بعد الشكر و التقدير لمجهودكم الجبار واتمني لك التوفيق
الموضوع باختصار زوجتي عمره تجاوز 43 عاما وهي تعاني من جفاف شديد لدرجة الامتناع عن الجماع لانه يسبب لها تشقق وجروح تعاني منها عند دخولها الحمام و هل يوجد دواء ولكم
تحياتي

عزيزى

زوجتك سنها صغير على أن تعانى من جفاف المهبل بهذه الطريقة التى تتحدث عنها، ففعلاً من الممكن أن نرى حالات جفاف لجدران المهبل فى السن الكبير كشئ طبيعى لقلة الإفرازات، مثلما يحدث فى الرجل طول للمدة الفاصلة ما بين الجماع والآخر وقلة الإفراز المنوى، ولابد من فحصها حتى نعرف السبب الرئيسى لهذا الجفاف.


***


الدكتور خالد اتقدم لك بجزيل الشكر والعرفان على هذا الجهد العظيم واود ان اورد لك مشكلة اخي وهو انه يحب ان يفعل به وهو مدمن على هذا المرض للأسف من صغرة عمره الآن 21 سنه.
فهل هناك علاج طبي لمثل هذه الحالات علما اني ذهبت به لطبيب نفساني ولكن لا استجابه
اتمنى الرد على الايميل وشكرا

عزيزى

مسألة الشذوذ الجنسى أو المثلية الجنسية مازالت مسالة معقدة حتى الآن، ومازالت قضية العلاج متأرجحة طبقاً للتحريم الإجتماعى والتجريم الدينى فى المجتمعات المختلفة، وحتى تعريف جمعية الطب النفسى الأمريكية للشذوذ الجنسى غير مقبولة لدى أطباء النفس العرب لأنها تعرف الشاذ جنسياً على أنه الشخص الذى لا يتقبل شذوذه ويريد تغييره، ولذلك لابد أن يكون علاج أخيك بداية نابع من رغبة جامحة لديه فى تغيير سلوكه الجنسى، وليس كل طبيب نفسى للأسف يصلح لعلاج حالات الشذوذ فلابد أولاً من أن يكون طبيباً مستنيراً لايعامل مرضاه على أنهم مجرمون مدانون فيأخذ موقفاً مسبقاً منهم، ولابد أيضاً من RECONDITIONING حتى يقتصر التلذذ الجنسى أو تنحصر اللذة الجنسية عنده فى الجنس الآخر.

***


ازايك يا دكتور
انا مش عارفة ابتدي منين الحقيقة مشكلتي مش جنسية وعلشان كدة خايفة تزبل رسالتي!! انا عمري 26سنة حققت انجاز وتميز بدراستي وحاليا بشتغل بوظيفة راقية والحمد لله متميزة جدا وبحياتي بحس اني اكبر من سني بكثير ومش ببالغ لو قلت انو كثير ناس اكبر مني بكثير بتاخد رايي ..... المشكلة اني ثقتي بنقتي شحيحة جدا والسبب ......اني بدور على حب ومش عارفة المشكلة فين انا من ناحية الشكل عادية وما بينقصنيش حاجة بس لا افقة شيئا في عالم الرجال كل صاحباتي بيحبو ويتحبو الا انا. انا خايفة تحصلي عقدة. انا محتاجة احب وحاسة انو فيا حاجة غلط بصراحة انا حابة تنصحني كرجل ازاي اتخلص من طفولتي عايزة احس اني انثى يعني لو اعجبني شخص ما اعرفش اتصرف ازاي . انا طولت عليك بس بتمنى بشدة ما تبخلش عليا هعمل بنصحك لاني بصراحة محتاجة اتحب. مع خالص حبي، عروب

عزيزتى عروب

إنتى إسمك عروب ومشكلتك عربية مزمنة فمشكلتك أنك عربية وأنك أيضاً فتاة، وتلازم الإثنين معاً يحدث كارثة، فالثقافة العربية تتحدث عن الحب أكثر مماتفعله وتمارسه والفتاة عندنا هى، مفعول به لافاع، وأن تحب الفتاة فهذا عيب، وأن تعبر عن حبها فهذه خطيئة، وأن تمارس حبها فهذا هو الجنون بعينه، وأنتى بداية تعتبرين أن سؤالك خارج الموضوع وأنه ليس سؤالاً جنسياً والحقيقة أنتى مخطئة فسؤالك فى صميم الموضوع، وهو سؤال جنسى لأن الجنس هو الحب فى البداية وفى النهاية، ولابد لكى تحلى مشكلتك أن تبدلى مفاهيمك وتغيرى بديهياتك، ولكى تستعيدى ثقتك بنفسك لابد أن تفخرى أولاً بأنك أنثى، ولاتعتبرى جسدك خطيئة، وكيانك عورة، ولاتدخلى فى دوامة السن والعنوسة الزائفة، فالمشكلة الحقيقية هو أننا نعتبر أن البنت لها تاريخ صلاحية محدد كعلب السلمون والبلوبيف، وهذا من قبيل مرض تشيئ المرأة أى تحويلها إلى مجرد شئ يجب تغطيته وإلباسه حزام العفة، لاتخافى من الحب، ولاتحاولى دخول تجربة بمفهوم الكمال فمن الممكن أن تفشلى فى البداية، ومن الممكن أن تخونك حساباتك، ولكن لاتخافى من التجربة، فكل هذه الأخطاء هى مثل الأعراض الجانبية للدواء لايمكن أن نتناوله بدونها ولكنه فى النهاية دواء لجلب السعادة مهما كانت أعراضه الجانبية .


***

تحية طيبة دكتور ...!!
أرجو التكرم بشرح طريقة علمية ومفيدة وصحية بنفس الوقت عن كيفية علاج مشكلة سرعة القذف والتي تعد مشكلة مهمة لكثير من الرجال وانا واحد منهم اذ انني اعاني من هذه المشكلة بحيث تحدث معي في بعض الاحيان حتى قبل ايلاج العضو في المهبل واذا كنت محظوظ وتمت عملية الايلاج لا يستغرق ثواني بسيطة وتنتهي العملية دون اشبع للرغبة لكلا الطرفين، حيث اني متخوف من استعمال اي مواد كيمايئة خوفا من حصول اي مضاعفات جانبية فيما يتعلق بموضوع
الانجاب.
أرجو الرد واعطائي حل لهذه المشكلة.

عزيزى
القذف السريع من أكثر المشكلات إنتشاراً
*أسبابه:

1- نفسية.

2- عضوية.

*الأسباب النفسية

1- تباعد الأوقات بين العلاقة الزوجية والأخرى.

2- قلة الثقافة الجنسية عند الزوج.

3- حصول العلاقة في ظروف غير مناسبة وعدم تهيئة الجو المناسب لذلك.

4- وجود خلافات زوجية عميقة.

5- القلق الشديد عند الزوج.

*الأسباب العضوية:

1- التهاب مجرى البول.

2 - الإجهاد.

*العلاج:

1- كالعادة يبدأ بمعالجة السبب. فمنه معالجة الأسباب النفسية السابقة. ومنه معالجة الأسباب العضوية السابقة كالتهاب البول .

2- توجد أدوية كثيرة لعلاج القذف السريع مثل :* المراهم الموضعية لتخفيف شدة الإحساس، وتوضع قبل نصف ساعة بريمجاكت stud 100 سبراى موضعى على رأس القضيب وجسمه لمدة 10 دقائق قبل الجماع، أحياناً تكرار إستعماله يؤثر على درجة إحساس المرأة الجنسى ولذلك ينصح بإرتداء الواقى الذكرى .
* الأدوية المضادة للإكتئاب مثل الأنافرانيل واللستورال والسيروكسات من أعراضهم الجانبية التى نستفيد بها تأخير القذف، تستعمل لمدة شهرين وإذا عاد القذف السريع ثانية ينصح بشهرين أيضاً .

3- العلاج الجنسي السلوكي: وذلك بتدريب الرجل على الوصول لمرحلة ما قبل الذروة ثم التوقف وكبح الجماح لفترة ثم العودة مرة أخرى، وبالتدريب يمكن إطالة الفترة .

***

hi doctor, i'm ayong married woman, and I love my husband, he is avery kind, tender and a gentleman, but he seems to be without any sextual desirs at all, I used to be the one who is begining or asking for making love, tring to tempt him by every possible way, sometimes he responds, and most of times ignores or makes excuses, which frustrates me. Every time I decide not to
ask again, but the bad need makes me do, it might be weeks or even months before we make love.
i'm suffering, having difficulty to sleep , can't help thinking of sex, and feeling aroused most of time, i do love my husband, and i'm a religious person, so please tell me if there is anything i can do to overcome these feelings.
thanks alot , Salwa

عزيزتى سلوى :

كثيراً ما نتكلم عن البرود الجنسى للزوجة ونادراً ما نتحدث عن البرود الجنسى للزوج، وذلك يرجع لسبب بسيط وهو أن البرود الجنسى للزوج نعلله بأن الزوجة غير جذابة فل ايستثار، ولكن البرود الجنسى للزوجة نعلله بأنها فريزر بشرى لا إحساس له ،أى أن المجرم المدان فى الحالتين هو الزوجة المسكينة، وبداية لا تندمى على تقربك له لممارسة الجنس فهذا حقك، وتباعد الفترات بهذا الشكل يخلق ألفة مع البرود الجنسى، وتفكيرك فى الجنس وقلقك كل هذا طبيعى وصحى ولا غبار عليه، ويجب ألا يترك برود الزوج الجنسى للظروف والصدفة تحله بينما نصرخ من برود الزوجة ونلجأ للطبيب، فالطبيب ضرورة فى الحالتين، ومن الممكن ببعض المنشطات مثل اليوهمبين والأركاليون أن تحل المشكلة، ولكن إذا كانت المشكلة جذورها إكتئاب فلابد من أن نعالج الإكتئاب أولاً بمضادات الإكتئاب.

***

دكتور خالد اولاً أشكرك علي كل شي و أريد من الله ان يحفظك، ثانياً اعتذر علي الاطاله و اعتذر كذالك علي ان انا لم أجيد الكتابة العربية، ثالثاً أود إرسال الاجوبة تكون بشكل كأمل و دقيق من حيث الضروره وسرعان في الاتخاذ في التصميم لي و أرجو ان تكون ارسال الجواب عبر الايميل أيضاً.
انا ابلغ من العمر 38عام تزوجت منذ 9 سنين وزوجتي عمرها 33 عام، في بداية الزواج لمدة عامين اتخذنا طريقة الامتناع من الحمل والإنجاب بواسطة حبوب ضد الحمل وطرق اعتيادي ثانية و بعد ذالك حاولنا للإنجاب للآسف لن يحالفنا الحظ. و منها بدينا العلاج بمدة 6 سنوات، نتائج التحليلات طبقاً للإظهار الأطباء كانت سليمه وهي بما يلي :

VOLUME : 3.0 , COLOR amp; APPEARANCE : MILKY , VISCOSITY : NORMAL , PH: 7-8 , LIQUEFACTION : NORMAL, SPERM COUNT/M1 : 134000000 , MOTILITY 1 ST HOUR : 60-65 , NON ACTIVE : 35-40, RAPID PROGRESSIVE : 20-25, ACTIVE PROGRESSIVE : 30-35, SLUGGISH: 5-10, W.B.C. : 3-4 , R.B.C. : 4-6, EPITHELIAL CELLS : 0-1, ABNORMAL FORMS : 30-35, MORPHOLOGY : 70-75 %. ... LH : 5.1, FSH: 3, PROLACTIN: 15 , TASTOSTARON: 5.5, TSH: 0.1, ANTI SPERM AB : NEGATIVE .

بعد ذالك استمرنا بالعلاج و جرينه عملية جراحية نسائية طبق قول الأطباء ربما تكون مؤثرة ومفيدة للإنجاب (مثل لاپراسكوپي و لاپراتومي ) و لكن لن تحصل نتيجة وبعدها جرينه عملية IVF وأيضاً لن نحصل علي نتيجة فقط من خلال التحليل عرفنا ان وضع اسپرم في قرب البويضة لن يكفي في التلقيح ونمو الجنين و نحتاج الي عملية تدخيل الكروموزم في داخل البويضة بواسطة ابرة معينة. الكروموزم غير قادر بدخول في البويضة و لهذا نصحونا بأجراء عملية ميكرواينجكشن (ICSI).
من باب آخر يا دكتور زوجتي عانت من تشنجات دماغيه خلال فترة العلاج بشان عدم الإنجاب ولهذا تركنا مسألة العلاج عدم الإنجاب اجباراً . للأسف بعدها توفيت بعد 8 اشهر من أجراء عملية جراحية دماغية الذي علمنا هي تعاني من سرطان الدماغ من نوع خبيث جداً .

هنا يا دكتور اطرح سئوالي، هل هذا العلاج بشان مشكلة عدم الانجاب واستعمال الادوية مثلHMG , HCG وغيرها من ادوية هرمونيه سبباً لهذا المرض السرطان او هل يكون ربما الإثارة او تحريك ذالك أم لا؟ و هل بينهما علاقة ام لا؟

يا دكتور أنا أصبحت أعزب منذ 6 اشهر، حقيقتاً خلال مراجعتي سابقاً لعلاج عدم الإنجاب أجريت تحليل اسم هو FERTILIZATION TEST ما يعرف به F.T. و لهذا اخذوا عينه من اسپرم و وضعوها علي ثلاث بويضات او ( Donor O oyte ) من امرأة و بعد 24 ساعة لم تتكاثر او تلقح البويضات ولم ينمو الجنيين منها و حسب ما قالوا لي عين البويضة نفسها وضعت عليها اسپرم آخر من شخصاً ثاني و تلقحت البويضة و نمو الجنين منها حسب قولهم ولهذا ينصحوا لي به أجرا عملية ميكرواينجكشن ICSI

حسب هذا التقرير كما يبين لهم، رغماً علي ضخامت طبقة الشفافة من البويضة لكن ميزانية كثيرة من الاسپرم داير حولها و لاصقة عليه ولن تدخل فيها، يقولوا لم نعلم ماهو السبب و لذا ينصحوني به اجرا عملية ICSI و هي ادخال كروموزم بواسطة ابرة معينة في البويضة . مزيد لاطلاعك يا دكتور نتائج التحليل FT بما يلي :

viiscosity:normal, agglotination: slight, volume:4, wbc:lt;1, density:150, motility:40%,rapid:00, mediume:35%, slow:5%, statics : 60% , abnormal : 40% , head: 38% , neck: 6% , tail: 2% , immature: 4% ----after percoll--- density: 70 motility: 85% , rapid: 50% , mediume: 35%, slow: 15%.

يا دكتور العزيز طبق ما ذكرت انا أمام زواج ثاني و أريد اعرف أولاً مدي صحت و صدق التحليل FT الذي أجريت في مختبر في مدينة اصفهان في ايران و ثانياً هل يمكن في الزواج الثاني يحدث عين المشكلة (عدم الإنجاب و السرطان ) إذا حاولت الزواج مع اخت الزوجة المتوفية ؟ و ما هي نصيحتك لي في هذا الشان؟ هل أتزوج من غير هذه السرة ؟ كم من عمر اختار لزوجتي الثانية؟ هل انا قادر علي إنجاب طبيعي مع اي فتاة أم لا؟ هل أكون صريح باعتقادك مع فتاة الذي أريد أتزوجها حول مطالب المذكورة التي لم يعلم منها أحد إلا انا و انت؟

من ايران ( عربي يمارس الغة الفارسيه) 15/12/2004 F/T


عزيزى الإيرانى الحائر

تحليلاتك سليمة ولاتخف من الزواج الثانى، ولاعلاقة البتة بين هورمونات العلاج من العقم وسرطان الدماغ ولو رغبت فى الزواج من نفس الأسرة فلامانع على الإطلاق.

***

حضرة الدكتور خالد المحترم

شكرا على صفحتك المميزة،

أرجو أن أعرض علك مشكلتي والتي أعاني منها منذ سنتين ولا يدري بها أي أحد، أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاماًُ وغير مثقفة جنسياً وحيث قبل سنتين كنت أمارس الجنس مع نفسي ووضعت قلماً ونزل بعض الدم وقتها وكان لي صديقة متزوجة فكنت أسألها بعض الأسئلة وكانت تشرح لي ماذا حصل لها وقت ليلة الدخلة فشعرت بالخوف لأنه ممكن أن تكون عذريتي قد فقدت، وقد تقدم لي أكثر من عريس وكنت خائفة من أن أوافق ويتبين ما انا خائفه منه، .
سؤالي هل توجد عمليات جراحية لهذا الشيء وكيف أتصرف ولمن أذهب علماً بأنني فتاه ملتزمة دينياً وأصلي منذ خمسة عشرسنة يرجى انقاذي .

المعذبة هـ

عزيزتى:

من الممكن أن تكونى مازلتى عذراء فلايعرف ذلك غير الطبيب بالفحص، وبالطبع توجد عمليات ترقيع غشاء بكارة، ولكن لمن تذهبين وكيف وهل تجرينها أم لا؟ كلها أسئلة إجابتها عندك فقط، فأنا لاأملك قائمة بأسماء الأطباء الذين يجرون ترقيعاً للغشاء، ولكن إجابتى هى على الشق العلمى هل توجد عملية تعيد الغشاء،الإجابة نعم.

***

الدكتور خالد منتصر
تحية لكل جهدك الجميل. انا سيدة متزوجة ولكنني ايضا صحفية اسعى وراء المعلومة والخبر.
ومن شهر اخبرتني احدى الصديقات عن مسوؤل مهم يرغب بان اجري معه مقابلة مهمة فذهبت مع الصديقة ولكنني تعرضت للاغتصاب بمعونة من هذه الصديقة واكتشفت فيما بعد ان من قام باغتصابي هو ابن مسوؤل مهم.
ولكن الصديقة مازالت تاتيني بتهديدات منه وانه يرغب بموعد اخر وقالت لي انه من الممكن ان اتناول حبوب لمنع الحمل ولن اتاثر بشيء وانا في حيرة فارجو ان تساعدني.

عزيزتى :

الإغتصاب فى بلادنا العربية يتم جسدياً ووطنياً، وإبن المسئول الكبير يعتبر إغتصابه لك تشريف وتكريم، فأنتى من الرعية المستباحين، أعتقد أنك لابد من أن ترفضى حتى تستعيدى كرامتك المهدرة.

***

Dear Dr. Khaled,

I'm 28 years old lady, i am married since 11 months but the problem is that
till today i am virgin. When we are going to make a relation with my husband
i'm getting affraid and i'm not leting him make me woman.

I'm very sad he is sad also, he doesn't want me to get hurt because of this
he is saying that we will make it soon. he and I we don't have any problems
maybe the problem is that i'm getting nervous and afraid that i will get
hurt because of this i'm not letting him. i'm always pushing my legs down
for him to not be able to do anything.

Please can u advice me what type of medicine to take or what to do not to be
nervous and not to tremble because of that I'm afraid.

Please doctor I need your soonest advice I'm laughing at myself that all the
small girls are doing this why I'm a smart girl and I'm not able to do this.

Please I love my husband and he loves me like crazy, we are very happy but
we need this happiness to be 100 percent and we need to bring baby but how
and why we are not able to do that.

Tell me what to do ? How we can make it, we didn't tell anybody because it
is so funny and it is shame for me and him. Please note that the 1st day of
our honeymoon it happened once and very little of blood comes but after that
it hurts and i didn't let him do and till today we always say to each other
today will make tomorrow will make and we are sleeping late night and we're
not doing anything. We are trying to do but i'm telling u i'm getting
trembled and i'm starting to get nervous.


Thank u,
Sarah

عزيزتى ساره
متزوجة لمدة أحد عشر شهراً ومازلتى عذراء بالطبع هذه مشكلة كبيرة، ومن حقك أن تطلبى أن تكون السعادة 100% والعلاقة طبيعية، وماعندك هو مرض معروف وإسمه ال VAGINISMUS وهو عبارة عن إنقباض فى العضلات المحيطة بالثلث الخارجى من المهبل والعانة وأيضاً عضلات قريبة من الشرج وذلك عند اى محاولة للدخول فى المهبل أثناء ممارسة الجنس او حتى الفحص الإكلينيكى وفى حالات شديدة جداً تنقبض عضلات الفخذ والإليتين، والتشنج المهبلى ينعكس على الزوج والزوجة فالزوج يعانى من الإحباط وبالتالى العجز الجنسى، والزوجة تعانى من إحباط وخوف من رفض الزوج، والمدهش أن الزوجة التى تعانى من التشنج المهبلى تصل إلى مرحلة البلل وبعدها الأورجازم بسهولة
*أسباب التشنج المهبلى :
أسباب فسيولوجية فى مراحل النمو مثل إغتصاب فى الطفولة أو خبرة صادمة مثل الختان، أو أسباب فى الإدراك ومعرفة الجنس مثل مايطلق عليه التحريم الأرثوذكسى للجنس والتعامل معه كدنس، أو زرع معلومات خاطئة مثل أن المهبل شديد الضيق، أو أسباب شعورية مثل الخوف من الحمل أو الأمراض الجنسية، أو أسباب فى العلاقة الزوجية مثل العدوانية فى التعامل وهو غير موجود فى حالتك ولكنى أتكلم عموماً .
ومن الممكن أن تكون هناك أسباب عضوية مثل إلتهابات البظر أو الهربس أو إلتهابات فى مكان جرح أو خياطة ..الخ
والعلاج لابد أولاً من إستثناء الأسباب العضوية، ثم نبدأ العلاج الجنسى بتكنيك ماسترز وجونسون بمساعدة المهدئات، وهو تكنيك متدرج ينطلق من مفهوم أن الجنس ليس الإدخال فقط بل هو مفهوم أوسع وينبنى على التعرف على مناطق الإثارة فى الزوجين وأعتقد أن أطباء الجنس عندك سيستطيعون تدريبك عليها، وهناك أيضاً العلاج بالتوسيع المهبلى المتدرج من خلال الأصابع أو موسع هيجر، وبعدها من الممكن مشاركة الزوج فى هذا التوسيع

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"