عدد الأصوات لصالح أوبامايفوق ما حصل عليه ماكين بكثير
حملة ماكين تصف الإقتراع لquot; أوباما quot; بأنه تصويت لتدمير إسرائيل

زكي شهاب من واشنطن: بدأ السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين الأسبوع الأخير من الحملة الإنتخابية الرئاسية بتخويف الأميركين من مخاطر إنتخابهم السناتور الديمقراطي باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة معتبراً quot;أنه يشكل خطراً على مستقبل الولايات المتحدة quot;. ونأى ماكين بنفسه عن تصريحات وجههَا جو ورزلبرغ أو ما إشتهر بإسم quot;جو السبَاك quot; ضد السناتور ا أوباما حين قال عن المرشح الرئاسي الديمقراطيquot; بأن إنتخابه يشكل خطراً على وجود إسرائيل وويهدد الديمقراطية التي تنعم بها أميركا quot;و قالquot; جو السباَك quot; الذي بات أحد وجوه حملته ماكين الإنتخابية أثناء جولة إنتخابية في مدينة كولومبس بولاية أوهايو quot; إنه قلقٌ جداً من توجهات أوباما لما تشكله من خطر على مستقبل الديمقراطية في الولايات المتحدة ,ولأن أوباما مصرٌ على تحويل البلاد إلى مجتمع إشتراكي يوزع فيه الثروة , و مثل هذا الكلام يتفوه به كارل ماركس فقط quot;.

وقال مستشارون لquot;ماكين quot;إن مرشحهم الرئاسي لا يشارك جوquot; السبَاك quot; الرأي بشأن موقف أوباما من الدولة العبرية , و إن كان يعتبر أن دعمه لإسرائيل لا يزال غير كافٍquot;.وإستغرب مراقبون للحملة الإنتخابية لماكين التركيز على دعم إسرائيل في الأسبوع الأخير من الحملة, و أشاروا إلى إعلان إنتخابي بدأ بثه اليوم في أكثر من محطة إذاعية و تلفزيونية يسخرquot; من موقف السناتور أوباما من إيران التي يعتبر رئيسها نجَاد معادٍ بشكل فاضح لإسرائيل quot;, وأضاف الإعلان quot;الإرهاب..و تدمير إسرائيل, لا يعتبران خطراً جدياً , أوباما خطر ومهيأ ليصبح رئيساًquot;.

أما السناتور أوباما فقد إستغل التجمعات الإنتخابية التي زارها رغم المطر الغزير ليحث المؤيدين له على التوجه إلى مراكز الإقتراع مبكراً يوم الإنتخاب, كما حثَ عبر صفحة الإنترنت المخصصة لهquot; من لديه القدرة على أخذ يوم عطلة الثلاثاء المقبل لأن يفعل ذلك نظراً للحاجة الملحة لأعدادٍ كبيرة للمتطوعين يوم الحسم للمساعدة في حث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في الولايات التي تشهد منافسة حادة بين المرشحينquot;. وحذَر الإعلان مؤيدي أوباما بالقول quot;ليس بوسعنا الفوز يوم الثلاثاء المقبل ما لم نبادر إلى التصويت , ومن أجل ذلك نحن بحاجةٍ إلى أكبر عدد من المتطوعين للمساعدة في الحملة , فهل بإمكانكم القيام بذلكquot;.

وقد إنتقد أركان حملة ماكين دعوة أوباما مؤيديه لأخذ يوم عطلة الأسبوع المقبل معلقين بالقولquot;إن أوباما يريد أن يقول للناس إن دخول التاريخ يتم بعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو حتى البقاء في المنزل للإهتمام بالأطفال , بل بالإقتراع لصالحه quot;. وقال مايكل غولدفارب المتحدث بإسم حملة ماكين quot;إن سياسة أوباما تدل على الجهل , وعلى الأميركيين دعم ترشيحه أو التمسك ببنادقهم و الدين لمواجهة الخوفquot;.

وكان الالاف من مؤيدي أوباما قد تحدَوا المطر و البرد للإستماع إلى خطاب ألقاه في جامعة وايدنر في ضواحي فيلادلفيا اليوم الثلاثاء و وأبلغهم قائلاًquot; إذا خرجتم يوم اللإنتخاب بالطريقة التي خرجتم فيها اليوم إلى هذا اللقاء متحدٍين المطر و العواصف , فإن لا أحد سيحول دون حصول التغيير الذي نعمل من أجلهquot;.

وقد أكدت معلومات من مصادر مختلفة بأن عدد المؤيدين لأوباما والذين أدلوا بأصواتهم مبكراً لتجنب الإزدحام والإنتظار في صفوف طويلة يوم الثلاثاء المقبل أمام مراكز الإقتراع يفوف بكثير عدد المؤيدين للمرشح الجمهوري السناتور ماكين .