الانتخابات الامريكية
خبراء علم النفس والأعصاب يعجزون عن تفسير الظاهرة
السر الغامض لليد اليسرى في انتخابات الرئاسة الأميركية

أشرف أبو جلالة من القاهرة: صحيح أن نتائج الانتخابات الأميركية لازالت في علم الغيب ولا أحد علي وجه الكرة الأرضية يمكنه التنبؤ بما سيؤول إليه العراك الشرس بين أوباما وماكين مهما كانت استطلاعات الرأي أو تكهنات المنجمين، إلا أن شيئا ً واحدا ً بات مؤكداً من الآن حول نتائج هذه الانتخابات ألا وهو أن أميركا تسير لا محالة نحو (التيار اليساري). ولا نقصد هنا المعني الحرفي للمصطلح الذي قد يفهم لدي البعض بالفكر السياسي بكل ما يحمله من معاني وتوجهات متشددة،بل نتحدث عن أن كلا المرشحين للبيت الأبيض، عسراويين أي يكتبون باليد اليسرى، علي عكس الرئيس الحالي جورج بوش الذي يستخدم ساعده الأيمن.
وفي صدر تحليلها عن هذه الواقعة المثيرة والطريفة أيضاً ، قالت صحيفة quot;الدايلي ميلquot; البريطانية أنه وعلي الرغم من أن أصحاب اليد اليسري يشكلون نسبة واحد فقط من بين كل عشرة أشخاص في الولايات المتحدة ، إلا أن آخر أربعة رؤساء للبلاد، كان من بينهم ثلاثة كانوا عسراوين اليد، وسوف تكشف الانتخابات المقبلة عن الرئيس الأيسر الرابع من إجمالي آخر خمس رؤساء للولايات المتحدة الأميركية.
وبرغم أن الرئيس جورج بوش يمينيا ً، كان جورج بوش الأب والرئيس السابق بيل كلينتون أيسرين. وقيل أن الرئيس رونالد ريغان كان يستخدم كلتا يديه بمهارة وحرفية كبيرة. هذا ولم تتوقف مسيرة quot;الذراع الأيسرquot; عند هذا الحد، حيث ستعني نتائج الانتخابات المقبلة أن ستة من الرؤساء الذين أتوا بعد الحرب وعددهم 12 سيكونوا عسراويين. وأشارت الصحيفة إلي أن هيمنة quot;الذراع الأيسرquot; علي أعلي منصب سياسي في واشنطن، افتتنت العلماء المتخصصين في الأبحاث العصبية وحيرت الإحصائيين.
في المقابل زعم فريق آخر أن تكرار تلك الظاهرة خلال الآونة الأخيرة بهذا الشكل، ما هي إلا مجرد مصادفة، مشددين علي أن تلك الأعداد سوف تتلاشي مع مرور الوقت. في حين يري البعض الآخر أن أصحاب اليد السري لهم علاقة بارتفاع مستويات الذكاء والمهارة ndash; فهناك عدد كبير من الفنانين والموسيقيين والرياضيين الموهوبين الذين يستخدمون يديهم اليسري. أو أن الأمر يعني بشكل مبسط أن العيش في عالم يسود فيه أصحاب الذراع الأيمن أمر يعني أصحاب الذراع الأيسر قد اعتادوا علي النضال من أجل حقوقهم منذ عصور زمنية مبكرة.يقول دكتور ستيفين ويليامز ، اختصاصي علم النفس بكولشستر والخبير في أمور اليدين :quot; كان علي كثير من أصحاب اليد اليسري أن يقاوموا الضغوطات التي كانوا يواجهونها في صغرهم لاستخدام أياديهم اليمني. وعليك أن تعرف في الوقت ذاته أن قائد أقوي دولة في العالم سوف يؤدي بشكل قوي أيضا ً في مجابهة الضغوطات ويفعل ما يريده quot;.
وفي حديثه لصحيفة الغارديان البريطانية حول نفس الموضوع، قال دكتور دانييل غيسشويند، أستاذ علم الوراثة البشرية بكاليفورنيا :quot; هناك ستة من الاثني عشر رئيسا السابقين للولايات المتحدة ذوي دلالة وأهمية من الناحية الإحصائية quot;. وقالت الصحيفة أنه وبغض النظر عن تلك الظاهرة الغامضة، إلا أنها لم تعبر المحيط الأطلنطي، والدليل علي ذلك هو ان غوردون براون وتوني بلير من أصحاب اليد اليمني. وفي واقع الأمر ، كان يفضل اثنين من الاثني عشر رئيسا للوزراء البريطانيين الذين أتوا بعد الحرب، استخدام أياديهم اليسري علي اليمني.
وقالت الصحيفة أنه وبالرغم من ذلك ، إلا أن نسبة اليساريين في بريطانيا ارتفعت بنسبة أربعة أضعاف علي مدار المئة عام الماضية. وهناك الآن ما يقرب من 13 % من الرجال و 11 % من السيدات من أصحاب اليد اليسري، مقارنة بنسبة 3 % فقط ، لهؤلاء الذين ولدوا قبل عام 1910 من القرن الماضي. ولعل من اشهر أصحاب اليد اليسري هم يوليوس قيصر وميشيلانغيلو وبيليه وبول ماكرتني ودافيد بووي ونيكول كيدمان وأنجلينا جولي.