دنيس روس ومارتن إنديك: أوباما سيكون صديقا لتل ابيب
إسرائيل ما زالت على الحياد بشأن الانتخابات الأميركية
الانتخابات الامريكية
نضال وتد من تل أبيب:
في الوقت الذي تحافظ فيه إسرائيل الرسمية على موقف حيادي من هوية الرئيس القادم للولايات المتحدة، نقلت معاريف في عددها أمس، نقلا عن مصادر سياسية رفيعة المستوى في ديوان أولمرت، وأخرى في الخارجية الإسرائيلية أن هناك قلقا إسرائيليا من السياسة العامة التي قد ينتهجها باراك أوباما تجاه إيران، في حال فوزه في الانتخابات للرئاسة الأميركية. لكن الصحافة الإسرائيلية، الصادرة صباح الثلاثاء حملت للإسرائيليين تطمينات اثنين من كبار الأميركيين اللذين كان لهما ولا يزال دور بالغ الأثر في السياسة الأميركية والموقف الأميركي من إسرائيل والالتزام بأمن ومصالح إسرائيل الإستراتيجية، وهما مارتن إنديك، السفير الأميركي السابق في تل أبيب، وهو يهودي الأصل، ومن نجوم اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، وعمل مستشارا لكلينوت لشؤون الشرق الأوسط، ودنيس روس، منسق عملية السلام سابقا، ومستشار أوباما حاليا.
إنديك: الإسرائيليون سيجدون صديقا في البيت الأبيض

ففي مقالة خاصة نشرها في يديعوت أحرونوت، الثلاثاء، وجعل عنوانا لها quot;لا تقلقواquot; كتب مارتين إنديك يقول:quot; إنني ألمس عند كثير من أصدقائي الإسرائيليين قلقا على سلامة إسرائيل في حال فاز أوباما في انتخابات الرئاسة. إن هذه المخاوف ليس هناك ما يبررها، فإذا اختار الأميركيون براك أوباما، فإنني أعتقد أن الإسرائيليين سيجدون صديقا حقيقيا لهم في البيت الأبيضquot;.


يعترف أنديك في مقالته أنه quot; لم يتوصل إلى هذا الاستنتاج بسهولة، فقد آمنت من كل قلبي بانتخاب هيلاري كلينتون، لكن ذلك لم يكن مقدرا له أن يتم، وجعلني نداؤها لمؤيديها بالتصويت لصالح أوباما أبدأ رحلة لفهم هذا الرجل الظاهرة. لقد أصغيت لخطابه أمام مؤتمر quot;أيباكquot; (اللوبي الإسرائيلي في أميركا) الذي انعقد غداة الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي. ووجدت في خطابه مجمل البلاغة والخطاب التقليدي المناصر لإسرائيل، ولكن كان هناك أيضا أمر إضافي. فقد أعلن أوباما بداية وبوضوح أن مشروع الذرة الإيراني يشكل تهديدا خطرا، وأنه إذا تم انتخابه، سيبذل كل ما في وسعه لمنع إيران من الحصول على القنبلة الذرية. وأوضح أوباما أنه سيحاول بداية فرض عقوبات اقتصادية اشد من الحالية، مع نشاط دبلوماسي، وفي حال فشلت هذه الطريقة فإن ذلك سيجعل من الخيارات الأخرى وبضمنها الخيار العسكري أمرا مقبولاquot;.


ويمضي أنديك في استعراض مواقف أوباما المناصرة لإسرائيل والموقف الإسرائيلي، مثل تصريح أوباما أنه لن يكون للفلسطينيين حق بالعودة إلى داخل أراضي إسرائيل (فلسطين التاريخية)، وأن أوباما سيعيد لأميركا دور الشريط الكامل في المسيرة السلمية ليس بهدف الضغط على إسرائيل وإنما كي تشجع وتساند التوصل إلى تسوية بين الطرفينquot;.


واعتبر أنديك أن quot;الشعبية التي يتمتع بها أوباما في العالمين العربي والإسلامي من شأنها أن تعود بالفائدة على إسرائيل، فقد استغل أحمدي نجاد العداء ضد الولايات المتحدة، لكن وجود رئيس أميركي اسمه الأوسط حسين سيخفف من حدة الأمر. وخلص أنديك إلى القول إن أوباما يدرك ويفهم المشاكل الحقيقية لإسرائيل في موضوع الحدود، وعند ساعة الامتحان سيقف أوباما إلى جانب إسرائيل
.
دنيس روس: أوباما سيعالج الملف الإيراني

أما دنيس روس، منسق عملية السلام تحت إدارة كلينتون، والمسؤول عن التخطيط السياسي في إدارة بوش، ورئيس مجلس تخطيط سياسة الشعب اليهودي، ويعمل مستشارا لأوباما، فاعتبر من جانبه في مقالة تحت عنوان أوباما سيعالج الملف الإيراني، أن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط قد فشلت، وأن أوباما هو الوحيد الذي سيحافظ على المصالح الضرورية لإسرائيل.

وكتب روس في مقالته التي نشرها في صحيفة quot;يسرائيل هيوم : quot;إنه أينما تطلعت في الشرق الأوسط تجد أننا في ورطة، فلا يهم أين نولي وجهونا- شطر الخليج، أو العراق أو لبنان أو حتى غزة والضفة- فإننا نرى إيران وهي تتحدى المصالح الأميركية ومصالح حلفاء الولايات المتحدة. فإيران تلجأ للإكراه والتهديد والإرهاب من أجل إضعاف أنظمة موجودة وتقوم بتسليح كل من حزب الله في لبنان وحماس في دويلة الإرهاب في غزةquot;.

وأضاف روس أن إيران أصبحت دولة عظمى لها قوة ذرية، وفي حال لم ينجح الرئيس القادم في تغيير السلوك الإيراني فستواجه إسرائيل خطرا وجوديا. لا يمكن لإسرائيل أن تسمح لنفسها بتحمل أربع سنوات إضافية من التهديد والوعيد، ولا أربع سنوات أخرى من السياسة الأميركية القوية في التصريحات الضعيفة في الأفعالquot;.
وخلص روس في هذا السياق إلى القول إن أوباما سيعالج الملف الإيراني لأنه يدرك أننا بحاجة إلى عصي غليظة لردع إيران، ولجزرات دسمة لإقناع إيران بالعدول عن نهجها، وفي حال فشلت المساعي الدبلوماسية فإن السياق العام سيختلف كليا لصالح خيارات أكثر قسوة تجاه إيران.

ومضى روس ليقول في مقالته إن أوباما سيعيد للولايات المتحدة دورها في المسيرة السلمية مع الفلسطينيين لأن ابتعاد الولايات المتحدة عن العملية السلمية يؤدي إلى نمو اليأس والقنوط، معتبرا أن السلام هو السلاح الأقوى في وجه حركة حماس. وخلص روس إلى القول : quot;إننا بحاجة لقائد يدرك جيدا كيف يستخدم مصادر القوة الأميركية وكيف يستعيد قوة التأثير والنفوذ الأميركيين من أجل ضمان وحماية مصالح أصدقائنا. وأوباما هو هذا القائد.
.