الدكتور خالد منتصر المحترم
تحية طيبة قرأت ردكم على السائل عن الجماع في الدبر وجعلت ابحث عن ماتعنيه خلف السطور
يتخيل الكثيرون أن الجنس من الخلف أو من الدبر لايحدث إلا بين الشواذ، يعني الامر مشاع واذا فعلته فلست شاذا فقد فعله كثيرون قبلك وسبب تفضيل البعض له هو أن الشرج به نهايات عصبية كثيرة تجعل البعض يجد لذة كبيرة فى ممارسة الجنس من خلاله، أي مارسوه وستجدوا لذة لان العبارة لم تكن يعتقد البعض انهم يجدون لذة بل البعض يجد لذة وثانياً أن إحتمالات الحمل من خلال هذه الممارسة معدومة، وهذه نصيحة اخرى لمن يخش الحمل ان يجرب ولكن الملاحظات الطبية والمآخذ العلمية التى تسأل عنها هى كالتالى :
· المستقيم وهو نهاية الجهاز الهضمى لايفرز LUBRICANT أو مشحم ومرطب مثل المهبل وهو مايجعل البعض يستخدم K-Y JELLY كمساعد على الدخول، وعدم وجود السائل التشحيمى الطبيعى يجعل من الدخول عملية عنيفةوشاقة فتقدة للذة وهنا ما زعمت انه ملاحظات طبية ومآخذ علمية تنصحهم باستخدام جل كي واي بالاسم حتى تكون العملية سهلة
· الغشاء المبطن للمستقيم رقيق جداً ومن السهل خدشه وإنتقال الأمراض الجنسية عبر هذه الخدوش، وهو مايجعل بعض ممارسيه يستخدمون الواقى الذكرى . ثم اذا خفتم من انتقال الامراض استخدموا الواقي الذكري -لم تنصح باي ماركة-
· وهو مايجعل الممارسين للجنس من الدبر يستخدمون أصابعهم كتمهيد فى البداية . وهذه خاتمة النصائح استخدموا اصابعكم قبل البدء وهو امر ينم عن خبرة طبية واضحة ومادام ضميري الطبي يؤنبني فانا انصحكم بقراءة هذا الرابط الذي يتحدث عن تكرار الممارسة وليس ممارسة عابرة او الفينة بعد الفينة.
حكيم


عزيزى حكيم
أجهدت نفسك فى البحث عما فى داخل تلافيف نيتى ولم تجهد نفسك بنفس القدر للبحث فى الموضوع نفسه، وأعتقد أن التفتيش فى ضمير الكاتب إنتهى زمنه وعلينا أن نقلع عن هذه العادة العربية المزمنة.
* أولاً :أنا عندما تصديت للإشراف على زاوية الصحة والثقافة الجنسية فى موقع إيلاف لم يكن فى نيتى على الإطلاق أن أكون واعظاً على منبر أو خطيباً فى جامع أو قسيساً فى كنيسة، وحاولت ألا أكون تقليدياً وألهب ظهور القراء السائلين بسياط الزواجر والنواهى والمواعظ، فهم يسمعون منها الكثير فى وسائل الإعلام وعلى منابر المساجد وساحات الكنائس وفى فصول المدارس ...الخ. ولكن وبرغم كل هذا الشحن تظل أسئلتهم معلقة بلاإجابة، لأنه لم يرد عليهم ولو مرة واحدة بالمنهج العلمى، وأنا فى مسألة الجماع من الدبر التى ذكرتها وتصيدت لى ماوراء السطور وتجولت فى سراديب ضميرى الخفى ونيتى المستترة، كنت أجيب بالمنهج العلمى كطبيب لأن السائل بالطبع قرأ وسمع عن الإستهجان الإجتماعى والتحريم الدينى لهذا السلوك الجنسى، ولكن كان لزاماً على أن أعرف القراء لماذا يلجأ البعض إلى هذه الطريقة فى الجماع؟ وكيف يتحايلون على عوائقها ؟ وفى النهاية ذكرت لهم المضار الطبية للممارسة من الخلف، وأذكرك ياحكيم أن الجدل الدينى فى هذه النقطة قد كتبت فيه الآف الصفحات مابين المؤيدين من الشيعة والمعارضين من السنة، وليس هنا مكان إستعراض هذا الجدل، وأرجوك وأرجو القراء أن نجرب إستعمال العقل فى مناقشة كل الأمور ومنها مانعتبره بديهياً، فالمنهج العلمى الهادئ هو الوحيد القادر على حل مشكلاتنا وخاصة الجنسية منها لأن الجنس أصبح علماً ولم يعد جلسة نميمة أو وصفة عطارة، وأرجوك ياحكيم أيضاً أن تبعد عن منهج التربص وتقبل الإختلاف بصدر رحب.


*****


السلام عليكم د.خالد
انا ابلغ من العمر 16 سنة مشكلتي انني اميل الى علاقات مثلية الى الجنس الذكري.
انا انسان الحمد لله بفضل الله ذكي والاول على مدرستي، لا اعرف ما الحل للتخلص من مشكلتي التي أرقتن!
كيف ممكن ان ارجع انسان طبيعي؟ انا لا اشعر بأي ميول الى جنس النساء، بالعكس احب ممارسة الجنس مع الرجال (علما انه ولله الحمد لم افعل هذا ولن افعله ان شاء الله).
انا ومنذ صغري عشت مع البنات وكنت دائما معهم ولما بدأت اكبر شيئا فشيئا اصبحت اغضب من سرعة الزمن التي ستبعدني عن البنات (علما انني لا املك اخوات) نحن 4 ذكور بالبيت عدا ابي وامي.
ارجوك ان تأخذ رسالتي بحمل الجد وكيف يمكن ان احل مشكلتي؟ هل بمراجعة الطبيب النفسي؟

عزيزى
قال الشاعر الألمانى جوته "إن الشذوذ قديم قدم الإنسان"، والعلاقات المثلية موجودة منذ بدء الخليقة ولن تنتهى إلا بفناء العالم، ومشكلتك ليست وليدة اليوم ويحاول علماء النفس فهم أسبابها وخلفياتها، والإجابة لم تحسم بعد على السؤال الخالد كيف يصبح الإنسان شاذاً جنسياً أو مثلياً جنسياً؟ البعض يؤكد على النظرية البيولوجية أى إلى الجينات وأهم تأييد لهذه النظرية جاء من ملاحظة أن التوائم المتطابقة إذا أصيب واحد منها بالمثلية الجنسية فإن الآخر غالباً مايكون مثله، ومن الممكن أن تكون الهورمونات هى السبب طبقاً لما لاحظه العلماء من ولادة حيوانات شاذة جنسياً بعد حقن أمهاتها ببعض الهورمونات، وهناك النظرية النفسية التى بدات عند فرويد بفشل حل عقدة أوديب وإكتملت عند العالم النفسى إيرفنج بيبر الذى وجد ان معظم الشواذ عاشوا فى أسر تضم أماً مسيطرة وأباً سلبياً وهى نظرية ووجهت بإعتراضات كثيرة، وهناك النظرية السلوكية والتى تشير إلى الشذوذ كسلوك متعلم وليس فطرياً مثل السيدة التى يتم إغتصابها فتتحول إلى الشذوذ، ونصيحتى أن تختار طبيبك النفسى بإتقان لأن كثيراً من الأطباء النفسيين تعميهم معتقداتهم عن تفهم مثل حالتك وتمنعهم من التفاعل معها فيفشل علاجك، فالطبيب واسع الأفق يستطيع إنتشالك من صراعك النفسى بجهد قليل وحنو أكثر، ومن الممكن أن يطبق مايسمى بالRECONDITIONING وهى ربط مابين الأورجازم والأنثى من خلال التدريب المستمر وهى تنجح فى حالات كثيرة.


*****



عزيزي خالد د
هذه الرسالة الثانية التي ارسلها لكم حيث اتمنى انك تقوم بقرأت الرسائل التي قد تصل الى junkmail .

انا شاب ابلغ من العمر الان 30 عاما غير متزوج، وحقيقة لدي استفسار مهم جدا فأنا اعاني احيانا وليس دائما من عملية القذف بدون انتصاب وخاصة اذا تعرضت لموقف جنسيا مثير جدا كأن اكون مع صديقتي مثلا في وضع عاطفي ومثير او اكون اشاهد فلما مثلا حيث اشعر بان رغبتي الجنسية وشعوري بحالة القذف تسبق حالة الانتصاب فيحدث القذف فهل هذا الامر يتعلق بحالة نفسية ام حالة عضوية.
للعلم يا دكتور خالد هذه الحاله حدثت لي اول مرة عندما حاولت في الماضي ان امارس الجنس مع احدى بائعات الهوى ولم ينجح ذلك حيث انها كانت المرة الاولى والاخيرة لي مع هذا النوع نمن الفتيات.

كما ارغب ان توضح لي موضوع الاحتقان الذي يحدث للشباب ما هو سببه وما اثارة ان وجدت.

شكرا لك على وقتك

شاب من الاردن



عزيزى
مشكلتك يعانى منها الكثيرون ممن يمارسون الجنس بلهوجة وسربعة وتسرع، ونسميه نحن فى مصر جنس "بير السلم" الذى يتم فى أماكن مظلمة وتحت ظروف غير مناسبة وكل الغاية هى أن تقتنص متعة سريعة، فتتلخبط المراحل الجنسية لأنك تشتهى القذف وهو هدفك النهائى ولايهمك الطرف الآخر، وتكرار الممارسة "الطيارى" خاصة مع بائعات الهوى الخالية من التواصل العاطفى هى التى يحدث معها مثل هذه الحالات لأن العاهرة إمرأة مدربة وتتعامل مع الجنس كبيزنس وتستطيع إثارتك بسرعة أو ببطء حسب الطلب وبالريموت كنترول لذلك قياس حالتك الجنسية طبقاً لمثل هذه الممارسات قياس خاطئ.



*****


انا شاب عمري 20 سنة وانا شاذ جنسيا وانا خائف من الزواج بفتاة وانا لا احس بأي شئ نحوها وانا خائف من ان تعرف بأني شاذ فهل يوجد دواء يجعلني احس بفتاة.


عزيزى
لايوجد دواء يجعلك تحس بالفتاة، هناك عاطفة وقبول وإنجذاب، وإذا لم يوجد هذا الإنجذاب فسيفشل إقترابك من أى فتاة، علاجك عند الطبيب النفسى كما ذكرنا للصديق السابق.



*****


اود اولاً ان اشكرك على هذه الزاوية الجميلة

وسؤالي هو .. انني ابلغ الـ 26 من العمر غير متزوج، امارس العادة السرية من قبل سن المراهقه، وما يؤرقني هو ان طول العضو بعد الأنتصاب الكامل هو 15 سم و حجم الخصيه ليس كبيراً و افقد حاله الانتصاب بسرعه كبيره تصل في بعض الاحيان الى مجرد ان ارفع يدي عن العضو يبداً في الانكماش وهو صغير الحجم في حاله الانكماش الكمال و ينسحب الى داخل الجسم .. و حدوث الانتصاب الليلي او عند الاستيقاظ من النوم نادراً .. وعند حدوثها يبدا العضو في الانكماش بمجرد ان اكون في حاله الوعي . هل انا اعاني من مشكله صحية؟؟؟ وهل يجب علي زيارة الطبيب؟؟؟

وشكراً


عزيزى
مشكلتك انك تراقب نفسك كثيراً، كل ماذكرته فى إطار الطبيعى فطول العضو طبيعى، وحالة الإنتصاب وبقاؤها تعتمد على قوة المثير وعمق الرغبة ولأن كل تجاربك كما يظهر من خطابك فى إطار الخيال فمن الطبيعى أن تتفاوت قوة المثير وبالتالى قوة الإنتصاب فهذا عادى جداً، وأنت لاتحتاج إلى طبيب ولكن تحتاج لكسر ميكروسكوب المراقبة المستيقظ بداخلك ال24 ساعة .

*****


تحية للدكتور العزيز منتصر
أنا شاب عمري 25 سنة متزوج منذ حوالي 5أشهر.
أعاني من مرض السكري.عندي مشكلة في القذف حيث يخرج السائل بشكل سيلان وليس قذف وبكمية قليلة.
وحتى الآن لم تحمل زوجتي .. انصحني أرجوك ما هي مشكلتي وما حلها؟
وشكرا لك
فراس


عزيزى فراس
مشكلتك هى القذف المرتجع وهو إرتداد السائل المنوى داخل المثانة، وهنا حالتك مازالت فى البداية وإختلاط البول بالسائل المنوى يقتل الحيوانات المنوية وبالتالى لايحدث حمل، والحل هنا أن نأخذ البول بعد عادة سرية ونحاول فصل البول عن السائل بطرق معينة، والحل الثانى هو الحقن المجهرى من خلال خلايا الخصية وهو حل أفضله عن الحل الأول الذى تقل نسبة نجاحه.



*****



السيد الدكتور المحترم
اولا شكرا على الزاوية الجميلة بالموقع ولكن لي سؤالان
انا شاب عمري الان 21 عاما تعرضت للاعتداء الجنسي وانا عمري 6 سنوات وقد سببت لي هذة المشكلة عدم اشتهاء البنات كثيرا فهل يوجد حل يمنعني من السير في الطريق الخاطئ اتمنى ان تكون فهمت قصدي

والسؤال الثاني
انا ذهبت الى اكثر من طبيب فانا قضيبي صغير جدا وعند الانتصاب يكون طولة 10.5 سنتم اسف لجرأتي ولكن هل هذا الطول طبيعي لشاب في عمري ام غير طبيعي وما السبب وما العلاج؟

اتمنى منك دكتور مساعدتي لاستعمال شهوتي الشبابية بما يليق مع الطبيعة.
وائل


عزيزى وائل،
أغلب من يتعرضون للإعتداء الجنسى فى الصغر يعانون من مشاكل جنسية ونفسية وعلى رأسها الميول المثلية الجنسية، وكان من الواجب أن يتم التأهيل النفسى من الصغر، ولكن إرادتك ورغبتك فى العلاج هى خير دليل على سهولة هذا التأهيل النفسى، فالمشكلة توجد عندما تكون رافضاً، أما بالنسبة للمشكلة الثانية فليس هناك مشكلة فالطول طبيعى والجزء الحساس من المهبل هو نصف هذا الطول تقريباً فلا تبحث عن فحولة مزيفة، فالرجولة فى عمق العلاقة بينكما وليس فى عمق وطول القضيب !.


*****


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لاهتمامك بالاجابة عن اسئلة القراء، الصراحة استفدنا كثيرا من رودوك واتمنى الاجابة عن سؤالي باسرع وقت ممكن لاهميته بما أني مقبل على الزواج. ما هو البظر و اين موقعه بالتحديد في جسد المرأة، وما هي الشفرتين
اشكر لك جهودك واهتمامك.
طارق


عزيزىطارق
البظر هو جسم صغير يقع عند التقاء الشفرين الصغيرين من أعلى ويتميز هذا العضو باحتوائه على عدد ضخم من النهايات العصبية القابلة للإستثارة عند اقل ملامسة له ولذلك يعتبر من أكثر أعضاء المرأة حساسية للإثارة الجنسية. ويعتقد ان تحقيق الذروة الكاملة او الأورجازم تأتي من إثارة هذا العضو ويختلف حجم البظر بين النساء وليس هنالك أدلة على أن زيادة حجمه ترتبط بزيادة درجة الاثارة.
ويحتوي البظر على أنسجة قابلة للتمدد وأوعية دموية.... وعند حدوث إثارة جنسية يندفع الدم من خلال هذه الأنسجة فيتمدد وينتصب البظر مثلما يحدث للقضيب الذكري تماما.
ويعتبر البظر العضو المناظر للقضيب الذكري في جسد المرأة أو يمكن اعتباره عضواً ذكرياً ضامراً.
لذلك ينبغي على الزوج عدم اهمال هذا العضو الحساس من جسد الزوجة سواء بمداعبته باليد أو بالعضو الذكري التي تتسبب في حدوث الذروة الكاملة للمرأة، وإليك هذه الصورة لكى تعرف الشكل التشريحى للبظر والشفرتين :


A قمة البظر
B البظر
C فتحة البول
D الشفرة الصغرى
E الشفرة الكبرى
F فتحة المهبل
G الشق الفرجى
H غشاء البكارة



*****


Dear Dr. Khaled
I've been reading your section in Elaph for a while now. I have some questions in my mind and I thought so many times before writing to you.
I had a boyfriend two years ago. We used to make out and have sex from behind he used to be rough and fondle with my pussy and play with his finger and sometimes even with his penis. Now I'm getting married to another guy and I'm worried that I might have lost
my virginity. Is there a way I can know for sure without visiting a doctor?
Sweet

عزيزتى
لاتوجد طريقة تستطيعين بها فحص نفسك والإطمئنان على عذريتك إلا عند الطبيب.


*****


دكتور ايلاف اشكر لك هذه الصفحة المميزة والرائعة والاجوبة المفصلة التي استفدت منها كثيرا حتى اعتقدت انني فعلاً طبيب .... الدكتور الفاضل لدي سؤال وهو يهم اعتقد جميع الشباب في العالم العربي والغربي ايضاً اتمنى ان تجيبني عليه بصراحة ولو كان بالتفصيل الممل حتى استفيد انا واخوتي وجميع الشباب من بحر علومكم ... اسال الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناتكم .
سؤالي = هل ينتقل الايدز عن طريق لقاء الشفتين او المعروف باللهجة العامية (المصمصة) او عن طريق مص الذكر .... لا في الحالتين يلتقي اللعاب .. بمعني هل من الممكن ان ينتقل المرض عن طريق اللعاب.
ارجو افادتي واطلاع على افضل الطريق لتجنب انتقال هذا المرض اللعين ...
ملاحظة : اعلم ان اتباع الشرع واتباع تعليمات القران هي افضل الوسائل والحمد لله اؤدي جميع الصلوات والعبادات ولكن عندما اسافر حتى الى بعض الدول العربية للاسف اجد نفسي لا استطيع مقاومة شيء اسمه المرأة ..
والله يرعاكم سيدي
فهد
مدينة جدة


عزيزى

لاينتقل الإيدز عبر اللعاب .


*****


How do i know if i am a virgin? Can i know by my self or should i go to doctor. Because one day when i washed my self i think i scashed it coz my nails were too long at that time but i asked my mum and she said it ok don't worry. Please can u answer my questions.

Regards
Footon


عزيزتى فتون
غالباً ماحدث لايفقدك عذريتك فالغشاء على عمق كافى بحيث لايؤثر فيه خدش الأظافر

*****

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"