السلام عليكم دكتور.عاشت ايدك على هذه الزاوية المهمة لنا وانني دائما وفي كل يوم ادقق ان كان لكم اجوبة على الاسئلة لازداد معرفة من منبعها الصحيح.
لدي سؤالان الاول هو ان ان فتحة القذف في العضو الذكري ليست في المقدمة ولكن في الجانب السفلي من القضيب حيث ان البول والقذف لا يخرج من مقدمة القضيب واعتقد انه خطا في عملية الختان فهل من تاثيرات سلبية.
والسؤال الثاني خطيبتي اجرت عملية ازالة كيس من المبيض فهل هذا يؤثر فهل من تاثيرات سلبية على الاباضة والحمل. والف شكر لكم لجهودكم الجبار.



عزيزى :
الإسم العلمى لحالتك هو ال HYPOSPEDIUS حيث توجد فتحة البول أسفل القضيب وليس فى مقدمته، ومن أهم النصائح التى نقدمها بمناسبة هذا السؤال الهام للأباء والأمهات أن يتم ختان الذكور عند الطبيب المختص وليس عند حلاق الصحة أو التومرجى ...الخ، لأنه فى حالة مثل التى نتكلم عليها وهى من العيوب الخلقية إذا تم الختان بطريقة عشوائية بدون عمل حساب للجلد الزائد الذى سنغطى به مستقبلاً أو سنستعمله مستقبلاً فى ترميم وإصلاح هذا العيب، إذا تم كذلك فلن يمكن الإصلاح أو التجميل بعد ذلك نتيجة للجهل الطبى والإسراع بعمل الختان فى هذا الطفل الذى يحمل هذا العيب الخلقى، ولذلك أنصحك بعرض نفسك على جراح تجميل حتى يحدد إذا كانت هناك بقايا جلد زائدة يستطيع بها إجراء العملية وإستخدامها، أما عن الجزء الثانى من السؤال وهو الخاص بزوجتك فبإذن الله ستساعد هذه العملية على الإسراع بالحمل وليس العكس.

***

تحية طيبة دوكتور
لي صديق تناقشنا معا اكثر من مرة حول الجنس والحب، هو يقول بان الجنس هو الحب بمعنى ان الجنس هو الذي يخلق الحب وليس العكس، اي لاوجود للحب، بل الحب هو شيْ مثالي ولا وجود له في الواقع، وهو يقول ايضا بانه يستطيع ان يمارس الجنس مع اكثر من امراة وهذا يعني حسب وجهة نظره بانه يحب كل هؤلاء النسوة الذين مارس معهن الجنس. اي انه عندما يجامع اية امراة حتى ولو لمرة واحدة فقط فان ذلك يعني بانه يحبها!؟ ! !
فهل صحيح بان لاوجود للحب بل الحب هو الجنس فقط؟
مع تحياتي مجددا.

رامي - كندا



عزيزى رامى:
هذا الأمر أناقشه بالتفصيل فى مقالات الثقافة الجنسية فى إيلاف تحت عنوان لماذا لانتقن فن الحب؟، وأعتقد أننى كنت مصيباً فى طرحى لهذه القضية التى تبدو بديهية للكثيرين، ولكن للأسف إتضح أننا أكثر الشعوب كلاماً وأشعاراً وغناء للحب ولكننا لانمارسه بجد ولا بحق وحقيقى!.

***

أولا: أهدى لك ألف تحية وكل عام وانت بخير.
ثانيا: لدى سؤال أرجو الاجابة عليه لأنه حيرنى كثيرا ويشغلنى، لقد كنت أمارس العادة السرية لمدة 3 سنوات بمعدل 3 مرات فى الاسبوع - طبعا أندم أشد الندم على ذلك لانها آذتنى نفسيا وروحيا ولست متأكدا ان كانت قد أذتنى جسديا - وهذا هو سؤالى، هل تؤثر العادة السرية على الذكاء أو الذاكرة - وهما بلأكثر ما يهمانى ويشغلانى كثيرا - بأى قدر ولو ضئيل، لا أخفى عليك قلقى الشديد من ذلك لأنى الآن عمرى 18 سنة وهى مرحلة مهمة فى تكوين العقل، وانا أيضا الان فى السنة الأولى لدراستى بكلية الطب والتى لطالما حلمت بأن اجتهد فيها وهى ايضا تحتاج لمجهود كبير للتفوق فيها. واذا كانت العادة السرية ضارة للتركيز والذاكرة فهل ضررها وقتى - فى فترة ممارستها - أم أنها تستمر حتى بعد الانقطاع عنها. أقول ذلك بعد أن قرأت عدة مواقع على الانترنت عربية وأجنبية تؤكد خطورة العادة السرية ودورها فى تقليل مادة الاستيل كولين فى المخ مما يؤدى فى النهاية الى ضعف الذاكرة بيد أن بعضها الاخر قال ان العادة السرية ليست لها اضرار - وهذة مواقع أجنبية فقط - أرجو من سيادتك أن تعطينى الجواب الأكيد فى هذه المعضلة، وعذرا ان كنت قد أطلت عليك، صدقنى ان هذا الامر يشغلنى كثيرا كثيرا فأرجو ان ترد على على اميلى أو على الموقع فى أقرب فرصة قبلما تبدأ الدراسة من جديد وأشك فى قدراتى وأيضا لن اتمكن من مطالعة الرد لسفرى. لك جزيل الشكر وعفوا على التطويل الممل لامر قد يعتبره البعض تافها.
albeir-E gypt



عزيزى ألبير:
مسألة العادة السرية والأساطير المنسوجة حولها مسألة ثقافة إجتماعية وإدانة إجتماعية قبل أن تكون إدانة طبية، فالأعراض الجانبية المهولة التى تذكرها ويذكرها أصدقاؤك أو المواقع التى تتحدث عنها هى نتاج فزع أخلاقى، وقد إنتشرت هذه الأساطير فى أوروبا قديماً وكانوا يذكرون ضعف الذاكرة والجنون ووجع المفاصل وأحياناً ظهور الشعر فى باطن اليد.....إلى آخر هذه الأوهام، وماأقوله ليس تشجيعاً عليها بأى حال من الأحوال ولكنى أذكر ذلك لأننى لاحظت أن كل من ينصح الشباب يتناسى أنه فى مراهقته مارسها، وهى محطة تعرف وفضول جنسى ستمر حتماً وتنقضى بالزواج، ولكنى لاأستطيع أن أجلد الشاب الذى تخطى الأربعين ولم يتزوج وأقول له أنت ستحترق فى جهنم لأنك ناكح يدك، أو عندما تمارسها فكأنك قد زنيت مع أمك....إلى آخر هذه التضخيمات التى تدخل الشباب فى دائرة جهنمية من الإحساس بالذنب، وإطمئن لن تفقد ذاكرتك، ومقدار الجهد المبذول فى العادة السرية هذا العدد الذى تذكره هو نفس الجهد المبذول فى الجماع، فهل يفقد الزوج ذاكرته إذا جامع زوجته ثلاث مرات أسبوعياً!!، وأنصحك فقط بأن تعدد نشاطاتك وهواياتك حتى لاتركز على جسدك فقط، ولاتندم على هذه الممارسة فأنت حتماً ستتجاوزها عندما تجد رفيقة حياتك.


***

لن اطيل عليك بعبارات الشكر والعرفان بالجميل التي اقراها في كل رسائل قرائك .. فالمحبة في القلب.
سؤالي مباشرة انا شاب كغيري من الشباب عندي تلك العادة السيئة والتي هي العادة السرية وارجو ان تحدد لي كنسبة مئوية وحصيلة نهائية للايجابيات (اعتقد لا بد من وجودها) والسيئات التي اعرف الكثير عنها مما قراته و لكني للاسف لم استطع التحلي عن هذه العادة السيئة.
النسبة المئوية التي تحدد كم هي مفيدة او مضرة ؟؟؟؟
وكما بدات حديثي فاضافة لهذه العادة السيئة عندي عادة ارجو ان تفيدني ان كانت اسوا او اكثر ضررا بانني بعد الانتهاء من العادة والوصول للنشوة وحصول القذف فانني اضغط باصابعي على راس القضيب لمنع السائل من الخروج وذلك فقط عند ممارستها وانا مرتدي للالبسة و خوفا مني من الوثها والوث نفسي واسرع بعدها للحمام من اجل افراغ السائل. فارجو افادتي باضرار هذا العمل وهل يؤثر لاحقا عند الزواج على عملية القذف والتي لا ادري ان كان لها (عملية القذف) اي تاثير على الحمل في المستقبل.
ولك جزيل الشكر
ارجو من الله ان يكرمني الزواج وان يتوب علي من هذه العادة السيئة.


عزيزى :
مسألة كتم السائل المنوى بضغط أصابعك مسألة لو تكررت فإنها تسبب ضرراً وإحتقاناً، فالسائل مساره الطبيعى هو القذف للخارج وأنت توقف إندفاعه وتحدث إحتقاناً لأن منطقة الحوض تكون متهيئة للإثارة الجنسية بمزيد من تدفق الدم إليها ولايتم رجوع الدورة الدموية إلى طبيعتها فى هذه المنطقة إلا بإزالة هذا التوتر الجنسى، فأنت بذلك تبطئ هذه العودة الطبيعية للدورة الدموية، أما عن تأثيرها على الحمل فلا يوجد تأثير.


***

السلام عليكم و رحمة الله
اريد من سيادتكم التكرم على افادتي بما هو صحيح.
انا فتاة عمري 22 سنة وانا مخطوبة الان. لقد كانت الدورة الشهرية منتظمة لدي كل 28 يوم تقريبا قد تتأخريوم او اثنين لا اكثر وهذا كان قبل ان اتعرف على خطيبي. ولكن بعد التعرف عليه اصبحت الدورة تتاخر لمدة اسبوع او 10 ايام ولا اعرف السبب.
اريد اعلامكم بأنه في بعض الاحيان قد تحدث مداعبات بيني و بين خطيبي تؤدي الى سيالان في منطقة المهبل واشعر برغبة شديدة تجاهه.
فما هو السبب في تأخر الدورة بعد الخطوبة؟
وسؤال اخر لقد قمت انا وخطيبي بالمداعبة في اول يوم للدورة ولكن بعدها مباشرة انقطعت الدورة ولم تكتمل الايام المحددة لها فهل لعملية الاثارة الجنسية تاثير على الدورة وانتظامها؟
ولكم الشكر


عزيزتى :
أحياناً يؤدى القلق والتوتر النفسى لبعض الإضطرابات فى الدورة الشهرية، ولكن ما أكدت عليه الأبحاث العلمية فى مجال علم السكسولوجى أن الأورجازم أو قمة النشوة عند المرأة تهدئ وتقلل بشكل كبير الألم المصاحب للدورة الشهرية أو مانطلق عليه PMT .

***


Dr. Khalid

I red your site and I would like to ask you, whatever your believe either you are a muslim or not. You should not talk about Islamic issues or rules as you did in Dec.10,2004, fear Allah, and do not call for bad things even if you love to have it in your wife and kids and your mother like to have sex and not to care about versionity

Women to version has a very restricted rules in Islam and has nothing for you to say we need to get red of this issues ?

I wish you put this e mail in your site

Thank you

Dental clinic, Dh



عزيزى :
أشكرك على هجومك الذى كشف وفضح طريقة تفكير البعض وطريقة تعبيرهم عن هذا الخلاف، وبرغم كل هجومك المتجاوز فإننى أزداد تأكداً من أننا نحتاج إلى مثل هذه الزوايا فى مواقع الإنترنت العربية وأيضاً صحفنا ومجلاتنا العربية، والمشكلة أن علم الجنس ليس مصطلحات علمية فقط ولكنه إفراز ونتاج ثقافة وفكر وتقاليد وعادات، وأنا لم أذكر مطلقاً ولم أشجع ترك القيم الدينية، ولكن هناك فرق كبير بين الدين وبين تفسيرات البعض للدين ومحاولتهم جذب الدين لكى يوافق معتقداتهم وتقاليدهم التى لها إرتباط ببيئتهم أكثر من إرتباطها بالدين نفسه، ومسألة العذرية التى تتحدث عنها سيادتكم والتى تبرر لأى عابر سبيل أن يقترف جريمة بإسم الشرف وتحت لافتة الأخلاق كان لابد أن نناقشها هنا ونجد الحلول لبنات كثيرات يعشن هلعاً وفزعاً نتيجة هذا الهاجس، أنا لست واعظاً ولكنى طبيب أرد على المشكلة التى حدثت، فمن ترسل لى مستفسرة أنا عذراء أم غير عذراء؟! ليس من مسئولياتى أن أناقشها لماذا فعلتى ذلك؟ وإزاى أخلاقك تسمحلك؟.... إلى آخر هذا الكلام الذى يخرج عن إطار الردود العلمية، أنا لست وصياً على قرائى، ولاأطلب من أحد أى صكوك غفران، وأتمنى أن تنتهى نغمة التكفير التى تظهر كلما إختلفنا فى الرأى، وبالنسبة لسؤالك عن إسلامى فهذه علاقة خاصة بينى وبين ربى أعتقد أنه سبحانه هو الوحيد الذى سيحاسبنى عليها فى الآخرة وليس فى الإيميلات وعيادات الأسنان.

***

عزيزي دكتور خالد مشكلتي تتلخص في انني شابة متزوجة من خمس سنوات ولدي 3 اطفال.
ومشكلتي انني لم اصل ابدا للنشوة او الرجفة مع زوجي وحتى اشبع رغبتي انتظر ان ينام زوجي فاقوم بالعادة السرية مع العلم اني اتظاهر امامة بالنشوة فهل من حل لمشكلتي مع العلم اني كنت امارس العادة السرية قبل الزواج بكثرة. ارجو الرد علي .



عزيزتى :
مشكلة عدم الوصول للأورجازم عموماً لم تناقش إلا منذ سنوات قليلة، فقد كانت المرأة المثالية حتى وقت قريب مجرد مفعول به ليست لها أى متطلبات جنسية إلا عندما يريد الزوج ودورها ينحصر فى إرضائه جنسياً فقط، ولكن مع الثورة التى أحدثها علم السكسولوجى بالإضافة إلى دور الجمعيات النسوية النشطة تغيرت وجهة النظر تلك وصارت المرأة فاعلاً فى اللقاء الجنسى وليست مجرد مستقبل أو وعاء لتفريغ رغبات الزوج، ومن خلال أبحاث كينزى وماسترز وجونسون بات واضحاً أن الـ ANORGASMIA أو عدم الوصول للأورجازم يتطلب علاجاً ولاينبغى ترك من تعانى منه لمشاعر الإحباط والإكتئاب، ولابد أن تذهب إلى المتخصص فى العلاج الجنسى، ومشكلتك أسهل من كثيرات لأن التعريف الكلاسيكى PRIMARY لاينطبق عليك تماماً لأنك تصلين بالعادة السرية فقط على عكس التعريف الكلاسيكى وهو عدم الوصول للأورجازم بأية وسيلة، ومشكلتك لذلك غالباً سببها نفسى إجتماعى وليس عضوياً، وتسمى فى علم السكسولوجى SITUATIONAL ANORGASMIA ولابد أن تعرفى أن أكثر من عشرة بالمئة من السيدات الأمريكيات تعانين من مشاكل فى الأورجازم أو النشوة، وهذا يعنى أنها ليست مشكلة نادرة أو خاصة بمجتمعنا، ومن ضمن الأسباب التى تحدث عنها علماء السكسولوجى والمتسببة فى عدم الوصول للأورجازم:

· التربية المتحفظة المتشددة .

· ضعف عضلات الحوض التى تنقبض أثناء النشوة .

· إغتصاب فى مرحلة الطفولة أو المراهقة

· ضعف جنسى أو سرعة قذف عند الزوج .

·قلق شديد من الممارسة الجنسية.

ومشكلة ال ANORGASMIA هى مشكلة مركبة لابد من فلسفة خاصة لعلاجها تقوم على مايسمى COUPLE THERAPY ولذلك لابد من وجود الزوج فى بدايات جلسات العلاج وهى تعتمد على إستراتيجيات علاجية جنسية معروفة عند الأخصائيين مثل ال SENSATE FOCUS وال KEGEL's EXERCISE ومن الممكن إستخدام العادة السرية أو بالأصح إثارة البظر بأصابع الزوج كمرحلة علاجية قبل الدخول فى المرحلة الأخيرة من العلاج.



***

الدكتور خالد منتصر

بعد التحية

هل هناك اضرار مترتبة على المرآة في حال بلع مني الرجل أثناء المجامعة ؟
متى يدرك الرجل أن المرآة وصلت إلي قمة النشوه أثناء المداعبة وذلك تمهيد لادخل العضو الذكري ؟
ودمتم سالمين.


عزيزى :
لاضرر من بلع المنى، وبالنسبة للإدخال يحدث فيما بعد التمهيد بإفراز السائل من جدار المهبل لكى يسهل دخول العضو الذكرى، وهذا السائل لايطابق الأورجازم الذى تنقبض فيه العضلات المحيطة بجدار المهبل ويتفاعل معها جسم المرأة كله ببعض الإحمرار وإسراع نبضات القلب وإيقاع التنفس.....الخ.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كل عام وأنتم بخير

أنا فتاة أبلغ من العمر 21 سنه. تعرضت في طفولتي المبكرة تقريبا لبعض الحركات الجنسية من جدي.
وهي والحمد لله لم تتجاوز لمس مؤخرتي حسبما أتذكر.. كما أنني بلغت في سن مبكرة وبدأت أتعرف إلى أعضائي واتحسسها وأعبث بها دون أن اعلم ماهو الجنس آنذاك سوى كونه عيباً لاينفيه غير الزواج كما أن مدة دورتي الشهرية تبلغ أقصى مدة طبيعية للحيض وعند قيامي باجراء الفحوصات علمت بأن اخصابي وفير جدا،، مشكلتي هي أن في الفترة قبل الدورة اشعر برغبة شديدة تودي بي أحيانا الى العبث بأعضائي علمت مؤخرا أن هذه الحالة تسمى عادة سرية وكنت اظن سابقا ان العادة السرية تقتصر على الذكور دون الاناث ممازاد من قلقي حول هذا الموضوع حاولت مرارا التوقف عن هذا الشيء الا انني لم استطع مع العلم اني غالبا ما أعبث بثديي فقط الا ان هلعي هو تجاوزي لهذهِ المنطقة احيانا. فهل تؤثر هذه الممارسات حسبما سمعت على ممارسة الجنس بعد الزواج أو الى تغير شكل او لون الثدي كما أود مساعدتي للتوقف عن هذه الممارسه اتوضيح الصورة عنها لماتسببه لي من قلق وضيق نفسي وتأنيب ضمير وضياع لوقتي الضيق دائما
بعد كل مره خصوصا مع ما يشاع عنه من حرمتها فهل هناك من شيء يؤجل هذهِ الرغبة واستثثمارها في حينها خصوصا أنني أعتبر الجنس شيء حميمي جدا ومرتبط بالعاطفة للطرف الآخر لذلك لاأحب الحديث عنه مع الصديقات رغم مايُقال عني بأني جذابة وأملك مقومات اغراء كبيرة ..

شكرا وعذرا على الاطالة ..



عزيزتى :
بالنسبة لتغير لون الثدى فهذا لايحدث بمجرد التدليك كمقدمة للعادة السرية، وبالنسبة لدواء كبت الرغبة لاتوجد أدوية بهذا المعنى فى الصيدليات، ولكن الرغبة يحركها المخ الذى نعتبره أهم عضو جنسى، ولذلك فإنشغال المخ بمهام أخرى وهوايات وإنغماس فى عمل أو إبداع....الخ من الممكن أن يحيد بالرغبة ونقول يحيد ولانقول يقتل لأن قتل الرغبة ليس غرضاً طبياً ولاإنسانياً.

***


احييك يا ايها الدكتور على الطروحات التي تطرحها والتي تعتبر من الممنوعات في وطننا العربي حيث ان كل من يريد التحدث عن مشكلته يعد كلا م بذيء لا يجب عليه ان يقله او حتى معرفة اي شخص به لانه يعد من المحرمات والان يا استاذي الفاضل اريد منك جواب صريح او بمعنا افضل نصحة انا ممن ابتلو بالعاده السرية وقد كنت مدمن عليها منذ كان عمري مابين 13-18 سنه وعندما بلغت العشرين من عمري بداءت افقد الحماس بخصوص العادة السريه ولم اعد امارسها كا السابق حيث اني قرات عن ما يسببه من ضرر علي وعلى القضيب واحسست ان عضوي الذكري اصبح قصيرا حيث انه يبلغ 11.5سم وقد اعرضت عن الزواج بسبب هذا الشي والان ابلغ 38 سنه وانا اخاف جدا من الزواج لان قضيبي صغير واخاف ان تشمئز زوجتي من ذلك فبماذا تنصحني ؟
وشكرا .. عليان.


عزيزى عليان :
قضيبك طوله طبيعى جداً وتزوج وثق بنفسك ولايستغرقك هذا الوهم.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"