إيلاف:بعد اسابيع من الغيبوبة الكاملة، توفي الأحد المخرج المصري الكبير يوسف شاهين عن عمر تجاوز 82 سنة ، قضى معظمها في السينما. حيث بدأ مسيرته السينمائية عام 1950، وقدم خلال النصف القرن الماضي مجموعة من أهم افلام السينما العربية واكثرها شهرة واثارة للجدل مثل باب الحديد ، الارض ، الإختيار ، عودة الابن الضال. العصفور. المخرج المصري هو ايضا اول مخرج مصري قدم جزء كبير من سيرته الذاتية في اربعة افلام هي ، حدوتة مصرية ، اسكندرية ليه ، اسكندرية كمان وكمان. اسكندرية نيويوك. وبالرغم من ان افلام المخرج التي انجزها في فترة التسعينات من القرن الماضي ، حصلت على نجاح تجاري ، لم تحصل عليه افلام يوسف شاهين السابقة ، الا ان الكثير من النقاد هاجموا مستوى هذه الافلام ، التي غابت عنها الروح الفنية القلقة التي كانت تميز افلام يوسف شاهين السبعينية.

يوسف شاهين المعروف بمواقفه العربية ، خاض صراعا طويلا مع القوى الدينية المحافظة في مصر ، التي هاجمت فيه quot;المهاجرquot; عام 1994، والذي اتهم بسرد قصة النبي يوسف ، الفيلم الذي منع من العرض في الصالات ، عاد وعرض مرة اخرى بعد معركة قضائية شهيرة خاضها المخرج.

يوسف شاهين قدم في عام 1997 ، فيلما ، اعتبره البعض رده على صعود قوى المحافظين في العالم العربي ، فيلم quot;المصيرquot; يتعرض لحياة العالم العربي ابن رشد ، الذي عاش حياته في ظروف تشبه السنين العشرين الاخيرة التي تمر على منطقة الشرق الاوسط.

مساعد يوسف شاهين ، المخرج المصري خالد يوسف ، الذي اعلن نبا وفاة المخرج ، هو احد التلاميذ الكثيرين للمخرج، وشارك المخرج الراحل اخراج اعماله الاخيرة ، حتى ان يوسف شاهين اصر على وضع اسم خالد يوسف مع اسمه في افيشات فيلم quot;هي فوضىquot; ، وهو الفيلم الاخير الذي انجزه في العالم الماضي .

ساركوزي يشيد بيوسف شاهين quot;المدافع عن الحرياتquot;

ومن باريس وجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحية تقدير الى المخرج السينمائي المصري الكبير يوسف شاهين الذي توفي الاحد، واصفا اياه بانه quot;مدافع كبير عن حرية التعبير وبشكل اوسع عن الحريات الفردية والجماعيةquot;.

وكتب الرئيس الفرنسي في بيان quot;فقد الفن السابع لتوه احد اشهر المساهمين فيه، يوسف شاهين المتعلق جدا بمصر لكنه منفتح على العالم، هو مخرج ملتزم ومدافع كبير عن حرية التعبير وبشكل اوسع عن الحريات الفردية والجماعيةquot;.

واضاف quot;ان يوسف شاهين سعى طوال حياته من خلال الصورة الى التنديد بالرقابة والتعصب والتشددquot;. واضاف ساركوزي quot;ان موهبته سمحت له بتطوير اشكال مختلفة للتعبير الفني وولوج كل انواع الافلام، الافلام التي تتناول السير الذاتية واستعادة التاريخ وايضا الاستعراضية. يوسف شاهين مفكر صاحب استقلالية كبيرة وهو مدافع كبير عن تزاوج الثقافاتquot;.