظ بكأس عبد العزيز سالم للأبد.

1980 : نيجيريا مع أول لقب
وفي عام 1980، كانت نيجيريا على موعد مع أول لقب لها منذ انطلاق بطولة نهائيات كأس الأمم الأفريقية، فقد نجح النسور الخضر في الفوز بالبطولة التي أقيمت بأراضيهم بقيادة المهاجم الأسطورة سيجون أوديجبامي على المنتخب الجزائري بثلاثة أهداف نظيفة.

1982 : غانا للقب رابع
وفي عام 1982، أقيمت البطولة على الملاعب الصناعية في ليبيا. واستغل المنتخب الليبي عامل الأرض والجمهور للوصول إلى المباراة النهائية. لكن الليبيين خسروا أمام المنتخب الغاني 6-7 لتحرز غانا لقبها الرابع.

1984 : أول لقب للكاميرون
وفي البطولة التالية التي أقيمت في ساحل العاج عام 1984، خرجت حاملة لقب 1982 من البطولة مبكرا لتلتقي الكاميرون ونيجيريا في المباراة النهائية لتنتهي المباراة بهدفين لصالح المنتخب الكاميروني مقابل لا شئ ليفوز أسود الكاميرون بأول لقب أفريقي.

1986 : الفوز الثالث لمصر
وفي عام 1986، نظمت مصر النهائيات الأفريقية ونجحت في تخطي كبوتها في المباراة الافتتاحية أمام السنغال عندما خسرت المباراة 0-1 لتصل إلى المباراة النهائية. وكادت تخرج أمام الكاميرون لكن ضربات الجزاء الترجيحية حسمت الموقعة لصالح مصر بنتيجة 5-4 لتفوز بكأس البطولة الذي غاب عنها لأكثر من 30 عاما.

1988 : لقب ثاني للكاميرون
واستضافت المغرب كأس أفريقيا عام 1988 م، وتمكن منتخب الكاميرون من الفوز بثاني بطولة بأقدام اللاعب إيمانويل كوندي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء أمام نيجيريا.

منتخب الكاميرون .. فاز بلقب أفريقيا 4 مرات
990 : اللقب الأول للجزائر
ونجحت الجزائر في استضافة البطولة الأفريقية عام 1990م، ومن ثم الفوز بلقبها بعد أن فازت على نيجيريا بهدف نظيف.

1992 : ساحل العاج تحرز اللقب
وفي عام 1992، أقيمت النهائيات الأفريقية في السنغال وشارك بها 12 منتخبا. وتمكن منتخب ساحل العاج من إحراز لقب البطولة بعد التغلب على غانا بضربات الجزاء الترجيحية 11-10 في مباراة مثيرة.

1994 : نيجيريا تفوز بالبطولة
وأقيمت البطولة الإفريقية لعام 1994 في تونس التي خرجت من الأدوار الأولى للبطولة بصورة مذلة، وحقق منتخب زامبيا مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية أمام نيجيريا لكنه خسر وفازت نيجيريا اللقب.

1996 : جنوب أفريقيا تنظم وتفوز باللقب
وشهدت بطولة عام 1996 التي نظمتها جنوب أفريقيا انسحاب نيجيريا لأسباب سياسية. وكانت جنوب أفريقيا على موعد مع أول كأس أفريقية تفوز بها في تاريخها بعد أن تغلبت في المباراة النهائية على المنتخب التونسي.

1998: كلاكيت رابع مرة لمصر
وسجل المنتخب المصري اسمه بين المنتخبات الأفريقية التي فازت باللقب 4 مرات، بعد أن فاز ببطولة عام 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو، علما بأن مصر فازت على جنوب أفريقيا بالنهائي، وتوج يومها حسام حسن من مصر وبيني ماكارثي من جنوب أفريقيا بلقب هداف البطولة ولكل منهما سبعة أهداف، بالإشارة إلى أن المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري بات أول مدرب ولاعب يفوز باللقب الأفريقي كلاعب ومدرب.

2000 : الكاميرون تفوز بالبطولة
وفي عام 2000، أحرز المنتخب الكاميروني أول بطولة في الألفية الجديدة بعد مواجهة قوية مع نيجيريا صاحبة الأرض حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل لتحسم ضربات الجزاء الترجيحية المباراة لصالح نيجيريا.

منتخب غـانا .. فاز بلقب أفريقيا 4 مرات
2002 : الكاميرون مرة أخرى
وعادت الكاميرون في بطولة عام 2002 التي أقيمت في مالي لتحرز اللقب الأفريقي بضربات الجزاء الترجيحية أمام السنغال.

2004 : تونس تستضيف وتفوز
وفي العام 2004 نجحت تونس في إستضافة البطولة والفوز بلقبها ، للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفين مقابل هدف واحد، لينهي آمال نظيره المغربي في إحراز اللقب للمرة الثانية.

2006 : من سيتوج باللقب
وفي بطولة كأس أفريقيا التي تستضيفها مصر من سيفوز باللقب إذا ما نظرنا إلى حجم المنافسة والاستعداد المميز من قبل كافة المنتخبات ال 16 التي تتحفز للفوز باللقب أو المزاحمة عليه.

الأرض تتخلى عن أصحابها
تشير المعطيات التاريخية حول البطولات الأفريقية ال 24 التي اقيمت في عدة بلدان أفريقية إلى أن الأرض تخلت عن أصحابها حيث لم تتمكن الدول المنظمة من الفوز باللقب الأفريقي الا في عشر بطولات ، وخسر أصحاب الارض 14 بطولة.

والدول العشر التي فازت بلقب البطولة عندما نظمتها هي مصر عامي 1959 و1986 واثيوبيا عام 1962 وغانا عامي 1963 و1978 والسودان عام 1970 ونيجيريا عام 1980 والجزائر عام 1990 وجنوب افريقيا عام 1996 وتونس عام 2004.

أما الدول التي نظمت البطولة على أرضها ولم تفز بها فهي السودان عام 1957 وتونس عامي 1965 و1994 واثيوبيا عامي 1968 و1976 والكاميرون عام 1972 ومصر عام 1974 وليبيا عام 1982 وساحل العاج عام 1984 والمغرب عام 1988 والسنغال عام 1992 وبوركينا فاسو عام 1998 وغانا ونيجيريا مناصفة عام 2000 ومالي عام 2002 .

الأكثر مشاركة
يعتبر الان جواميني حارس مرمى ساحل العاج هو اكثر اللاعبين اشتراكا في نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم منذ انطلاقها في 1957 ، وشارك جواميني في ثماني بطولات متتالية منذ 1986 حتي 2000 وكان احتياطيا في البطولة التي أقيمت في مصر في 1986.
ويعتبر المصري رفعت الفناجيلي الذي توفي في 2004 اكثر اللاعبين مشاركة في المباريات النهائية لبطولات افريقيا ومعه كل من روجيه ميلا اسطورة الكرة الكاميروني ورشيدي ياكيني لاعب نيجيريا واوتوكوا نجم غانا.وشارك الفناجيلي في المباراة النهائية ببطولات اعوام 1957 و1959 و1962.
أما اكثر الحكام مشاركة في كأس الامم الافريقية فهو الحكم الاثيوبي تسفاي الذي شارك في سبع بطولات يليه حكم موريشيوس ليم كي شونج

قائمة المنتخبات التي توجت باللقب الأفريقي
1- مصـــــــــــــــر : 4 مرات
2- غـــــــــانــــــــا : 4 مرات
3- الكاميــــــــرون : 4 مرات
4- الكونغو الديمقراطية : مرتين
5- نيجـيـــريـــــــــا : مرتين
6- إثـــيــــوبـــيــــا : مرة واحدة
7- الســـــــــــودان : مرة واحدة
8- الكــونـــغــــــــو : مرة واحدة
9- المغـــــــــــــرب : مرة واحدة
10- الجـزائـــــــــر : مرة واحدة
11- كوت ديفـــوار : مرة واحدة
12- جنوب أفريقيا : مرة واحدة
13- تونس : مرة واحدة


بسرعة من تاريخ كأس أفريقيا
- 12 دولة فازت بكأس الأمم الأفريقية منذ بدايتها عام 1957 حتى البطولة الأخيرة عام 2002، هى مصر - اثيوبيا - غانا - الكونغو الديموقراطية - السودان - الكونغو - المغرب - نيجيريا - الكاميرون - الجزائر - كوت ديفوار .

- حصلت المنتخبات العربية على سبعة ألقاب من أصل 23 لقباً على مدار تاريخ البطولة، كان منها أربعة ألقاب - حصلت عليها هذه المنتخبات على أرضها. الطريف أن أول لقب و أخر لقب فاز به فريق عربى كان من نصيب المنتخب المصرى، و ذلك فى بطولتى عامى 1957و 1998 و كلاهما كان خارج أرضه.

-المنتخب الكاميرونى حصد ألقابه الاربعة خارج أرضه، فيما فشل فى الفوز بكأس البطولة الوحيدة التى نظمت بملعبه عام 1972، حيث أحتل المركز الثالث.

- أكثر الفرق وصولاً إلى المباراة النهائية فى تاريخ نهائيات كأس الأمم الافريقية هو المنتخب الغانى برصيد سبع مرات، منها أربعة مرات متتالية اعوام 1963- 1965- 1968- 1970.

- المنتخب المصرى هو اكثر المنتخبات العربية وصولاً إلى المبارة النهائية ، حيث بلغ هذا الدور خمس مرات، منها ثلاث مرات متتالية ، اعوام 1957- 1959- 1962، مع ملاحظة أن عدد الفرق فى البطولتين الأولى و الثانية كان ثلاثة فرق فقط.

- أكثر اللاعبين احرازاً للأهداف على مدار بطولات كأس الأمم الافريقية هو النجم الايفوارى لوران بوكو برصيد 14 هدفاً.

- أكثر اللاعبين العرب احرازاً للأهداف على مدار بطولات كأس الأمم الافريقية هو المصرى حسن الشاذلى محرزاً 12 هدفاً .. حيث يحتل المركز الثالث فى الترتيب العام لهدافى البطولة على مدار تاريخها، خلف الايفوارى بوكو و النيجيرى رشيدى ياكينى .

- يعتبر منتخب الكونغو الديمقراطية هو المنتخب الوحيد الذي شارك في البطولة تحت اربعة أسماء ونال البطولة مرتين ، ففي عام 1965 خاض منتخب الكونجو الديمقراطية بطولة كأس الامم الافريقية الرابعة التي استضافتها تونس تحت اسم منتخب الكونجو ليوبولدوف ، وفي عام 1968 خاض البطولة التي استضافتها اثيوبيا تحت اسم الكونجو كينشاسا وفاز باللقب لاول مرة تحت هذا الاسم وظل بهذا الاسم في بطولة عام 1970. وفي عام 1972 لعب منتخب الكونجو تحت اسم منتخب زائير وظل كذلك حتى عام 1996 وفي تلك الفترة فاز باللقب للمرة الثانية والاخيرة في تاريخه عندما توج ببطولة عام 1974 التي استضافتها مصر.وبداية من عام 1996 وحتى اليوم اصبح اسمه منتخب الكونجو الديمقراطية

- المنتخبات العربية وصلت إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الافريقية 14 مرة خلال تاريخ البطولة من أصل 23 بطولة، فى حين لم تشهد المبارة النهائية سوى مواجهتين عربيتين فقط، و ذلك عام 1959 بين المنتخبين المصرى والسودانى، وعام 2004 بين تونس والمغرب.