الدكتور العزيز خالد
لك الشكر على ما تقدمه للقراء
أنا إمراة متزوجة منذ ثلاث سنوات وأعيش حياة زوجية وجنسية سعيدة الى أبعد الحدود، أريد فقط ان أقول لك نحن أنا وزوجي مارسنا أكثر الاوضاع الجنسية ولقد أمتعنا وضع الفارسة كثيراحتي أننا لانمارس غيره ولانستطيع فراقه، هل هناك كثير من الناس يحبون هذا الوضع؟ وما السبب في ذلك ؟ما علاقة جي سبوت بهذا الوضع؟ وهل يعتبر ممارستنا لهذا الوضع باستمرار طبيعيا،وهل يتم الحمل بهذا. الوضع.
أتمنى تزويدي برسوم توضيحية لاوضاع أخرى.
أرجو الرد على بريدي الخاص ولك حرية نشر هذا الموضوع
الفارسة

عزيزتى الفارسة،
مسألة الأوضاع الجنسية هذه مسألة خاصة جداً، وحميمة جداً، وتتعلق بذوق الزوجين ودرجة إستمتاعهما بالوضع الجنسى نفسه، وفى أغلب الأحيان يتم قبول أو رفض أو إستحسان أو إستهجان الوضع نفسه نتيجة إتفاق إجتماعى أو رفض إجتماعى له، فالوضع الجنسى هو إفراز ثقافة مجتمع قبل أن يكون مصدر لذة خاصة، وبالنسبة للوضع الذى تذكرينه لاغبار عليه وإذا أحسستى باللذة أنتى وزوجك نتيجة هذه الممارسة فلتستمرى عليه ولاتبحثى عن تغيير لمجرد التغيير، فإذا لم يصبك الملل فلاداعى لتغيير الوضع الذى يمتعك، أما بالنسبة لعلاقة الوضع الجنسى بال "جى_ سبوت" فمادامت إستثارة الجدار الأمامى للمهبل هى التى ستثير الجى سبوت فينصح البعض بتجربة الوضع الخلفى وليس المواجه وجهاً لوجه، لأنه فى الوضع الأول تستثار الجى سبوت، ولكن هذا كما ذكرت من قبل مجرد تفضيل ذوق على ذوق، ومن الممكن أن يتم الحمل بهذا الوضع الجنسى الذى تفضلينه، وإن كانت الدراسات تشير إلى أن وضع المواجهة الزوج فوق الزوجة يحقق أكثر نسبة حمل.

***


طبيبنا الفاضل
سؤالي الذي يخطر ببالي دائما والذي لا بد أنه يشاركني به عدد كبير من الناس، هو عن المشاهد الساخنة التي يقوم الممثلون في تمثيلها في السينما والتي تحتوي على لقطات عري وضم وقبلات واستحمام مشترك او النوع عراة في سرير واحد، أو مشاهد الاغتصاب مثلا، هذه الامور يا سيدي الا تثير الفنان او الفنانة؟ فكيف يقوم الممثل او الممثلة في كبح جماح مشاعره امام المصورين؟ وهل يتم اعطاء الممثل مهدئات وادوية علشان ما يخرج عن النص ويستمر في التقبيل لدرجة اشباع شهوته وبالتالي القذف؟ بعبارة اكثر صراحة هل يمكن ان يحدث انتصاب عند الممثل امام الممثلة وامام المصورين والمخرج؟ ام ان كل هذا تمثيل بتمثيل وما نراه كمشاهدين على الشاشة لا يكون واقعيا مائة بالمائة؟ واذا كان هذا في مجتمعنا العربي فكيف هو الحال في مجال السينما العالمية مثلا؟ فهم يندمجون بالدور
المطلوب ويمثلونه حقيقة. . ارجو أن لا تتفاجىء من هذا السؤال فهو يدور في خلدي منذ زمن بعيد. . فإذا كنا نحن المشاهدون نثار جنسيا من تلك المناظر واللقطات الساخنة فكيف بالممثل نفسه. . ى كما ارجو أن لا تقول بأن الممثل معتاد على هذه الامور لدرجة انها لا تؤثر به . . فالفنان ييقى انسان ولديه مشاعر. . وخاصة اذا كان تمثيله امام ممثلة اغراء معروفة للجميع وبدون ان نذكر اسماء. ارجو الرد سريعا فأنا في قمة الشوق لسماع الرأي الطبي في هذا الموضوع شاكرا لكم حسن اصغاءكم واهتمامكم بأسئلة القراء وخاصة البنات منهن حيث اننا نستفيد كثيرا من اجاباتكم الصريحة التي قد يصعب علينا الحصول على مثلها من مصادر اخرى.

عزيزتى
هذا السؤال لابد أن يوجه إلى صناع السينما قبل أن يوجه إلى الأطباء، فالطبيب المختص الذى تنحصر معلوماته فى المراجع الطبية فقط ولم يقم بزيارة بلاتوه سينما من قبل سيرد ويقول أن رد الفعل الفسيولوجى للممثل هو الإنتصاب ورد الفعل للممثلة هو الأورجازم وإنقباضات عضلات الحوض، ولكن من خلال معلوماتى المتواضعة عن السينما وفن التمثيل ومن خلال بعض الإحتكاك بأهل الفن وعشاق الفن السابع أعرف أن هذه الأحاسيس تركن على الرف ولايحس بها الممثل بشكل صارخ كما تتخيلين، لأن الجنس علاقة خاصة جداً وحميمة جداً وتحتاج إلى خصوصية، ولاأنسى عبارة عمر الشريف عندما قال كنت مجبراً على تقبيل بربارا سترايسند برغم كراهيتى لرائحة فمها!!، يعنى بالبلدى أكل عيش!!، وعندما تحضرين فى بلاتوه سينما فى تصوير مشهد قبلة مثلاً لفيلم عربى ستجدين الكاميرا تكاد تلمس وجوه الممثلين وتخترقهم، وسترين فى البلاتوه العشرات بداية من المخرج ومساعديه والمصور وعمال الإضاءة وإنتهاء بعامل الكلاكيت، أما أفلام البورنو فهذا بيزنس تجارى كل شئ فيه مصنوع ومفتعل من الهمسة والقبلة حتى المضاجعة الكاملة.

***

أخي الدكتور خالد
السلام عليكم،
عندي سؤال هو ماهي مضار الجماع مع الزوجة مع الدبر علما أني متزوج ولم اجربه من قبل .
وما دعاني للسؤال هو فتاة في سن 25 تفضله مع أنها لم تجربه بزعمها.
الا أنها سألتني وحذرتها منه الاأنني لم أجب لها الجواب الشافي. مع أنها قالت أنني سوف اطبقه إذا رغب زوجي في ذلك بهدف كسب رضاه وعدم التفريط في زوجها خوفا من ممارست هذا الشي مع فتاة أخرى .
وشكرا
ع م م

عزيزى ع م م:
الغشاء المخاطى المبطن للشرج يختلف فى درجة تحمله عن غشاء جدار المهبل ومن السهل تمزقه وتجريحه وبالتالى من السهل إنتقال الأمراض الجنسية من خلاله عند الإتصال الجنسى بدون واقى ذكرى.

***

السلام عليكم
شكرا لك يا دكتور على اجوبتك المفيد.
انا يا دكتور متزوج من اربعة اشهر وفي الفترة الأخيرة بدأ ينزل دم من فرج زوجتي بعد البول ثم ينقطع يومين ويظهر مره أخرى بعد البول..
سؤالي: بماذا تفسر هذه الأعراض؟ مع العلم أنها لم تحدث إلا مرتينبدأت من قبل اسبوعين، وهل لها علاقة بالحمل؟
ابو سعد

عزيزى ابو سعد،
لابد من عرضها على طبيب النساء والمسالك البولية بعد إجراء تحليل بول وأيضاً إختبار حمل إذا كانت الدورة الشهرية متأخرة عن موعدها.

***

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أرجو افادتي بالخصوص التالي...
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما، وبلغت في الثانية عشرة، أعاني من افرازات شبه دائمة، ولا أذكر متى بدأت هذه الافرازات بالضبط ، ولكني أعتقد أنها موجودة منذ البلوغ أو بعده بقليل، وهي بلا لون أو صفراء وبلا رائحة، سبق أن استشرت طبيبة النساء المعالجة لوالدتي وأجابتني بدون فحص أو تحليل بأن هذا طبيعي، وأن الأجساد تختلف في طبيعتها، فهل هذا صحيح؟ علما بأني لم أمارس الجنس من قبل، وأن والدتي سبق وأن أصيبت بسرطان الرحم، فهل يمكن أن تكون هذه الافرازات مؤشرا للالتهاب أو ورم، أرجو افادتي بالسبب المتوقع واذا ما كان بالامكان التقليل منها، مع جزيل الشكر.
ربا -البحرين


عزيزتى ربا
لاتنزعجى إفرازاتك طبيعية كما قالت الطبيبة وليست مؤشراً لورم أو إلتهاب.

***

الدكتور العزيز احييك من اعماق قلبي اما بعد،
انا شاب عمري الان 24 عاما و منذ البلوغ حتى وقت قريب كنت امارس العادة السرية بشكل منظم كل يوم او يومين والان بعد ان ادركت المخاطر اصبحت اقلل منها شيئا فشيئا و لكن لا ادري هل ادركت نفسي متأخرا ام استطيع ان اعوض ما فانني حتى اشعر بالندم احيانا اننى لم امارس الجنس بدلا من هذه العادة وما لها من اثار مدمرة، المشكلة يا دكتور انني عندما قرأت عن مخاطرها تدمرت نفسيا، اريد ان اجرب نفسي وليس امامي سوى الطرق غير المشروعة في الوقت الحاضر او البقاء رهينة للعذاب الداخلي .
رامي-الاردن

عزيزى رامى:
كثيراً مانعذبكم نحن الكبار آباء أو أمهات، أطباء أو رجال دين، نعذبكم ونجلد ظهركم بنصائحنا والتعالى على رغباتكم، فنحن ماهرون جداً فى نسيان فترة مراهقتنا، ولذلك نظل نقول لكم أن العادة السرية التى تمارسونها هى عار ومرض يدمر مفاصلكم ويورثكم الجنون، ياعزيزى ماذا تريدنى أن أقول لمجتمع يظل فيه الشباب بدون زواج لما بعد الأربعين؟!، هل أظل أدينه وألهب ظهره بسياط النقد لأنه مارس العادة السرية على سبيل التنفيس وقتل الكبت والهروب من فخ العلاقات السرية مع العاهرات، إن العادة السرية بالنسبة لك كانت تجربة ومحطة وحتماً ستمر هذه التجربة، ومن المؤكد أنك ستتعدى تلك المحطة حين تجد حبك الذى تبحث عنه ورفيقة حياتك وشريكة رحلتك.

***

اود ان اشكرك يادكتور على هذا الركن الرائع والمفيد.
تزوجت منذ 4 سنوات ولدي طفل ولله الحمد وامارس حياتي الجنسيه بشكل طبيعي ولاكنياعاني من صغر العضو واريد الطرق لتضخيمه.
اعلم يادكتور انه ليس بالاهميه الكبرى لان المرأه يمكن ان تستمتع ولو كان القضيب صغير لاكن ارجوك يادكتور ان تعطيني الحل لتضخيمه سواء كان دواء او غيره.

تحياتي لك يادكتور

عزيزى :
تقول أنك تمارس الجنس بشكل طبيعى وتريد تكبير القضيب، وأعتقد أن هذا نوع من الوسواس الإستعراضى والتماشى مع الفكرة الثابتة، ووسواس تكبير القضيب وسواس عالمى وليس عربياً فقط، وتوجد محاولات ومقالات وكتب عن تكبير هذا العضو توزن بالأطنان، معظمها يدخل فى باب الدجل والبيزنس الطبى، وقليل منها يندرج تحت باب المحاولات العلمية المحترمة، ولكن من خلال خبرتى المتواضعة وخبرات أساتذتى وأصدقائى من أطباء السكسولوجى أكاد أجزم بأن هذه المحاولات لاتشفى من الوسواس، لأن الوسواس المسيطر أكبر من أن يحل بهذه الطرق، ويظل بعدها المريض بالوهم غير راضٍ عن حجم قضيبه على الإطلاق، وكما قلت فإن مسألة الإشباع الجنسى للمرأة لا علاقة لها بالطول أو الحجم، ولكنى سأحاول الإجابة على أسئلتك بإعطاء لمحة عن محاولات الغرب لتكبير القضيب كمجرد إستعراض لها وليست كحل لمشكلتك لأنك أساساً ليست لديك مشكلة.
بداية لابد أن نعرف أن مايتحكم فى طول القضيب وحجمه عاملان مهمان، الأول الرابط أو الوتر الذى يربط القضيب بعظمة العانة وهو مايسمى بالـ SUSPENSORY LIGAMENT والعامل الثانى هو النسيج الكهفى للعضو نفسه الذى ينتفخ بالدم أثناء الإثارة والإنتصاب، وبالنسبة للعامل الثانى وهو النسيج الكهفى الإسفنجى فبعض الأطباء يرى أن تمرينات معينة للقضيب من الممكن أن تزيد طوله وحجمه وتوجد عيادات متخصصة فى أمريكا وأوروبا لمثل هذه التمرينات والتدريبات، ومنها تمرين الMILKING وهو تمرين يشبه إجراء حلب ضرع البقرة ويتم بخنق القضيب من قاعدته لفترة ثم الإتجاه إلى الأمام بنفس الروتين، والتمرين الثانى هو الـ STRETCHING أو مط القضيب من مقدمته لفترة معينة وتكرارها عدة مرات، والتمرين الثالث ويدعى KEGEL'S EXCECISE وهو يعتمد على تقوية عضلة مهمة من عضلات الحوض وهى العضلة التى تتحكم فى منع البول إرادياً PUBOCOCCYGEUS MUSCLE ومن الممكن بالتدريب المتكرر أن تساهم من وجهة نظرهم فى زيادة الحجم برغم أنها من وجهة نظرى من الممكن أن تعالج القذف السريع لا أن تكبر القضيب.
ومن أشهر العمليات الجراحية لتكبير القضيب مايطلق عليهLIGAMENT RELEASE وهذه العملية يزيد طول القضيب بتحرير الرابط الذى يربط قاعدة القضيب بعظمة العانة ثم حقن بعض الدهون كما يظهر فى الصورة المرفقة وغالباً ما يعطى زيادة نصف بوصة على الأكثر وهى زيادة زائفة، وبعض الأطباء يعلق أثقالاً بعدها فى القضيب ليزيد طوله أكثر.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب أبلغ من العمر 27 سنة، متزوج منذ 5 سنوات ولي أبنة واحدة.
مشكلتي هي أننني لست مرتاحاً من الناحية الجنسية والسبب يعود لزوجتي التي أجريت لها عملية الختان منذ صغرها والتي أشعر ببرودتها جنسياً.
مارست كل انواع الطرق التي تستثير المرأة ولكن من دون جدوى لدرجة انها أحست بذلك فاخذت تقوم ببعض الحركات الظاهرية بغية منها في إراحتي وأيهامي بأنها مستمتعة معي.
فهل يا دكتور توجد طريقة للتخلص من هذه المشكلة، فلقد أصبحت رغبتي للجنس معها ضعيفة خصوصاَ في ظل كلام الشباب عن النساء المشحونات بالرغبة وما يقومون به من أعمال شهوانية في العملية الجنسية.
طلب اخير: أرجوا يا دكتور إرسال الجواب لي على هذا العنوان ولا باس بنشره في الموقع.


وشكرا جزيلا مقدماً

عزيزى :
كل المعلومات التى يحتاجها القراء عن الختان موجودة فى مكتبة إيلاف
http://www.elaph.com/elaphweb/ElaphLibrary/2004/10/18769.htm

ولكن المهم وبإختصار أن الختان لايقتل الرغبة الجنسية التى مكانها المخ بل يقتل الإشباع الجنسى، والمدهش أن كثيراً من المتعلمين فى مصر والسودان وبعض البلدان العربية والأفريقية يشجعون الختان برغم كل الدلائل العلمية والدينية، فالبظر جزء أصيل من اللذة الجنسية وإزالته هى طريقة لا إنسانية فى التعامل مع المرأة، ولايوجد شئ إسمه ختان شرعى خفيف أو ختان سودانى فرعونى ثقيل، فكله ختان وكله وحشية وجزارة لا آدمية، والخبرات السيئة التى تحملها معها الطفلة حتى تكبر تظل تناديها وتطارها وتثير فيها المخاوف والكآبة، والمدهش أن الردود الدينية المفحمة على مشجعى الختان موجودة ومتوافرة فى الكتب وفى وسائل الإعلام إلا أن البعض مازال غير مقتنع، وماعليك عزيزى إلا أن تطيل فترة مداعبتك بعض الشئ حتى تصل زوجتك إلى الأورجازم فى إيقاع واحد معك.

***

عزيزي الدكتور خالد،
تحية طيبة وبعد،
ما الفرق بين الجماع والعادة السرية من حيث احتقان البروستات. فلماذا تؤدي العادة السرية الي الاحتقان ولا يؤدي الجماع اليه كما يقول الاطباء مع العلم ان في الحالتين يتم القذف اللي يلي الاثارة واحتكاك القضيب .
مع الشكر

عزيزى :
الإفراط فى العادة السرية بشكل هستيرى هو الذى يسبب الإحتقان وليس العادة السرية فى حد ذاتها.

***

مرحبا دكتور،أنا فتاة و لست متزوجة و لم أمارس الجنس في حياتي.
المشكلة أنّ عادتي الشهرية قد تأخرت حوالي عشرة أيام عن موعدها و بدأت أخاف. فما هي الأسباب المحتملة لذلك؟
علماً إنها المرة الأولى في حياتي التي أواجه فيها هذه المشكلة، عمري ثلاثة وعشرين عاماً. هل هذا شيء طبيعي؟ وماذا أفعل؟
أرجو الإجابة على عنواني البريدي.

عزيزتى :
ليس الحمل وحده هو السبب فى إنقطاع الدورة أو عدم إنتظامها فهناك أسباب كثيرة يطول الحديث عنها ولكن سنذكرها بإختصار كعناوين للقارئات جميعاً ونترك التفاصيل فيما بعد:
· القلق والتوتر وأعتقد أنه السبب الرئيسى عندك
· الرضاعة
· المجهود البدنى والرياضة العنيفة
· الإكتئاب
· سن اليأس
· زيادة الوزن والبدانة الشديدة
· الهزال والأنيميا الشديدة والريجيم القاسى
· مرض الأنروكسيا نرفوزا
· عملية الكحت
· إضطرابات الغدة النخامية
· إضطرابات الغدة الجار كلوية
· إضطرابات الغدة الدرقية

***

السلام عليكم دكتور،
لدي سؤال بسيط لكنه يحيرني، انا متزوجة وعلي وشك الولادة ومختونة ختان فرعوني، اود ان اعرف هل في الختان الفرعوني يتم استئصال البظر كله
ام يتم استئصال جزء منه والخياطه، انا لا اري ان لدي بظر، وكنت اعتقد لانني
مختونة فرعوني تم استئصال كل بظري، لكن زوجي مصر على ان الختان الفرعوني لا يتم استئصال كل البظر بل جزء منه ثم يتم الخياطة فوقه ويطلب مني ان اطلب من طبيبتي عند الولادة ان تجعل البظر الموجود في الداخل في الخارج فهل يوجد لدي بظر اصلا في الداخل كما يعتقد، مع العلم انني اثار من منطقة البظر بشدة ولقد تطرقت يادكتور الى هذا الموضوع من قبل لكنك اشرت الى احد المواقع على الانترنت بالانجليزية وانا معرفتي للانجليزية ضئيلة، ارجو منك الرد بالعربي حتى استفيد. وشكرا


عزيزتى :
من الممكن أن تكون قد وصلتك المعلومة خاطئة من أهلك، ولكن ماتسألى عليه بالنسبة للختان الفرعونى يزال البظر كله، ولكن لكى تتأكدى لابد من أن يفحصك طبيب متخصص.


للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"