اود ان اشكرك اولاً على هذه الزاوية
انأ شاب ابلغ من العمر 26 عام كنت اعاني من زيادة مفرطة في الوزن 150كلجرام واستطعت التخلص من الوزن الزايد تقريباً 55 كلجرام. وعند زيارتي لطبيب الذكروة طلب من عمل التحاليل التالي Estradiiol ووجد انها بلغ 226 وقال هذا كثير بالنسبة للرجال و ان المعدل الطبيعي 160 ووصف لي clomid 25mg. ما هو رائيكم في الموضوع مع العلم انه قال ان حجم اعضائك التناسلية طبيعي وان اختبارات الانتصاب كانت جيدة. لكن عند الرجوع الى المنشور المجود داخل علبة الدواء وجدته يتحدث على اساس ان المريض امراءة وليس رجل وحالات اعطاء الدواء لم تشتمل على الذكور
وشكراً
عبدالله .. من السعودية


الأخ العزيز عبد الله
احياناً تضللنا النشرة الداخلية للدواء عندما نقرأها ونحن نجهل فارماكولوجية الدواء وطبيعة المرض، فهذه النشرة هى للإسترشاد فقط وليست لممارسة الفتوى الطبية التي تنتشر كالسرطان بيننا نحن العرب، وهذا موضوع آخر سنتحدث عن خطورته بالتفصيل، المهم أن الكلوموفين سيترات أو الكلوميد وهو اسمه التجاري هو من مضادات الإستروجين وهو بالفعل دواء يستخدم أساساً فى حالات عقم النساء، ولكن العلماء وجدوا أن له دوراً فى علاج بعض حالات عقم الرجال الناتج عن قلة عدد وحركة وتشوه الحيوانات المنوية، ونقول ثانية بعض وليست كل الحالات، والخلط الذي حدث في ذهنك نتيجة أنك تتخيل أن الرجل لديه هورمون ذكرى وهو التستوستيرون فقط والمرأة كذلك لديها الإستروجين فقط وهو الهورمون الأنثوي، ولكن الحقيقة أن الرجل والمرأة كليهما لديه النوعان ولكن بنسب مختلفة فيسود التستوستيرون فى الرجل ويقل فى المرأة، ويعمل الكلوميد على مستقبلات الإستروجين فى المخ وبالتحديد فيما يسمى الهيبوثالامس وهى المتحكم الرئيسى في الهورمونات وإيقاعها، وبالتالي تحدث زيادة في إفراز هورمونين هما الFSH و LH وهما المتحكمان والمهيمنان على إفراز الحيوانات المنوية، وأعتقد أن الطبيب وجد أن السمنة المفرطة لديك قد ساعدت على زيادة هذا الهورمون الأنثوى ولذلك لجأ إلى هذا البروتوكول العلاجى .


***

Hi doctor
how are you
i am man i am 20 years old i have a problem
he's my penis . i have 18 cm long of my dick but he's crooked or bowed little and the semen sometimes became white and sometimes a transparent
I want a frank answer from you
Thank you from mourad


الأخ العزيز مراد
حالة الاعوجاج في القضيب نجدها كثيراً في عيادات الأمراض الجنسية وهى تسمى ال PEYRONIES وهو تليف داخل طبقة من طبقات القضيب تسمى ال TUNICA ALBUGINEA وليس له علاقة بتغير لون السائل المنوي، وسبب هذا البيروني من الممكن أن يكون وراثي مثل الأشخاص الذين يصابون بالندبات بعد الجروح، ومن الممكن أن يكون نتيجة خبطات أو نتيجة إلتهابات أو أورام أو مرض السكر، ومن الممكن التأكد من تشخيص المرض من تاريخه وأيضاً ببعض الفحوصات مثل الريجيسكان وغيره، ومن الممكن علاجه إما دوائياً بإستخدام فيتامين E أو الكولشيسين أو التاموكسيفين أو حقن الكورتيزون أو مثبطات الكالسيوم فى منطقة التليف أو ببعض العلاج الطبيعي، ومن الممكن علاجه جراحياً إذا لم يستجب للعلاج الدوائي.

***



طبيبنا الفاضل،
انا ام( احمد)فتاة متزوجة منذ خمسة عشر سنة، وقد انجبت اربعة اطفال ولا مشكلة على هذا الصعيد، بل مشكلتي هي انني اصبحت منقادة لممارسة الجنس مع زوجي بشكل رهيب لدرجة انه يمكن ان اطلق على نفسي لقب شهوانية وعكس زوجي الذي لا يلهث وراء الجنس ودائمااكون انا البادىء الاول بالعملية الجنسية وهو احيانا يستجيب واحيانا اكثر يرفض بحجة التكرار، واقصد التكرار مرة واحدة باليوم. . ودائما يمارس الجنس معي بدون ان يتفاعل معي مثلما اتفاعل انا اذ اكون في قمة النشوة بينما هو يجاملني اكثر من يشاركني المتعة، فهل برأيكم حدث عندي افرازات هرمونية جعلتني بهذه الحالة التي لم تكن عندي في اول سنوات زواجي لان زوجي يقول لي لقد حدث عندك تغيير فسيولوجي ويجب ان تعرضي نفسك على طبيب وفعلا انا محتارة علما ان عمري الان في نهاية الثلاثينات وزوجي اكبر مني بقليل وتربطني بزوجي . علاقة حميمة ولا يوجد بيننا مشاكل؟ افدني افادكم الله

عزيزتي أم أحمد
رغبتك فى الجنس ليست جريمة أو ذنب حتى تطلبى المغفرة، وأنتي لستي مريضة، والأورجازم النسائي مختلف عن الأورجازم الرجالى إن صح التعبير، فالمرأة تخرج من أورجازم وهي مستعدة للدخول فى أورجازم آخر بدون فترة الخمود التي تصيب الرجل، والشهوة الجنسية ليست كارثة أو مصيبة وكل المشكلة عندكما تكمن في إختلاف الإيقاع الجنسي بينكما، ومن الخطأ أن تطلبي من الزوج الدخول مباشرة في فترة الخمود ومن الخطأ منه أيضاً تركك بعد القذف مباشرة فمن الممكن الصبر وبقاؤه فترة بالداخل حتى ولو كان القضيب مرتخياً، ولابد ألا تنتهي العلاقة الجنسية ويعطى كل منكما ظهره للآخر وكأنكما كنتما تؤديان واجباً عسكرياً، من الممكن أن تظلي في حضنه ومن الممكن أيضاً أن تستمر القبلات الخفيفة والمداعبات حتى ينمو الإيقاع ثانية أو يتكرر الجنس إذا رغبتما في ذلك.


***

الدكتور خالد منتصر حياك الله
ارجو التكرم بالاجابة على سؤالي حيث اني اعاني من هذا المرض كثيرا وهو اني اجد الاما شديدة في فتحة الشرج تجعلني لااستطيع النوم ولا الاختلاط بالناس او الجلوس معهم وينزل مني بعض الاحيان دم بين البراز لكنه خفيف وليس كثيرا .. وتزداد هذه المشكلة معي عندما اجامع زوجتي او احتلم مثلا ..
واحس ان لها علاقة وطيدة بالجماع او خروج المني ارجو التكرم بافادتي في مشكلتي وعرضها في الاجابات وليس على هذا البريد لانه ليس لي ..
والسلام عليكم.
محمد

عزيزي محمد
من الممكن أن تكون حالتك بواسير أو شرخ شرجي وبالطبع عضلات الحوض كلها تشترك في عملية الجماع وهنا من الممكن أن تحس ببعض الألم فمن الافضل أن تذهب إلى جراح ويفحصك من الشرج والعلاج سهل وميسور.

***


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحابته أجمعين: أما بعد:
السلام عليكم دكتور خالد منتصر، أحييك و أشكرك سيدي على ما تقومون به في هذا الركن الخاص بالمشاكل الجنسية......
مشكلتي بكل بساطة وبدون إطالة، هي الشذوذ الجنسي أو المثلية الجنسية، لي بعض التجارب الجنسية مع الأطفال في صغري، ومع الشباب في المراهقة والشباب...أبلغ من العمر 26 سنة، جامعي...عازب وبطال... ليست لي أية رغبة اتجاه النساء.. ولم أقم لحد الآن بعلاقة جنسية معهن...
أمارس العادة السرية بشراهة و بدون انتظام خاصة عندما أتوقف عن ممارسة الجنس مع الرجال...
و أعلمك سيدي أني أميل كثيرا إلى أن اكون أنا المفعول به، و أحيانا أكون الفاعل....
بعد عدة ممارسات مع كبار السن خاصة العنيفين منهم، أصبحت أعاني من مشاكل في فتحة الشرج، مثل البواسير و ظهرت في المدة الأخيرة بعض الحبيبات الصغيرة حول فتحة الشرج لكنها ذهبت بعد استعمال الدواء........
قمت بعدة تحاليل لمرض السيدا والزهري والسفيليس ... والحمد لله النتيجة سلبية دائما....
و أعاني أيضا منذ مدة طويلة من المراهقة من دوالي الخصيتين...هل لها علاقة بالعادة السرية؟؟؟؟
سيدي الدكتور خالد؟؟؟ هل المثلية الجنسية تعالج مئة بالمئة؟؟؟ هل يمكن أن أشفى منها؟؟ هل يمكن أن يأتي يوم في حياتي أحب فيه النساء بدل أن أتقزز منهن؟؟؟
هل دوالي الخصيتين لها علاج و دواء؟؟؟؟ وهل فتحة الشرج أيضا يمكن ان تعود لوضعها الطبيعي بعد أن أصبحت مفتوحة أكثر من الوضع العادي؟؟؟ و للحبيات التي ظهرت خطر على صحتي؟؟؟
أرجوك سيدي الدكتور، لا تتأخر عني في الرد فأنا في أمس الحاجة إليه. السلام عليكم.
راضي


عزيزي راضي،
كل ما ذكرته له علاج، والذي يجعلك تتفاءل بالنجاح هو رغبتك في التغيير لأنه إذا رفض المريض المثلي التغيير لممارسة الجنس مع النساء فلن يجدي العلاج، والمسألة بالطبع ليست بسيطة وسهلة وهى تحتاج لمشوار طويل نوعاً ما مع الطبيب النفسي ولكن مادمت تملك الرغبة في التغيير فهناك أمل، أما دوالي الخصيتين فبالطبع لها علاج جراحي فعال وهو ربط الأوردة المسؤولة عن الدوالي من خلال منطقة الحوض وليس من خلال فتحة في كيس الصفن أو الخصيتين كما يتخيل البعض، وكذلك إتساع فتحة الشرج وعودة العضلة لوضعها الطبيعي، ومادمت قد أجريت التحاليل التي ذكرتها فهذه الحبيبات لا خطر منها.


***



حضرة الدكتور الفاضل،السلام عليكم،
شكرا لكم على هذه الزاوية، اريد ان استشيرك بكل سرور في مشكلتي، وهي مثل معظم مشاكل الشباب الجنسية، باختصار، انا شاب في الخامسة والعشرين اعيش منذ 4 سنوات في الغرب لوحدي، الى الان لم امارس الجنس حيث اني اؤمن ان الجنس مرتبط بالزواج، ولكني بالطبع عندما كنت في بلدي ابتليت بوباء العادة الشنيعة في سن الأربعة عشر، والى اليوم، اني أحترق بهذه النار، امارسها باستمرار وبكثرة لأني دائم الأنتصاب... اريد ان اكون صريحا... والمشكلة الأعظم هي أني اشاهد افلام ال porno بكثرة ولا يزعجني اي شيئ فيها... أعتقد انني bisexuel و pervers .. منذ مدة طويلة انقضت، قام رجل بمص عضوي وكانت المرة الوحيدة، وانا الان اتخبط في نار الشهوة والحيرة، اعشق واتخيل كل شيء في الجنس بين الجنسين وزنا المحارم احب قراءة قصصه جدا، لا اريد الوقوع في الزنا وأعتقد ان عقدي كلها ستحل اذا مارست الجنس مع امرأة، وربما سيطول هذا لاني لا أمتلك المال للزواج، اني في حيرة، الذهاب الى الطبيب النفسي لن يجدي فهو سيضحك من عقدي وانا في اوروبا منبع الجنس كما تعلم، والشيخ اذا سألته اعرف جوابه مسبقا (غض النظر ومارس الرياضة الخ---وهذا العلاج يجب ان يكون برأيي في البداية) اتمنى ان اجد الحل عندك فانا الوم نفسي والوم تربية الاهل الجنسية (هم لم يفكرو ولو لمرة بكسر ال taboo) وشكرا مسبقا.
الرجاء الأهتمام بالرسالة وارسال الجواب.. وسيم


عزيزي وسيم
لماذا نتخيل الطبيب النفسي رجلاً أحمق سيضحك علينا لو ذهبنا إليه بشكوانا؟ لماذا نتخيله متربصاً بنا؟ أعتقد أن الإعلام العربي والفن العربي يتحملان المسئولية عن تشويه صورة الطبيب النفسي في وجداننا ووعينا الجمعي، فتارة هو مجنون، وتارة اخرى هو شخص مجرم!! أعتقد أن الحل عند الطبيب النفسي المثقف الواعي الذي لن يمارس معك إرهاباً وعظياً، وإنما سيقترب من حالتك ويشخص أبعادها، والبداية تكون بتقليص مساحة الخيال الجنس الجامح الذي تخلقه أفلام البورنو التي تشاهدها بصورة إدمانية مكثفة، وثانياً لابد أن تتعرف على الجنس الآخر وليس من المهم المال الآن المهم هو الولوج إلى عالم تاء التأنيث بشكل حميم، وبالفعل أنت ضحية لتربية جنسية خاطئة ومشوهة من الأهل والمجتمع، وهو النتيجة الطبيعية لفزع ورعب المجتمعات العربية من تدريس الثقافة الجنسية في المدارس.

***


السلام عليكم
أولا أشكر دكتور على ايلاف على جهده الجبار واجاباته المتميزة
متى تظهر اعراض مريض الإيدز اذا اصيب بهذا المرض، هل في نفس اليوم او الاسبوع وماهي افضل طريقة للكشف عنة، هل تحليل الدم ام البول؟
أرجو الإفادة ولكم الشكر
ابو بتول


عزيزى أبو بتول **
مريض الإيدز من الممكن أن تبدأ أعراض المرض الخفيفة بعد شهر أو شهرين من تعرضه للفيروس وهذه الأعراض الخفيفة هي:
· الحمى
· الصداع
· الإرهاق
· تضخم الغدد الليمفاوية
وفى هذه الفترة تكون كمية الفيروس في الإفرازات هائلة ومن الممكن بعدها أن يظل المريض عشر سنوات بدون أعراض إلى أن تهاجمه الأعراض الشرسة ومن ضمنها: :
· فقدان الطاقة
· نقص الوزن
· الحمى المتكررة
· الإصابة المتكررة بالفطريات والطفح الجلدي البكتيري والفيروسي
· إلتهابات حوض في النساء لا تستجيب للعلاج
· فقدان ذاكرة مؤقت
وسأحاول بإذن الله أن أشرح الإيدز بالتفصيل وكيفية تشخيصه والأدوية الجديدة التي دخلت إلى ساحة العلاج .

***


حضرة الدكتور خالد المحترم:
بعد التحية و السلام ارجو الاجابة على سؤالي و عدم اهمال رسالتي ...
انا فتاة في العشرين من عمري اعاني من مشكلة صغر الثديين بالاحرى لا املك الا الحلمتين. وهذا يسبب لي مشكلة نفسية واتساءل هل هذا سيؤثر على الرجل الذي سيتزوجني؟؟؟
فانا اخشى ان لا يعتبرني فتاة كاملة الانوثة؟؟ هل هناك حل غير عملية التكبيرالتي لا افضلها؟؟...
هناك سؤال يراودني هل من الافضل ان اصارح من سيتقدم لي (مع العلم انا على وشك الخطوبة قريبا) بهذا الموضوع؟؟
انا بانتظار الرد مع الشكر الجزيل.
تانيا


عزيزتي تانيا
يعتبر الثدي من أهم مناطق الجاذبية الأنثوية، وأنا أشعر من خلال رسالتك بفقدان الثقة في النفس نتيجة صغر حجم الثدي، وهذا هو المهم أن هذا الشعور الجارف بالإهتزاز هو الذي يجعلني أنصحك بتكبير الثدي وهى عملية مؤمنة الآن وفى حالتك ليست ترفاً. لأنني أتعامل مع كل حالة على حده، فمن الممكن ألا يسبب هذا الموضوع أية مشكلة لبعض البنات، ولابد ان نعيد لعمليات التجميل سمعتها وأهدافها التي خلقت من أجلها، فالعلماء والأطباء لم يتعبوا ويجهدوا أنفسهم في علم التجميل لكي تضخم الفنانة فلانة شفتيها كالإفريقيات لانها زهقت من شكلها، أو تنفخ الراقصة فلانة ثدييها لكي تربح أكثر في نمرتها في الكباريه،إن التجميل لم يخلق فقط للـ "نيولوك" فهذا جزء هامشي من عمل طبيب التجميل والتكميل كما يسمونه، فالتجميل مهنة في منتهى الجدية ولا تخشينها فإصلاح الحروق مهمته وإصلاح العيوب الخلقية مهمته ....الخ، فلا تخشى شيئاً وإستكملي أنوثتك لأنها تستحق الفخر لا الخجل.


***


hi doctor,
I'm girl, 21 years old, my question is about woman's orgasm. I had a discussion with my friends (girls) about sex and none of them know what is the woman's orgasm. we know that the orgasm for boys is the erection but for girls how we can define it? or how to know that is orgasm or not? is there a liquid or what? thank a lot for answering me (because you know in our arabic world this subject is a shame to ask about it even our mothers). and excuse for my bad english.
Amal


عزيزتى امل،
رسالتك تعبر عن عطش المراهقين والمراهقات العرب للمعلومات والثقافة الجنسية السليم ة،وتجعلنا في إيلاف مؤمنين بان ما نفعله في قسم الثقافة الجنسية هو عمل مهم واحتياج مؤكد، فانتي وصديقاتك على سبيل المثال تتبادلون المعلومات التي هي للأسف خاطئة عن أهم وأرقى مشاعر الحياة وهو الجنس، فأنتي تقولين أن الأورجازم عند الولد هو الإنتصاب وهذا خطأ، فالأورجازم عنده هو القذف وليس الإنتصاب، وأيضاً البلل عند الأنثى ليس أورجازم ولكنه مرحلة تشبه الإنتصاب عند الرجل، أما الأورجازم فيقابل نفس إنقباضات العضلات أثناء القذف، فعضلات الحوض والعضلات المحيطة بجدران المهبل تنقبض بنفس الإيقاع مثل عضلات الرجل وتمنح النشوة التي تصاحب الأورجازم الذي هو قمة العملية الجنسية، ومن ضمن الممارسات الجاهلة الناتجة عن الجهل الجنسي أن يعتبر الرجل بلل الأنثى هو الأورجازم فيقذف ويتركها في هذه المرحلة الحساسة وهى مازالت قبل الإشباع، وبالتكرار تكره المرأة العملية الجنسية التي تحبطها بهذا الشكل وتخرجها عن الإيقاع الرباني المضبوط.

***



السلام عليك
انا شاب في الرابعة والعشرون من عمري، غير متزوج، عندي حالة غريبة نوعا ما في التفريغ اشعر بالتعب، والخصية اليسرى تؤلمني جدا بعد فتره فحصت وظهر ان فعالية الحيامن 40 بالمئة والعدد مليون وخمسة. وبعدها قال الدكتور ان اجري لك عمليه، توجد لديك دوالي في الخصية اليسرى. وبعدها ذهبت الى طبيب اخر فاعطاني دواء لفترة. واذا لم تشفى بعد شهرين سوف اجري لك عملية.
بسام، العراق


عزيزي بسام
في حالات نقص عدد وقلة حركة الحيوانات المنوية تكون دوالي الخصية هي الباب الأول الذي يدق عليه طبيب التناسلية والمتهم الرئيسي الذي لابد من مواجهته والتحقيق معه ولا تمنح البراءة له إلا بعد 90 يوم من التحليل، وإذا ظهر أن علاج الدوالي بالجراحة لم يؤثر بالإيجاب على مقاييس العدد والحركة فيبحث الطبيب عن متهم آخر، وغالباً لن ينفع العلاج الدوائي بالدافلون في حالة الدوالي لأن المشكلة في الصمامات التي تتحكم في اتجاه الدم وهذه لن يعالجها الدواء.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"