المجلس القومي المصري يفتح تحقيقا وكشف حيثيات جديدة
توابع رحلة العمرة تهز أركان اتحاد الكرة المصري

فهد سعود من الرياض : يتواصل المد العالي للفضيحة التي هزت أركان اتحاد الكرة المصري بعد رحلة العمرة المجانية التي دعى إليها الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس الإتحادين العربي والسعودي لكرة القدم لاعبي المنتخب المصري لأداء العمرة وتكريمهم بعد فوزهم الكبير بكأس أفريقيا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخ مشاركات مصر الأفريقية.

وكان المفاجأة الكبرى قدوم بعض الإداريين والفنيين من الجهاز الاداري للمنتخب والاتحاد المصري لكرة القدم بدون اللاعبين المكرمين وبرفقة زوجاتهم وأصدقاؤهم وبعض أسرهم حيث لم يصل أهل الدعوة وأصحاب الإنجاز الأفريقي الكبير مما جعل الأمر يبدو مخجلاً للغاية خصوصاً للمصريين أنفسهم الذين انتقدوا هذه المركزية المتعنتة التي جعلتهم عاجزين محرجين أمام المسئولين السعوديين.

وتطورت تداعيات الفضيحة بشكل سريع، بعد أن قرر المجلس القومي للرياضة المصرية فتح تحقيق في هذه الفضيحة، إلى جانب الانتقادات اللاذعة التي وجهتها الصحف السعودية ضد رئيس الاتحاد المصري ورفاقه بالإضافة إلى التعليمات الصادرة عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية لناديي اتحاد وأهلي جدة بعدم استقبال أو استضافة أي فرد من البعثة المصرية بعد أن أعلن الناديان عن نيتهما إقامة احتفال تكريمي للبعثة المصرية، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير صحافية مصرية عن حيثيات جديدة تخص هذه القضية التي باتت حديث الشارع المصري ورياضييه.

فتح تحقيق شامل

وكشفت تقارير صحفية مصرية اليوم أن المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة المصرية قرر فتح التحقيق في فضيحة اتحاد الكرة، وسفر مسؤوليه وعائلاتهم وأصدقائهم إلي السعودية لأداء العمرة.

فرحة لاعبي منتخب مصر بكأس أفريقيا لم تكتمل برحلة العمرة
ونقلت مصادر وصفت بـ quot; المقربةquot; من المجلس القومي أن المهندس صقر أبدى إستيائه الشديد من هذا التصرف الذي اعتبره لمصر وشعبها، منتقدا في الوقت ذاته اتحاد الكرة المصري بسبب هذه التصرفات، مؤكداً على أهمية أن يكون مسؤوليه على درجة عالية من الوعي وعدم اللجوء لمثل هذه التجاوزات، التي لن يسمح بها مرة أخري خصوصا بعد أن أبدى مسؤولي الكرة السعودية استياؤهم الشديد وغضبهم من اصطحاب الأقارب والأصدقاء وأناس ليس لهم علاقة بالذين تم توجيه الدعوة لهم من أصحاب الإنجاز الأفريقي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن رئيس المجلس القومي المصري للرياضة دعا لاجتماع عاجل وطارئ للمجلس للتباحث ودراسة هذه القضية التي هزت أركان الكرة المصرية، وأشارت المصادر ذاتها أن المجلس بصدد إاخاذ قرار هام ينظم السفريات وقبول الدعوات والهدايا ليكون ملزماً لجميع الاتحادات، وسيتضمن القرار شرطاً يلزم الجهة صاحبة الدعوة بمخاطبة المجلس القومي، وليس الاتحاد.

الصحف السعودية تنتقد الاتحاد المصري

وفي سياق متصل، انتقدت الصحف السعودية بشدة مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم ، حيث أفردت صحيفة quot; الرياضية quot; المتخصصة تقريراً موسعاً عن هذه الفضيحة ، وعنونت quot; إحالة مسؤولي اتحاد الكرة المصري للتحقيق واستدعاء عاجل لحسام حسن وlaquo;٥raquo; لاعبين من الزمالك لحفظ ماء وجه مسؤولي اتحاد الجبلاية بعد الحملة الصحفية في مصرquot;.

ونقلت الصحيفة السعودية عن حسن صقر رئيس المجلس القومي تصريحا أكد فيه أن سفر الزوجات والأقارب بدلاً من اللاعبين مهزلة، كما نشرت تصريحا لعصام عبدالمنعم وآخرطاهر أبوزيد أكدا فيه أن ما حدث فضيحة أكبر من فضيحة التذاكر.

أما صحيفة quot; الرياض quot; فنشرت هي الأخرى تقريرا بعنوان أزمة مصرية بسبب الدعوة الكريمة من سلطان بن فهد، إلى جانب تصريح آخر لطاهر أبوزيد، قال فيه: الذين سافروا لأداء العمرة لا علاقة لهم بالإنجاز الأفريقي، كما نشرت تصريحاً مماثلاً لعصام عبدالمنعم قال فيه: تعاملوا مع الدعوة علي أنها صدقة للمساكين والفقراء.

إلغاء إحتفال البعثة المصرية بجدة

وكان مصدر مسؤول في اتحاد الكرة السعودي قد أكد أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية، أصدرت تعليماتها لمسؤولي ناديي اتحاد وأهلي جدة، بعدم استقبال أو استضافة أي فرد من البعثة المصرية، علما بأن الناديين قد أعدا حفلين لتكريم البعثة مساء يوم الأربعاء الماضي، قبل أن يتم إلغاؤهما.

تغيير صيغة quot; الخطابquot;

وفي تطور لافت، نقلت صحيفة quot; المصري اليومquot; عن مصدر موثوق قوله أن مسؤولاً في اتحاد الكرة المصري، طلب من مسؤول آخر في الاتحاد السعودي تغيير صيغة خطاب الدعوة، التي تم توجيهها لاتحاد الكرة، وإضافة جملة وlaquo;عائلاتهمraquo; بجوار مسؤولي اتحاد الكرة، وذلك حفظاً لماء الوجه .

وكانت صحيفةquot; المصري اليوم quot; قد نشرت أسماء الـlaquo;٨١raquo; فرداً الذين تضمنتهم الكشوف الثلاثة المرسلة من اتحاد الكرة المصري إلي الرئاسة العامة لرعاية الشباب في السعودية،إلى جانب صور الأبناء والزوجات والأصدقاء أثناء أداء العمرة.

عودة الفوج الأول من رحلة العمرة

وعاد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري وبعض أعضاء الجهازين الفني والإداري للمنتخب وعائلاتهم وذويهم، وعدد من أفراد الفوج الأول مساء أمس إلى القاهرة قادمين من جدة، في الوقت الذي عاد فيه أحمد شوبير ومحمود بكر وعلي حفظي وحازم الهواري يوم الخميس الماضي بينما تخلف شوقي غريب وعائلته وعدد آخر.

ولحق بالبعثة مساء الخميس الماضي ، فوج آخر يضم: فاروق عبدالوهاب سكرتير الاتحاد ومساعده فوزي غانم ومحمد السياجي المدير الفني للاتحاد، وعلاء عبدالعزيز مدير العلاقات العامة، إلي جانب اللاعبين حسام حسن وعبدالحليم علي وعبدالمنصف وعبدالواحد السيد وأحمد فتحي ومعتز إينو وإبراهيم سعيد وطارق السيد، الذين تم استدعاؤهم عن طريق سمير زاهر لمسح ماء الوجه أمام المسؤولين السعوديين.