في زيارة هي الأولى لناد عالمي منذ انتهاء الحرب
وفد إنتر ميلان الإيطالي يزور لبنان لتدشين انتر كامبوس

مصر تلعب مع لبنان دعماً لضحايا الحرب

منتخب لبنان يرسم البسمة بإنجاز سلوي باليابان

منتخب لبنان تحدى الحرب ويلعب بكأس العالم

المنتخبات اللبنانية بين المشاركة والاعتذار

الحرب على لبنان تلقي بظلالها على الرياضة

لبنان يعتذر رسمياً عن المشاركة في تصفيات آسيا

تواصل ردود الفعل الرياضية حول الحرب على لبنان

غدير غزيري من بيروت : سيكون وفد نادي إنتر ميلان متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم، وأحد أعرق أندية الكرة في العالم، أول نادي عالمي يزور الأراضي اللبنانية منذ إنتهاء الحرب الاسرائيلية على لبنان في آب (أغسطس) الماضي، حيث من المقرر أن يحل النادي الإيطالي بدءا من يوم غد السبت ضيفا على لبنان لغاية يوم الثلاثاء المقبل في زيارة تخصص لمناقشة وبحث تأسيس مشروع quot;إنتر كامبوسquot; في دول الشرق الأوسط على أن تكون لعبة كرة القدم أساسا للدمج الاجتماعي ، وذلك لما فيه من مصلحة للأولاد وخصوصا اللبنانيين منهم الذين عايشوا واقع الحرب مؤخرا.

ويترأس الوفد الإيطالي ماسيمو موراتي ممثل نادي quot;انتر فوتوراquot; صاحب مشروع quot;إنتر كامبوس وورلد وايدquot; التابع لنادي انتر، والمتخصص بانشاء مراكز اعداد اللاعبين الناشئين بين 8 و14 سنة والمدعوم من وزارة الخارجية الايطالية ومن رئيس الانتر ماسيمو موراتي، إلى جانب ماسيمو سيرني والدو مونتينارو.

وقالت مصادر صحافية أن الوفد الإيطالي سيزور مدن بيروت وجونية وصور اضافة الى فعاليات رياضية على رأسها المدير العام لوزراة الشباب والرياضة زيد خيامي ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر ونائب رئيس نادي الانصار كيرم دياب والرئيسين السابقين لنادي التضامن صور علي احمد وشريف وهبي.

كما تشمل جولة الوفد زيارة الى السفير الايطالي في لبنان غبريال كيكيا والوحدة الايطالية العاملة في جنوب لبنان ضمن قوات quot;اليونيفيلquot;.

وتجسدت فكرة مشروع quot; انتر كامبوسquot; الذي من المقرر أن يساعد كرة القدم اللبنانية لاطلاق مرحلة جديدة هدفها تطوير مستويات اللاعبين الواعدين، بعد اتصالات قام بها قنصل لبنان في مدينة ميلانو الايطالية حسن نجم مع وزارة الخارجية الايطالية ونادي انتر ميلان ممثلا بشخص رئيسه موراتي.

موراتي رئيس الانتر في صورة سابقة له مع الرئيس شافيز
وخطوة انتر ميلان ليست جديدة على هذا النادي العريق، فقد جسد هذا النادي خطوة مماثلة إبان فترة الحرب، بعدما أصدر بيانا هو الأول من نوعه، طالب فيه بإيقاف الحرب الاسرائيلية التي حدثت في لبنان .

وجاء في بيان النادي الايطالي الذي لقى صدى واسع في الأوساط العالمية،quot; الأخبار التي تأتي كل يوم من الشرق الأوسط تجرحنا تماما كما المصابين في هذه الحرب التي دخلت حياتنا والتي ألغت كل المسافات بيننا وبين لبنان ، فلسطين واسرائيل ، في هذه الأراضي وفي أماكن أخرى من العالم يحاول العنف أن يظهر مرة أخرى وأن يوقف الحياة quot;.

وتابع الانتر في بيانه الذي تبعه ادانات عالمية من مشاهير الرياضة:quot; كل نادي الإنتر يقدم التواضع العظيم والإحترام الكبير والمتطرف لأولئك الذين يعملون بشكل نشيط من أجل وقف إطلاق النار الضروري والفوري ، نأمل أن ينجح الحوار وأن يعود السلام بأسرع ما يمكن ونصدر نداءا لكل المجتمعات الرياضية وغير الرياضية لتشارك في ذلك وأن تقدم بادرة بعيدة عن اللامبالاة quot;.

يذكر أن خطوة الانتر بزيارة لبنانـ، سبقتها بادرة قدمها رئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي اقترح بأن يسافر منتخب بلاده لكرة القدم إلى لبنان ويلعب مباراة ودية استعراضية دعما للسلام هناك.

وقال لولا في خطاب له quot;من قال إن المنتخب الوطني لا يمكنه أن يلعب مباراة ترمز إلى السلام؟. لبنان بحاجة إلى مساعدة المنتخب البرازيلي الوطني.quot;

ومن المعروف ان الجالية اللبنانية في البرازيل هي الاكبر عددا في العالم، إذ يقيم في البرازيل ملايين المهاجرين اللبنانيين الذين أصبحوا برازيليين، إلى جانب ذلك، فإن المنتخب البرازيلي يمتلك شعبية واسعة للغاية في لبنان، حيث ترتفع الاعلام البرازيلية على النوافذ والسيارات والبنايات السكنية في لبنان بكثافة خلال مشاركات البرازيل في بطولات كأس العالم لكرة القدم. ، والأمر ذاته ينسحب على المنتخب الايطالي الذي يملك محبين وعاشقين له بلا حدود.