GMT 21:26 2002 الخميس 21 فبراير GMT 15:01 2004 الخميس 1 أبريل  :آخر تحديث

مصادر لـ "إيلاف": محققون مصريون ويمنيون لاستجواب أسرى جوانتانامو
وزير الداخلية المصري في صنعاء الشهر المقبل

إيلاف - نبيل شرف الدين: علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة في القاهرة أن عدداً من المحققين المصريين يشاركون بالفعل منذ أسبوعين في التحقيقات مع بعض معتقلي منظمة "القاعدة" باعتبار أن لهؤلاء المحققين دراية بالخلفيات التنظيمية الخاصة بهؤلاء المعتقلين الذين ينتمي معظمهم لتنظيمات أصولية محلية قبل انخراطهم في شبكة "القاعدة" التي يرأسها المتشدد أسامة بن لادن.
وعلى صعيد متصل فقد كشفت وكالة أنباء سبأ اليمنية يوم الخميس عن قيام فريق من المحققين اليمنيين بالتوجه إلى قاعدة جوانتانامو الاميركية بكوبا خلال الايام القليلة المقبلة للمساعدة في استجواب 32 يمنيا اسروا اثناء الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب في أفغانستان.
وأضافت الوكالة في وقت سابق ان الفريق غادر يوم الاربعاء متوجها الى القاعدة الاميركية ، لكن الوكالة اليمنية قالت نقلا عن مصدر امني "ان فريق التحقيق المكلف بالسفر الى جوانتانامو لزيارة المحتجزين اليمنيين والاطلاع على احوالهم والمشاركة في عملية التحقيقات لم يغادر بعد ومن المتوقع ان يتوجه الفريق الى الجزيرة خلال الايام القليلة القادمة."
واضافت الوكالة اليمنية نقلا عن المصدر الامني ان فريقا امنيا غادر البلاد يوم الاربعاء متوجها الى لندن لاجراء محادثات مع الجانب البريطاني لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الامني.
وكان المصريون واليمنيون قد وقعوا في الاسر اثناء هجمات عسكرية شنتها الولايات المتحدة في افغانستان على شبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن المتشدد السعودي المولد وحركة طالبان الحاكمة السابقة.
وقال مسؤولون يمنيون ان استجواب الاسرى اليمنيين سيفيد في تحقيق اميركي يمني مشترك في هجوم انتحاري ادى الى تفجير المدمرة الاميركية كول في ميناء عدن باليمن عام 2000 واسفر عن مقتل 17 بحارا اميركيا، كما تشتبه واشنطن في ان ابن لادن هو المخطط لتفجير المدمرة الاميركية .
في أخبار