إيلاف من أمستردام: أطلقت الحكومة العراقية ظهر اليوم الأحد سراح القيادي في تنظيم عصائب أهل الحق ليث الخزعلي شقيق الأمين العام للتنظيم قيس الخزعلي.
وقال الناطق الرسمي باسم التنظيم لإيلاف أبو سيف المحمدي quot;إن الحكومة العراقية هي من اطلقت سراح ليث الخزعلي مع معتقلين آخرين بعد أن تم تحويلهم إليها من الجانب الأميركيquot; الذي كان يعتقله مع عدد من قادة في التنظيم الذي يطالب بالافراج عنهم مقابل إطلاق خمس رهائن بريطانيين يحتفظ بهم منذ مايو 2007 وهم خبير الالكترونيات بيتر مور وأربعة من أفراد حمايته تم اختطافهم بعيد اعتقال الأمين العام لتنظيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي وشقيقه ليث وعدد من أفراد التنظيم.

وحول المفاوضات التي كانت توقفت حول إطلاق سراح الرهائن البريطانيين قال المحمدي لإيلاف إن التنظيم ينتظر نتيجة المفاوضات التي تقوم بها الحكومة العراقية في هذا الجانب، مضيفاً بأنها تسير بوتيرة جيدة، وبانتظار إطلاق بقية قادة النتظيم المعتقلين.

وكان المحمدي قال في حديث لإيلاف في حوار سابق معه quot;إن ملف الرهائن يتم الحوار حوله مع الحكومة العراقية ضمن حل الملفات العالقة بين الطرفين، كملف المعتقلين من أبناء المقاومة الاسلاميةquot;.
ويعتبر ليث الخزعلي الشخص الثاني بعد شقيقه في تنظيم عصائب أهل الحق الذي يتولى الأمانة العامة فيه منذ اعتقال الخزعلي الشيخ أكرم الكعبي.

يذكر أن تنظيم عصائب أهل الحق انشق عن جيش المهدي عام 2004 بعد معركتين مع الجانب الأميركي في النجف ومدينة الصدر ومناطق أخرى من جنوب العراق ويقوده الشيخ قيس الخزعلي الذي كان المتحدث باسم التيار الصدري في نفس العام. واعتقل في العشرين من شهر اّذار عام 2007 في محافظة البصرة جنوب العراق مع أربعة قادة آخرين من قبل القوات البريطانية. وسلموا للجانب الأميركي الذي يتهمهم بالمسؤولية حول خطف وقتل خمسة جنود أميركيين من مقر محافظة كربلاء جنوب بغداد مطلع عام 2007 بعدما تنكر الخاطفون بزي القوات الأميركية.