دكتور خالد،
انا مواطن اردني وأعيش في الاردن.متزوج منذ 25 سنه وعمري 54 سنه وعندي 5 أولاد، منذ أكثر من عام تقريبا بدأت أعاني من ضعف في الانتصاب ويتم القذف السريع قبل اكتمال الانتصاب ويسترخي القضيب مباشرة بعد القذف كما أن الانتصاب
عندي ضعيفا ولا يدوم أكثر من دقيقتين ويتم القذف دون انتصاب فعلي (انتصاب متوسط لا يدوم طويلا ) بعدها يرتخي القضيب. كما أن الشهوة عندي متوسطه وأقوم بالمداعبة كثيرامع زوجتي ولكن لا يبدأ تحرك القضيب إلا بعد فترة طويلة ولكن الانتصاب ضعيفا وفي كثير من الاوقات يبقى القضيب في حالة ارتخاء مع تمدد بسيط ويتم القذف والقضيب مرتخي مما يسبب لي ألما واحراجا، واعلمكم بأنني أخذت أقراص مقوية فيتحسن بنسبة بسيطه ثم يعود كما كان، أرجو مساعدتي في إيجاد الحل المناسب لحالتي وهل السبب نفسي أم عضوي ... أرجو الافادة وهل هناك امكانية لعلاج مضمون ونهائي لحالتي علما بأن صحتي جيدة ولا أشتكي من مرض خطير وأعلمكم بأنه ليس لدي ضغط أو سكري أو أية أمراض لها علاقة بضغط الدم أو القلب ولكنني أعاني من الربو واستخدم علاج لذلك وقد أفاد الأطباء بعدم تأثير ذلك على النشاط الجنسي، علما أن فحص التسترون عندي 7.5 والرغبة الجنسية كويسه واحيانا يحدث انتصاب عند الصباح.
مع مزيد الشكر وجزاكم الله عنا كل خير، وأرجو أن يصلني ردكم بالسرعة الممكنة على عنواني الإلكتروني
ابو أحمد

**عزيزى أبو احمد
بالنسبة لضعف الإنتصاب عندك وهل هو نفسى أم عضوى لانستطيع تشخيصه وتأكيده إلا بعد عمل CAVERNOSOGRAPHY وهو أشعة على شرايين وأوردة القضيب بالموجات فوق الصوتية بعد حقن مادة تسبب الإنتصاب مثل البابافارين أو البروستاجلاندين، وهذه الصورة توضح حالة الدورة الدموية داخل القضيب، وإذا كانت الدورة الدموية بخير وليس هناك تسريب إذن فالمشكلة نفسية بحته وتحتاج إلى بعض الدعم النفسى والأدوية المضادة للقلق والإكتئاب، وإذا كان العكس فطبيبك المتخصص والمتابع لحالتك سيخبرك بالحل هل هو الحقن الموضعى؟ أم الفياجرا؟ أم الجراحة على حسب درجة الخلل فى الدورة الدموية.

***


بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الدكتور / خالد المنتصر،، تحية طيبة وبعد،،
أنا شاب أبلغ من العمر 29عاما متزوج منذ 10 سنوات وأب لخمسة أبناء أعاني من مشكلة بدأت معي منذ ثلاثة أشهر، وهذه المشكلة قد أرقتني كثيراً وشغلت بالي وهي: أنني فقدت المقدرة على الانتصاب بشكل مفاجئ ولم أستجيب لأي من المثيرات على العكس تماما.
قبل ظهور هذه المشكلة فقد كنت أمارس حياتي الجنسية بشكل طبيعي وربما أكثر وكانت أقل المغريات تثيرني مما يؤدي الى سرعة الانتصاب.
عزيزي الدكتور / خالد، بصراحة انني أمر بحالة نفسية جراء هذه المشكلة. وأصبحت أحس بخجل شديد من زوجتي بل ومن نفسي.
مع العلم أنني لم أتعرض لأي حادث عضوي .. وأن بعض الذين شكوت لهم تحدثوا عن أنه ربما يكون لنفاثات العقد دور في ذلك .. أرجو أن تدلوني على أي حل لمشكلتي ..
المعذب المحـــــــــــروم / اليمن

عزيزى المعذب المحروم :
أعتقد أن مشكلتك من الممكن حلها ببساطة فالمسألة بدأت منذ وقت قريب كما تقول، وربما يكون الملل قد تسرب إلى علاقتكما الزوجية لأننى أحس من كلامك أن الرغبة غير موجودة وهذه هى المحطة الأولى فى العلاقة، ولذلك أنصحك بتناول اليوهمبكس وتغيير نمط العلاقة وممارسة الجنس بشكل بعيد عن الروتين فالتخطيط المسبق له وجعله فى أيام محددة منظمة كل هذا يقتل عنصر المفاجأة الجميل فى الجنس، ولو إستمر الهبوط الجنسى الذى تحس به فأنصحك بعمل حقن موضعى فى القضيب وقياس درجة الإنتصاب.


***

السلام عليكم

أنا شاب عمري 20 سنة، و لم أمارس الجنس في حياتي أبداً. لقد نويت أن أتزوج في خلال عام واحد. مشكلتي هي أنني عندما أشاهد الأفلام الجنسية كنوع من حب الاستطلاع عن الجنس كانت تأتيني الرغبة عند مشاهدة مفاتن المرأة المشاركة في الفليم. لكن عن مشاهدة مهبلها ينتابني شعور بالنفور من النظر إليه وأنني لا أستطيع لمسه أو إلاج عضوي الذكري فيه و سرعان ما يتحول هذا الشعور إلى قلق من كيفية ممارسة الجنس مستقبلاً مع شريكة حياتي. فهل هذا الإحساس و الشعور طبيعي للمبتدئين و إذا لا فما الحل؟
أريد أيضاً أن أسأل هل هو ضروري مداعبة عضو المرأة قبل عملية الجماع؟ أرجو منكم النصح و الإرشاد و جزاكم الله خيراً.
أحمد الزول


عزيزى الزول :
فوبيا الأعضاء الجنسية وإحتقارها والإحساس بالقرف من مجرد رؤيتها هو إحساس يزرعه المجتمع بداخلك عبر شبكة معقدة من المحرمات والتحذيرات والتنبيهات والتابوهات والأساطير المنسوجة حول هذه المنطقة التناسلية التى ترتبط فى أذهاننا بالدنس والخطيئة، فلتطمئن فالحب الذى تكنه لرفيقة رحلتك العاطفية سيجعلك تتقبل جسدها كله بدون فوبيا، أما مسألة المداعبة فلتتركها للظروف، فنوعيتها ودرجتها ونمطها ...كل هذا ستحدده أنت وهى فقط.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور العزيز خالد

اود ان اشكرك اولا على اتاحة المجال للكثير بأن يعبروا عن بعض مشاكلهم الجنسية التي طالما كانت حبيسة صدورهم حيث ان لكي ابوح بمشكلة بسيطة في حياتي الجنسية فان ذلك يحتاج الى شجاعة ما بعدها شجاعة في مجتمع لا يرحم....فيه الرجل بمشكلة ليس برجل وكذلك المرأة فانها تعتبر ناقصة.
انا لست صاحبة مشكلة ولكني صاحبة مشكلة قد تم حلها بعد عناء طويل وشد وجذب مع الكثير من الاطباء والاختصاصيين مما سبب لي و لزوجي معاناة كبيرة تطلب منا التفاهم وتكبير العقلكي نجتاز ما اجتزناه.
وانا اليوم اكتب لك امل في نشر رسالتي لتستفاد كل من كان مثلي.
باختصار فانني تزوجت ولم اصبح امرأة الا بعد اكثر من سنة وذلك لانه واجهتنا مشكلة فض غشاء البكارة الذي ظن كل من عرضنا عليه الامر انها مشكلة نفسية بحتة تتعلق بالخلفية الاجتماعية الشرقية حيث اننا مغتربون في الخارج فلم يتعدى تشخيصهم لنا بعض حبوب التهدأة او الاسشارات الجنسية وما اكثرها هنا.
الا اننا كنا نشعر بان شيء ما يمنع الولوج حتى ولو لم اكن اشعر انا بألم و لدي رغبة كاملة في اتمام العملية وكذلك زوجي المتفهم والصبور لكن هناك دائما شيء كانه يدفع القضيب للخارج.
ونظرا لألحاحنا واحساسنا بان الامر اكبر من كونه مجرد حاجز نفسي فقد تم اللجوء الى عملية فض الغشاء جراحيا بعملية بسيـطة لم تستغرق اكثر من خمسة دقائق بعد طول انتظار دام اكثر من سنة في اقناع كل من حولنا من المتخصصين.
وهنا كانت المفاجأة حيث ان لفرط دهشة طبيبتي نفسها التي جائتني ضاحكة بعد العملية حيث انا اول مرة تجد ان هناك انثى لديها غشاء بكارة يزيد سمكه عن خمسة مليمترات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حيث ان السمك الطبيعي هو بين الربع الى الواحد مللي.
وهنا احسسنا انا و زوجي بالفرح لاننا كنا على حق. ما اريد قوله لبنات مثلي انه ليس بالضرورة المشكلة دائما نفسية ومع انني حالة شاذة جدا جدا جدا لكني اشدد على اهمية مراجعة الدكتورة النسائية بلا تردد في حال ان لم تسير الامور بالشكل الطبيعي بعد فترة من الزواج فإن طالت هذه المدة فليس من المخجل ابدا ان يفض الغشاء الذائع الصيت بعملية اسهل من تنظيف الاسنان.
شكرا يا دكتور خالد و ارجو من البنات العرايس عدم الخوف من هذة المشكلة.


شكراً سيدتى العزيزة على هذا الفهم المستنير، وأعتقد أننا لوكسبنا كل أسبوع من هن مثلك فى درجة الوعى فسنكون فى إيلاف قد حققنا الكثير من خلال هذه الزاوية المتواضعة التى أساهم فيها بجهد ضئيل فأنتى وأمثالك من القراء هم الأساس فى إنجازه.


***

سلام دكتور
أوَدُ ان اسألك سؤالاً اعرف انك جاوبته مراراً ولكن فكرته فيها اختلافاً وهي سرعة القذف اثناء ممارسة العادة السرية التي لا تتعدى 10 ثواني فهل هي نفسها اثناء الجماع اقصد في سؤالي هل اليد أسرع في استقبال المشروع الطفلي (الحيوانات المنوية) ام موطن عفة الزوجة اذا كانت الزوجة فاعتقد ان هذه مشكلة كبيرة اذ لن تتعدى اللقاءات الحميمة خمسة ثواني بالنسبة لي.
سؤال آخر دكتور ما علاقة الشعور بالنعاس بالانتصاب حيث ان هذا الامر يسبب لي احراج كبير في العمل ويستمر لفترة طويله ويكون انتصاب بركاني (جاهز للانفجار) فاضطر للجلوس فترات طويلة على مكتبي والمشكلة اني في شركة كبيرة واضطر الى اللباس الرسمي (القماش) وهذا يعمل على تفاقم المشكلة او بالأصح المنظر الخارجي حيث لو كان اللباس جينز كان الامن مستتب لدرجة أقل مع العلم اني ابلغ من العمر 23 ربيعاً وصحتي جيدة
ارجو الافادة وارجو من الجميع ان يدعو لامثالنا بتيسير الزواج حتى نتخلص Secret Agent أي بمعني ليس حرفي العادة السرية ونتمنى ان تطول فترة اللقاء المنتظرة مع الزوجة ليس كفترة لقاء اليد.
شكراً دكتور
Royal will

عزيزى :
أنت فى العادة السرية تسيطر عليك الأنانية لأن لذتك الجنسية هى الهدف، ولكن عند لقاء زوجتك من المفروض أن تكون لذة العلاقة وليست لذتك فقط هى الهدف، وأقول المفروض لأن الكثير من الأزواج بالفعل يمارس الجنس مع زوجته وكأنه يمارس عادة سرية أو إغتصاب، والسبب فى سرعة القذف هى أن هدفك هو نفسك ولذلك لاتفرق معك طول المدة من قصرها، ولذلك لاتنزعج فعندما تخلع ثوب أنانيتك عند الزواج سينخلع معه هذا الإحساس بسرعة القذف، أما عن مسألة الإنتصاب عند النعاس فهذه لها علاقة بتوازن الجهاز السمبثاوى والباراسمبثاوى وسيطرة الأخير عند النوم.


***

د.خالد منتصر
السلام عليكم
أرجوك ان لا تتجاهل رسالتي فانا انتظر الرد منك على احر من الجمر.
انا فتى عمري 17 سنة و لم ابلغ الحلم الي الان ولكني امارس العادة السرية فهل فيها ضرر علي وخاصة اني كما ذكرت لم ابلغ وهل هذا هو سبب تأخر بلوغي. مع العلم انني امارسها منذ سنة واحدة فقط وذلك ليئسي الشديد بسبب عدم بلوغي حتى الان.
ارجو ان تفيدني .. ابنك الحيران

عزيزى الحيران :
لم أفهم منك بالضبط كيف تمارس العادة السرية ولم تبلغ بعد؟، أرجو أن تخبرنى فى رسالة أخرى عن المظاهر التى تجعلك تقول أنك لم تصل للبلوغ؟!

***


السلام عليكم ورحمة الله..لست من قارئي صفحتكم واسالتكم الا في ماندر لكني دخلت اليها اليوم لاقراة الصفحه السابعه والعشرين ولاصدم بالسؤال الاخير كما صدم الدكتور المجيب خالد..المهم انا صدمتي كانت في الايه "وللرجال عليهن درجه" وهي-على فكره- عليهن وليس عليهم كما ذكرت السائله.
الاهم من هذا ان جهل السائله بمعنى الايه وتفسيرها لها على انها مطلق الافضليه للرجال على النساء امر عجب حقا وهو من الجهل الغير مقبول ابدا ولو جهلت بامور الطهارة واجكام الصيام والصلاة لكان في نظري افضل واخف ضررا وسوءا.
الدرجه هنا هي درجة القوامه للرجل على امرأته.. وأقول امراته فقط وليس على كل امرأه_وهي درجة تكليف لو فقهنا وليس تشريف كما تظنين ويظن اخرين.. وهي للزوج الذي يكون افضل من امرأته بامرين اولهما الانفاق وثانيهما ماهو متعارف عليه اجتماعيا من ان يكون الزوج افضل من زوجته علما وخبره واكبر عمرا ايضا.. "بمافضل الله به بعضهم على بعض وبما انفقو من اموالهم".. والا فكيف يكون الزوج الذي ينقص عن زوجته بكل شيء ولا يقدر ان ينفق عليها قواما عليها؟ فضلا عن ان يكون كل الرجال خير من كل النساء كما تفسرين .. هذا وعبث في شرع الله.. فاحذري عزيزتي من هذه الافكار الخرافه.. فانت عندما تفكرين بان الله فضل الرجال مطلقا على النساء فانت تنفين عنه سبحانه صفة العدل.. وهو العدل سبحانه فكيف يفضل الرجال على النساء ثم يحاسبهم يوم القيامه جميعا؟ وكيف يفضلهم على النساء ثم يقول عز وجل "من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن" دون تمييز او تفضيل.. ولو اراد الله ان يفضل الذكر فكانت الفرضة والمكان مناسب جدا في قول ام عمران عليها السلام "وليس الذكر كالانثى" واظنك درست في الشريعه اللغه العربيه التي تقول ان هذه الجمله معناها اختلاف الذكر عن الانثى او اختلاف الانثى عن الذكر ولو أراد ربنا تفضيل الذكر على الانثى لقال :وليست الانثى كالذكر.. كما تعرفين من دراستك للعربيه ولكنه سبحانه لم يقل... واقرئي قوله تعالى للمؤمنين الذين دعوه دعاءا رائعا اخره: "ربنا اتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامه انك لا تخلف الميعاد" اقرئي رد الله تبارك وتعالى في سوره ال عمران:"فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر أو انثى بعضكم من بعض" واقرئي جيدا بعضكم من بعض.. بعضكم من بعض.. وفي تفسيرها يقول الطبري رحمه الله: اي بعضكم من بعض في نصرة الدين.. فاذا كان في اهم وأجل عمل ليس للرجل فضل على المرأه ...فكيف بامور الدنيا؟
اشعر بالاسف انك اختي السائله حاصله على الماجستير في الدراسات الاسلاميه.. مؤسف جدا فاي اسلام هذا الذي درسته.. وعذرا على هذا العتاب لكنه عتاب الموجوعين.. على كل انا لم ادرس الشريعه ابدا.. ولكني اعلم ان الاسلام دين الفطره وان الله هو العدل سبحانه.. تحياتي لكي وللدكتور خالد.. ولو اني احب ان اطلب منه ان تكون ردوده اقل انفعالا في موضوع الجهل الجنسي وماشابها لان انفعالتك يا دكتور تغيب المعنى احيانا. وفقنا الله جميعا لعمل الخير .عذرا للتطويل..

شكراً على التعليق وصدقنى أنا لاأنفعل على الإطلاق وأجيب على أى سؤال حتى ولو كان يتكلم فى بديهيات بسيطة فواجب زاوية الثقافة الجنسية الذى أنشأت من أجله هو شرح هذه البديهيات لأننا إعترفنا منذ البداية أن الجهل الجنسى هو أكبر مرض مزمن عربى.

***

السلام عليكم
عندى سؤال يحيرنى.. خطيبتى تبلغ من العمر 28 سنة ليس عندها ايه ميول جنسية على الاطلاق ولم تمارس العادة السرية بتاتا وليست عندها اى ثقافة جنسية بالمرة وتعتبر هذا نوعا من الفضولية بمعنى طالما اننى لم اتزوج بعد.. فليس هناك طائلة من التفكير بالموضوع من اصله حيث ان التفكير فيه بدون زواج يعتبر نوعا من السذاجة وتضييع الوقت. هذا بالرغم من انها شخصية اجتماعية جذابة ومتفتحة ولكنها تصر على عدم الخوض فى الموضوع اساسا الا بعد الزواج ،وهذا ليس نوعا من انواع التدين اطلاقا ولكنها غير منشغلة بالموضوع اصلا. بالرغم من انها تمتلك جسما متميزا بكبر حجم اعضائه التناسلية
ولكنها لاتعطى لنفسها فرصة التفكير اصلا بالموضوع الجنسى .اساسا لم تتغزل فى جسدها امام المرآة يوما ما.
لم تحن الى اللقاء الجنسى مطلقا. لا تستثار بالكلام ولا حتى باللمس بدرجة كبيرة. بعض الفتيات من مجرد الحديث معهم تثور غرائزهم ويخرج منهم بعض الافرازات بينما هى من الصعب ان يحدث معها هذا.
اخاف من ان يكون هذا بوادر برود جنسى واتسائل هل هو فعلا برود؟ وللعلم فهى لاتكذب فيما تقول وايضا فانها غير مختونة
افدنى افادك الله

عزيزى :
من الطبيعى أن تثار فيك هذه المخاوف والوساوس، فالجنس تجاوب وحوار وبدون هذا التجاوب والحوار يعانى الجنس من الخرس والشلل، والمشكلة أنه لاتوجد قياسات معملية أو أشعات تشخيصية لدرجة البرود الجنسى عند المرأة، فالمنحنى الجنسى للمرأة معقد بعض الشئ عن الرجل، والإثارة والأورجازم عندها ليست له مظاهر حادة ظاهرة للعيان مثل أورجازم الرجل الذى نحدده بمظهر واضح وصريح وهو القذف، ولذلك إذا لم تحس معها بتجاوب عاطفى وإنجذاب جنسى وهى كذلك أعتقد أنك لن تستطيع إكمال الرحلة معها.


***

الى الدكتور الفاضل دكتور ايلاف لا استطيع ان اسرد لك كل قصتي وذلك خوفا من كشف سري الذي لايعلم به الا الله وانشاء الله انت دكتور دكتور باختصار وببساطة دكتور اعاني من مرض الشذوذ الجنسي وانا انضر الى الرجل واتلذذ به كما تتلذذ المراة بالرجل وانا امام الناس تلك الشخصية المحترمة ولي خوف من الله شديد جدا وانا مهندس وابن عائلة متدينة جدا وابي رجل معروف بتقواه وورعه وانا على هذا الحال الذي لا اعرف دواءه ولا يعذرني لا الاسلام ولا المجتمع ويرفضني الجميع هذا غير العارؤ الذي قد يلحق بالعائلة.
دكتور اسالك بالله لاتتركني ساعدني ماهي الوسيلة للنجاتة مما انا فيه وارجو عدم ذكر اسمي ارجو ذلك واعطيكم اسم نور احمد عوضا عن اسمي ارجوكم وانا اعيش في العراق دكتور ارجو الرد السريع منك وانت الشخص الوحيد الذي يعلم بحالي واتمنى ان اخرج خارج العراق لكي اتخلص من هذا الكابوس ومن الالحاح حول الزواج ولا اعرف الرد وان عمري 27 سنة.

عزيزى :
هذه الحيرة التى تتلبسك هى بداية الحل لمشكلتك المركبة، فالمثلية الجنسية فى العالم العربى لاتعامل بالفهم ولكن بالتربص، ولايؤخذ صاحبها على أنه مريض من الممكن أن يعالج ولكن على أنه مجرم لابد أن يقتل ويمثل بجثته، وبواسطة الطبيب النفسى المتخصص يمكن إعادة تشكيل سلوكك الجنسى إذا كنت مستعداً نفسياً لذلك، ومن الممكن أن أعطيك أسماء بعض الأطباء النفسيين العرب المتخصصين فى علاج الإضطرابات الجنسية .

***

مرحبا
انا سعيد من الاردن
اتمنى ان لا تهمل هذه الرسالة مثل السابق.
اريد ان اعرف ما هو الايلاج ؟؟
متى تبلغ المرأة قمة النشوة بالضبط؟؟
لماذا اشعر بألم الظهر عند ممارسة العادة السرية؟؟
وشكرا لك لتناولك هذا الموضوع بشكل جدي.

عزيزى سعيد :
أعتقد أن شرح مثل هذه الكلمات البديهية مهمة أصعب من الكلمات الأكاديمية الكبيرة، ولكن الأهم أنه يثبت أن الإحتياج لزاوية الثقافة الجنسية إحتياج ضرورى وملح، أما عن الإيلاج فهو إدخال العضو الذكرى فى المهبل، وعن قمة النشوة بالنسبة للمرأة فهى رعشة وإنقباض للعضلات المحيطة بجدار المهبل فى منطقة الحوض بإيقاع يماثل إيقاع القذف عند الرجل، أما عن ألم الظهر عند ممارسة العادة السرية فهو ناتج عن إحتقان منطقة الحوض عند الممارسات المفرطة للعادة السرية.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أشكر لكم مجهودكم من أجل الرد استفسارات الكثيرين ممن يتابعون الموقع والعمل على اراحة بالهم وتوجيههم للوجهة العلمية الطبية الصحيحة.
أستاذى الفاضل / د. خالد...
قرأت للكثيرين ممن يشتكون من صغر أو قصر القضيب لديهم، ولكن عندى أنا العكس...
أنا عامر ، فى العشرينات من عمرى ، أريد أن استفسر عن الطول والبروز الطبيعى لهذا العضو، فطول القضيب عندى 11 سم فى حال الارتخاء ، و يزداد الى 17 سم عند الانتصاب العادى ولكن ليست هذه هى مشكلتى؟ فالمشكلة هى أن القضيب عندى بارز بشكل غريب و محرج فى الملابس العادية. وكأنه فى وضع انتصاب متوسط دائما مما يسبب لى الضيق والإحراج. فهل هذا شىء طبيعى؟ أم انه حالة غريبة وخاصة ونادرة أن يكون القضيب بارزا بصورة محرجة لصاحبها فى كل وقت؟
أرجو افادتى فأنا لاأحب الخروج كثيرا على هذا الحال. وان كان هناك حل لذلك. حيث اننى اشعر بأننى الوحيد الذى عنده هذه الحالة المحرجة

عزيزى :
ليس هذا مرضاً لتطلب له علاجاً !!!.

***

سيدي الدكتور خالد منتصر
حياكم الله
في الحقيقة امر كثيرا على زاويتكم واحيي فيك حياديتك وردك العلمي بعيدا عن المهاترات ومشاركتي معك اليوم هو خاص بكم وخاص بامراة مسلمة لديها (ماجستير) بالدراسات الاسلامية وللاسف ان يصل بنا التخلف الى هذه الدرجة وفي الحقيقة لا اريد ان تنشر هذا الرد من باب عدم تحويل نافذتك الصحية الى مهاترات فيك في ان نقول ان من وراء هولاء ممن حفظوا ايتين في القران الكريم اعتبروا انفسهم ان لهم القدرة على الفتوى الكثير من المصائب التي نعيشها نحن في العراق ...
وردا على (التكفيرسونامي) وهي موجة نعيشها و مازلنا من امثال هولاء دعني اقول لك ان ماذهبت اليه تلك السيدة في ان (للرجال عليهم درجة) تاتي من باب المسؤولية وليس التفضيل فالمراة والرجل انسان خلقه الله وذكر اسمه في اولى الايات النازلة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) 6 مرات لتحتل كلمة (الانسان) صدارة الكلمات المذكورة في القران الكريم و من ثم كلمة (العلم)..
هذه عينة لضحايا المجتمع وضحايا لتحريف (ناقصات العقل والدين) وهي التي اصبحت تنسب للمراة المسلمة وجعلت هذه المقولة قرار يتم احتلال فيه النساء المسلمات و نصل الى هذا المستوى.... متناسين ان هذا الحديث النبوي الشريف هو من (احاديث الواقع) ومن امثلة احاديث الواقع حديث الرسول على اننا امة لا نقرا ولا نحتسب وبالتالي قام بدعوة اسرى المشركين الى تعليم المسلمين القراءة والكتابة وغير الواقع الذي كان يعيش المجتمع الاسلامي فيه الى واقع افضل وليس صفة اطلقها الرسول الكريم .
على العموم صاحبة الليسانس في الدراسات الاسلامية هي نموذج لهذه الامة التي منها 60% منها امي لايعرف القراءة والكتابة واغلبية الـ 40% الباقية لا تفهم ما تقراءه ....
تحياتي لك.
زيد - العراق

***

Dear Dr. Khaled
I can't start this letter without thanking you for the help amp; effort you provide for your readers, as you've became the No. 1 source for all of us amp;
reading your section is becoming more interesting day by day amp; wish you the best.
Now regarding my enquiry, you see doc. i'm in my mid 20s amp; during my whole life I had sex 3 times only. amp; all 3 of them were with prostitutes amp; in all
those three cases I used to wear a condom. However, what I noted was that in all those three times, I've never been able to ejaculate while having sex
with those ladies but I had to masturbate in order to ejaculate. At beginning I thought, maybe it was because I was wearing a condom so that
prevented feeling the pleasure. Another thing I thought about is that maybe those prostitutes had like what we might call a wide pussy from having lots
of sex with people amp; that also might've prevented the pleasure I was aiming to have!
What annoys me is that I couldn't ejaculate only after performing a physical masturbation! So what do you think doc.? Is it me? Is it them (the ladies)?
Do I need to do some checking with my doctor? or am I just being paranoid??
P.S: Feel free to either post this on elaph's website or just re-email it to me.

Best regards
Ghassan

***

عزيزى غسان :
لاأستطيع تقييم أداءك الجنسى تقييماً صحيحاً لأن كل ممارساتك تمت مع عاهرات، وهذا النوع من الجنس محاط بجو نفسى مضطرب من شعور بالذنب وسرقة المتعة والإحساس بإمتهان ومهانة والرغبة فى الوصول للذة فردية متعجلة بدون النظر للطرف الآخر لأنك تعرف أنه يمثل اللذة ويفتعلها لأنك زبون ولست معشوقاً، فأرجوك لاتقيس إضطراباتك الجنسية على علاقاتك مع فتيات ليل، ومادمت قد قذفت بعد العادة السرية فأنت لاتعانى من قذف مرتجع للمثانة مثلاً، وعلينا أن ننتظر العلاقات السوية لكى نحكم بطريقة صحيحة .

***

Dear Dr. Khaled,

I'm 28 years old lady, i am married since 11 months but the problem is that till today i am virgin. When i'm going to make a relation with my husband
i'm getting affraid and i'm not leting him make me woman.
I'm very sad he is sad also, he doesn't want me to get hurt because of this he is saying that we will make it soon. he and me we don't have any problems
maybe the problem is that i'm getting nervous and afraid that i will get hurt because of this i'm not letting him. i'm always pushing my legs down
for him to not be able to do anything.
Please can u advice me what type of medicine to take or what to do not to be nervous and not to tremble because of that I’m afraid.
Please doctor I need your soonest advice I’m laughing at myself that all the small girls are doing this why I’m a smart girl and I’m not able to do this.
Please I love my husband and he loves me like crazy, we are very happy but we need this happiness to be 100 percent and we need to bring baby but how
and why we are not able to do that.
Tell me what to do ? How we can make it, we didn't tell anybody because it is so funny and it is shame for me and him. Please note that the 1st day of
our honeymoon it happened once and very little of blood comes but after that it hurts and i didn't let him do and till today we always say to each other
today will make tomorrow will make and we are sleeping late night and we're not doing anything. We are trying to do but i'm telling u i'm getting
trembled and i'm starting to get nervous.
Thank u,
Sarah


عزيزتى ساره :
عام تقريباً ومازلتى عذراء، عام والجنس يمثل لك فزعاً وخوفاً ورعباً، بالطبع لابد أن يعتريك القلق ويغلبك التوتر وتسيطر عليك العصبية، ولكن المهم أن تعرفى تشخيص حالتك وتعرفى أكثر أنك لست الوحيدة فى هذا العالم التى تعانى منها، حالتك تسمى التشنج المهبلى VAGINISMUS وهى إنقباض لاإرادى للعضلات المحيطه بالثلث الخارجى من المهبل حتى لاتسمح بأى إيلاج وتتراوح حدة الحالة وشدتها مابين الألم البسيط أثناء الجماع حتى تصل فى أصعب حالاتها إلى صعوبة إدخال حتى إصبع واحد أثناء الفحص الطبى والذى فى بعض الأحيان يحتاج إلى مخدر كلى، وهو يمثل حوالى 10% من مجموع الإضطرابات الجنسية للمرأة وايضاً حوالى 2% من مجموع السيدات عموماً يشكون منه.
إذن هذا التشنج ليس شيئاً نادراً عند السيدات، ولكن المهم ماهى أسباب هذا التشنج القاسى الذى يمنع المرأة حتى من ممارسة أمومتها الغريزية التى منحها لها الله،والأسباب كثيره ومتعدده وأغلبها نفسى وجذوره تمتد إلى طفولة الفتاه، وتظل تحمل المريضه هذه الخبرة النفسية الأليمه والتى تمثل سداً نفسياً أكثر منه سداً مادياً، وأولى هذه الأسباب النفسيه هى الترهيب الشديد من الجنس والتحقير المتواصل لهذا السلوك وتحويله إلى شئ مقرف ويثير الإشمئزاز، ويتم تثبيت هذا التصور فى عقل وضمير الفتاه حتى يصبغ كل تصرفاتها وتصوراتها باللون الأسود القاتم، ثانى هذه الأسباب هو التعرض لتجربة جنسية مؤلمه فى الطفولة أو المراهقة مثل الإغتصاب والتى تترك ألماً نفسياً بالغاً يربط الجنس بالعنف والألم والإنحطاط والهمجيه، وتأتى ثالث الأسباب النفسيه وهى بعض حالات الشذوذ الجنسى عند السيدات.
أما الأسباب العضويه فهى قليله جداً وتتمثل فى بقايا غشاء البكاره الطويلة والتى تنجذب مع الإيلاج فيحدث الألم، ووجود قرح فى مدخل المهبل نتيجة لمرض الهربس أو بعض الفطريات أو البكتريا، ويأتى سبب شائع آخر ولكنه هذه المره بفعل الأطباء الذين يهملون فى الشق الذى يجرونه للمرأة أثناء الولاده كى يوسعوا الطريق أمام الجنين والذى يطلق عليه الEPISIOTOMY وهو بالطبع ليس حالتك على الإطلاق ،وبالطبع أنتى تنتظرين الحل فالكلام النظرى لن يجدى فى حالتك، فالحاله كما تقولين تكاد تدمر كيان العلاقة الزوجية، والحل موجود فيما يسمى الموسعات التى تستخدم بالتدريج وعلى مراحل تبدأ من الأصغر فالأكبر، وهكذا يبدأ الحل التدريجى لمشكلتك وسينهار الحاجز المادى عندما يقتحم الحاجز النفسى.


***

سعادة الدكتور/ خالد
تحيه طيبة،،
أنا رجل متزوج .أبلغ من العمر 48 سنه ولدي 4 أبناء أصغرهم يبلغ من العمر 17 سنه ولم أرزق بعده بأحد وقد عملت عملية قسطره للقلب منذو عامين، احب عملية الجنس وكنت أقوم بممارسة الجنس مع زوجتي بشكل شبه يومي وبمعدل 2 إلى 3 مرات في الليله الواحده إن لم تكن أكثر وباستمتاع شديد من كلينا إلا أنه قبل فتره وبعد العمليه أخذ أنتصاب القضيب يضعف مع أن الرغبة الجنسيه لدينا قويه كما أني أستخدم عدة أدويه لتوسيع الشرايين والسكر والضغط آمل من الله ثم منكم بالأجابه على أسئلتي التالية.

1- هل يجد هنلك مراهم تساعد على عملي الأنتصاب.
2- آمل أن تدلني على أشهر الأطباء المتخصصين بعلاج العقم .
3- اي نصائح تلاحظ أنهاء تفيد لحالتي

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير


أخوك
أبونايف


عزيزى أبو نايف :
مسألة ضعفك الجنسى واضحة الأسباب ومعروفة ومتكررة فى عيادات الأمراض الجنسية، ولكن مشكلتنا فى العالم العربى تكمن فى أننا نعتبر الجنس بالنسبة للمرضى عامة ومرضى القلب خاصة مسألة ترف ورفاهية لاجدوى منها وبالتالى لابد من إهمالها وتجاهلها، على عكس الغرب الذى تجد على رفوف المكتبات هناك عناوين مثل الجنس للمعوقين أو الجنس لمرضى القلب أو لمرضى السرطان .....الخ، ويشرحون تفصيلياً فى هذه الكتب حتى الأوضاع الجنسية المفترض أن يؤديها هؤلاء المرضى، ومشكلتك مشكلة مركبة بعض الشئ فالمرض نفسه من الممكن أن يصنع ضعفاً جنسياً، والعلاج أيضاً من الممكن أن يخلق ضعفاً هو الآخر فى صورة أعراض جانبية، ومادمت تأخذ دواء النترات لتوسيع الشرايين فلاينفع معك الفياجرا، والسؤال الذى لابد أن توجهه لطبيب الباطنة والقلب هل ينفع تغيير بعض الأدوية التى من أعراضها الجانبية الضعف الجنسى مثل بعض أدوية الضغط مثلاً؟، وهل يستطيع إبدال النترات؟، وهنا من الممكن إستخدام الحقن الموضعى أو التنقيط داخل القضيب بسائل يساعد على الإنتصاب، أما بالنسبة لمشكلة العقم فهناك أطباء كثيرون مهرة من الممكن اللجوء إليهم وسأرسل إليك أسماءهم.

***

سيدى الفاضل ودكتورنا العزيز : بعد التحيه : أود الاحاطه بأننى من المغرمين بمطالعة اجاباتكم الشافيه والوافيه والتى تريح قلوب قراءكم الاعزاء وأنتظر من سيادتكم الاجابه ولو على عنوانى بالاميل : أعانى من تجمعات دمويه صغيره على شكل كور صغيره جدا فوق كيس الخصيتين والتى لاتكاد تخدش حت يسيل منها بعض الدماء والتى سرعان ماتجف حتى تندمل ولكنها لا تعيقنى عن ممارسه الجماع مع زوجتى والتى تعودت على رؤيتها ولكن أحيط علم سيادتكم أنى عضوى شديد الارتخاء جدا معظم الأحيان ولا أدرى اذا كان ذلك بسبب تلك التجمعات الدمويه أم لا وملسبب هذا الارتخاء الشديد وعدم القدره على الانتصاب الذى يسبب لى ألما نفسيا شديدا. أرجو سرعة الرد مع العلم أن هذه هى الرساله الثانيه دون رد ز مع جزيل شكرى وتقديرى.


عزيزى :
حالتك تسمى ANGIOKERATOMA وهى تجمعات دموية على كيس الصفن من الممكن أن تنزف بالخدش ولاعلاقة لها بضعف الإنتصاب.


***

الدكتور المحترم -تحية طيبة
انا شاب عمري 25 عاما ولقد تزوجت من شهرين فقط واعاني من مشكلة اثناء فترة الجماع مع الزوجة وهي ان زوجتي تفرز سوائل كثيرة جدا عند المهبل وذلك يبدا وننحن نتحدث قبل ممارسة الجماع ويبقى كذلك حتى الانتهاء من الجماع وانا اعاني من هذا لانه ايضا يخرج عنة رائحها كريها والسائل الذي ينزل منها يصبح من الكثرة حتى يملئ السرير وهذا الامر يضايقني جدا ولكني لم اخبر زوجتي بالامر لانني لا اريد ان اجرح شعورها فما رايك بهذا السائل الذي ينزل بكثرة وهل هذا طبيعي ام مرض وهل هناك حل له؟ وشكرا
عزيزى:
المفروض أن السائل الذى تقصده والذى ينزل عند الإثارة من جدار المهبل والغدد المحيطة هو سائل ليست له هذه الرائحة الكريهة وليس أيضاً بهذه الكمية الهائلة، فوظيفته فقط هى المساعدة على دخول القضيب، ولكن إذا صدرت هذه الرائحة الكريهة فمن الممكن أن تكون مونيليا وهو نوع من الفطريات يحتاج إلى كبسولات سبورانوكس مضادة للفطريات ومرهم دكتارين وبعض التشطيفات المهبلية.

***

الاخ و الدكتور العزيز خالد منتصر...

لا اجد من الكلمات التي تعطيك حقك لما تبذله من جهد وجرأه في موقعك في ايلاف لأنه قليلا جدا من يطرح مثل هذه المواضيع وعادة ما كنا نقرأها ونأخذ المعلومات الجنسيه من جنسيات غير العربيه، فهنيئا لك ويا بختنا بشخصا مثلك.

الموضوع بأختصار شديد انني سأتزوج بعد شهرين ولا اعرف كيفية اقامة العلاقه الجنسيه الصحيحه مع زوجتي ولم اقم بمثل هذه العلاقات فبل ذلك، فأرجو افادتي بالتفصيل وخاصة ليلة الدخله، ولو كان هناك شيئا من الجرأه الزائده ولا يجوز نشرها اكون شاكرا لو ارسلتها لي على الايميل الخاص بي علما بانني ارسلت لك ثلاث مرات ولم تجيبني وموعد الزواج اقترب وكلي ثقه في ردك علي بالجواب الشافي ان شاء الله. ولك مني جزيل الشكر.

عزيزى :
كتبنا عن ليلة الدخلة من قبل فى مقالات الثقافة الجنسية، لكن نصيحتى بإختصار هى ألا تتوتر ويصيبك القلق فأنت داخل على متعة وليس على معركة، ولاتنتظر أنهاراً من الدماء عند فض غشاء البكارة وأنا أقول فض وليس هتك الغشاء، وذلك لأن الغشاء مجرد غشاء فى منتهى الرقة وليست جلداً سميكاً وسداً منيعاً، ومارس الجنس مع زوجتك بحب، ولاتجعل كل همك الإدخال فقط بدون مداعبات، فهذا التمهيد الأول هو الذى سيسهل عليك الأمور، وعليك أن تكتشف خريطة زوجتك الأيروسية أو الجنسية وأين هى مناطق المتعة عندها وكذلك هى لابد أن تكتشفك، فكل منا يحمل شفرته الإمتاعية الجنسية الخاصة به والتى لايفك لغزها إلا الطرف الآخر.

Good day Dr. Montasser,

I'm a 32 year old lady. People say I'm so attractive and both men and ladies think that I'm so sexy. The problem is that I started having sex when I was
a teenager and that was with my class mate. We loved each other so much and we used to enjoy it a lot.

After that, I've had a few sexual relationships with different men but I've never felt intoxicated. I mean I've never felt sexually satisfied with them.
I even never come unless I play with my own clitroris. Therefore, I have to act that I'm enjoying sex with my husband, which he believes and adores in
me.
I still love ladies and would love to meet the right one because I feel attracted to ladies when I watch adult movies. I like a few things about
men, though but I still prefer ladies' bodies.
Do you think that I'm a lesbian? Or otherwise, what do you think my problem is?

Thanks
Ghadir – UAE

عزيزتى غدير :
من الممكن أن يكون مجتمعك الصغير المغلق وأنت مازلتى فى بداية فترة المراهقة قد جعل ميولك الجنسية مثلية ولاتستمتعين إلا مع بنات جنسك، وقد جعلك هذا تركزين على البظر كمصدر وحيد للذة الجنسية، وأعتقد أنه مازال هناك منافذ للحل والخلاص من هذا الإحساس، فالطبيب النفسى بالتعاون مع طبيب الأمراض الجنسية من الممكن أن ينتشلاكى من هذا الفخ الجنسى ويعيدا تشكيل وتنميط ميولك ورغباتك الجنسية ناحية الرجال وليس النساء.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"