عزيزي الدكتور خالد..
لقد ترددت كثيرا بالكتابه اليك خاصة بعد اهمالك المتكرر لرسائلي مع اني لاحظت انك كنت تجيب عن الاسئله المكرره واللتي لا فائده من تكرارها.. على كل حال لولا اني لمست انك سوف تساعدني وتوقف الدوامه التي اعيش فيها لما عاودت الكتابه اليك.
انا فتات ابلغ من العمر 27 عاما تزوجت من حوالي خمسة شهور من شاب يبلغ من العمر 34 عاما... ونحن سعداء والحمدلله غير انه هناك شيء وحيد يقلقني منذ البداية. والان تسرب هذا القلق الى زوجي الذي احبه ولايمكنني التخيل ان اعيش من دونه.
لاحظت منذ الاسبوع الاول لزواجنا ان رغبة زوجي الجنسية معتدلة وان رغبتي تفوق رغبته على عكس ما كنت اشعر به وتوقعاتي ايام الخطوبة... فبدا يجامعني مرة واحدة في اليوم واستمرينا على هذه الحال حتى مضى على زواجنا شهرين ومن ثم بدات تقل حتى وصلت بمعدل ثلاث الى اربع مرات بالاسبوع ولكن ما يقلقني انا وزوجي انه في الاسوع الماضي وحتى اليوم لم يستطع زوجي اتمام عملية الجماع اذ انه ينتصب بالبداية ثم يبدأ بالارتخاء ولا نستطيع بعدها اكمال الجماع.. مما سبب اكتئاب قوي لي ولزوجي.. مع العلم ان زوجي لا يزال يكمل دراسته الجامعية ويعمل وقال لي انه يعاني من الام اسفل الظهر (الديسك) وان حالته ميئوس منها وان ليس لها علاج. ولكنه قال لي انه لا علاقه للديسك بالعملية الجنسية... هل هذا صحيح؟
انا كما تعلم يا دكتور في بداية حياتي الزوجية واحب زوجي كثيرا وانا وهو لا نستطيع الانتظار حتى يرزقنا الله اطفال ... لذا ارجوك ان لا تهمل رسالتي هذه المرة وان استطعت ان تجاوبني على ايميلي الخاص لاني بصراحة لا استطيع الانتظار.

اشكرك وانا بانتظار الرد
ناتاشا


***

عزيزتى ناتاشا
بداية أعتذر عن التأخير في الرد ولكن الكم الهائل الذى يصلني من الرسائل يحتاج إلى عمل متواصل فى الأربع والعشرين ساعة وهذا مستحيل ولذلك تقبلي عذرى وثقى أنني لاأستطيع أن أهمل شكوى قارئ أو قارئة مهما كانت تبدو بسيطة.
مشكلتك متكررة ومنتشرة والمهم أنكما إكتشفتما المشكلة مبكراً، زوجك يحتاج إلى بعض الفحوصات والتحاليل البسيطة والتي ستوضح ماهو الخلل بالضبط في عملية الإنتصاب، فالإنتصاب ببساطة وبدون الدخول في تفاصيل معقدة هو عبارة عن أوعية دموية وأعصاب، الأولى شرايين يسري فيها الدم ويندفع في نفس الوقت الذى تنغلق فيه الأوردة وصماماتها حتى لايتسرب الدم وبذلك يتصلب القضيب، أما الثانية وهي الأعصاب فهي تنقل الرسالة العصبية والأوامر المخية إلى العضو التناسلى، والطبيب سيستطيع من خلال الأشعات والتحاليل تحديد مصدر الخلل، وأعتقد أن الحالة ليس لها علاقة بالديسك بشكل مباشر.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة ابلغ من العمر 22 سنة وسوف اسأل سؤالي هذا واعتذر عن الجرأة ولكن حتى اطمئن فالقلق يدمر نفسيتي.
كنت امارس العادة السرية من عمر تقريبا 11 سنة ولم اكن اعلم عن حقيقتها فقطشعور باللذة عند لمس المنطقة التناسلية. وقبل اربع سنوات عرفت حقيقتها وحاولت ان اقلع عنها لكن لم استطع فأصبحت امارسها في فترات متباعدة.
سؤالي الاول هو كيف يمكنني التخلص من هذه العادة اللعينة والسؤال الثاني والاهم اني كنت امارسها عن طريق شطاف الماء وفي مرة استخدمت الشطاف وكان قوي اندفاع الماء وبعد ما أنتهيت وجدت قطرتين صغيرة جدا لونها وردي على ملابسي الداخلية..ومن قبل اذكر عندما بلغت كنت استخدم الشطاف في وقت الدورة الشهرية ومرات يكون اندفاع الماء قوي ومرات اخرى لايكون كذلك فهل يمكن ان يكون غشائي قد انفض؟
ارجو منكم الاجابة واكون شاكرة على ذلك.
نارا

***

عزيزتى نارا،
فى البداية أطمئنك على أن شطاف المياه مهما كان مندفعاً لن يؤثر على غشاء البكارة، وبالنسبة لممارسة العادة السرية لايوجد قرص دواء أو حقنة مهدئ تجعل الفتاة تقلع عن العادة السرية، وهذه العادة من الممكن إعتبارها مرحلة إنتقالية يمر بها وتمر بها معظم الفتيان والفتيات، هي مجرد محطة إنتظار وليست مسكناً للإستقرار، والمهم ألا تجعليها بؤرة إهتمامك الجنسي، وهي رويداً رويداً ستختفي من حياتك عندما تتعدد إهتماماتك وترتبطين بمن تعشقين، وعندها ستتذكرين هذه العادة وكأنها سراب بعيد أو ذكرى باهتة الملامح، ولكن لو ظلت هي مصدر لذتك الجنسية برغم وجود رفيق رحلة الحب فهنا يكون المرض.


***

السلام عليكم د.خالد

أنا من المتابعين الدائمين إلى زاويتكم في موقع إيلاف وقد استفدت كثيراً من المعلومات الجنسية القيمة التي توفرها لنا في ظل افتاقرنا نحن العرب إلى المعلومات الجنسية الصحيحة.
مشكلتي تتلخص في إنني شاب أعزب عمري 22 عاماً. وأنا أمارس العادة السرية بمعدل 3 مرات أسبوعياً و قد بدأت ممارستها مذ كان عمري 15 عاماً فما هو تأثير قيامي بالعادة السرية في علاقتي الجنسية مع زوجة المستقبل وقد سمعنا كثير من الآراء المتضاربة حول الآثار الجانبية للعادة السرية فأرجو منك يا دكتور الإجابة على هذا السؤال الذي يؤرق الكثير من الشباب وشكراً.
عباس

عزيزى عباس
مثلما أجبت على السؤال السابق بالنسبة للعادة السرية بالنسبة للفتيات، فهى مجرد محطة كماقلت سابقاً الغالبية يهبطون فيها لركوب باص آخر هو باص اللذة الجنسية المتبادلة بديلاً عن اللذة الجنسية المستمدة من الذات، أما الأقلية وأتمنى ألاتكون منهم هم الذين يتخيلون أن هذه هي محطة النهاية فينصبون خيمتهم هناك ويقيمون فيها وتصبح العادة السرية هي المنتهى والغاية والأمل، والمشكلة هنا تكمن فى تعلق مدمن العادة الذي لايستطيع التخلص منها في المرحلة التالية هي إفتقاده للديالوج فى الجنس أو الحوار فى اللقاء الجنسي، فالأنانية التي لم يستطع التغلب عليها تتحول أثناء اللقاء الجنسى إلى خرس جنسي ولذة من طرف واحد، ويتحول الجنس عنده إلى إستمناء ولكن من خلال جسد أنثوى، ولذلك فعليك ألإحتفاظ بتلك المسافة، وبأن تعي أن الجنس ليس حاجة بيولوجية فقط ولكنه أداة تخاطب ومحاولة تواصل فلا تقتله بالأنانية.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادخل فوراً بسؤالي ارجو الاجابة مع خالص الشكر.
هل اذا بقيت المراة مستلقية على ظهرها لمدة من الوقت بعدوضع السائل المنوي له علاقه بالحمل ذكراً ام انثى؟
ثانياً.. هل يحدث الحمل اذا وضع السائل المنوي وفوراً نهضتمن السرير؟
ارجو الاجابة باسرع وقت لاهمية الموضوع بالنسبة لي.
abc

***

عزيزى abc
مازالت مسألة تحديد الذكر والأنثى تشغل بال جميع الشعوب منذ بدء الخليقة، فتارة يقولون أن وضع الجماع هو الذي يحدد، وتارة يقولون أن نوعية الطعام هي التى تحدد ....الخ، ومازال العلماء يبحثون فى هذا الموضوع الشائك ولكن بحثهم له أسباب علمية أخرى أهمها تجنب الأمراض الوراثية المرتبطة بجنس الجنين، ولكن ماذكرته عن إستلقاء المرأة على ظهرها فليس له دخل في تحديد جنس الجنين، فمعظم مايبحث فيه العلماء من هذه الناحية هو الإجابة على السؤال الخالد وهو كيف نحدد ونتحكم في كروموسوم الـy المحدد للذكورة وكروموسوم الـ x المحدد للأنوثة؟، هل نميزهما بالوزن أم بتفاعلهما مع مواد معينة أو أطياف ضوئية خاصة ....الخ، وبالنسبة للسؤال الثاني يفضل إذا تأخر الحمل أن تستلقي المرأة على ظهرها لفترة بعد الجماع.


***

عزيزي الدكتور
في البداية أود أن أشكرك على هذه الزاوية الرائعة عبر إيلاف. حيث أنني استفدت كثيراً من استفسارات الجمهور وإجاباتك الشافية عليها.
في الحقيقة أنا كتبت لك قبل هذه المرة ولكن حتى الان لم تجب عن استفساري لذلك اَمل هذه المرة أن لا تهمل رسالتي. مشكلتي هي أن القضيب عندي مائل عند الانتصاب هل سيؤثر هذا على العلاقة الجنسية مع زوجتي مستقبلاً؟ عمري 24 سنة ولم أمارس الجنس حتى الاَن ولا أريد أن أجربه مع امرأة غير زوجتي لأني رجل متدين. كما أنني أعاني من اَلام في الخصية كل فترة وفترة لا أعرف سببها حيث يستمر الألم بضع دقاق لا استطيع الحركة خلالها. وعندما يروق كأن شيئاً لم يحدث وانا بصراحة خائف أن أعرض نفسي على طبيب وحالياً مقبل على الزواج.
أرجو إفادتي وشكراً جزيلا لك
أبو شكري

عزيزى أبو شكرى
هذا القضيب المائل هو مانسميه PEYRONIE'S وتأثيره على العملية الجنسية يعتمد على مدى الميل والإنثناء الموجود في القضيب، ولابد أن تتوجه إلى الطبيب ليحدد هل العلاج الدوائى كافٍ أم أن التدخل الجراحى ضروري ولامفر منه؟، أما عن آلام الخصية فلابد من العرض على الطبيب لتحديد هل هي إلتهابات في البربخ وهو محطة إنتظار الحيوانات المنوية؟، أم أنها دوالي خصية ......الخ


***

عزيزي د.خالد
انا شاب متزوج منذ 7 اشهر. لم يحدث حمل لزوجتى حتى الأن على الرغم من سعينا لذلك.
انا اعاني من سرعة القذف واخشى ان يكون هذا هو السبب حيث اننا قمنا بعمل التحاليل اللأزمة ولم تظهر وجود اية موانع لدينا.
قرات من خلال بابكم عن اسباب سرعة القذف ولا اعتقد بوجود اسباب نفسية لدى. هل من الامكان ارشادي لاسم دواء يساعدني في حل هذة المشكلة.
ولكم جزيل الشكر
المصري

عزيزى المصرى
سرعة القذف لكى تؤثر على الإنجاب وتسبب العقم لابد من أن يكون القذف في هذه الحالة خارج المهبل وهنا يؤثر لأن الحيوانات المنوية لم تصل إلى البويضة أو بالأصح لم تبدأ الطريق بعد لكي تصل إلى نهايته، ولكنك إذا قذفت في داخل المهبل بسرعة سيتأثر الإشباع الجنسى وليس الإنجاب، أما عن الدواء فبالطبع علاج سعة القذف يحتاج إلى فتح عدة جبهات منها النفسية والسلوكية ومنها الدوائية، وأنصحك بالسيبرام كدواء لمثل هذه الحالة ولكنه ليس الجبهة العلاجية الوحيدة كما ذكرنا.

***

السلام عليكم
اردت فقط ان اسال سؤال و التمس منك الجواب تخرج من فرجي رائحة كريهة لا ادري ما سببها رغم انني اغتسلكل يوم بغية التخلص منها لكن بدون جدوى. ارجوك دكتور لا تهمل رسالتي هده وانقذني بالحل.
من المغرب

عزيزتى
غالباً هذه الرائحة الكريهة التى تخرج من فرجك هي بسبب الفطريات وأهمها فطر المونيليا والذي لايختفي بكثرة الغسيل، وفي مثل هذه الحالات المزمنة نصف كبسولات تؤخذ عن طريق الفم كعلاج أساسي وأهمها كبسولات ال SPORANOX بمعدل كبسولتين يومياً بعد الغذاء لمدة أسبوع، وبعض التشطيفات والغسولات والكبسولات المهبلية واللبوسات والدكتارين المهبلي كعلاج موضعى، ونضيف الفلاجيل كعلاج مساعد لبعض الكائنات الطفيلية الأخرى التى تنمو فى المهبل.

***

تحية طيبة
لدي سؤال حول خروج الدم اثناء الدورة الشهرية بتدفق وكثره هل يؤثر على الغشاء لدى الفتيات؟؟
اعرف انه هناك ثقوب في الغشاء لنزول الحيض لكن اذا كان بكثره وبتدفق قوي؟؟
شكرا
A.A

عزيزتى AA
مازال هاجس الغشاء المرعب هو الذى يحتل قائمة أسئلة الفتيات، ومازال الرعب من تمزقه يمثل دراكيولا المرعب الذى يظهر لهن في كوابيس المساء، إن الفتاة عندنا هي موظف يقظ طوال الأربع والعشرين ساعة وظيفته الوحيدة مدير عموم السيكيورتي فى شركة غشائكومبانى المتحدة!، ولكى أن تطمئني عزيزتي وتنامي قريرة العين فالدورة الشهرية مهما كانت قوية ومندفعة مثل الإعصار أو الفيضان فالغشاء في أمان.

***

السلام عليكم

أنا شاب وعمري 17 سنةونصف.. كنت مدمناً للعادة السرية لمدة 3 سنوات .. ومايقارب 3000 مرة .. أعاني من آلام في (البروستاتا) وتضخم أيضاً فيها .. وحرقان في التبول وعدم إنزاله بسرعه. وميلانقضيبي إلى اليسار.. أنا الآن مبتعد عن العادة السرية من 35 يوماً .. ولكن هل اذا استمريت في الابتعاد عنها والابتعاد عن كل المهيجات الجنسية سيعود كل شي على طبيعته؟ وماهو سبب الآلام البروستاتا؟ وهل لابد من استشارة طبيب؟ وماسبب حرقان التبول؟ مع العلم إنه لا ينزل مني دم أثناء التبول.. أرجو الإجابة على أسئلتي .. انا خائف جداً وارجو ان تطمني يا دكتور ..
وشكراً جزيلاً. بدر

عزيزى بدر
من الممكن أن يكون هناك إحتقان في البروستاتا نتيجة التكرار وعدم الإشباع وتجمع الدم فى منطقة الحوض بصورة عشوائية، ولكن كلمة تضخم هذه التي تكتبها في رسالتك كلمة ضخمة وأيضاً غير دقيقة لأن السؤال هو كيف عرفت أنها متضخمة بدون فحص طبى أو أشعة سونار من خلال الشرج؟!، وبالنسبة لحرقان التبول فسيحله ببساطة طبيب المسالك البولية بعد الإطلاع على نتيجة تحاليل البول، أما الإعوجاج فقد رددنا عليه في سؤال الأخ أبو شكرى.


***

السلام عليكم
اريد ان اسال سؤال انني لا اريد الذهاب عند الطبيب. لقد و قعت من مكان عال. اريد معرفة هل ذهبت البكارة اما لاهل هناك وسيلة لمعرفة ذلك دون الذهاب للطبيب
شكرا

عزيزتى
مازلنا مع مسلسل الرعب الذي تتجاوز حلقاته عدد ملايين الفتيات في مجتمعنا الشرقي، وهو مسلسل غشاء البكارة الناتج من إنعدام الثقافة الجنسية والأساطير والأوهام التي خلقت ونسجها المجتمع حول هذا الغشاء، وأريد أن أطمئنك أن الغشاء مازال سليماً لأن مجرد إرتطام الجسد بدون فض مباشر لايمزقه، وهذه الصور المرفقة ستساعدك على تفهم وتخيل مكان الغشاء.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاه أبلغ من العمر 29 عام متزوجة من 3 سنوات، تم الحمل بعد أربع شهور من زواجي استمر ثلاث شهور ثم فقتده ولغاية الأن أحاول أن أحمل مرة أخرى.
زوجي يعاني من بعض الضعف المتمثل في اللزوجة والحركة، جربنا الحقن مرتين ولم ينفع، مشكلتي تكمن بأن عمل زوجي يتطلب منه جهد وإرهاق وعدم نوم أي أنه بعض الأحيان يستمر في العمل أكثر من 40 ساعة دون نوم، وبالتالي فإن حياتي الجنسية متأثرة بهذا الشيئ كثيرا.
المهم أرغب بإعطائي بعض النصائح، وكيف أستطيع زيادة رغبته الجنسية دون اللجوء للأدوية، أيضا طريقة لأضمن عدم التفكير بموضوع الحمل أثناء الجماع لأن هذا الشيئ يدفعني لعدم الاستمتاع بالعملية الجنسية.

وشكرا
دنيا

عزيزتى دنيا
من أكثر المنغصات أثناء اللقاء الجنسي التركيز على أن هذا اللقاء هو للحمل فقط والمتعة تأتى فى نهاية الطابور، وتكرار هذا الإحساس يغتال المتعة الجنسية، والجنس بالنسبة للإنسان له ثلاث وظائف هى:
* الإنجاب PROCREATION
* المتعة RECREATION
* التواصل COMMUNICATION
وإهمال الوظيفتين الثانية والثالثة جريمة كبرى في حق الجنس الذي هو أجمل هدية ربانية منحها لنا الله، فإعتبري أن الجنس لغة تواصل ليس من الضروري أن تكون للحمل فقط أو بغرض الإنجاب فقط، وعلى فكرة الإنجاب آت آت ولكن ماسيهرب منك هو إحساس المحبة والتواصل الحميم الذي سيموت ويذبل من سوء الإستعمال، فلا تتعاملي معه كالثور الذي يسمنه صاحب المزرعة لتلقيح البقرات الفاتنات!!، ومعذرة على هذا التشبيه السخيف ولكننا أحياناً ننسى أسمى مامنحنا إياه الخالق ألا وهو الإنسانية.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"