توقعات بتحقيق بمكاسب مالية تفوق المليون دولار
الفراعنة جاهزون تنظيميا لاستضافة كأس أفريقيا

إقرأ المزيد

إيلاف تعرض تاريخ كأس أفريقيا من الباب للمحراب

عبدالله زقوت من غزة : تتسارع وتيرة التحضيرات والترتيبات المختلفة التي تقوم بها اللجنة المنظمة المصرية لبطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الخامسة والعشرين التي تستضيفها مصر خلال الفترة من العشرين من كانون ثاني ( يناير) الجاري، ولغاية العاشر من شباط ( فبراير ) المقبل ، بمشاركة 16 منتخباً يمثلون القوى العظمى في خارطة الكرة الأفريقية التي أثبتت مكانتها عالمياً ، وأرست قاعدة قوية لكافة المنتخبات بأنها قادمة بقوة للمنافسات الكروية العالمية والأفريقية . وتستعرض quot; إيلاف quot; جملة من أبرز التحضيرات والترتيبات التي أنجزتها اللجنة المنظمة للبطولة الأفريقية قبل 8 أيام على إنطلاق الحدث الكروي الأفريقي الكبير الذي ينتظهر عشاق الكرة في القارة السمراء مرة كل سنتين.

المدن و الاستادات
وتقام مباريات كأس أفريقيا في أربع مدن مصرية هي القاهرة ، الاسكندرية ، بورسعيد والاسماعيلية يوجد بها ستة استادان لاستضافة المباريات، وهي في جاهزية تامة لاستقبال مباريات البطولة، حيث انتهت اللجنة المنظمة من تجهيز الاستادات الستة بنسبة مئة في المئة وأصبحت مستعدة للبطولة وعلى رأسها استاد القاهرة، وذلك حسب ما أفاد به خالد عبد العزيز مدير البطولة لوسائل الاعلام المختلفة.

وتستضيف العاصمة القاهرة فرق مجموعتين من المجموعات الاربع بالبطولة حيث تقام مباريات المجموعة الاولى على استاد القاهرة الذي يتسع لـ 74 ألفاً ، وتضم هذه المجموعة منتخبات مصر وليبيا وساحل العاج والمغرب ، علماً بأن استاد القاهرة سيستضيف مباراتي الافتتاح والختام،بينما يستضيف استاد الكلية الحربية الذي يتسع لـ 30 ألفاً مباريات المجموعة الثانية التي تضم الكاميرون وانجولا وتوجو والكونجو الديمقراطية.

وتتفاخر مصر بتجهيز استاد القاهرة الدولي أصبح واحدا من اكبر واعظم استادات افريقيا والشرق الاوسط بعد انتهاء اعمال تطويره وتحديثه والتي استغرقت عامين، حيث تكلفت عملية تحديث استاد القاهرة 152 مليون جنيه مصري (26.4 مليون دولار) وتم تزويده بشاشات عرض عملاقة وساعة وبوابات اليكترونية.

وتحتضن مدينة الاسكندرية على استاد حرس الحدود بضاحية المكس ( يتسع لـ 25 ألفا)، واستاد الاسكندرية ( 28 ألفاً )، استاد برج العرب ( 65ألفاً) مباريات المجموعة الثالثة التي تضم تونس وجنوب افريقيا وزامبيا وغينيا، علما بأن اللجنة المنظمة خصصت ملاعب فرعية لتدريبات بعض فرق المجموعة الثالثة.

أما مباريات المجموعة الرابعة فستقام في مدينتي بورسعيد والاسماعيلية والتي تضم غانا ونيجيريا والسنغال وزيمبابوي، ويسع استاد بورسعيد 35 الفاً، بينما يسع استاد الاسماعيلية 30 الفاً.

وحرصت اللجنة المنظمة للبطولة على طبع تذاكر دخول المباريات بألوان مميزة لكل استاد من الاستادات التي تقام عليها البطولة.

تغطية إعلامية مميزة لكأس أفريقيا
وأنهت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم استعدادها لاستقبال ما يزيد عن خمسة الاف اعلامي يرغبون في تغطية احداث البطولة، حيث وضعت في اعتبارها الاقبال الضخم من وسائل الاعلام المحلية والافريقية المتوقع وصولها لتغطية الحدث .

وتشير التقديرات الى ان خمسة الاف اعلامي ما بين صحافة مقروؤة ومرئية واذاعة سيتولون التغطية الاعلامية، إلى جانب ما يزيد عن 20 محطة تلفزيون فضائية ستبث المباريات على الهواء .

و طلب الصحفيون من الدول الافريقية بطاقات لتغطية المباريات وحدد الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) الاعداد المسموح بتواجدها في مقصورات الصحفيين بما لا يتجاوز 300 صحفي موزعين على الاستادات التي تستضيف البطولة ومن بينهم الصحفيون من الدولة المنظمة.

وأنشأت اللجنة الاعلامية ستة مراكز صحفية بالاستادات الستة التي ستستضيف مباريات البطولة الى جانب مركز صحفي رئيسي ضخم بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة.

وتم تزويد المراكز والمركز الرئيسي بعشرات من اجهزة الكمبيوتر التي تم ربطها بخطوط الانترنت والفاكس والخطوط الهاتفية المباشرة لجميع انحاء العالم لتسهيل عمل الاعلاميين.

ومن المقرر أن تفتتح اللجنة المنظمة يوم السبت المركز الاعلامي الرئيسي للبطولة بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بالعاصمة المصرية، كما ستقوم خلال الافتتاح بتسليم البطاقات الاعلامية للصحفيين ومندوبي وكالات الانباء الذين سيتولون تغطية احداث البطولة.ومن المقرر أن يتم اجراء بروفة كاملة لكافة الخدمات والترتيبات الخاصة بالاعلاميين التي ستقدم خلال فعاليات البطولة.

وتتضمن خطة اللجنة المنظمة نقل الاعلاميين بحافلات خاصة الى الاستادات والاماكن المخصصة لهم في استاد القاهرة الذي سيستضيف حفلي الافتتاح والختام.

مكاسب مالية كبيرة
وتسعى مصر من خلال استضافتها لكأس أفريقيا لتحقيق مكاسب مالية تصل الى عشرة ملايين جنيه مصري (نحو مليون و800 الف دولار) من ايرادات التذاكر التي بلغ عددها مليون تذكرة لجميع المباريات بيع نصفها حتى الان.

و تهدف اللجنة المنظمة الى اعادة تسويق مصر افريقيا بعد غياب طويل عن الساحة الافريقية التي كانت مصر تلعب فيها الدور الرئيسي منتصف القرن الماضي وكانت السند الاول لكل حركات التحرر في افريقيا، كما كانت وما تزال تستضيف العديد من ابناء افريقيا للتعليم في الازهر، فضلا عن البعثات الرياضية التي كانت تقدمها لابناء القارة السمراء.

وتفتح القاهرة ابوابها لاستقبال الفرق الافريقية بدءا من 14 الحالي الذي حدد موعدا لوصول منتخبات ليبيا وتوغو والكاميرون، ووضعت اللجنة المنظمة بترصف كل منتخب ثلاثة مرافقين ممن يجيدون لغته.

ويراهن المصريون على النجاح التنظيمي رغم العقبات التي تعرضت لها اللجنة خلال مسيرة عملها، لكن النجاح التنظيمي ربما يأتي في معزل عن النجاح الفني لمنتخبهم الذي يمر بظروف صعبة ويبدو غير مستقر رغم اقتراب موعد البطولة.

تمساح النيل تميمة كأس أفريقيا

اختارت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم تميمة البطولة من بين عشرة تصميمات فنية قدمت للجنة، حيث وقع الاختيار على تمساح النيل ليكون شعارا للبطولة.

ويعبر اختيار تمساح النيل تميمة لهذه البطولة عن الامتنان لنهر النيل العظيم الذي يغذي الحياة في عشر دول افريقية يخترقها من الجنوب حتى مصر منظمة البطولة في اقصى الشمال.

والتميمة كروكونايل عبارة عن تمساح يتميز بخفة الظل ويحمل ألوان علم مصر، ويرتدي كروكونايل تاجا فرعونيا وسترة فرعونية في اشارة إلى تاريخ مصر الفرعوني ويتميز بلونه الاخضر الذي يمثل مراعي افريقيا الخضراء بينما يعكس اللون الاصفر الموجود في بعض اجزاء من جسمه الصحراء التي تغطي مساحات كبيرة من القارة السمراء ، كما يداعب كروكونايل كرة قدم تحمل ألوان علم مصر الاحمر والابيض والاسود.