الدكتور العزيز
خالد منتصر
لك الشكر علي كل ما تقدمه للقراء
انا شاب ابلغ من العمر 30سنة اعزب ..كنت علي علاقة حب قوية مع زميلة لي وفي احدي خلواتنا وانغماسنا في المداعبات ادخلت اصبعي الاوسط في فرجها ودخل كله الي اخره ...وانا خبرتي في الجنس ضعيفة او معدومة تماما ...فهل يعني هذا انها مفتوحة اي فاقدة لعزريتها ...ام ان ذلك طبيعي ...ارجو افادتي ...مع توضيح كيفية معرفة عزرية الفتاة من عدمها 0
ولك الشكر
طارق م

**عزيزى طارق

مشكلة العذرية مازالت هى الهاجس الأول والوسواس الأعظم فى حياتنا، وأعتقد أننا مازلنا فى مرحلة تريد من الشرف أن ينحصر فى غشاء، ومن الأخلاق أن تقتصر على زى، وهذه مناقشة طويلة تعتمد على الخلفية الثقافية أكبر منها الخلفية الطبية، ولكن بالنسبة لسؤالك لابد أن تعرف أولاً أن مدخل المهبل ليس مصمتاً ومغلقاً بسدادة وإلا مانزلت دماء الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يدخل شئ رفيع مثل أصبعك بداخل هذه الدائرة المفتوحة، ومن الممكن أيضاً أن يكون الغشاء قد تم فضه، ولكن بماأنك لم تذكر نزول دم أو حدوث ألم بسيط فأعتقد أن الإحتمال الأول هو الأكثر ترجيحاً، ومسألة العذرية من عدمها يكتشفها طبيب النساء بالفحص.
وهذه هى أشكال تخطيطية لغشاء البكارة فى صوره المختلفة منها المسنن والمشرشر والدائرى والمسدود والهلالى الأمامى والهلالى الخلفى وبدون غشاء والغربالى وذو الحاجز الوسطى .

***

تحيـه طيبـه :
عزيزي الدكتور أنا تعرضت لحادث بسيط حيث أني زلقت من جبل وزحفت على بطني وجرح ذكري حصاه كبيره فحدث تشوه في رأس الذكر أي أن رأس الذكر أصبح ليس دائره كامله كما كان في السابق التشوه من فوق جانب الذكرفهل هذا التشوه يستدعي إلى عمليه جراحيه ولكن يقولون مثل هذه العمليات خطره فهل تنصحني بإجرائها وأنا بقي على زواجي إنشاءالله سنه فهل تؤثر علي أثناء الزواج مع العلم الحمدلله أني لا ـشكوا من أي أذى لافي البول ولافي غيره وأتمنى يادكتور أن تدلني على مستشفى المناسب لإجراء هذه العمليات وجزاك الله خير
وأنا من الرياض وأذكر لي يادكتور لو سمحت أين أكشف .............

**عزيزى إبن الرياض
تشوه قضيبك تشوه جمالى فقط وليس تشوهاً يؤثر على وظائفك الجنسية، فمادام ماحدث لايؤثر على إنتصابك فالمسألة تخضع لذوقك الشخصى وتقبلك النفسى، فإذا كنت لاتقبل شكله بهذه الكيفية فمن الممكن عمل عملية تجميلية، ولكن نصيحتى الشخصية مادامت المسألة لاتؤثر على إنتصابك فلاتهتم، لأن الإنتصاب عملية تحدث داخل نسيج القضيب ولادخل للجلد الخارجى فيه إلا فى نقل الإحساس، ومرفق مع الإجابة صورة لتشريح القضيب من الداخل وقطاع عرضى فيه لتتعرف أكثر على ميكانيزم الإنتصاب وتعرف أن الأجسام الكهفية داخل القضيب هى التى تنتفخ وهما فى الدائرتين الكبيرتين العلويتين فى الصورة أما الدائرة السفلية الصغرى فهى التى فيها مجرى البول .

***


Dear Dr Khalid
I am a 26 years old man, I never had sex in my life. My problem is that some
times I get a solution out of my penis, while passing water sometimes few
drops and other times too much (that solution is transparent but when dried
up on the underwear it looks like dried semen).
I thought it might got “syalan” but how i could get one, given that i never
had sex before. and there is no pain in passing water and no change in my
body temperature. Sometimes I feel some pain in my left testis I do not know
what do you. Please reply via e mail and publish it on elaph if you wish.
Thanks for your cooperation

عزيزى

هناك فرق كبير بين المنى- بحرف النون – والمذى -بحرف الذال، فالأول هو الحيوانات المنوية سابحة فى السائل المنوى، ولكن الثانى وهو مانعنيه هو السائل الذى ينزل عند بعض التهيج والتفكير فى الجنس أو بعض الإثارة أو حتى مع البول أو بعد التبرز، وهو مجرد إفراز يتم من خلال الضغط على البروستاتا التى تقع أمام المستقيم وهو نهاية الأمعاء الغليظة ففى حالة التبرز يضغط مافوق فتحة الشرج (المستقيم) على البروستاتا فيخرج السائل، أما فى الحالات الأخرى فمجرد التهيج الذى لايصل إلى حالة القذف الكامل ينتج لنا هذا السائل، ولاضرر منه والفرق كبير بينه وبين السيلان الذى تخشاه، فببساطة السيلان إفراز مستمر لسائل يميل إلى الإخضرار المصفر، وليس كما تقول إفراز بسيط لزج وشفاف .

***


Dear Dr. Khaled,

I'm 27 year old man. in my first 6-7 years of pubirty,I started my sexual experience with my male friends. Right now I don't feel attracted to the other sex at all. On the contrary, I'm attracted to men of my age and higher. I lead a miserable and lonely life inside, I told this to my best friend but he couldn't help me and started avoiding discussion. Sometimes I take it as a problem that will be solved when I get married, other times I'm not sure I want to solve the problem as much as finding a partner. This problem has occupied my mind and is affecting my life on other levels and even my normal behaviour. They say homosexuality is forbidden by God. But This is how I feel. Please know that I never had any sexual experience for 8 years, physically speaking, I'm healthy and may be too manly for the way I feel.

Why didn't those people that I shared this experience with found the same result as I did?

Does this mean that I've been in a way prepared to such an experience ?

Would sleeping with a woman now solve the problem? Although I'm not sure I can do anything.

Is psychotherapy the only way? Can you recommend any psychotherapists here in Dubai ? Although I'm not sure I can afford it.

I was waiting for you to discuss that problem as you promised but you didn't.

Please help me. Thank you very much for this priceless help and knowledge that you are offering. You are an open minded doctor which is all what the eastern society needs.

عزيزى

مثليتك الجنسية لن يحلها الآن لقائك الجنسى مع المرأة، فلن تستطيع التحايل على ميولك الجنسية وتزييفها منفرداً ،فأنت تحتاج إلى طبيب نفسى، وهذا الطبيب له شروط أولها ألا يكون من الطائفة التى تهوى وتعشق الخطب الأخلاقية الرنانة لأن هذا لن يحل مشكلتك فأنت تعيش فى مجتمع يرفض مثليتك وتسمع مثل هذه المواعظ فى المدرسة والجامع والتليفزيون ولم يتغير منك شئ، فلابد من طبيب يعودك رويداً رويداً من خلال ربط النشوة والرغبة بالمرأة وبالتدريب ثق أن مشكلتك محلولة بإذن الله .

***

شكرا لكم على هذا الموقع الرائع
سؤالي هو هل يمكن لشخص معاق الانجاب. وللتوضيح انا شخص معاق على اثر حادث مما 10 و11 سيارة ادى الى كسر في العمود الفقري على مستوى الفقرات الظهرية السرة/ / سبب لي شللا في الاطراف السفلية انعدام الحركة والاحساس ابتداء من
عند ممارسة الجنس يحدث الانتصاب ولكن بدون قذف.
هل يوجد دواء يؤدي الى حدوث القذف .. ارجو ان تدلني على مواقع عربية خاصة بالمعاقين ولا سيما الطبية منها.

ولكم الشكر مسبقا
وليد من الجزائر

**عزيزى وليد

علماء الجنس يقولون لامستحيل فى الجنس وأنه تحت أى ظروف هناك مقدرة على إقامة علاقة جنسية سليمة، وصناعة إحساس جنسى مشبع، ولذلك كتب علماء الجنس عن الجنس ومرضى القلب، والجنس ومرضى السرطان، وأيضاً الجنس والمعاقين، ولو عرفنا الجنس على أنه علاقة أكبر من الإدخال والقذف الميكانيكى نستطيع أن نفهم كيف تقام علاقة سليمة بين معوق وزوجته كمثل حالتك، إن شللك لايعنى شلل عاطفتك أو شلل تواصلك أو شلل متعتك ورغبتك، وعملية إنعدام القذف عندك لها حلول مثل إستعمال ال vibrator على قمة القضيب أو فى المستقيم للمساعدة على القذف ولكن كمية السائل من الممكن أن تكون قليلة وغير مخصبة ،وهناك طريقة تسمى

transrectal electro ejaculation (TREE).

ولكن تكلفتها عالية جداً فهى تقترب من 3000 دولار وهناك هذه المؤسسة الإنجليزية التى من الممكن أن تساعد حالات مثل حالتك وهى

* SPOD - an organisation that deals with sex and relationship issues in people with various disabilities. Tel: 020 7607 8851 .

والمدهش أن السيدات اللاتى تعانين من مثل تلك الإعاقة تستطعن التبويض وممارسة الجنس بصورة طبيعية أكثر من الرجال .


***

عزيزي الدكتور منتصر ,

اتمتع بحياة جنسية جيدة للغاية و الحمد لله, سؤالي حول مضار مص القضيب بعد الولوج , اذا كان لذلك اي مضار، و اقصد بالطبع اذا ما تكرر الامر باستمرار .
وشكرا .
و.ن.هولندا

عزيزى

لايوجد مضار صحية بالنسبة لهذه الممارسة

***

السلام عليكم ور حمة الله وبركاته

أرجو الاجابه على هذا السؤال فى أسرع وقت ما هو دور المرأه فى تحديد جنس الطفل؟

عزيزى

يظهر أنك مقبل على تطليق زوجتك لأنها لم تعطك الولد وتمنحك ولى العهد الذكر وارث فحولتك العظيمة، ولكن أنت بذلك ستنضم إلى قبيلة الجهلاء المتخلفين الذين لايعرفون أن الرجل هو المسئول الأول بل الوحيد عن تحديد جنس الجنين، فهو الذى يحمل جين "واى" الذى إن إنتقل منه إلى الجنين سيصبح ولداً وإن لم ينتقل ستصبح أنثى، وانا مندهش من أن مثل هذه المفاهيم مازالت تعشش كالعنكبوت فى عقولنا، وإحفظوا هذا البيت العبقرى لصلاح جاهين الذى يقول:

البنت زى الولد ماهيش كمالة عدد

فى الإحتمال والجلد مذكورة فى المعجزات

البنات البنات أفضل الكائنات .............

***

الدكتور خالد منتصر المحترم

تحية تقدير و اكبار لك أستاذي العزيز و على جهودكم المضنية لنشر الوعي و التنوير الفكري من خلال مقالاتكم العديدة التي تتصدى لقوى التخلف و الرجعية .

أما بعد , فكوني من قرائك المتابعين لك باستمرار و بسبب اسلوبك المتحضر و الانساني في الرد على أسئلة قراء مجلة أيلاف الكريمة ، قررت أن أكتب لك عن مشكلة جنسية أعاني منها منذ سنه تقريبا و اسمح لي أن أشرحها باختصار :

(( عمري 29 سنة أمارس الجنس حاليا مع فتاة صينية و أجد صعوبة كبيرة في الإنزال أثناء الجماع الأمر الذي يدفعي في كثير من الأحيان أن أطلب منهاتدليكقضيبي بيدها حتى يتم الإنزال ، و في الآونة الأخيرة أجد نفسي أستمتع بوضع جنسيشاذ معها و هو أن تقوم بتدليكقضيبي بيدها مع وضع إصبعها في فتحة شرجي حتى يتم الانزال ،و سؤالي هو هلتعتبر تلك الممارسة الجنسية شاذة ؟ و ما هي الأسباب التيقد تدفع الى ممارسة هذا السلوك ؟و هل لها من أضرار علي ؟ مع العلم يا دكتور انني لا أميل بتاتا الى الرجال بل تثيرني النساء بشدة فما الذي يدفعي الى ممارسة هذا السلوك ))

مراد

عزيزى مراد

إن هذا الوضع يثيرك أحياناً لأنه يضغط على البروستاتا التى تقبع أمام أصبع رفيقتك الصينية الموجود فى فتحة الشرج، ولاأستطيع أن أسمى هذا الوضع وضعاً شاذاً إذا كان مجرد ممارسة من ضمن الممارسات والأوضاع الأخرى، ولكن إذا إقتصرت لذتك فقط على هذه الممارسة وزهدت فى كل ماهو عدا ذلك من جنس هنا تكون المشكلة وأقول مشكلة ولاأقول شذوذاً لأنك تقول أنك تعشق الجنس مع النساء لاالرجال .

***


شكرا جزيلا لك يادكتور خالد على النصائح العلمية التي تقدمها بشان موضوع نتحرج من الكلام عنه والاستفسار حتى مع اقرب المقربين ...

مشكلتي اني لا اجد زوجي يستمتع كثيرا معي حيث احيانا وان كان على عجل يفضل استخدام يديه ولم اراه يوما بشهوة قويةكما وانه هو يحدد مدة الجماع ان ارادها 5دقائق او ارادها نصف ساعة... فهل اكون انا السبب حيث اني بدينة بعض الشيءولااشعر بنشوةعندما يتم الايلاج او عندما يفرغ السائل المنوي في الداخل الااحيانا قليلة.... .مع اني لا اعاني من قلة السائل الذي يسهل العملية وايضا لدي منطقة اتحسس فيها جدا لكن لاتستثارالا بالاصبع ولا يهتم كثيرا لاثارتي منها ....

حسناء الامارات ..شكرا لكم


عزيزتى حسناء

كثير من الرجال العرب مهارتهم تكمن فى إفقاد رفيقة حياتهم الثقة فى نفسها، وفن إرباك الزوجة وإحساسها بالدونية هو فن عربى ذكورى أصيل، فزوجك للأسف يتعامل بأنانية مفرطة فى العلاقة الجنسية، يملك الدفة والبوصلة والمنبه ويضع كلمة النهاية وقتما يشاء، حتى مايثيرك جنسياً لايفعله، ويجب عليكى أن تتحدثى معه فى ذلك فالجنس ليس مصنعاً يؤممه الزوج، أو سوقاً يحتكره ،إنه حوار ومشاركة، ولابد ألا تكون الزوجة هى عامل مساعد على الإستمناء فقط، بل لابد أن تكون لها رغباتها التى تحترم، وإحترام رغباتها ليس عيباً أو عاراً، ولكن العار كل العار أن تتحول الزوجة أثناء العملية الجنسية إلى جثة والزوج إلى حانوتى!.


***


السلام عليكم
انا متزوج منذ شهرين تقريبا وزوجتي تشعر بالم عند عملية الايلاج تحديدا غير انها تكون مستمتعة في غير ذلك
وتصف لي انه الم شديد
والسؤال :-
1- ما سبب هذا الالم ؟
2- نتيجة هذا الالم لا استطيع ادخال ذكري دخول كامل وادخل المقدمة فقط حتى لا ازيد المها واقومبالقذف على هذا الحال فهل هذا يكفي لحدوث حمل ام لا ؟
وجزاك الله خيرا

ياسر

عزيزى ياسر

بالنسبة للحمل أرجوك إطمئن فمجرد وصول الحيوانات المنوية إلى داخل المهبل كافٍ لإحداث الحمل ،وبالنسبة للألم الذى يسمى ال DYSPARUNIA
وأسبابه إما نفسية أو عضوية ،والأسباب النفسية هى التوتر والقلق الذى من الممكن أن يؤدى إلى قلة إفرازات المهبل التى تسهل عملية الإيلاج ،وهذا بالتالى يجعل العضلات المحيطة بالمهبل تتشنج وتصبح العملية صعبة وأحياناً مستحيلة .
الأسباب العضوية: هناك أسباب فى البظر مثل التهيج والإلتهاب المستمر من إفرازات الرجل المتجمعة تحت الغلفة المغطية للقضيب فى غير المختونين، وإلتصاقات البظر فى النساء المختونات، والعنف فى الدخول خاصة إذا كان قبل تهيؤ المرأة بإفرازات طراوة المهبل وبلله ليتهيأ لقضيب الزوج
أسباب فى فتحة المهبل: إلتهاب أو تمزق بقايا الغشاء أو إلتهاب فى مكان جرح أو خياطة مابعد الولادة ال EPISIOTOMY ، قرح أو هربس الأعضاء التناسلية وهو مرض فيروسى، المرأة بعد إنقطاع الدورة وهى بالطبع ليست حالتك ولكنى أتكلم عموماً للفائدة العامة وهنا تكون جدران المهبل غير مرنة وملتصقة بعض الشئ والإفرازات قليلة والفتحة لذلك ضيقة .
أسباب فى المهبل نفسه: إلتهابات فطرية أو إكزيما الملامسة بواسطة الواقى الذكرى أو الدش المهبلى أو بعض وسائل منع الحمل الموضعية
أسباب فى الرحم : إلتهابات فى الرحم أو قروح وبالطبع العلاج هو علاج السبب أولاً

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"