السلام عليكم
اقدم شكري و تقديري الى كل من ساهم في تقديم هذه الخدمه الرائعة .
انا شاب شاب عمري 35 سنه. اصبت بمرض الهربس منذ ما يقارب 10 سنوات.
في البداية كان هجومه قوي وكثير الحدوث، و قد راجعت طبيب اخصائي وقتها و طبعا كان الجواب انه فيروس ولا علاج له، فقط كنت اخذ علاج موضعي "مرهم+حب التهاب ".
في الخمس سنوات الاخيرة خف الهجوم /تقريبا مرة في السنة/ وحتى طبيعة الهجوم ضعيفة و تزول اثاره لوحدها بدون ان اخذ اي دواء و في غضون عدة ايام. اسئلتي :
هل يوجد الان دواء لـ الهربس؟
بالمناسبة.. انا ما زلت اعزب، هل يمكنني الزواج؟
فيما اذا تزوجت هل سينتقل المرض الى الزوجة؟
كان الدكتور يقول لي ان المرض لا ينتقل الأ عندما يكون في حالة هجوم ونتائجه ظاهرة، طبعا احس ببعض الألم في بداية هجومه واعرف انه قد هجم، و كان الدكتور يقول لي دائما "تز وج".
ارجوك يا دكتور الأجابة على اسئلتي ولك مني جزيل الشكر الأمتنان .


عزيزى :
الهربس التناسلى مرض خطير ولم نناقشه هنا فى الزاوية من قبل ولذلك سأشرحه بالتفصيل لتعم الفائدة على الجميع.

لمحة تاريخية :
عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940 م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953 م.

انتشار مرض الهربس :
مرض الهربس يصيب الجنس البشري الذي يعتبر الملجأ الطبيعي للفيروس. وينتشر المرض في المناطق المزدحمة وخاصة في المجتمعات الفقيرة التي تقل بها الرعاية الصحية والاجتماعية .
يصاب الأطفال دون سن الخامسة بمرض الهربس خاصة عن الوالدين أو من أقرانهم وذلك مباشرة بملامسة المصابون، بينما تنتقل العدوى بين اليافعين نتيجة الاتصال الجنسي أو الملامسة مثل التقبيل .
بعد الإصابة بمرض الهربس قد لا يختفي الفيروس تماماً بل يكمن في العقد العصبية وتحت ظروف معينة يهاجم الجسم ويصيب الجلد والغشاء المخاطي. ويمكن العثور على الفيروس في إفرازات اللعاب والمخاط وفي أماكن الإصابة وهذه تلعب دوراً مهماً في انتشار مرض الهربس .
وفي حالات أخرى خاصة مرض الهربس بالجهاز التناسلي قد ينقل حامل الفيروس، العدوى لغيره دون ظهور أعراض المرض به.
الفيروس ناقل مرض الهربس نوعان :

· النوع الأولHSV1): ) يسبب العدوى بالشفاه والوجه ومناطق أخرى.

· النوع الثاني :(HSV2) يصيب المنطقة التناسلية والشرج وهو موضوعنا.

ولكن في الدراسات الحديثة وجد أن النوع الأول قد يصيب الجهاز التناسلي خاصة في الشواذ جنسياً.

طرق العدوى :
تحدث العدوى بفيروس الهربس بالجهاز التناسلي بالطرق الآتية :

· الاتصال الجنسي مع المصاب.

· مباشرة بملامسة المنطقة المصابة عند التقبيل أو الاحتكاك

أعراض مرض الهربس التناسلي:
- فترة الحضانة من 4-5 أيام من وصول فيروس الهربس إلى الجسم.
- تختلف أعراض المرض حسب مكان الإصابة والعمر والجنس. وبصفة عامة تبدأ الأعراض بشعور المريض بوخز أو حرقان أو حكة بمنطقة الإصابة يتبعها احمرار وظهور تآليل صغيرة متجمعة. بعد ذلك تنفجر الثآليل وتؤدي إلى تقرحات مؤلمة عند الاحتكاك. بعد حوالي أسبوع أو أكثر تلتئم التقرحات وقد يظن المريض بأنه شفي تماماً. ولكن مرض الهربس زائر ثقيل الظل إذ من صفاته بأنه كالبركان يخمد ثم يكرر العدوى مرة ومرات في نفس المنطقة الأولى أو قريباً منها. وقد يسبب بذلك مضاعفات عضوية ونفسية للمصاب. ولكن في بعض الحالات يختفي الفيروس ولا يظهر مرة أخرى ويحرق نفسه بنفسه لأسباب غير معروفة .

هناك بعض العوامل تؤدي إلى تنشيط فيروس الهربس الخامد وتكرار الإصابات، منها :

- الإجهاد الجسمي والنفسي والجنسي .
- بعض الأمراض، خاصة تلك التي تكون مصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة المريض .
- التعرض للصدمات والإصابات .
- ضعف المقاومة خاصة عند الأطفال، وفقدان المناعة المكتسبة عند البالغين كما هو الحال في مرض الإيدز.
- بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد .

مرض الهربس التناسلي بالإناث :
قد يظهر مرض الهربس على فتحة المهبل والشفرات أو عنق الرحم كما أنه قد يصيب مجرى البول ويمتد إلى المثانة البولية.

الأعراض :
- ألم وحرقان خاصة عند التبول .
- ظهور تقرحات على الجلد والغشاء المخاطي للمهبل أو الجلد المحيط بهما وتؤدي إلى آلام مضنية خاصة عند الجماع. وقد تغزو جراثيم أخرى المناطق المتقرحة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
- قد ترتفع درجة حرارة المريضة مع انحباس بالبول وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة .
- قد يؤدي مرض الهربس إلى التهاب بالسحايا ويصحب ذلك صداع شديد وقيء.
- إصابة عنق الرحم قد لا يستدعي انتباه المريضة وفي هذه الحالة ينتقل المرض إلى الطرف الآخر عند المعاشرة الجنسية .
- النوع الثاني من فيروس الهربس قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

أعراض مرض الهربس التناسلي عند الذكور:
- حدوث ثآليل وتقرحات بالعضو التناسلي خاصة بين الغير مختنين .
- وقد يصحبه ارتفاع بدرجة حرارة المريض وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- التهاب الجدار المحيط بالمخ (السحايا).
- إصابة مجرى البول بالفيروس يؤدي إلى حرقة شديدة وعسرة عند التبول وقد تؤدي إلى انحباس البول والتهاب بالمثانة البولية.

مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
1- ندبات وتشوهات ظاهرة في مكان الإصابة .
2- تضخم والتهاب حاد بالأعضاء التناسلية.
3- الجنين: إذا كانت الأم مصابة بمرض الهربس التناسلي فإن الفيروس قد يصل إلى الأعضاء الداخلية للجنين مثل الكبد والمخ ويؤدي إلى موت الجنين. لهذا تجرى عملية قيصرية عند الولادة إذا ثبت أن الأم تحمل فيروس الهربس التناسلي بعنق الرحم أو المهبل. كما أن الجنين قد يصاب بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
4- الإجهاض .
5- سرطان بالعضو التناسلي بالذكور خاصة بين الغير مختنين.
6- سرطان عنق الرحم.
7- التهاب الكبد أو السحايا وقد يؤدي إلى الوفاة.

هناك فيروس آخر من نفس عائلة الهربس يدعى فيروس سايتوميجالك (CYTOMEGALIC VIRUS) ويتواجد هذا الفيروس في الحلق والمني والبول والحليب وكذلك في عنق الرحم.

طرق العدوى :
1- التقبيل .
2- عن طريق الاتصال الجنسي في بعض الحالات.
3- تنقل الحوامل الفيروس إلى الأجنة عن طريق المشيمة .

المضاعفات :
1- تلف بالمخ وتدمير الجهاز العصبي وفقدان البصر.
2- تشوهات خلقية وعاهات مستديمة .
3- الإجهاض وولادة الجنين مبكراً ومشوهاً .
4- قد يؤدي إلى مرض فقدان المناعة المكتسبة (مرض الايدز) .

التحاليل والفحوصات :

- غالباً ما يتم تمييز وتشخيص الهربس بصورته الاكلينيكية، لكن عندما يصعب ذلك لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بالهربس بالاضافة الى الامراض الجنسية الاخرى، ولعل عمل مسحة طبية من محتويات البثور لزراعته مخبرياً في محاليل خاصة لزراعة الفيروس المسبب، ويفضل ان يكون في خلال الثلاثة ايام الاولى حتى يعطي النتائج الدقيقة والايجابية، كما انه من الممكن عمل الفحص الميكروسكوبي المباشر للخلايا المصابة، وبهذا التحصين السابق ذكرها لا يمكن التمييز بين نوعي الهربس البسيط.
كما يمكن عمل تحليل مخبري للدم بفحص مضادات الاجسام (الفحوصات المناعية) HSV-IgG/M ونستطيع التفرقة بين انواع الهربس وتصل حساسية ودقة هذا الفحص الى 80- 90% خلال نشاط الفيروس (وقت الالتهاب).
وهناك فحوصات أخرى منها (ELISA ) وتصل دقته الى 80% في تحديد نوع الهربس ونوع الفيروس المسبب وفي خلال ساعتين.
العلاج:
مما يؤسف انه لا يوجد علاج شاف للهربس حتى الآن، لكن هناك العديد من الادوية الفعالة التي تساعد على التحكم والتقليل من تكرار وشدة الاصابة، وقد اوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بثلاثة انواع من العلاج لمكافحة هذا المرض، وطرق العلاج يمكن تقسيمها الى نوعين هما:
1- طريقة علاج العرضية او المتقطعة: ويبدأ العلاج بمجرد بداية اول اعراض او علامات الهربس المتكرر مثل الاحساس بالحرقان او الحكة الموضعية او الألم في منطقة الاصابة وذلك قبل يوم من ظهور الطفح، وكلما كان استخدام العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة عالية، وتساعد على التخلص وتخفيف الاعراض وتقليل مدة الاصابة لكنها لا تقلل عدد مرات معاودة الالتهاب الفيروسي.
2- طريقة العلاج الكبتي او القمعي : وتكون باستخدام العلاجات بجرعات اقل كل يوم لفترة طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ايقاف ظهور وانقسام الفيروس كما تقلل بشكل كبير معاودة الاصابة وتكرارها وكذلك فترة الجفاف والتطاير الخلوي الشديد العدوي، وتناسب هذه الطريقة المرضى الذين يعاودهم الالتهاب بشكل متكرر ومؤذ، او الذين تؤثر عليهم هذه الالتهابات في حياتهم اليومية وتحد من نشاطهم اليومي.
وتوجد ثلاثة انواع من المضادات الفيروسية المستخدمة في علاج الهربس البسيط بنوعيه الاول والثاني وهي كالتالي:
1- اسيكلوفير ( ACYCLOVIR ) وهو اول الادوية التي ظهرت ومازالت تستخدم، وهو يقلل من شدة الاصابة وفترتها وكذلك يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد وكذلك يقلل من معدل تكرار الاصابة..
2- فالاسيكلوفير ( VALACICLOVIR ) ويساعد كثيراً على سرعة التئام التقرحات، يقلل من فترة الالم والحرقان خلال المعاودة وتكرار الاصابة كما يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، ويمنع او يؤخر معاودة ونشاط الفيروس.
3- فامسيكلوفير ( FAMCICLOVIR ) ويعطي نفس النتائج من حيث تقليل فترة الاصابة وتأخير تكرارها كما يقلل ظهور الطفح بنسبة عالية تتعدى 72%.
وهذه المضادات آمنة رغم بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، الغثيان، الاسهال لكنها لا تؤدي الى آثار خطيرة او مؤذية..
وتتساوى انواع العلاج الثلاثة السابقة في تأثيرها وفاعليتها ولكنها تختلف في كمية الجرعة وعدد مرات استخدامها يومياً، وكما ذكرت لا يوجد علاج شاف لهذا المرض لكنه والحمد لله يلوح في الافق دراسات جادة وتعطي نتائج مبشرة في الحصول علي تطعيمات خاصة لهذا المرض ولكن لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي حتى يتم استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب.

***

الدكتور خالد المحترم،
لقد ترددت كثيراً قبل أن أن أكتب. إنني فتاة عمري 19عاماً . إنني مخطوبة لشاب ذي أخلاق علية جداً. ولكنني أخاف من أن أكون قد فقدة غشاء البكارة الأنني عندما كنت في بداية سن المراهقة وضعت اصبعي في بداية تلك المنطقة. والأن لا استطيع أن أترك خطيبى لأن هذا يعد عاراً. وأنا كذلك أخاف من أن أجلب العار لأهلي. لقد عرفت عن غشاء البكارة منذ فترة قصيرة. وهل صحيح أن عذرية الفتاة فقط تقاس على وجود هذا الشي؟؟
أنا خائفة جداً ولا أستطيع أن أخبر أحد عن هذا الشيئ. وحتى كذلك لا أستطيع التأكد عند أي طبيب لأن أمي ترافقني في كل مكان حتى إلى غرفة الطبيب فهذا شيىء مستحيل أرجوا أن تساعدنى إني خائفة جداً. لقد فكرت في الإنتحار أكثر من مرة ولكن ايماني بالله كبير وأحاول أن أقاوم هذه الرغبة. فأنا الأن لا أستطيع أن أتحدث مع خطيبي. إلا بعد عقد القران ويستحيل أن أخبرة باي شيئ لأنني لا أعرف كيف ستكون ردة فعله و أخاف أيضاً أن يفضحني. وأهله من النوع المحافظين جداً وأنت تعرف أهمية وجود هذا الغشاء أنا خائفة أن أتهم بشيء لم ارتكبه. والشيء الآخر إنني كل ما أفكر في العملية الجنسية أشعر بأنها امر حقيرجداً. وهذا يشعرني أحياناً أنني أكره كل الرجال أو أنهم هم الذبن يكرهونني. وإذا وجه إلي أي إنتقاد منهم يزداد شعوري أنهم يكرهونني. أشعر انني لا أتقبل خطيبي وأحياناً أخرى حس بكرة شديد تجاهه وأحياناً أشعر أنني أحبة فهو طيب ودائماً يحاول أن يرسل أمه لكي تراتني حتى يطمئن علي. هل ماأشعر به يعد حالة نفسية. إم هذا شيىء نتيجة خوفي من أن أكون قد فقدة غشاء البكاره؟
أرجوا أن ترد علي بسرعة حتى ترتاح نفسي أتمنى أن ترد عي عن طريق الإيميل.
ولك جزيل الشكر


عزيزتى :
هذه اللخبطة والإضطراب ما بين الحب والكره والإحتقار ناتج عن الربط الشرطى ما بين العذرية والشرف ومكانة الفتاة وأخلاقها،أنتى ضحية لفضولك الطفولى المشروع المختلط بجهل وإنعدام ثقافة جنسية، وضحية التفاسير الجاهزة التى يحملها المجتمع فى جعبته والمعادلات النمطية التى تقول أن "غشاء مفقود + بنت = جريمة وفسق"، ياعزيزتى معانى العار متعددة وأكبر عار هو أنك تعيشى بمليون شخصية منافقة، إذا كان هناك حب وثقة ما بينك وبين أمك صارحيها، وإذا كانت هذه الثقة معدومة فلتكشفى بأى وسيلة تخترعينها للذهاب إلى الطبيب وهناك أطباء ثقات فى الجامعات من الممكن سؤالهم، وأنا أعتقد أن الكشف عند الطبيب هو الحل للخلاص من هذا الإضطراب.

***


الدكتور / خالد المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
في البداية أشكرك على سعة صدرك وردودك الواضحة على السائلين.
دكتور انا ترددت كثيرا بالكتابة لك ولكن وضعي النفسي يضطرني ذلك. دكتور انا رجل متزوج ولدي ابناء ولكن مشكلتي وبلائي العظيم أنه في فترة طفولتي أعتقد أنني تعرضت لتحرش جنسي من رجل جعل رغبتي الجنسية غير طبيعية بمعنى الميل لجنس الرجال وبالذات مفتولي العضلات - ولا حول ولا قوة الا بالله - علما بانني صابر على بلواي ولم ارتكب اي حماقه مع اي رجل - والله شاهد على ما اقول - الا ما ينفس عن رغبتي بممارسة العادة السريه ، وتوقعت ان هذا الموضوع سينتهي بزواجي الا ان الوضع يزداد سوءا بالكتمان والضغط النفسي خاصة باحتكاكي مع بني جنسي بكل المواقف.
ارجوك دكتور وجهني بالحل الامثل بأسرع ما يمكن لانه حتى الطبيب النفسي لا استطيع مراجعته بسبب الحرج من افتضاح امري وانا في حاله يرثى لها ولولا ايماني بالله لكنت انهيت حياتي من زمان ولكن اطلب من الله الصبر والفرج .

مع جزيل الشكر وجزاك الله خير
عبدالله


عزيزى عبد الله :
المثلية الجنسية التى يسكن صاحبها هذا الصراع من السهل علاجها، لأن نية العلاج والخلاص موجودة، وهذه هى محطة البداية التى بدونها لايجدى علاج، وخطر التحرش الجنسى للأطفال خطر جسيم ومدارسنا وأسرنا العربية تتحاشى الحديث عنه ولا حل له إلا بالخوض فى الثقافة الجنسية وعدم إعتبارها "بعبع" مخيف، فهى مسألة أخلاقية وليست لنشر الفسق، وأعتقد أن خوفك من الطبيب النفسى لا يوجد له ما يبرره، فأسرارك لن تتعدى غرفة الطبيب المغلقة، والعلاج يحتاج إلى بعض الصبر، ولكن نتيجته بصدق مشاركتك مضمون.

***

الي العزيز دكتور خالد بعد التحية و السلام
انا فتاة في 17 من عمرى امارس العادة السرية و لكن منذ وقت قصير لم يتجاوز اسبوعين حيث يوجد شئ دفعنى لها، شئ لا اعرف ورغبة في عملها حيث بعد ممارستها شعرت بالغثيان الشديد و بالفعل (جبت الى في معدتى كله) و لكنى طنت انه دور برد عابر و لكن عند ممارستها للمرة الثانية والثالثة حدث نفس الشئ و لا اعرف لماذا!
فهل ذلك يؤثر على حياتى المستقبلية للزواج مع العلم ان الشعور بها او بعملها ياتى قبل العادة الشهرية بحوالى 5 ايام وكلما حدثنى احد عن الجنس او مناقشات اصدقائي له بصورة علمية اشعر بمغص شديد و الام حادة في عضوي التناسلى فما هو الحل؟
ارجو الاهتمام و ارسال الاجابة بسرعة ومع الاسف للاطالة.
مع الشكر
الحائرة

عزيزتى :
ما يحدث لكى غثيان وقئ نفسى نتيجة الصراع الحاد ما بين رغبتك فى الحصول على المتعة بالعادة السرية، ومابين الإحساس بالذنب الناتج عن إدانتك وإدانة المجتمع للعادة السرية، ومايحدث من إشتعال للرغبة عندك فى هذه المدة طبيعى وفسيولوجى، ولاتخافى فعندما ستتزوجين لن يتأثر عطاؤك الجنسى بهذه المسائل التى تمر بها الكثير من الفتيات.

***


عناية الدكتور خالد الموقر
تحية طيبة - وبعد
شكرا لكم على هذه الزاوية الهامة بالحقيقة عندي سؤال هام ارجو منكم الايضاح
وشرحه بالتفصيل. هل يمكن للزوج ممارسة الجنس مع زوجته الحامل ام لا وما هي حدود تلك الممارسة خلال فترة الحمل وخصوصا بالاشهر الثلاث الاولى.
ولكم جزيل الشكر على الاهتمام.
اخوكم - محمد
السعودية


عزيزى محمد :
شكوى السيدات الحوامل من غضب أزواجهن نتيجة تغيرهن أثناء اللقاء الجنسى هى شكوى مزمنة فى معظم البيوت العربية، وذلك لعدة أسباب من أهمها ربط الفحولة والرجولة بالجنس فقط، وقصر الجنس على مفهوم الإيلاج وإكمال الجماع حتى خطوته الأخيرة وعدم الإقتناع بأنه رسالة لها عدة مفردات وجمل، والإيلاج واحد فقط من هذه المفردات والجمل، فأحياناً تغنى لمسة يد حانية عن عملية كاملة، وأحياناً أخرى يؤدى اللقاء الكامل إلى مزيد من الفراق والخصام، وهنا تكمن المأساة، مأساة النظرة المختزلة القاصرة والتى تجعل من الجنس قزماً مهرجاً ممسوخاً فاقداً لأهم وظائفه وهى التواصل والحميمية.
وسنحاول أن نشرح علمياً وحسب أحدث الدراسات ماهو أثر هذا الحدث الهام الذى تتغير فيه الهورمونات ومعها المزاج والنفسيه وحتى المشاعر على هذه العلاقة الجنسية والتى هى كالترمومتر تستجيب لأدنى تغير فى حرارة العلاقة، وقد درس هذه العلاقة بالتفصيل عالما الجنس الشهيرين ماسترز وجونسون وتوصلا إلى النتائج التالية:
-فى الثلاثة شهور الأولى من الحمل تفقد معظم النساء إهتماماتهن الجنسية نتيجة للإرهاق والقئ المصاحب لهذه الفترة المليئة بالتوتر وإنتظار المجهول
-تنعكس الصورة فى الثلاثة شهور التالية، ويذكر العالمان أن حوالى 80% من النساء الحوامل فى هذه الفترة تبدين زيادة فى الرغبة والإهتمام والإحساس.
-أما فى الثلاثة شهور الأخيرة فيحدث إنخفاض شديد وحاد فى الإهتمامات الجنسية للحوامل وبالتالى فى معدل مرات الجماع، وهنا تحدث الطامة الكبرى من تفسير الزوج الذى يعيش فى كهف أوهامه الخاصة الناتجة عن جهله بفسيولوجيا وطبيعة الحمل وأثره على العلاقة الجنسية، وينصح معظم الأطباء بالإمتناع عن الجماع فى هذه الفترة بالذات وذلك لعدة أسباب منها الخوف من حدوث بعض الإلتهابات الميكروبية والفطرية، وتجنب وتلافى التوتر الناتج عن إنخفاض رغبة المرأة الناشئ عن أسباب فسيولوجية، وسبب آخر هو الخوف من تمزق الغشاء المحيط بالجنين مبكراً قبل الأوان مما يؤدى لولادة طفل مبتسر.
وهذا التمزق المبكر ناتج عن سببين مهمين والسبب الأول هو الإنقباضات الحادة التى تحدث خلال النشوة فى عضلات حوض المرأة الحامل والتى تضغط بدورها على الرحم وبالتالى تحدث الولادة المبكرة، والسبب الثانى هو مادة الـ PROSTAGLANDIN "البروستاجلاندين" الموجودة فى السائل المنوى للرجل والتى تتسبب هى الأخرى فى إنقباضات الرحم.
ونستخلص من ذلك أن هذا المنع له أسباب طبية أيضاً وليس دلعاً من الزوجة أو تمنعاً، ومن الأسباب الطبية الأخرى التى تمنع الجماع طيلة فترة الحمل وليس فقط فى الثلاثة شهور الأخيرة أن يكون قد حدث من قبل إجهاض أو نزيف فى الحمل السابق، هنا فقط يحظر الجماع نهائياً حتى لاينقبض الرحم ويطرد الجنين.


***

تحيه طيبه وبعد

ارجو الاهتمام والافاده فى هذه الحاله لانها بالنسبه لى فى غاية الاهميه.
انا متزوجه من فترة طويله حوالى 8 سنوات وانا شديدة الخصوبه حسب ما قاله الاطباء ولكن زوجى كان يعانى من عيب خلقى وهى الخصيتين معلقتين وقام باجراء العمليه فى سن 12 سنه تقريبا الاطباء قالو ان هناك تلف فى الخلايا المنتجه للحيوانات المنويه ولذلك لا يوجد لديه فى التحاليل حيوانات منويه. السؤال هل هذه الحاله ميؤس منها على الاطلاق ام يوجد امل وحلول بأى طريقه فالاطباء يقولون انه اصبح لا يوجد كلمة مستحيل فى امراض القعم خصوصا عند الرجال واذا كان هناك حل ارجو ارسال اسم الطبيب.

عزيزتى :

أثرتى قضية فى غاية الأهمية وهى قضية الخصية المعلقة، وهى صرخة للأهل الذين لاينتبهون لفحص الأعضاء التناسلية للطفل، فالله سبحانه وتعالى خلق الخصيتين خارج الجسم لكى لاتتعرض لدرجة الحرارة العالية التى داخل البطن والتى من الممكن أن تقتل الحيوانات المنوية، وهناك مشكلة أيضاً لبعض الأطفال الذين يهمل آباؤهم الخصية المعلقة وهى مشكلة ظهور ورم خبيث فى الخصيتين، وزوجك تعرض للمشكلة الأولى وهى تلف الحيوانات المنوية من جراء درجة الحرارة العالية التى لايتحملها الحيوان المنوى، ولكى نحدد ما إذا كان هناك أمل من عدمه لابد من فحص ومشاهدة عينة الخصية، والأمل موجود فى حالة واحدة فقط وهى وجود الخلايا المنتجة أو المرحلة السابقة للحيوان المنوى، هنا فقط من الممكن أن أقول لكى أن الإخصاب المجهرى مفيد، فيما غير ذلك من حالات
فالطب عاجز حتى هذه اللحظة عن حلها.

***

السلام عليكم :
شكري العميق للدكتور خالد انا فتاة عمري 23 سنة وساتزوج بعد شهور قليلة لكن عندي مشكلة تزعجني وانا دائمة التفكير بهاوهي اننى لدي كبر في حجم الشفرين الكبيرين. وترهل واسوداد في لونهما وهما قبيحتان المنظر مع انني جميلة الوجه والشعر والجسم وانا خائفة من ردة فعل خطيبي في ليلة زواجنا الاولى وانا اشك ان السبب وراثي فما رايكم هل اصارحه قبل الزواج ام اسكت واتصرف بشكل طبيعي؟
اخشى ان يؤثر ذلك على علاقتنا الزوجية مع العلم انني اشعر ان لدي طاقة جنسية بسببها واود ان اسألكم هل قلة او زيادة كمية السائل عند المرأة في حالة الاورجازم تدل على شيء ما؟ وجزاك الله خيرا عنا وسدد خطاك.
الحائرة


عزيزتى :
حجم ومنظر الشفرين الكبيرين لايؤثر بأى شكل على زيادة أوقلة فى الرغبة الجنسية، ولكن إذا كان اللون الغامق يضايقك فهناك الكثير من الكريمات التى تؤثر فى اللون مثل ال UNITONE من الممكن أن يساعد فى حالتك.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"