إيلاف حاورت معد ومقدم البرنامج محمد مقروف:
الطريق إلى أبو ظبي: عودة بذاكرة الخليجيين

الأمير نواف بن فيصل يقترح تحول الدورة الخليجية إلى quot;أولمبياد خليجيquot;..
على أن تقام كل أربع سنوات ..

تقرير فهد سعود من الرياض: سارعت quot;إيلافquot; بتسليط الأضواء على زيارة وفد قناة أبو ظبي الرياضية للجنة الأولمبية السعودية و لعدد من المرافق

محمد مقروف متحدثاًلإيلاف
الرياضية والأندية في الرياض، ضمن برنامج رياضي تعده وتشرف عليه القناة الإماراتية وفق خططها للتوسع عبر زيارة جميع الدول الخليجية ومتابعة الأنشطة الرياضية فيها، تمهيداً لعرضها قبل انطلاق فعاليات كأس الخليج التي ستقام في أبو ظبي من17 من كانون الثاني / يناير المقبل إلى 29 من الشهر نفسه.

ويحمل البرنامج الذي أطلق عليه مسمى ( الطريق إلى أبو ظبي) نظرة توسعية تشمل تحديث وتطوير أسس الإعلام المرئي عبر تقنية حديثة تتمثل في الرؤية الميدانية لجميع الأحداث الرياضية والتواصل الفعلي مع الأسماء الرياضية المعروفة لتقديم المزيد من الترفيه والثقافة والفائدة للمشاهد حرصا على أن يكون الخبر الرياضي في أول الاهتمامات كما هي الأخبار السياسية والاقتصادية والفنية.

تقدم لكم quot;إيلافquot;أهم أحداث هذه الجولة وتطلعاتها وما قدمته للكرة السعودية عبر حوارات متعددة ومتنوعة من مسؤولين رياضيين في العديد من الاقنية الرياضية السعودية المقروءة والمرئية بالإضافة إلى تسجيل انطباعات وآراء رواد الكرة السعودية واستعدادات المنتخب السعودي لكاس الخليج القادمة في أبو ظبي.

شعار قناة أبو ظبي الرياضية
وعلى هامش هذه الرحلة التقت quot;إيلافquot; مسؤولي القناة الذين رافقوا الوفد الإعلامي لقناة أبو ظبي الرياضية في سبيل التعرف إلى الآراء التي تم استقطابها والتطلعات التي تم تسجيلها عبر هذه الرحلة خصوصا وان الرياضة السعودية تشكل أحد معالم الكرة الخليجية وإحدى ركائز الكرة التي يتابعها الآسيويون عبر الإنجازات الكبيرة للمنتخب.

كما سعت القناة جاهدة، كما جاء في تصريحها لإيلاف،إلى معرفة استعدادات المنتخب السعودي لكأس الخليج القادمة ومدى جاهزية اللاعبين والنتائج المتوقعة التي يتأملها المسؤولون في رعاية الشباب السعودي من خلال الجهود والدعم الذي يقدم للكرة السعودية بشكل عام.

كل هذه الأحداث والتطلعات يحدثنا عنها السيد محمد مقروف، الإعلامي المعروف ورئيس تحرير الرياضة في قناة أبو ظبي الرياضية، ومعد ومقدم برنامج ( الطريق إلى أبو ظبي) الذي كشف لنا عبر حديثه الشيّق عن الكثير من استعدادات القناة وما ستقدمه من تجهيزات وأفكار وبرامج تصاحب دورة كأس الخليج القادمة في أبو ظبي.

واستهل محمد مقروف حديثه لنا بالتعبير عن فرحته وسعادته بالاستقبال الحافل الذي استقبله به رواد الرياضة والإعلاميون في المملكة وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد رئيس الإتحادين السعودي والعربي ونائبه الأمير نواف بن فيصل، اللذان قدما كل الدعم والتجهيزات وحرصا على راحة الوفد الإعلامي وتلبية طلباته طوال فترة إقامته في الرياض.

سامي الجابر مفاجأتنا للجماهير

كما أعلن رئيس التحرير محمد مقروف عن مفاجأة للجماهير الهلالية والسعودية بشكل عام مفادها أن برنامجا حواريا خاصا سينطلق من قناة أبو ظبي

النجم السعودي سامي الجابر
الرياضية يحمل مسمى ( سهرة خليجية) يقدمه اللاعب سامي الجابر في نقلة نوعية ستقدم للجماهير الكثير عن هذا اللاعب المميز صاحب التاريخ الرياضي الحافل. وعن هذا الأمر يقول محمد مقروف: quot; ربما يكشف لنا هذا البرنامج وللجماهير الرياضية جانباً جديداً في شخصية سامي الجابر كمقدم ومذيع إضافة إلى كونه لاعب كرة قدم معروفًاquot;.

وأشار مقروف إلى أنهم قاموا بإجراء العديد من الحوارات بدءًا بالمسؤولين وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل مروراً باللاعبين ومنهم لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي السابق فؤاد أنور ( كونه أول سعودي يحمل كأس الخليج وذلك عام 94) واستضاف البرنامج أيضاً المدرب السعودي محمد الخراشي الذي حقق أول لقب خليجي للسعودية وذلك في الدورة التي أقيمت في الإمارات عام 1994.


كما أكد مقروف انه انبهر فعلا بالمنشآت الرياضية في المملكة السعودية، وأبدى إعجابه بالفكر الاحترافي الذي تنتهجه الأندية السعودية والمسؤولون في القطاع الرياضي، ولم يخفِ مقروف إعجابه بالمرافق الرياضية لنادي الشباب السعودي معتبرا أن النادي متطور كثيراً ويستحق الإعجاب.

الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نوا ف بن فيصل
كما زار الوفد الإعلامي في القناة ناديي الهلال والنصر اللذين يعتبران من أقطاب الكرة السعودية، وبعد انتهاء زيارته للمرافق الرياضية قام الوفد بزيارة للمؤسسات الإعلامية في السعودية متمثلة بالشركة السعودية للأبحاث والتسويق حيث يقول إن ما شاهده قد جعله يتفاءل كثيرا عن التغطية القادمة لكأس الخليج بحيث ستكون القدرات الإعلامية مضاعفة ومساهمة في التغطية الإعلامية عن الحدث الخليجي القادم.

والطريق إلى أبو ظبي كما صرح مقروف برنامج يهدف بشكل أساسي إلى العودة بنا إلى ذاكرة الخليج منذ انطلاقة الدورة وحتى هذه الأيام عبر انطباعات الجماهير وعبر القيام بحوارات مع أجيال مختلفة من الجماهير واللاعبين السابقين، كما لا يفوت على القناة أن تلتقي اللاعبين القدامى الذين شاركوا في دورات الخليج السابقة وتسجيل انطباعهم ومدى تغير عالم الرياضة والفروقات بين الأجيال السابقة والجيل الحالي وما هي الخطوات التي يجب أن يلتزم بها الحدث الرياضي حتى يرتقي إلى مستوى العالمية. كما تحرص القناة على اخذ أهم التطلعات المستقبلية لمسؤولي الرياضة ومدى جاهزيتهم للدورة وأهدافهم المرجوة في المستقبل القريب.

الهدف من برنامج quot;الطريق إلى أبو ظبيquot;

ويهدف برنامج الطريق (إلى أبو ظبي) إلى تسجيل حلقات خاصة عن الدول الخليجية المشاركة في بطولة خليجي 18 المقبلة في أبو ظبي. وسيطوف البرنامج جميع دول الخليج ويسجل لقاءات وحوارات مع المسؤولين في اتحادات كرة القدم بالإضافة إلى بعض التقارير والاستطلاعات التي تخص الشارع الرياضي.

برامج القناة لكأس الخليج:

* محللون من معظم الدول الخليجية:

كما أبان السيد محمد مقروف لإيلاف أن القناة استقطبت العديد من المحللين الرياضيين الذين سيقومون بالتحليل في الأستديو الذي يسبق ويلي كل مباراة، فمن السعودية المدرب محمد الخراشي ومن العراق اللاعب الدولي أحمد راضي ومن البحرين خليل شويعر وعبدالله وبران من الكويت وحمدون وخليفة سلمان من الإمارات.

* فقرة التحكيم.. مع ناجي الجويني:

الحكم التونسي ناجي الجويني
كما سيكون هناك برنامج يومي للوقوف على أخطاء الحكام وتحليلها للمشاهدين ويقوم بتلك المهمة الحكم الدولي المعروف ناجي الجويني، وعن هذا الاختيار يقول مقروف: quot; تم اختيار الحكم الشهير ناجي الجويني لما يتمتع به من خبرة وموهبة في هذا المجال إضافة إلى صراحته المعهودة، كما انه ليس خليجيا وهذا حتى نبعد الشك في مسألة الحيادquot;.

*مسابقة خليجية:

بالإضافة إلى ذلك، ستخصص القناة برنامجاً تفاعلياً يومياً مع الجماهير عبارة عن إقامة بعض المسابقات الطريفة التي تتعلق بدورات كأس الخليج منذ انطلاقتها وحتى الآن وذلك من أجل إضفاء جو من الحماس والمتابعة من قبل الجماهير الرياضية.

*وللصحافة حضور أيضاً

ولم يغفل مسؤولو قناة أبو ظبي الرياضية الدور الكبير الذي تقوم به وسائل الإعلام المختلفة لتغطية هذا الحدث الكبير، حيث خصصت جلسه يومية مفتوحة تستضيف من خلالها العديد من الإعلاميين والصحافيين في مختلف الوسائل الإعلامية للحديث عن الكثير من القضايا المرتبطة بدورة كأس الخليج 18.ويتواصل عرض برنامج quot;الهدفquot; الشهير الذي برع في تقديمه المغربي محمد مقروف حيث يتابعه الكثير في الوطن العربي نظراً لتنوع وفائدة اللقاءات التي غالباً ما يقدمها البرنامج.

مواعيد عرض البرنامج

جدول عرض برنامج الطريق إلى أبو ظبي على النحو التالي:
علماً بأن البرنامج أسبوعي ويعرض لمدة ساعة كاملة على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية، وقناة أبو ظبي، ويستمر عرضه حتى ما قبل انطلاق كأس الخليج يوم 17 يناير المقبل.

الحلقة الأولى عن البحرين يوم 4 ديسمبر المقبل.
الحلقة الثانية عن السعودية يوم 11 ديسمبر
الحلقة الثالثة عن الكويت يوم 18 ديسمبر
الحلقة الخامسة عن قطر يوم 25 ديسمبر
الحلقة السادسة عن عمان يوم 1 يناير 2007.
الحلقة السابعة عن العراق واليمن يوم 8 يناير ( تخصص نصف ساعة للحديث عن كل منتخب) منهما.
الحلقة الثامنة والأخيرة عن المنتخب الإماراتي ( مستضيف الدورة) وتأتي يوم 15 يناير، أي قبل انطلاق الدورة بيومين فقط.


من اليمين الزميل سعيد القحطاني ومصور القناة السيد خالد العبدول ومحمد مقروف وفهد سعود
نقاط:

bull;قدم السيد مقروف شكره وتقديره لمؤسسة الإمارات للإعلام على الدعم الكبير الذي قدمته وتسهيل كل العوائق التي واجهتهم لحظة البدء في تنفيذ فكرة البرنامج.
bull;
* وكان الأمير نواف بن فيصل نائب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم قد اقترح تحويل دورة كأس الخليج إلى أولمبياد خليجي يضم 12 لعبة ويقام كل أربع سنوات وليس على مدى عامين كما هو معمول به الآن. وسيدرس هذا الاقتراح بعد انتهاء خليجي 18 المقبلة.

bull;حضر اللقاء الذي جرى في فندق قصر الرياض مصور قناة أبو ظبي الرياضية السيد خالد العبدول، والزميل في إيلاف سعيد القحطاني.

البحرين والكويت:

وكان وفد القناة قد زار البحرين قبل أن يحط رحاله في السعودية، والتقى العديد من المسؤولين الرياضيين هناك، بالإضافة إلى عدد من اللاعبين القدامى لأخذ

النجم الكويتي عبدالله وبران
انطباعاتهم عن دورة كأس الخليج الحالية والعودة معهم بالذاكرة إلى الدورات الأولى من هذه المسابقة الخليجية التي تحظى باهتمام خليجي كبير.

كما تمت زيارة quot;استاد عيسى بن راشدquot; الذي يعتبر الملعب الذي شهد أول انطلاقة لهذه البطولة إبان دورتها الأولى التي أقيمت في البحرين عام 1970. وسيستضيف برنامج quot;الطريق إلى أبو ظبيquot; في حلقته الخاصة عن البحرين الشيخ حمدان بن مبارك رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة.يتوجه طاقم القناة إلى الكويت يوم 28 نوفمبر الحالي لتسجيل حلقة خاصة عن الكويت وإجراء العديد من الحوارات مع كلٍ من الشيخ أحمد الفهد والشيخ طلالالفهد وعدد من اللاعبين المعروفين مثل جاسم يعقوب وعبدالله وبران وغيرهم.