عزيزي الدكتور.
أنا شاب في 24 من العمر ،متزوج ، و لايوجد لدي اطفال( بناء على رغبتنا).
املك ثقافة جنسية ممتازة وامارس الجنس مع زوجتي بطريقة صحية وجيدة.
ذات يوم وعند ممارستي الجنس مع زوجتي، سألتني سؤال لم استطع الاجابة عليه مع انني املك ثقافة جنسية جيدة، كان السؤال هو:
ماهي الاماكن (مواطن) الشهوة لدى الرجال غير المنطقة المحيطة برأس القضيب؟ (والكلام هنا من الناحية البيولوجية مع تقديري للناحية العاطفية)، ولأنني اعلم ان الشهوة لدى الرجل هي عبارة عن مجموعة تقلصات تحدث في العضلة الواصلة بين فتحة الشرج والقضيب (صححني اذا اخطأت !) وايضاً في منطقة البطن، لم اجد مناطق اخرى تحدث شهوة لدى الرجال. وعند المقارنة بالمرأة (والمقارنة هنا من الناحية البيولوجية) فأنا اجد ان لديها اربع مناطق (جوانب الرقبة، الثديين، البظر (وهو الاساس)، قناة المهبل، فتحة الشرج) فلماذا لايوجد للرجل سوى منطقة و احدة (هي رأس القضيب)، مع الملاحظة انني سمعت ذات يوم ان الرجل يستطيع الوصول الى النشوة عن طريق مداعبة تلك العضلة بواسطة ادخال اصبع (او اصبعين) في فتحة الشرج مما قد يؤدي للوصول الى النشوة دون الاضطرار الى القذف.
أشكرك على صراحتك وجرأتك واحترامك العالي للمرأة وحقوقها الجنسية واتنمنى ان يكون كل الرجال العرب مثلك.
شكراً.
فادي


عزيزى فادى
أحياناً تفسد قراءة بعض المجلات الطبية السيارة ثقافة البعض الجنسية، ويصبح نصف العلم أخطر من الأمية والجهل! فهذا التقسيم الحاد لمناطق الإثارة والشهوة الجنسية يتغافل عن أهم مافى الجنس وهو التواصل الإنسانى، فمن الممكن أن تؤثر كلمة غزل فى إمرأة جنسياً أكثر من إدخال قضيب بصورة فجة ليس فيها تواصل، وأحياناً يكون حضن أو قبلة أخطر فى التأثير من إختراق بيولوجى من النوع الصاروخى! ولابد أن تعرف أن لكل إنسان خريطته الجنسية الخاصة جداً والحميمة جداً، فمن الممكن أن تكون لمسات الأم الدافئة فى منطقة الظهر مثلاً لإبنها فى طفولته تتحول إلى إحتياج إنسانى وغريزى عندما يصير رجلاً ليطلبها من زوجته بنشوة، ومن الممكن أن تتحول مداعبة خصلات الشعر مع تغزل حنون فى الملامح أو الجسد إلى شبع عاطفى عند الزوجة ...الخ وبرغم أهمية ماتقول وبعضه من الناحية الفسيولوجية صحيح فأرجوك لاتحول الجنس إلى معادلة بليدة باردة من التقلصات والتشنجات وإلا فعرائس البالونات المنفوخة التى تباع فى محلات السكس ستؤدى الغرض وكفى المؤمنين شر القتال أو كفى الأزواج شر التقلصات!!

*****


شكرا دكتور خالد علي هذه الزاويه القيمه . سؤالي عن كسل الزوجه عن ممارسه الجنس في اغلب الاحيان اجد صعوبه في اقتاع زوجني لممارسه الجنس.
حتي اننا احيانا نصل الي درجه الزعل للعلم حينما اتمكن من اقناعها
فانها عند الممارسه تبدي ارتياحا ورغبه شديده جدا يصعب ان اصدق انها كانت غير راغبه. وذلك خلال المداعبات المتنوعه او في حال الاتصال الجنسي.
وحينما اسالها طالما هي تبدي هذا الارتياح لماذا تتعبني في اقناعها
للممارسه.. لا اجد منها جوابا سوي السكوت. للمعلوميه معدل الممارسه هي مره واحده في الاسبوع.
مع اني ارغب في اكثر من ذلك الا انه صعب مع زوجتي. انا متاكد ان كثير من الازواج يعانون من هذه المشكله مع زوجاتهم. هل يمكن ان تسمي هذا كسل عن ممارسه الحنس؟ او انه هناك اسباب اخري ؟
هي ربه بيت و لدينا اولاد ولا يوجد بيننا مشاكل سوى هذه المشكله على الاقل بالنسبه لي.
انا في انتضار اجابتك. ولك كل شكر . وليد


عزيزى وليد
إختلاف الإيقاع الجنسى بين الزوجين مسألة منتشرة ولاتدعو إلى مثل هذا الإنزعاج خاصة فى حالتك، لأن زوجتك تستمتع بالجنس ولكن المشكلة فى كسر حدة الملل وفى البداية، والمشكلة الصعبة هى فى الزوجة التى تشمئز من الممارسة نفسها وهنا يكون الحل صعباً جداً، إذن لنحصر المسألة فى بداية الجنس والنصيحة ألا تجعل الجنس روتيناً مملاً فأفضل ممارسات الجنس كما يقول أطباء الجنس هى التى تتم صدفة وبدون تخطيط، من الممكن أن تكون مقدماته أمام التليفزيون أو فى المطبخ ...الخ، وحاول أن تجعل الجو المحيط رومانتيكياً وحاول التغيير من خلال هدية زجاجة عطر أو ملابس جديدة ...الخ وأيضاً حاول أن يكون التوقيت مناسباً فلا يمكن أن تدعوها للجنس بعد وقفة مطبخ شاقة مليئة بالبصل والثوم وتطالبها بعدها بالمتعة والتفاعل، لاتكن أنانياً فى الجنس وإخلق لنفسك الفرصة ولا تطلب الجنس وقت ماتكون عايز فقط ولكن وقت ماتكون عايز إنت وهى.

*****


Dear Dr. Khaled,
I've been reading your articles on Elaph website and I tend to like your style and vision.
Anyway, I'm a 33 year old Muslim Egyptian male and I live and work in the U.S. I'm married to an American recent convert and our intimate life is ok.
My problem is that I do not enjoy normal intercourse as much as oral sex. I always request oral sex (which my wife does not like) and when she declines, I get turned off.
Is there a way to get over this?
Thanks for your help
A.M

عزيزى A.M
الأذواق الجنسية تختلف وهذا الإختلاف طبيعى ولكن غير الطبيعى أن نصر فى ديالوجنا أو حوارنا الجنسى على أن نغنى بلحننا الخاص فقط ونغمتنا الذاتية فقط، فتخيل معى أوركسترا يعزف فى مسرح واشنطن عندك وكل آلة موسيقية تعزف مايحلو لها وبدون مايسترو، أعتقد أن النتيجة نشاز وكوميديا سوداء! ومن الممكن ممارسة الجنس الفمى لامانع من ذلك ولكنه لابد أن يكون مجرد جزء أو كادر فقط لايجب تثبيته أو الإقتصار عليه، والأهم أن يكون الإثنان مستمتعين بهذه الممارسة، وحاول مع طبيبك فى أمريكا أن يدربك على ال RECONDITIONING وتحويل هذا التثبيت على ممارسة واحدة تستمد منها متعتك إلى كوكتيل صحى من الممارسات وكذلك زوجتك، وهناك فى أمريكا معاهد صحة جنسية كثيرة تستطيع أن تجرى فيها هذا التدريب.

*****

الاحباء،
انا اشرف من من الاردن عمري 40 عاما واعزب غير متزوج.
اعاني من سنوات طويلة من ضعف جنسي .مارست الجنس مع كثيرات
كان الايلاج يحصل بصعوبة. وكثيرا ما افشل. امارس العادة السرية تقريبا يوميا ومنذ سنوات طويلة، وحين امارسها يكون الانتصاب قويا وعند التجربة يضعف الانتصاب.
انا صحتي ممتازة لكني حساس جدا جدا جدا
تعاطيت الفياغرا فلم يحصل انتصاب. فما المشكلة ؟انا متأكد انا مشكلتي نفسية لاني لا اعاني من امراض ابدا.
السؤال هو: هل ينفع تعاطي الفياغرا عند اصحاب الامراض النفسية؟؟
شكرا جدا
اشرف - الاردن

عزيزى أشرف
الفياغرا لابد لها من وجود رغبة مسبقة، فهى لاتخلق الرغبة، إنها تساعد الإنتصاب فى رجل يملك الرغبة والشهوة أصلاً، ومن الممكن أن تكون حساسيتك الزائدة قد خلقت حاجزاً أمام رغبتك وجعلتك تراقب نفسك وكأنك فى إختبار مدرسى فتقع تحت ضغط نفسى فتفشل الفياغرا، ومن الممكن أن تكون مشكلتك ضعف جنسى نفسى وليس عضوياً وهذا هو الأصح من وجهة نظرى، وهنا تكون الفياغرا حلاً خاطئاً لأننا بذلك نلهب ظهر جواد منهك بسوط مغموس فى الزيت، فعليك أن تحل مشكلتك النفسية عند متخصص وثق أن النتيجة ستكون نجاحاً وبإمتياز .

*****

الدكتور خالد منتصر المحترم...
تحية طيبة و بعد....
أشكر لك جهودك و على تفرغك لإجابة أسئلة القراء، بالبداية أعتذر اذا كان في سؤالي فيه إحراجات وأرجو ان تحتفظ بمطلق الحرية ان تنشره على صفحات "إيلاف" أم بأن ترد على بريدي الإلكتروني مباشرة.
أستاذي الفاضل ، أبلغ من العمر 25 سنة وحالتي الإجتماعية أعزب. وزني وطولي طبيعي، أمارس الرياضة من فترة لأخرى وحالتي الصحية جيدة والحمد لله. غير أنني أدخن منذ أن كان عمري17 سنة.
كانت هذه مقدمة لكي تتضح لك الصورة ليسهل عليك تشخيص حالتي، ألا و هي كمية المني التي اخرجها لدى ممارستي للعادة السرية (أعلم أني يجب ألا أمارسها). و ليست فقط الكمية التي أنتبه لها بل و مدى كثافة السائل فأعتقد انها ليست كثيرة او فلنقل اقل من الطبيعي. و لعلك تتسائل كيف قررت ذلك فبصراحة انا لا أعلم، و لكن عندما أشاهد بعض الافلام الجنسية (كما أني أعلم انني يجب ان اتفادى مشاهدتها) ارى الممثلين يقذفون كميات كبيرة من السائل المنوي، الامر الذي يجعلني أتساءل ما إذا كانت الكمية الخاصة بي قليلة وقد لا أكون قادر على تلقح البويضات في حالة إذا ما تزوجت.
آسف على الإطالة و لك مني جزيل الشكر.
غسان


عزيزى غسان
أرجوك لاتبنى معلوماتك الجنسية على أفلام البورنو التى تخلق جواً أسطورياً بمساعدة المونتاج وفنون الإخراج والتصوير .....الخ، ومن غير المطلوب أن نكون فوتوكوبى من أبطال أفلام السكس حتى نرضى عن أنفسنا، والحل العلمى السليم الذى سيطمئنك هو أن تجرى تحليل سائل منوى بعد إمتناعك عن العادة السرية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام حتى يتسنى لطبيب التحاليل منحك نتيجة سليمة من حيث الكمية واللزوجة وعدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها ...الخ.


*****

Hadi hamed

Salam Dr khalid,

my sisters son he is 12 years old and she said she is ashamed to talk to him ((خجلانه about his new sex changes and he puts his hands always in his trousers.
she says sometimes i shout to him "take u r hands out" and his father also says it with difficulty. i liv in stockholm i told her to begin to talk to him about plants and insects how they make babies and I'll here when ever he has question problem is i had perfect relation with him before i came to sweden any how doctor what do advice me to tell her ?

i talked a lot excuse me. I follow u r articles I like themgt; continue your writing opens our minds with more educational articles.
And thanks a lot for your help


عزيزى
قبل أن نحمل حقائبنا عند السفر والرحيل نحمل معنا أفكارنا وثقافتنا ولا نريد أن نتنازل عن ماتجاوزه الزمن فيها أو أن نضيف عليها معامل المرونة الكيميائى الذى يجعل أفكارنا تتقبل التفاعل الحضارى، ومن أهم هذه الأفكار فكرتنا عن الثقافة الجنسية التى تمثل فى عرفنا العيب والحرام والدنس والنجاسة ....الخ، وأقاربك يعيشون فى السويد بأجسادهم فقط وتحت جلودهم يدقون أوتاد خيمتهم القبلية، ونحن عندما نحضهم ونحثهم على تعليم أبنائهم ثقافة جنسية صحيحة فنحن فى نفس الوقت لانحضهم على فساد أو نحثهم على رذيلة، وإنما الثقافة الجنسية هى الفضيلة التى لابد من معرفتها وتعلمها، وهذه الحقائق البسيطة عن خريطتهم الجسدية والعاطفية هى حقهم الطبيعى الأساسى، ولابد من تدخل الأسرة ومساهمتها فى الثقافة الجنسية للأطفال وماتحاول فعله مع أطفال شقيقتك هو بداية الطريق الصحيح، فالميديا الإعلامية من الممكن أن تنقل رسائل جنسية خاطئة وملخبطة أو مبالغ فيها، وكذلك الأصدقاء من الممكن أن يزرعوا في وجدانهم وعقولهم أساطير زائفة، وأحياناً تركز المدارس على الجانب الطبى فى الثقافة الجنسية وتهمل أو تتناسى الجانب العاطفى الحميم فى التربية الجنسية السليمة، إذن لامفر من تدخل الأهل ومساهمتهم فى التربية الجنسية السليمة، وإليك بعض الخطوط العريضة والنصائح السريعة فى شروط التربية الجنسية السليمة للأطفال وكيف ينجح الأهل فى تخطى عقباتها وحواجزها وهى للأب والأم على السواء:
· تغلب على خجلك : لاتخجل من التلفظ بالأسماء العلمية الحقيقية للأعضاء التناسلية
· كن قريباً من طفلك وشجعه على طرح الأسئلة .
· إختر الوقت المناسب والمكان المناسب للشرح والإجابة، مثلاً عند مشاهدة إمرأة حامل من الممكن فتح موضوع الحمل والولادة بأسلوب بسيط وسهل، ومن الممكن عبر مشهد من فيلم أو كوبليه فى أغنية أو أثناء الإستحمام ...الخ
· ليس من الممكن تغطية كل الموضوعات فى جلسة وكأننا نعطى الطفل حصة مدرسية، فمن الممكن بل من الواجب تقسيمها على جلسات متباعدة.
· إمنح طفلك المعلومة الدقيقة وإذا لم تكن متأكداً لاتتعجل وإرجع إلى الكتب لكى تحصل على هذه المعلومة الصحيحة، وإياك والمعلومة الخاطئة فإنها تترسخ فى الذهن ومن الصعب أن تمحى من الذاكرة والوجدان.
· إخبر طفلك عن الإحتلام وإخبرى طفلتك عن الدورة الشهرية قبل الحدث وليس بعده.
· الحوار مع الطفل أجدى من أسلوب الخطب والمحاضرات والنصائح.
· وأخيراً الأصح أن تصل لطفلك قبل أن يصل العالم والآخرون إليه.

*****




Hi Doctor ,

sorry because i am writing in english but its faster
for me .
can u please explain for us how to find G-SPOT in
details ?
Pleas let your answer to be in ARABIC .

Regards,

Lara


عزيزتى لارا
منطقة جى سبوت هى من الأسئلة المتكررة التى أدى إكتشاف العلم لها إلى فضول شديد لمعرفتها، ومن خلال السين والجيم ستستطيعين تكوين فكرة جيدة عنها :
_ماهى الجى سبوت ؟
*Grafenberg Spot هى منطقة حساسة جداً فى مهبل المرأة وفى بعض السيدات تؤدى إثارتها إلى الوصول للأورجازم، حجمها مثل حجم الفولة وهى فى الوضع الطبيعى مفلطحة وصغيرة ولكنها تنتفخ وتكبر وقت الأورجازم.
أين تقع ؟
*مكان الجى سبوت تقع على بعد بوصة أو بوصتين فى القناة المهبلية على الجدار الأمامى للمهبل، أسفل المكان الذى تلتقى فيه المثانة بمجرى البول وهذه هى أشكال توضيحية لتقريب الصورة إلى أذهان قراء وقارئات إيلاف




_ هل كل السيدات تتم إثارتهن من خلال الجى سبوت ؟
بعض السيدات تتم إثارتهن من خلالها والبعض الآخر منهن لاتثار بل تعتبرها غير مريحة
_نصائح إلى الزوجين
*إثارة الجى سبوت مثيرة جداً لبعض السيدات وعلى الزوج ألا يحاول إثارتها إلا عندما تصل الزوجة إلى البلل، وعلى الزوج ألا ينسى البظر كعضو إثارة، وأحياناً ينصح بالحركة الدائرية بالأصابع فى الجى سبوت قبل إثارتها بالعضو، وأحياناً يكون الأورجازم المشترك من البظر والجى سبوت مثيراً جداً ومطلوباً، والأهم أن تسأل المرأة نفسها هل هى مستمتعة بإثارة الجى سبوت أم أنها تتمنى أن تكون كرفيقاتها ممن سمعت منهن عن إثارة الجى سبوت أو مجرد مقلدة لماسمعت وقرأت ؟!
_هل أورجازم المرأة واحد؟
* أورجازم المرأة موضوع جدلى فالعالم النفسى فرويد كان يعتبر الأورجازم من البظر أورجازم غير ناضج ومن المهبل أورجازم ناضج، وجاء ماستر وجونسون ليناقضا هذا الكلام ويشيران إلى أهمية عضلات الحوض الجنسية فى الأورجازم، ثم جاء جروفنبرج ليؤكد على أهمية الجى سبوت.


*****

عزيزى د/خالد
بعثت قبلا رسالتى أنا فى مصيبة أنا عندى 30 سنه متزوج من سنه قضيبى دخل جزء منه فى فرج امرأتى مجرد جزء 1 سم ونزلت دم من الغشاء وبعد كده وقف ولم يكمل ويرتخى وانتصابه مش قوى رحت للدكاترة كشفت ريجيسكان قال ان انتصابى سليم عضويا ولكن نفسى وعملت دوبلر قال فى تسرب رحت للدكتور قال تسرب نفسى طيب ايه الحل أنا تعبت أعمل ايه آخد حقن وهل لو خدتها هاأشفى وأمارس من غيرها أعمل ربط أوردة بيقولوا عملية فاشلة أحط جهاز تعويضى أستخدم جهاز سحب أعمل ايه؟؟؟ وبعدين المشكلة الثانية مابنزلش منى خالص أثناء الجماع من أول الجواز وفى النوم مرة أو اثنين بالكثير أعمل ايه يادكتور ايه الحل أرجوك جاوبنى بسرعة جدا قبل ماأنهار.
إسماعيل خليل



عزيزى إسماعيل
من الواضح أنك وقعت فى بئر التضارب الطبى المقيت، وهذه اللخبطة الرهيبة مصدرها الدق على أبواب كثيرة والمصدر الأهم هو مشكلة خطيرة أصابت الطب العربى فى مقتل وهى أن الطبيب لايمكن أن يوافق على تشخيص وعلاج طبيب سابق، وهذا سببه البيزنس الطبى الذى يجعل التنافس المهنى لايصب فى مصلحة المريض، أولاً لابد من مشاهدة الدورة الدموية للقضيب بعد حقن البابافارين أو الكوكتيل ثم بعدها يتخذ القرار اللازم بناء على صورة الأشعة ودرجة إنتصاب القضيب، وبالنسبة لعدم نزول المنى لابد من وضع تشخيص القذف المرتجع فى الإعتبار، وهو القذف الذى يحدث فى المثانة بدلاً من القذف للخارج من خلال مجرى البول، ونصيحتى أن تعاود الكشف فى مركز متخصص متكامل للأمراض الجنسية ويفضل أن يكون تابعاً للجامعة عندكم، وإن لم يتوفر فى بلدك هذا المركز المتخصص، من الممكن أن أرسل لك إسم مركز متخصص إذا أرسلت موافقتك على الإيميل.

*****


shrimpy
Dear Dr. Khaled,

Please reply to me, it's been more than 3 weeks i've sent you an email but
you haven't replied to me at all...

I'm 24 years old girl, i married before approximately 6 months but till
today i am still virgin because i'm afraid.

What must i do? Is there any medicine to take? And let me tell you that my
husband is very kindhearted and emotive and we love each other and we have
big faith in God that the day will come and we will do that...

i don't have any problem, he doesn't have any problems too, our problem is
that i am very afraid when we start to make sex relation and he comes near
to my Vagina, so i don't let him to enter his Penis. I don't know i'm afraid
of getting hurt.

Kindly let me have your reply, we are very happy but we want this to happen
to feel more each other.

I will wait your reply on my email i prefer but very quickly please,,,,

if there is a medicine name anything to help me ...

regards,
Fatema


عزيزتى فاتيما
مرور ستة شهور على الزواج وأنتى مازلتى عذراء وخائفة من إتمام اللقاء الجنسى يعبر عن خلل ما فى مفهومك للجنس وخبرة سابقة أليمة فى اللاوعى مثل خبرة أول دورة شهرية مباغتة بدون تمهيد أو حكايات مرعبة عن اللقاء الجنسى وألمه المزعوم الكاذب، ولكن حبك لزوجك وحبه لكى هو الجسر الوحيد الذى سيعبر بك من شاطئ الخوف إلى ضفاف الأمان ويجعل من علاجك مسألة سهلة، وفى رسالتك لم توضحى هل هناك تشنج مهبلى VAGINISMUS مصاحب لهذا الخوف أم هو مجرد خوف من اللقاء بدون تشنج مهبلى أثناء الدخول، وعموماً المهدئات أو مضادات القلق مثل البوسبار لها دور فعال فى تهدئتك قبل الجماع، ولابد أن تتم المداعبات وتحضيرات ماقبل الجماع بصورة حميمة وهادئة حتى يكون الإدخال مجرد مرحلة تتويج ونهاية سعيدة للقاء وليس هدفاً حتمياً ووحيداً له.

*****

تحية طيبة
أنا في ال24 من عمري ولدي زوج, تزوجنا من 9 شهور تقريبا ولكن للأسف حتى اليوم لم نستطع فض الغشاء بسبب خوفي من الألم ولدي الكثير من الانقباض في العضلات.
نحن دائما وباستمرار نمارس الحب لكي يستطيع أن يفض الغشاء, لكن أنا من خوفي لا اتركه أن يفعل ذلك. نحن نحب بعضنا كثيرا وليس لدينا أي مشاكل وحتى الآن لم نخبر أحدا بالموضوع لأننا خجلون. وزوجي حنون ولطيف كثيرا لا يود أن يؤذيني ولهذا السبب نحن حتى الآن بهذا المنصب.
ماذا تنصح لنا؟ ماذا يجب أن نفعل؟ أريد مخضرا أو دواء كي نخلص هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن. إذا لم تنصحني بشيء فعال ليس لدي مجال أخر سوى أن اذهب إلى طبيب.
أتمنى منكم ألا جابه.
فاطمة
أتمنى لو ترسل لي جوابك علي مباشرة.


عزيزتى فاطمه
ماتعانين منه يسمى فى علم الجنس الVAGINISMUS وهو عبارة عن إنقباض فى العضلات المحيطة بالثلث الخارجى من المهبل والعانة وأيضاً عضلات قريبة من الشرج وذلك عند اى محاولة للدخول فى المهبل أثناء ممارسة الجنس او حتى الفحص الإكلينيكى وفى حالات شديدة جداً تنقبض عضلات الفخذ والإليتين ،والتشنج المهبلى ينعكس على الزوج والزوجة فالزوج يعانى من الإحباط وبالتالى العجز الجنسى، والزوجة تعانى من إحباط وخوف من رفض الزوج، والمدهش أن الزوجة التى تعانى من التشنج المهبلى تصل إلى مرحلة البلل وبعدها الأورجازم بسهولة.
أسباب التشنج المهبلى :
أسباب فسيولوجية فى مراحل النمو مثل إغتصاب فى الطفولة أو خبرة صادمة مثل الختان، أو أسباب فى الإدراك ومعرفة الجنس مثل مايطلق عليه التحريم الأرثوذكسى للجنس والتعامل معه كدنس، أو زرع معلومات خاطئة مثل أن المهبل شديد الضيق، أو أسباب شعورية مثل الخوف من الحمل أو الأمراض الجنسية، أو أسباب فى العلاقة الزوجية مثل العدوانية فى التعامل وهو غير موجود فى حالتك ولكنى أتكلم عموماً.
ومن الممكن أن تكون هناك أسباب عضوية مثل إلتهابات البظر أو الهربس أو إلتهابات فى مكان جرح أو خياطة ..الخ
والعلاج لابد أولاً من إستثناء الأسباب العضوية، ثم نبدأ العلاج الجنسى بتكنيك ماسترز وجونسون بمساعدة المهدئات، وهو تكنيك متدرج ينطلق من مفهوم أن الجنس ليس الإدخال فقط بل هو مفهوم أوسع وينبنى على التعرف على مناطق الإثارة فى الزوجين وأعتقد أن أطباء الجنس عندكم سيستطيعون تدريبك عليها، وهناك أيضاً العلاج بالتوسيع المهبلى المتدرج من خلال الأصابع أو موسع هيجر، وبعدها من الممكن مشاركة الزوج فى هذا التوسيع.


*****


Dear Dr. Montasser - Elaph

al-Salam 'Alaykom
I am a lecturer in the Department of Arabic Studies in two universities in Greece. My students are local as well as Moslems. Discussions in class are free and open.
I lead a seminary about "Women in the Middle East between Tradition and Modernity". One of the students drew my attention to religioustolerance.org website dealing with FGM (Female Genital Mutilation). The "Sudanese / Phar'onic version is described in this website as follows:
Infibulation (a.k.a. Pharaonic circumcision) which is a clitoridectomy followed by sewing up of the vulva. A small opening is left to allow urine and menstrual blood to pass. A second operation is done later in life to reverse some of the damage. In some cultures, the woman is cut open by her husband on their wedding night with a double edged dagger. She may be sewn up again if her husband leaves on a long trip.
(
http://www.religioustolerance.org/fem_cirm.htm )
The last sentence, marked here by red color, was a surprise for the class as well as to myself. I asked someone in Saudi Arabia about this and she said that she heard from her mother that Egyptian and Sudanese people stitch their wives' genitalia before they leave home for long time to work abroad, in order to prevent "bad behavior", something like the old European "chastity belt".

Have you ever heard about this "takhyit al-mar'ah"?
Can you estimate how conventional it is?
Is this practice limited to certain population groups?
Is there 1:1 correlation between population groups which practice this atrocity and FGM?

Sorry to bother you with this disgusting subject; I get the chills while dealing with it, but I need it for my class.

Thanks in advance for your answers,
Yours sincerely
Dr. Mahmoud al-Masri
[email protected]


عزيزى محمود
أخطر أنواع الختان هو الختان السودانى أو الفرعونى الذى يبتر فيه البظر والشفرتين وتحدث خياطة كما تقول للإغلاق إلى أن ياتى الزوج، وهذه الطريقة غير موجودة فى مصر الآن والأغلب الأعم فى مصر الختان بإزالة البظر وهو إجراء وحشى أيضاً وإن كان أقل فى درجة البتر، ولكننى إصطدمت بهذه الطريقة الفرعونية أثناء عملى طبيب إمتياز مع بعض السودانيات وقد عانيت كثيراً لتوليدها وبالطبع ساعدنى رئيس القسم لأنها كانت مأساة، وكانت هذه من أسباب تحويلى من قسم النساء إلى قسم الأمراض التناسلية، وإذا كنت تريد المزيد فحاول أن تنقر على هذا الرابط لتقرأ كتابى عن الختان وستجد فيه الأرقام التى تريدها ومعلومات أخرى أرجو أن تفيدك
http://www.amanjordan.org/downloads/index.php?action=fileamp;id=71

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"