السلام عليكم
انا عندى 21 سنه و القضيب عندى طوله 10 سنتى فى وضع الانتصاب و مش سميك. ياترى الحجم ده طبيعى ؟
سؤال ثانى
كتير وانا نايم استحلم و لكن يؤلمنى العضو بتاعى اوى اثناء هذه المرحله ؟
ثالثا انا فى مرحله الخطوبه، عندما اكلم خطيبتى و اسمع صوتها و نتكلم فى الحب فى التليفون اجد البنظلون مبلول هل هذا سرعه قذف ؟
مع العلم انه من الممكن انا لا ينتصب القضيب اثناء هذا المحادثه ولكن افاجىء
بعدها ان البنظلون مبلول ؟
ارجو سرعه الرد يا دكتور

عزيزى :
هذا الطول مازال فى إطار الطبيعى ولن توجد هناك مشكلة فى اللقاء الجنسى، أما مسألة البلل بعد الإثارة فهذه أيضاً مسألة طبيعية فماينزل منك هو المزى وليس الحيوانات المنوية، أو بتعبير آخر السائل الذى يفرز من البروستاتا لتسبح فيه الحيوانات المنوية وتستمد غذاءها، وأحياناً ينزل هذا المزى عند التبول أو التبرز ويسبب إنزعاجاً لأن البعض يفسرونه على أنه سيلان وهو ليس بذلك.


***

السلام عليكم
اختصارا وحتى لا اضيع وقتك ووقت القراء.. خطيبتي كانتتعاني من ضيق في شرايين في القلب عندما كنت صغيرة. وفي عمر العاشرة اجرت عملية توسيع للشرايين او ما يعرف
بعملية قسطرة وكنت اعرف كل هذه المعلومات قبل ان اخطبها وعلى الرغم ان جوابك لن يؤثر في استمرار علاقتي بها او لا اطلاقا فاني اود ان استفسر عن التالي:
كما تعلم فانه في اثناء العملية الجنسية في عدد ضربات القلب يزداد... فهل من الممكن ان يؤثر ذلك على صحتها !!
وايضا ماخطورة الحمل على صحتها !!
فاضل علي -الكويت

عزيزى فاضل :
الجنس عملية فسيولوجية لابد أن نحترمها، وعلم الجنس فى الغرب قد إحترم رغبة المرضى حتى مرضى السرطان والشلل فى ممارسة هذا الحق الطبيعى، وهناك كتب مؤلفة فى الغرب لشرح كيفية ممارسة الجنس للمرضى ومنهم مرضى القلب، وهناك أوضاع جنسية لاتفضل لمرضى القلب وخاصة التى تتطلب مجهوداً من الزوجة مثل الوضع أعلى الزوج وحركتها الدائبة للحصول على النشوة، وبالنسبة للحمل المسألة بالطبع تحتاج متابعة طبيب النساء والتوليد فى كل خطوة، وهذا يعتمد على مدى تأخر الحالة، وأى من الشرايين هو المصاب، ومدى كفاءة القلب... إلى آخر هذه العناصر التى لاأستطيع الحكم عليها من خلال رسالتك.


***

الى الدكتور / خالد المحترم

اولا اود ان اشكركمعلى هذه العياده التي يستفيد منها كل الناس.
وبعد مشكلتي هي يادكتورانني متزوج من سنتينوقضيت مع زوجتي فترة سته شهور ولم يحصل حملواقمنا علاقه زوجيه حميمهولكن ظهرتلي مشكله ارقت نومي هي انني احسس بالم على الجهاليسرى للقضيبمن الاسفل الى الاعلىوعند النوم على يدي اليمنى تألمني الم شديدوبعد فتره من الزمنبدت خصيتي اليسرى في الانخفاض ولم اعطي الامر اهتمام ولكن بعد وقت شعرت ان قضيبي وخصيتيكلهم ينخفضون انخفاض شديدولم اراجع اي دكتور الى الآنوفي شهر رمضان المبارك بدأت اشعر برغبه شديده الى الرجالوهذا وانا في شهر مباركوانا صابر على هذه الحاله لا يعلم بها الا الله ثم انت يادكتور.ارجووو منك شاكرا ان تساعدني ارجوالله يعافيك.
وفي الحلم يخرج مني السائل المنوي ابيض احس به من دون اي فائده ليس كالاول (للمعلوميه لي من زوجتي سنه وثمانيه شهور في دول المهجر ولاادري ماذا اعمل) ارجووو منك ومن الله سبحانه وتعالى ان انال على يدك ما يكشف بلوتي.


عزيزى :
واضح التوتر الذى تكتب به والذى جعل بعض المعلومات مشوشة بالنسبة إلى، أولاً قصة إنخفاض الخصيتين والقضيب لاعلاقة لهما البتة يمسألة المثلية الجنسية، وأعتقد أن هذا وهم يشير بأصابع الإتهام إلى خلل نفسى وضلالات وأوهام مسيطرة على عقلك الباطن، ومن الممكن أن تكون مسألة البعد عن زوجتك لها دخل بهذا الإضطراب الذى لابد كانت له مقدمات، وأنصحك بعرض حالتك على طبيب نفسى.

***


الدكتور خالد المحترم ,,,,,,, تحية طيبة و شكر حقيقي على موقعك الذي اتاح لكل مواطن عربي (يدخل النت) أن ينفس عن ما فيه من هموم ظلت لعصور طويلة حبيسة نفوس اصحابها بسبب العادات و التقاليد التي أقل ما يمكن القول عنها انها قتلت المشاعر الجميلة وجعلت الناس كلهم وبلا استثناء إلا من رحم ربه مرضى جنسيين ينشدون السعادة الجنسية خارج عش الزوجية..... وهذا بالظبط صلب الموضوع الذي أريد أن اسألك عنه ...... فمشكلتي التي اطرحها اعتقد أنها مشكلة 90 % من الشباب العربي و هي أني بعد الزواج بفترة ليست طويلة لا تزيد عن 6 أشهر أصبحت زوجتي غير مغرية جنسيا بالنسبة لي واصبح العمل الجنسي و كأنه واجب علي القيام به معها فقظ لتفريغ الطاقاة الجنسية الكبيرة التي عندي ولإرضائها بطبيعة الحال، فمشكلتي هي أني قد يغريني أي تفصيل صغير من تفاصيل أي امرأة التقي بها خارج نطاق الحياة الزوجيةولكن هذا يكون طبيعي مع زوجتي ولا يغريني (مع العلم أننا عندما نقوم بالممارسة لا يكون هناك أي مشكلة لنا نحن الأثنين) ولكن وكما قلت لك نقوم به بشكل اوتامتيكي بلا أي انجذاب شديد او رغبة للقاء..... وكما قلت لك فاعتقد بحسب وصف كل من اعرفهم من رجال بأن هذه المشكلة عامة لدى معظمهم، لذا يرجى من حضرتك أن تعطينا إذا كان لديك نصائح زيادة وأكثر تفصيلا عن التي نعرفها عادة تساعدنا على أن تعود الزوجة هي الحبيبة التي كانت بنظرة واحدة تشعل فينا أجمل الاحاسيس والمشاعر ..... وذلك حتى نبقى محافظين على نفسنا من شرور الخيانة الزوجية التي انتشرت بين الناس بسبب ما ذكرت لكم gt;
و يرجى من حضرتك أن تحاول أن لا تكون اجوبتك عامة فقط بل أرجو أن تفرد جانبا لأهم الوسائل العلمية و النفسية لزيادة المحبة بين الزوجين والتي أعتقد أنها موجودة وأننا كأزواج غافلين عنها لإنشغالنا بالحباة اليومية.
و أشكركم مقدما على صبركم على قراءة الرسالة والرد عليها.
أخوكم بشار

عزيزى بشار :
مشكلتك مشكلة عربية مزمنة ولكن الخطأ أننا نرمى فيها التهم على الزوجات فقط، فنحن العرب نعطى الرجل دور الفاعل والمرأة المفعول به، ولذلك فالدفة دائماً مع الرجل هو الذى يوجهها ويغيرها، فلماذا عندما يحدث الملل الزوجى لايسأل الرجل نفسه عن السبب قبل أن يبحث فى الزوجة، فأنت مصدر لمتعة زوجتك كما هى مصدر لمتعتك، والخطأ مشترك بينكما، والمرض مرض علاقة قبل أن يكون مرض رجل أو إمرأة، نحن لانستطيع فى المجتمع العربى أن نبنى علاقات ناجحة لأننا تربينا على النرجسية الجنسية، أنا ومن بعدى الطوفان، إكسر الملل بأن تختطف وقت الجنس أى إجعله صدفة وليس تخطيطاً، من الممكن أن تمارساه خارج غرفة النوم، ومن الممكن أن يبدأ بلعبة مثيرة تخلعان فيها ملابسكما بالتدريج ....الخ، إمنحها هدية إشترى معها ملابس نوم جديدة، إكسر الروتين بأى وسيلة، ولاتنسى أن تجعل من نفسك أنت الآخر كائناً جديداً غير ممل فالجنس طرفان وليس طرف واحد يفعل فى الطرف الآخر، الصواب أنه طرف يشترك مع الطرف الآخر.


***

عزيزى الدكتور خالد
بعد التحيه و قبل اى شئ فالكلمات وحدها لا تستطيع التعبير عن مدى احترامنا و تقديرنا نحن العرب حجم مجهوداتكم بصرف النظر عن بعض الانتقادات التى اكيد تصل اليكم من قله من معدومى الوعى.. اما بعد،
فسؤالى والذى اتمنى ان يصلى الرد سريعا لانه موضوع غايه بالاهميه.
انا شاب خاطب و خطيبتى فتاه راقيه جدا و لقد تعرضت لتحرش جنسى من احدى افراد عائلاتها و كان ذلك فى الصغر من سن 10 سنوات الى 15 و ليس اعتداء جنسى كامل فهوا فقط تحرش و هى صارحتنى بكل شئ و انا احترمها جدا و لكن مشكلتى هى انها بسبب هذا اصبح السائل معدوم رغم و الذى يسهل عمليت الجماع وينقع الحيوانات المنويه الى الرحم على قدر معلوماتى وانا اظن انه لا اثر نفسسى سيئ لديها الان و لكن هل من اثر جسدى يضر بنا؟ و الشق الثانى ارجو تنبيه الاهل كيف يدركو او يكتشفو ظهور حاله تحرش جنسى لاحد اطفالهم حتى نوعى الاهل فنكسب سوابا و شكرا.
و اسف على المطاوله و انتظر ردكم
محمد

عزيزى محمد :
إنعدام السائل الذى يرطب أو يشحم جدار المهبل هو صورة من صور ال ANORGASMIA والتى من أهم أسبابها الإغتصاب فى الطفولة، والعلاج النفسى للخلاص من هذا التأثير ياتى بنتائج جيدة، أما عن النصائح لتجنب التحرش الجنسى فهذا موضوع أخطط لكتابته فى زاوية الثقافة الجنسية كمقال منفصل إن شاء الله .

***


Dear Dr. Khaled,
I'm married for over a year now. My husband and I have been recently blessed with a baby. My husband doesn't want more children for the time being, so he avoids having sexual intercourse with me. When I need him badly all he does is caressing me and touching me from the surface. I want to know the safe precautions for preventing pregnancy now but will not affect it in the long term. I want to have a satisfying intercourse with my husband that will not lead to pregnancy.
Thank you


عزيزتى :
أنا مندهش أنه مازال حتى الآن يوجد من لايعرف وسائل منع الحمل ويمتنع عن الجنس كوسيلة من هذه الوسائل، ياعزيزتى التقدم فى وسائل منع الحمل أصبح سريعاً جداً، والعلماء يبذلون أقصى طاقتهم فى تقليل الأعراض الجانبية، فالأقراص تطرحها الشركات بجرعات هورمونات منضبطة ومن يخاف النسيان هناك الحقن طويلة المفعول، ومن يخشى السمنة والأعراض الجانبية للأقراص والحقن هناك اللولب، ومن يخاف النزيف وطول مدة الدورة هناك مايطلق عليه العجلة، وأيضاً الكريمات والغسولات القاتلة للحيوانات المنوية، وهناك بالنسبة للرجل العازل الطبى أو الكوندوم، بإختصار هناك عشرات الوسائل وطبيبك هو الذى يستطيع تحديد الوسيلة المناسبة والآمنة لك .

***

I sent u message 3 months back but unluckily no answer.
I hope you will pay attention to this message and advise me before it is too late.
ٍince more than 6 months I noticed the organ is shorter and not erecting as usual because when I hold it seems bent upward it was about 15 cm and now about 9 cm .I am 61 years old nothing abnormal in my life except there was bleeding in the right frontal part of brain about 8 mm in dia. surgery was done, and the source ( cavernoma ) was removed. Doppler test result was border line. AORTA at oneplace where it divides to legs is 2.7cm in dia. Bituwitry MRA showed small gland there.
Other blood tests showed normal results but cholesterol at or beyond upper limit.
MY WEIGHT 88 KG, MY HEIGHT 172 CM.
The matter is so serious for me it almost makes me feel bitterness, please advise as soon as u can.

Best regards
A A A

عزيزى :
لابد من عمل أشعة على الدورة الدموية للقضيب CAVERNOSOGRAPHY لمعرفة هل هناك خلل فى الدورة الدموية أو إرتجاع حتى نحدد السبب فى مشكلتك

***

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد،
اشكوا من سيلان المذي وألم في الجهاز التناسلي وألاحظ بقع صفراء على ملابسي وقد وصف لي الطبيب أدوية (انتي بايتك) ويوريكول مع حبوب يوريسبت وقال لي أن آخذ العلاج باستمرار ولكنه قال لي ان المرض سوف يؤثر عليك في المستقبل. فما مدى صحة هذا الكلام. وكيف يؤثر المرض؟ هل يسبب الضعف الجنسي أو العقم ...... افيدوني جزاكم الله خيرا.


عزيزى :
سؤالك يفرض على الإجابة التفصيلية حتى تعم الفائدة

فمرض السيلان من أكثر الأمراض الجنسية انتشاراً يصيب مئات الملايين سنوياً. وتشير كثير من التقارير بأن نسبة الإصابة به في ازدياد مضطرد وخاصة في جنوب شرق آسيا ومناطق متعددة من العالم .

طرق العدوى :
تنتقل جرثومة السيلان عن طريق الاتصال الجنسي مع المصاب. تستقر جرثومة السيلان بمجاري البول أو في المهبل أو في عنق الرحم وفي بعض الحالات تنتقل عدوى السيلان بملامسة المصاب أو بالاحتكاك بالمنطقة المصابة أو باستعمال الملابس وكراسي الحمامات الرطبة الملوثة بجرثومة السيلان .
فترة الحضانة :
هي تلك الفترة التي تبدأ من انتقال العدوى حتى ظهور أعراض المرض وتختلف فترة الحضانة حسب نوع الجرثومة المسببة للسيلان وظروف المصاب واستعداده وفي العادة تكون فترة حضانة مرض السيلان خمسة أيام وقد تمتد إلى شهر أو أكثر.
أعراض السيلان :
تختلف الأعراض باختلاف نوع الجرثومة المسببة - حالة المصاب وكذلك مكان الإصابة -. إما أن يكون السيلان حاداً أو مزمناً .
أعراض مرض السيلان الحاد :
· تبدأ الأعراض عادة بحرقان بمجرى البول وقد يصاحبه وخزاً بالمجرى والبعض يشكو من صعوبة أو عسرة عند التبول .
· بعد 24 ساعة أو أكثر يلاحظ المريض خروج صديد من مجرى البول وقد يكون كثيفاً أو لزجاً حسب نوع الجرثومة المسببة للمرض. وأول ما يجلب انتباه المصاب هو ظهور السيلان من مجرى البول أو من المهبل أو ملاحظة بقع صديدية على الملابس الداخلية .
· قد ترتفع درجة حرارة المصاب أحياناً مع الشعور بصداع وزيادة في سرعة النبض. ولكن لا تعتبر هذه من الأعراض الرئيسية عند كثير من المرضى .
· بعد أسبوعين من الإصابة تزداد الحرقة والألم عند التبول والتقطع بالبول أو قد يحدث العكس إذ تخف الأعراض لدرجة لا تسترعي انتباه المصاب .
· تستقر جرثومة السيلان بالمجاري البولية التناسلية عادة وبالتالي فإنه في معظم الحالات تنحصر الأعراض بتلك المنطقة ولكن قد تصل جرثومة السيلان إلى الدورة الدموية فتؤدي إلى مضاعفات خطيرة خاصة على القلب وسحايا المخ أو المفاصل، أو قد تصل إلى البريخ والخصيتين أو إلى قنوات فالوب والمبيضين فتؤدي إلى العقم.
· يشكل ظهور السيلان من مجرى البول الشكوى الرئيسية في الذكور. بينما في الإناث فإن 85% من المصابات بمرض السيلان قد لا يشكون من الأعراض لمدة طويلة وغالباً ما تكشف جرثومة السيلان في تلك الحالات بالصدفة عند مراجعة الطبيب بسبب التهابات بالمهبل أو بالرحم أو عند معالجة الزوج المصاب بمرض السيلان .
أعراض مرض السيلان المزمن :
إذا لم يعالج السيلان الحاد منذ البداية أو كان العلاج غير موفقاً، ففي هذه الحالة تقل الإفرازات من مجرى البول لدرجة لا تلفت انتباه المصاب وقد يظهر بعض الإفراز خاصة في الصباح وتسمى نقطة الصباح (MORNING DROP) وتكون الأعراض المصاحبة طفيفة. وفي هذه الأثناء تبدأ جرثومة السيلان بغزو الجهاز البولي التناسلي أو تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى أماكن أخرى من الجسم وتسبب كثيراً من المضاعفات الخطيرة .

مضاعفات مرض السيلان
· في الذكور
- التهاب بمجرى وقنيات البول وقد تؤدي إلى خراج بمجرى البول .
- ضيق بمجرى البول وقد يؤدي إلى العسرة عند التبول أو إلى العقم أو إلى الضعف الجنسي .
- التهاب بالبريخ أو بالخصية وقد يؤدي إلى العقم إذا كانت الإصابة مزدوجة .
- التهاب مزمن بالبروستاتا والحويصلة المنوية إذ تشجع جرثومة السيلان جراثيم أخرى على غزو غدة البروستاتا والاستقرار بها .

· في الإناث :
تكون مضاعفات مرض السيلان غير محددة غالباً ما تظهر على شكل :
- ألم مزمن بالظهر .
- إفراز خفيف في مجرى البول أو من المهبل .
- حرقان وعسرة وتقطع عند البول .
- التهاب بغدة (بارثولين) بجانب المهبل وقد تؤدي إلى خراج بها .
- التهاب بقنوات (فالوب) يتبعها ألم أسفل البطن وارتفاع بدرجة حرارة المصابة وقد يؤدي إلى انسداد بالقنوات وبالتالي إلى العقم .
- اضطرابات بالعادة الشهرية .
- فقر حاد بالدم (الأنيميا) واعتلال بالصحة .

مضاعفات مرض السيلان
خارج منطقة الجهاز البولي التناسلي :
تحدث هذه المضاعفات بتأثير سموم جراثيم السيلان وانتقال الجرثومة إلى الدورة الدموية .
- التهاب بالمفاصل وتدمير أربطتها ويؤدي إلى ورم بالمفاصل وتعطيل حركتها .
- التهاب بعضلة القلب والجدار المحيط به .
- التهاب بالعين خاصة عند الأطفال إما بالعدوى المباشرة أثناء الولادة عندما تكون الأم مصابة بمرض السيلان أو باستعمال أدوات المصابة الملوثة كالفوط وغيرها. وقد تؤدي إلى فقدان البصر .

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"