عزيزي الدكتور خالد،
تحية تقدير عربية وبعد،
أشكرك جزيل الشكر على هذه الزاوية الفريدة التي يستفيد منها الكثيرون بصورة علمية تثقيفية من خلال مناولتكم الرصينة والعلمية للمواضيع التي يطرحها الكثيرون تشجعت لأكتب لكم عن حالتي التي قد تكون طبيعية ولكنها تزعجني.
عمري 46 سنة متزوج منذ 18 عام ولي ابنتان وولدان اصغرهم 5 سنوات. حالتي الصحية والحمد لله جيدة وعلاقتي الزوجية رائعة رغم أنها اصبحت قليلة مؤخرا (مرتين اسبوعيا) ولكن المرة الواحدة ممتعة جدا وطويلة. الصحيح اني أرغب بالممارسة يوميا ولكن بسبب ضمور الخصيتين وقلة السائل المقذوف أحس بالارهاق ويضعف الانتصاب لذلك قللنا العملية لتقتصر على مرتين اسبوعيا.

ملاحظات: ظهرت عندي حصوة كبيرة في الكلية اليسرى وقمت بعمل صور شعاعية كثيرة حوالي10 صور هل لها أثر؟ هل لكثرة مرات الجماع في سنوات الزواج الاولى اثر على الضمور حيث كان المعدل مرتين يوميا على مدى الاربع سنوات الاولى وبعدها مرة يوميا للعشر سنوات اللاحقة.
ما هي اسباب الضمور وما هو العلاج؟ هل هناك علاج طبيعي أعشاب مثلا أو أنواع اكل.

أرجو الإفادة ولكم الشكر

عزيزى
نتصور الخصيتين وكأنهما مخزن للغلال ينفذ بالإستعمال، إن الخصية مصنع دائم الإنتاج لايتوقف عن الإفراز والتصنيع، وكل 90 يوم تجدد الخصية حيواناتها المنوية تماماً لدرجة أننا لانطمئن على التحليل المنوى بعد عمليات الدوالى إلا بعد هذه المدة، وقد ذكرنى سؤالك بسيدة قابلتها وأنا طبيب إمتياز رفضت التبرع لزوجها بالدم بحجة أن دمها ينفذ ولن يتجدد ! ولذلك فخصيتاك لايصيبهما الضمور من الإستعمال أو تكرار الجماع، ولاتؤثر حصوة الكلى على هذا الضمور أو تسببه، ولكن المهم ألا تكون مخدوعاً وأصابك الوهم أن خصيتيك ضامرتان ولذلك عليك التوجه إلى أخصائي الأمراض التناسلية حتى يحدد لك الضمور من عدمه، وأعتقد شخصياً أن هذا الضمور هو وهم مسيطر عليك.

*******

مرحبا د. خالد منتصر

انا شاب ابلغ من العمر 27 سنة وعندي مشكلتان:
الاولى وهي سرعة القذف بدرجة كبيرة جدا لا تتجاوز ثوان معدودة والثانية صغر العضو التناسلي والخصية تقريبا طوله لا يتعدى 9-10سنتم

وشكرا

H.... M

عزيزي
*القذف السريع من أكثر المشكلات إنتشاراً وهى تمثل أكبر كم من الرسائل المرسلةللقسم الصحي فى إيلاف وسأعرض ملخصاً سريعاً للأسباب وطرق العلاج وهى بمثابة خريطة عامة تخلو من التفاصيل إلى حين عرض التفاصيل فى زاوية الثقافة الجنسية وفى رسائل أخرى بإذن الله:
أسبابه:
1-نفسية.
2-عضوية.
الأسباب النفسية
1-تباعد الأوقات بين العلاقة الزوجية والأخرى.
2-قلة الثقافة الجنسية عند الزوج.
3-حصول العلاقة في ظروف غير مناسبة وعدم تهيئة الجو المناسب لذلك.
4-وجود خلافات زوجية عميقة.
5-القلق الشديد عند الزوج.
الأسباب العضوية:
1-التهاب مجرى البول.
2-الإجهاد.

العلاج:
1-كالعادة يبدأ بمعالجة السبب. فمنه معالجة الأسباب النفسية السابقة. ومنه معالجة الأسباب العضوية السابقة كالتهاب البول .
2-توجد أدوية كثيرة لعلاج القذف السريع مثل :
* المراهم الموضعية لتخفيف شدة الإحساس ، وتوضع قبل نصف ساعة .
* الأدوية المضادة للإكتئاب.
3-العلاج الجنسي السلوكي: وذلك بتدريب الرجل على الوصول لمرحلة ما قبل الذروة ثم التوقف وكبح الجماحلفترة ثم العودة مرة أخرى ، وبالتدريب يمكن إطالة الفترة.

أما بالنسبة لموضوع طول القضيب وهو هاجس آخر أكثر إلحاحاً من هاجس سرعة القذف فالطول يعتبر طبيعى جداً وخاصة الطول عند الإنتصاب وهو المهم، وطول القضيب لايمثل الفحولة والرجولة كما نتصور وكما تروج لنا ثقافتنا الشرقية التى تجعل من حجم القضيب مركز الإشباع، وبالنسبة للتفسير العلمى والتطبيق العملى لهذا الكلام حتى تقتنع ،أقول لك ان الجزء الحساس من المهبل الذى يمتلك نهايات عصبية حساسة هو نصف طول قضيبك، أى أنك لاتملك مشكلة خاصة فى مسألة الطول، أما الحجم فمسألته تحتاج إلى مجرد معرفة بسيطة بشكل المهبل الذى يملك جدراناً متقابلة كالجورب ومن الممكن أن تزيد مرونتها لتستقبل أى حجم للقضيب لدرجة أنها تمرر جنيناً زنته ثلاثة كيلوجرامات !! فهو ليس إسطوانة مصمتة مصممة على مقاس معين.

*******

hi doctor
I am an18 years old man. I haven't had sex before and i read that when i have sex for the first time may be i hurt my girl and make her bleed. so can
you tell me the right way to have a sex for the first time and pictures if you have
thanks

عزيزي
الكثير من الرجال عند اللقاء الأول أو فى ليلة الدخلة يرتكبون جريمة دموية وليس لقاء جنسياً، ويقترفون إغتصاباً لاإحتضاناً !!، المهم أن معلومة بسيطة تغيب عن أذهانهم تجعلهم فى هذا المأزق، هذه المعلومة هى تحديد مكان المهبل. هل هو أعلى أم أسفل فتحة البول؟ والكثير يأتينى العيادة وهو فاعل لهذه الجريمة بجهله المطبق فهو لايعرف أن فتحة البول هى أعلى المهبل ولذلك يدخل فيها ويمزقها، وإعلم أنه لقاء جنسي وليس معركة حربية ،وأنه لقاء وليس إقتحاماً، والمهم ألا يتم الدخول بعنف فهناك تشحيم فسيولوجى يرطب جدران المهبل عند المرأة لابد ألا يتم الدخول بعنف قبله وإلا تسبب فى ألم شديد، وهذا البلل يسهل اللقاء ولكنه ليس الأورجازم على الإطلاق، وهذه التفرقة مهمة لأن هناك الكثير من الأزواج يقذفون ويتركون زوجاتهن بعدها إعتماداً على حدوث هذا البلل الذى يفسره الكثيرون على أنه أورجازم وإشباع وهذا مفهوم خاطئ تماما.

*******

Hello Dr. Khaled,
I'm 22 years old single man. I have a question regarding the "night erection".
Sometimes I wake up in the morning with erection, and sometimes I wake up without erection. What are the factors that causes this to happen, and is that something normal ?!
Thanks!

عزيزي
أنت طبيعى جداً ولاينبغى أن يحدث إنتصابك الصباحى يومياً كالمنبه، فمن الممكن أن تكون مرهقاً أو قلقاً فلايحدث، ومن الممكن أن يكون هناك مثيراً ما مر على ذاكرتك وأثار أحلامك فيحدث، وفى الأغلب الأعم يحدث أوتوماتيكياً، المهم أنه يحدث وليس المهم إيقاع حدوثه اليومى أو المنتظم .

*******

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدء اشكركم على هذه الزاوية المفيدة جدا، واعلمكم باني شاب ابلغ الاربعين من عمري تقريبا. ومشكلتي اني كنت في بداية سنوات الزواج اتمتع بالعملية الجنسية كاي متزوج ولا مشكلة بدأت معي قبل ما يقارب السبع سنوات حيث اصبحت لا اقوى على الجماع مع زوجتي حيث ان عضوي الذكري لا يقوى على الانتصاب ولا ابالغ ان قلت اني اصبحت امارس العملية الجنسية مع زوجتي كل شهرين مرة واحدة.
ارجو ان تفيدوني عن مشكلتي ولكم الشكر الجزيل.
اخوكم أبو العبد

عزيزى أبو العبد
الأربعين ليس سن الغروب كما تتخيل، والجنس ليس له لحظة غروب بالنسبة للرجل والمرأة على السواء، وطريق الحل بالنسبة لك سهل وبسيط المهم أن تتبع المنطق والمنهج العلمى فى التفكير وتبدأ صح، أولاً إستثناء الأمراض العضوية وإستبعادها واهمها السكر، ثم الكشف على الدورة الدموية للقضيب لأننا كما نعرف أن الإنتصاب بيولوجياً وبإختصار رسالة عصبية وتدفق دموى، وهذا الكشف يتم بحقن القضيب بمواد موسعة مثل البابافارين ثم تصويرها بالسونار فى عملية تسمى CAVERNOSOGRAPHY ومن خلالها نعرف حالة الدورة الدموية وهل هناك إرتجاع أو تسرب مثلاً يجعل الدم لايتدفق بالكمية المطلوبة أو لايظل محتقناً المدة المطلوبة، فعليك أولاً إتباع هذه الخطوات والإطمئنان ثم بعدها سيتم العلاج بنجاح .

*******


في البداية أشكرك على سعة صدرك وتقبلك للأسئلة.
وسؤالي هو أنه بعد عملية الجماع، زوجتي تحس بصداع في رأسها ما السبب في رأيكم ؟
أمني ارسال الجواب على بريدي

عزيزي
بالفعل يوجد مايسمى صداع مابعد الجماع أو ال POSTCOITAL HEADACHE سواء فى الزوج أو الزوجة وهو غير معروف السبب حتى الآن ولكن هناك إجتهادات علمية أهمها بالنسبة للزوجة عدم الوصول للأورجازم أو عدم الإرتواء بعد الإحتقان، وتكراره المستمر قد يؤدى إلى عصبية وصداع، وفى مجتمعاتنا العربية نفتقد الإيقاع الجنسى أو الإهتمام بتلاقى الأورجازم أو أن المرأة من حقها الأورجازم أصلاً ! وهذا يجعل من العملية الجنسية إلقاء فضلات كبت فى تواليت نسائى !!
وآسف على هذا التعبير الصادم ولكنى إضطررت لكتابته لأننى أصف حالة متكررة تحدث من كثير من الرجال، وليس ضرورياً أن تكون من بينهم ولكنى وجدتها فرصة للتنبيه على الحفاظ على هذا الإيقاع.

*******

السلام عليكم

سمعت عن جهاز يباع في السروظيفته تكبير العضو الذكري وحسب المعلومات في موقع على الأنترنت فإن هذا الجهاز يركب على القضيب لمدة محددة ويعطي نتائج مئة بالمئة ويعمل بطريقة الشد العضلي للقضيب.
ماهو رأي الدكتور في استخدام هذا الجهاز وإن لم يكن موافقا، هل من وسائل أخرى تؤدي نفس الغرض؟

ولكم خالص التحيات


عزيزى
هذه العمليات تعتبر بيزنس ونصب بمنتهى الصراحة لأنها تعتمد على شد العضلة أو وضع الدهون مما يعطى زيادة طفيفة لاتتعدى سنتيمتر واحد ولاتصدق الصور الزائفة المنشورة، ولكن المهم أن الرجل بعد العملية لا يقتنع لأنه من الأساس عنده وسواس قهري بأن عضوه صغير لذلك لن يقتنع ويظل أسير نفس الدوامة .

*******

أولا أشكر ايلاف على الدكتور واثني علىجهده الجبار واجاباته المتميزة ..
ثانيا أنا شاب في الرابعة والعشرين من عمري وأعاني من مشكلة كبيرة جدا لم اجد لها تفسيرا وهي أنني أحب زنا المحارم وأحب أن أقرأ قصصه، وقد حاولت مع أختي التي تصغرني بسنتين حتى نجحت وللأسف في أن أزني بها، وأصبحت أجامعها في اليوم مرتين .
ثم تزوجت بعد ذلك بسنة بعد أن ألححت على أبي لأتخلص من هذه العادة القبيحة، ولكن حصلت المشكلة وهي أنني عندما أمارس الجنس مع زوجتي فإنني لا أستمتع به كما أستمتع مع أختي ولا أعرف السبب، ولذلك عدت الى جماع اختي دون علم أحد حتى افتضيت بكارتها.
لذا أرجو منك يادكتور أن تجد حلا أو تفسيرا لمشكلتي هذه حيث أني وحتى مع ممارستي للجنس مع زوجتي أتخيلها كأختي كي أستمتع بها .

أخيرا تقبل تحياتي العطرة

ف . م . من السعودية


عزيزى ف.م
ال INCEST أو زنا المحارم من أشهر الإنحرافات الجنسية وأشدها صدماً للواقع ،وبرغم أن المجتمعات القديمة كانت تقبل مثل هذا الفعل إلا أن تطور المجتمع جعل منها أشد الإنحرافات الجنسية PARAPHILIAقسوة على عقل ووجدان المجتمع، وأغلب من يمارسونه هم مصابون بالفصام، ولذلك فالبداية لابد ان تكون عند طبيب نفسى لبيان الخلل النفسي الكامن والذي أدى بك إلى هذه الممارسة والتى لم تمر مرور الكرام بل حدث لها تثبيت أو FIXATION مما أدى إلى فشل علاقتك الجنسية مع زوجتك، فأسرع بعرض نفسك على الطبيب النفسي المناسب.

*******

عزيزي دكتور ايلاف
مساء الخير
سؤالي عن مقدرة الواقي الذكري من الحماية من الامراض الجنسية المختلفة خاصة وانه كثرت الاحاديث عن عدم مقدرة هذة الاشياء على الحماية الجنسية؟ ثانيا هل صحيح بان القبل الحميمة تنقل الامراض الخطيرة ؟؟؟؟ مثل مرض نقص المناعة.
ولك جزيل الشكر

عزيزى
يستطيع الواقى الذكرى حماية الإنسان من الإيدز ولكن ليس لأنه لايمرر أى فيروس، ولكن لأنه لايمرر كميات كبيرة من الفيروس، فثقوب الواقى الذكرى الدقيقة من الممكن أن تمرر، ولكن لحدوث عدوى الإيدز لابد من تواجد ودخول كميات كبيرة من الفيروس المسبب للمرض وأيضاً لابد من وجود خدش بالجلد ،أما عن دور القبلة فى عدوى الإيدز فليس لها دور فى نقل العدوى

*******
عزبزى دكتور خالد
بداية اود ان اشكرك على ما تبذله من جهد لإفادة القراء بكل هذه المعلومات المفيدة.
ثانياً اريد ان اعرض عليك مشكلتى عسى اجد لديك حلا لها فانا سيدة فى الثلاثين من عمرى متزوجة منذ سبع سنوات والمشكلة ان زوجى لديه نوع من العقم فهو لديه سد فى القنوات المنوية.
وقد قام باجراء عملية منذ بضع سنوات فى المانيا لفتح السد ونجحت وبدأ السائل المنوى فى الخروج لمدة شهرين ثم توقف ولم يحدث حمل خلال هذه
الفترة. فهل توجد عيادات متخصصة لعلاج حالة زوجي حيث اننا قد يئسنا ولم تعد لديه رغبة فى العلاج.
ارجو عدم اهمال رسالتى تلكلاننى حائرة واود ان اعرف اسماء العيادات المتخصصة فى علاج حالة زوجى مباشرة منك لانك على خبرة ودراية كبيرة اكثر مننا ولاننا لا نملك المال الكثير لانفاقة فى التجريب لدى الاطباء عديمى الخبرة.
لك جزيل وخالص شكرى.
مروة


عزيزتى مروه
عملية ال REANASTOMOSIS التى أجريت لزوجتك وفشلت فى ألمانيا بعد شهرين بسبب التليف نسبة نجاحها 1%، ولاحل للعقم حالياً إلا أخذ حيوانات منوية من الخصية وتلقيحها مجهرياً، وهى عملية تقدمت كثيراً ولها نسبة نجاح لابأس بها، ومستعد لإرسال عنوان المركز المختص وتليفونه على إيميلك الخاص فى حال موافقتك .

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"