السلام عليكم دكتور خالد قرات في اجوبتك كثيرا كلمة دوالي الخصيتين.اريدك ان تشرح لي معنى هده الكلمة و شكرا
fatima


عزيزتي فاطيما
دوالي الخصيتين تعنى تمدد وإتساع وزيادة سمك وإلتفاف الأوردة المحيطة بالخصية أو بالأدق والتي تظهر في الصورة المرفقة للتوضيح: PAMPINIFORM PLEXUS




وغالباً ما تكون الدوالي في الخصية اليسرى وهذا له أسباب كثيرة توسعت كتب الجراحة في ذكرها وأهمها :
· أن وريد الخصية الأيسر أطول من الأيمن بحوالي عشرة سنتيمترات مما يزيد الضغط عليه
· الوريد الأيسر به صمامات أقل
· الوريد الأيسر يصب في الوريد الرئيسي الأيسر RENAL. V بزاوية قائمة مما يزيد الضغط .
· الوريد الكلوي الأيسر الرئيسي السابق مضغوط مما ينعكس على وريد الخصية الأيسر على الخصوص .
*ولكن لماذا تؤثر الدوالي على تكوين الحيوانات المنوية ؟
هناك نظريات كثيرة أهمها :
· نظرية الحرارة: الدوالي تزيد الحرارة حول الخصيتين .
· نظرية الفضلات السامة من التمثيل الغذائي: فالدم المنعكس نتيجة خلل الصمامات في الوريد يجعل الدم كالبركة الراكدة مما يجمع الفضلات السامة
· نظرية البربخ: الدوالي تتسبب في نقص الدم عن البربخ فتؤثر على نضج الحيوانات المنوية.
· نظرية الضغط على الخصية نفسها.
· النظرية المناعية: تكون مضادات ضد الحيوانات المنوية
· النظرية الهورمونية : الدوالي تدمر الخلايا المسئولة عن تصنيع الهورمون الذكرى داخل الخصيتين.
** التشخيص من خلال الفحص و قراءة تحليل السائل المنوي الذي في الغالب تنخفض فيه الحركة والعدد وتتشوه الحيوانات المنوية .
** لا علاج لدوالي الخصيتين إلا بالجراحة .

***


الدكتور خالد منتصر المحترم
تحية عربية معطرة لشخصكم الكريم لدي استفسار و أرجو أن يكون لديك جواب له ; القصة باختصار لي أخت متزوجة من رجل منذ 11 عام وللآن لم يرزقا بطفل السبب هو العقم لدى زوج أختي كل ما عرفته عن المرض هو وجود تليف في الخصيتين و النطاف تكون ميتة و قد زار أطباء في سوريا ولبنان و الأردن و مصر و لم يحصل على نتيجة وقد أ ُخذت خزعة من الخصيتين في الأردن للتأكد من وجود نطاف حية دون جدوى. ولأنني لست طبيب و لا أعرف بدقة مواضيع الطب إقتبست نتيجة تحليل أجراه و هو حرفيا كما يلي:


[Grade c/d : sertoli cell pattern with a generally low cell yield ; reported azoospermia ;
FSH = 13 miu/ml ; biopsy 1995 : tubular sclerosis with marked insufficient]
left testis cell yield = 2.5 (maximal 9 ; optimal gt;4 )
lower zone low (sertoli cells)
middle zone low ditto
upper zone low to unsatisfactory (sertoli cells)

right testis cell yield = 2 (maximal 9 ; optimal gt;4 )
lower zone low (sertoli cells)
middle zone low to unsatisfactory (sertoli cells)
upper zone low to unsatisfactory ditto

علماً أن لديه أربعة أشقاء و لديهم أولاد أرجو الرد بسرعة وإذا كان من حل لهذا المرض موافاتي به علما أني من سورية.

تحياتي، أحمد


عزيزى أحمد
حالة زوج أختك يطلق عليها AZOSPERMIA وعدد الحيوانات المنوية فيها صفر، ولذلك لم يكن أمام الطبيب إلا أن يأخذ عينة لكي يتأكد هل عدم وجود حيوانات منوية في التحليل ناتج عن عيب في أو إنسداد أمام توصيل الحيوانات المنوية من المصنع وهي الخصيتين إلى الخارج أو أن العيب يكمن في المصنع نفسه؟، ومن التحليل المرفق برسالتك من الواضح أن العيب في الخصيتين اللتين تصنعان الحيوانات المنوية، وهذا هو سبب العقم الرئيسي في هذه الحالة، وسأعرض عليك مقطعاً هستولوجياً أونفهم الحالة :




هذا المقطع يظهر فيه أهم ثلاث خلايا في الخصية :

GERM CELLS1-
وهي الخلايا المكونة للحيوانات المنوية في مراحلها المختلفة التي تظهر في المقطع بداية من الخلايا الأولية حتى الحيوان المنوي بذيله المميز في الصورة المرفقة.

SERTOLI CELL 2-
وهي الخلايا المنظمة لعملية تكوين الحيوانات المنوية فيزيائياً وكيميائياً ومناعياً.

LEYDIG CELL 3-
وهى الخلايا المسئولة عن إفراز الهورمونات الذكرية
*والعينة المرفقة فيها النوع الثاني والثالث من الخلايا ولكن غير موجود بها الخلايا المكونة للحيوان المنوي نفسه، وعلى الجراح أن يجري عدة عينات ومنها عينة يفحصها في حجرة العمليات مجمدة ولو إستطاع أن يقتنص حيواناً منوياً حتى ولو في مرحلة بدائية لابد أن يجرى عملية الحقن المجهري وهى عملية تزيد نسب نجاحها يوماً بعد يوم

***


تحية شذية معطرة وإجلال وإكبار لمقامكم المرموق،

أطلعت على إجابتكم الشافية الوافية وكنتم بحق وحقيق النطاسي اللبيب والبارع بلا منازع في تشخيص معظلتي ومحنتي الجنسية ذات المنشأ النفسي والتي تكمن علتها في الوسواس القهري. عزيزي صاحب المعالي الدكتور خالد منتصر الموقر بعد إطلاعي على إجابتكم الحاذقة والذكية لمشكلتي الجنسية النفسية في الزاوية الطبية في موقع إيلاف الشهير أرجو إرسالكم لي عن طريق بريدي الالكتروني إسم أحدث وأفضل وأحسن دواء فعال في علاج داء الوسواس القهري بشكل جذري مع العلم إنني مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية. سيدي الجليل من خلال متابعاتي لمقالاتكم العلمية والفكرية إستشفيت إنك حافل وزاخر ومفعم بالمثل الإنسانية العليا والقيّم السامية والمشاعر النبيلة وعليه وتأسيساً على ذلك لي وطيد الامل وكامل الثقة الراسخة بأن جنابكم الكريم سوف ترسل لي أسم أفضل دواء مضاد للوسواس القهري وأنا بإنتظار جوابكم الميمون على بريدي الالكتروني وعلى أحر من الجمر ولكم جزيل الشكر وخالص التقدير وفائق الاحترام.
المخلص نجيب أمريكا كاليفورنيا.


عزيزي نجيب
أشكرك على مجاملتك الرقيقة ،أما عن مسألة علاج الوسواس القهري فهي ليست مسألة أدوية فقط بل هي تحتاج لجلسات مطولة مع الطبيب النفسي وعلاجها سهل وميسور.



***



سلام عليكم يا دكتور
فى الحقيقة انا معجب بحضرتك جدا كطبيب نفسى ومثقف كل سنة وحضرتك طيب الاول بمناسبة شهر رمضان وكل عام وانت بخير علي فكرة انا طالب فى كلية الطب سنة تالتة وهدفى وحلم حياتى انى اكون دكتور نفسانى ان شاء اللهزى ما قلت لحضرتك انى بحبك فانا لقيت من الواجب عليا تجاه حضرتك انى ابعتلك هذا الايميل على فكرة انا مثقف وقرات كتب كتيير فارجو من حضرتك فى البداية متعتبرنيش عندى 20سنة.
حضرتك قلت انك علمانى والعلمانية تنادى بفصل الدين عن الدولة واستعمال قوانين وضعية للاسف يا د خالد هذا تقليد اعمى للغرب فالعلمانية بدات فى اوروبا حينما وجد الناس التدخل ان الرهبان يتدخلون فى شئون الناس تدخل سافرا حتى وصل الامر الى ان الرهبان بداوا يبيعوا الجنة والنار على اهوائهم وانا مع الثورة هذه ضد الكنيسة وكان الرهبان ايضا لا يؤمنون بالاكتشافات العلمية و انت تعلم قصة
جالليو.
ثم وصل الامر عند ثورتهم على الكنسسة انهم قالوا اشنقوا اخرقس بامعاء اخر مللك ولكن يا د خالد هل يوجد فى الاسلام ما يمنع من التقدم العلمى لا اظن الذين ينادون بالعلمانية كانهم يقولون يارب انت وضعت منهج للحياة ونحن وضعنا منهج وسنطبق منهجنا نحن كيف هذا انا عارف انك مابتقولش كده بس ملهاش تفسير تاني.
د خالد ارجوك افتح المصحف على سورة البقرة اية282 اطول اية فى القران انها تتكلم عن كتابة الدين كيف يضع الله عز وجل اية فى القران توضح ادق التفاصيل في الحياة حتى كتابة الدين ونحن نقول افصل. كييييييييف لو نادينا بفصل الدين فما اتفه الله عندنا ايكون الله هينا علينا لهذا الحد.
انا اسف انى طولت عليك لكن والله ما دعانى لكتابة هذا الايميل الا حبى لحضرتك ان كان لحضرتك اى ماخذ على كلامى فارجوك راسلنى.

ابنك احمد جعيصه





عزيزي أحمد
أنا معجب بأسلوبك الهادئ وغير المتشنج في عرض أفكارك، ولكن العلمانية لا تعني أبداً إلغاء الدين بل هي إلغاء تحكم رجال الدين في أمور الدنيا وهذا فرق كبير، وبما أنك طبيب أريدك أن تفكر من هم السبب في تأخير صدور قانون نقل الأعضاء في مصر؟ أليس هو التيار الديني الذي يرهب مجلس الشعب بعصا الدين، وأسألك أيضاً ما هو ذنب الموتى الأبرياء الغلابة الذين يريدون نقل عضو ولا يستطيعون .ذنبهم في رقبة من؟، أليست الدولة العلمانية هي التي لا تسمح لهؤلاء بالتدخل والمنع والتحكم والقهر إلى هذه الدرجة ؟ ..هذا مجرد مثال طبي يجعلك تعيد التفكير.


***



عزيزى الدكتور خالد ، أشكرك وأهنئك على هذا الباب الرائع الذى يساعد فى حل مشاكل أزواج كثيرين، عوضك الله. سبق وكتبت لك عن مشكلتى مرتين ولم تكتب عنها مع أنى أعتقد أن هناك الآلاف مثلى لا يتجرأون على البوح بما فى داخلهم. أنا متدين وعمرى خمسة وخمسون عاماً تزوجت منذ سبعة عشر عاماً من زوجة تصغرنى بعشر سنوات وأنجبت ثمرتين. لم أعاشر نساء قبل الزواج، كنت أمارس العادة عدة سنوات فى المراهقة وأقلعت عنها فى سن السابعة والعشرين (قبل الزواج بعشر سنوات)، حينما تزوجت لاحظت أننى سريع القذف وزوجتى لم تعرف ماذا يدور بين الأزواج إلا ليلة الزفاف مما ساعد على إخفاء علّتى. والآن بدأت تتعرّف على خفايا الجنس وتتذوق طعم النشوة ويبدو أنها بدأت تتألم من ذلك ولكنها (من كثرة تأدّبها) لا ولن تتحدّث فى هذا الأمر. أنا شخصياً ليس لدى مشكلة لكنى أشعر بمعاناتها وأريد أن أخفف من عليها. فهل تساعدنى من أجلها؟
أشكرك كثيراً وأرجو الرد سريعا... الحائر سمير ... القاهرة

عزيزي سمير
مشكلة سرعة القذف هي مشكلة ثقافة جنسية بالإضافة إلى خلفيتها البيولوجية، ففي الخمسينات قبل نشوء علم السكسولوجي على يد ماسترز وجونسون كان يطلق على الرجل صفة سرعة القذف بتحديد مدة معينة (قبل دقيقتين على سبيل المثال)، أو بعدد مرات الإيلاج قبل القذف، ولكن بالمشاهدات والإحصاءات تغيرت النظرة وتبدل التعريف، وظهرت هذه المفاجآت:
· لاحظ د.ألفريد كينزي أن 75% من الرجال يقذفون بعد دقيقتين من دخول المهبل
· في المسح الإحصائي لـ SHERE HITE على 11239 رجل وجد أن 62% يقذفون في مدة خمس دقائق و نسبة 7% لا يقذفون إلا بعد مرور ربع ساعة !!.
ولحسم هذه الإختلافات قرر العلماء اللجوء إلى هذا التعريف البسيط والدقيق والإنساني في نفس الوقت وهو أن القذف السريع هو الوصول للذروة قبل أن يرضى طرف منكما أو يتم إشباعه، يعنى ببساطة إذا أشبعت الزوجة في أقل من دقيقتين ووصلت الأورجازم فهذا ليس بسرعة قذف.
*في إحصاء تم إجراءه على 1511 رجل في الولايات المتحدة في نهاية القرن الماضي إتضح أن ثلث الرجال هناك يعانون من سرعة قذف، ولكن ما هي الأسباب؟
· هل هي مشكلة عضوية ؟: جرت العادة على إعتبار سرعة القذف مشكلة بيولوجية عضوية نتيجة تهيج أو إلتهاب قناة مجرى البول أو البروستاتا وكانوا قديماً يعالجونه بنترات الفضة وتنقيطها داخل فتحة مجرى البول، ولكن إتضح أن كل هذه الأسباب واهية وضعيفة وليست سبباً في سرعة القذف.
· هل القضيب أكثر حساسية ؟ إنتشرت أسطورة طبية تقول أن حساسية القضيب هي السبب وأن ختان الذكر يؤثر، ولكن بأبحاث ماسترز وجونسون وجد أن مقدمة القضيب واحدة ومتطابقة في المختون وغير المختون .
· هل هى إثارة أكبر ؟ وجد أن سرعة القذف تزداد عندما تزيد الإثارة الجنسية وترتفع ولذلك توجد بكثرة في الزواج الثاني، وفي الشاب الذي يمارس الجنس لأول مرة .
· هل هي عادة ؟ من الممكن أن تبدأ سرعة القذف مع الإفراط في العادة السرية التي تتم بسرعة وتسرع لأن الذروة فيها هي الهدف وليس المشاركة مع الطرف الآخر
** التحدث مع الزوجة ضروري لعلاج سرعة القذف لأنها شريك أساسي في العلاج
** إجراءات ومحاولات قبل اللجوء للعلاج الدوائي :
· طريقة بسيطة وسهلة للتحكم خذ نفساً عميقاً قبل الإحساس بالقذف، أحياناً يعطل رفلكس القذف.
· مارس الجنس بإنتظام ولا تظل بالأسابيع لا تمارس، فالفجوات الزمنية الطويلة تخلق سرعة قذف.
· أحياناً ممارسة العادة السرية قبل الجماع لمن يعانون من سرعة القذف مفيدة.
· توقف قليلاً وفكر في شئ آخر من الممكن أن تخف الذروة ويبطئ القذف.
· إستعمل واق ذكرى من نوع الULTRASTRONG السميك لتقليل الإحساس.
· أحياناً يساهم الوضع الجنسي "الزوجة أعلى" في تقليل سرعة القذف.
· قم بتمرينات لعضلات الحوض المحيطة بالشرج وبالقضيب بالإنقباض 10 مرات ثم تزداد إلى خمسين مرة مرتين يومياً، وشعور الإنقباض هو كأنك تمسك نفسك عن التبول أو التبرز.
· ينصح البعض في بداية الدخول أن تقوم بحركة دائرية في المهبل وليس حركة مستقيمة لتأخير القذف.
**UNLEARNING
هي طرق تعتمد على إثارة القضيب لما قبل القذف ثم إيقاف الإثارة وتكرار هذه العملية، وفلسفتها أن تدرب الرجل على الوصول لنشوة عالية بدون قذف، وهي طرق تحتاج صبراً، وأكثر من 90% تم شفاؤهم بها وهي تحتاج 14 أسبوعاً بمعدل 3إلى 5 مرات أسبوعياً، ولكن البعض يشكو من أن سرعة القذف تعود مرة ثانية بعد سنة، وهناك في الخارج تباع شرائط فيديو لتعليم هذه الطرق العلاجية، لأنه أحياناً تفقد السيطرة وتقذف أو تفقد الإنتصاب.
الخطوة التالية تكرار هذه الطرق مع إستخدام الـ K-Y JELLY حتى يزداد الإحساس ويقترب من إحساس المهبل، وعندما تجد نفسك إقتربت من التحكم في قذفك من الممكن أن تبدأ الجماع والإدخال بحيث تكون الزوجة في وضع أعلى وتنبهها أن توقف الإحتكاك حين تقترب من القذف.
*أولى هذه الطرق هو الـ SQUEEZE العصر:
-من الممكن أداءها بالعادة السرية أو من خلال الزوجة.
-يكون الطرفان غير مشدودين أو متوترين وتبدأ المداعبات
- يركز الرجل في إحساسه الجنسي فقط .
_ يشير الزوج لزوجته حين إقتراب القذف .
- تضغط الزوجة في مكان إلتقاء الرأس بجسم القضيب لمدة 20 ثانية
- لا يكررا المحاولة إلا بعد نصف دقيقة
*ثاني هذه الطرق هي STOP and GO :
هي طريقة مثل طريقة الضغط او العصر ولكن بدون الضغط، وعندما يقترب الزوج من القذف تتوقف الزوجة لمدة نصف دقيقة ثم تكرر المحاولة خمس مرات .
***الأدوية :
-مضادات الإكتئاب: مثل الأنافرانيل واللستورال والسيروكسات من أعراضهم الجانبية التي نستفيد بها تأخير القذف، تستعمل لمدة شهرين وإذا عاد القذف السريع ثانية ينصح بشهرين أيضا.ً
-بريمجاكت stud 100 سبراي موضعي على رأس القضيب وجسمه لمدة 10 دقائق قبل الجماع، هذا السبراي بدون التمارين السابقة لا فائدة منه، أحياناً تكرار إستعماله يؤثر على درجة إحساس المرأة الجنسي ولذلك ينصح بإرتداء الواقي الذكرى.

***


Dear Dr Khaled
I m married man since 14 months now and no pregnancy yet ,and 4 months ago i did a semen analysis with result surprizing for me (no sperms in the specimen)
i read your article about ICSI , i want your advice about my case, where to go, what further investigations i should d.
Also i would like to know the average cost of doing ICSI in egypt and recommended centers in Cairo
Many thanks for private reply on my mail
Wessam 30 yrs old

عزيزي وسام
كنت قد كتبت عن الحقن المجهري في أخبار الصحة، وأستطيع أن أعطيك عنوان المركز الذي يعالج هذه الحالة في مصر ولا أستطيع أن أكتبه هنا حتى لا يكون نوعاً من الإعلان، فراسلني على إيميلي في ياهو أو إيلاف وسأرد عليك بشكل شخصي حين ترسل إلى نتيجة العينة والتحاليل.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"