صاحبة السمو الملكي الأميرة تغريد محمد لإيلاف:
تقديري وشكري لكل من يعمل في خدمة الانسانية.
المرأة التي تعمل من قلبها في خدمة وطنها، امرأة جديرة بالاحترام والتقدير.
العمل الانساني يجب ان يكون نابع من القلب.
أهم انجاز للانسان هو فعل الخير

سلوى اللوباني من القاهرة: أنهت صاحبة السمو الملكي الأميرة تغريد محمد المعظمة دراستها الإعدادية والثانوية في مدارس راهبات الوردية في الأردن، التحقت سموها الجامعة الأردنية كلية الآداب عام 1971م، ثم أكملت دراستها في المملكة المتحدة حيث تخصصت في علم الآثار، وكانت من أعضاء لجنة إنشاء وتأسيس المتحف الوطني في عمان quot;المدرج الرومانيquot;، تم عقد قران سموها على صاحب السمو الملكي الأمير quot;محمد بن طلالquot; المعظم في 28 حزيران 1981 وهي كريمة المغفور له الشهيد quot;هزاع باشاquot; المجالي، رئيس الوزراء الأسبق، تترأس سموها عددا من المؤسسات والجمعيات الخيرية أهمها رئيسة فعلية لجمعية الخير والعطاء، رئيسة فخرية لجمعية نهضة المرأة الأردنية، رئيسة فخرية لملتقى المرأة العربية quot;بيروتquot;، اهتمامات صاحبة السمو الملكي البيئة، الآثار، والنشاطات الاجتماعية والثقافية الشبابية الهادفة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمرأة من مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية والبيئية ومدى تطورها وتنميتها في هذه المجالات، كما يحتل التعليم مركزاً كبيراً في حياة سموها، حيث تركز على توفير المنح الدراسية للطلاب المتفوقين الأقل حظاً في القرى والأرياف من خلال جمعية الخير والعطاء التي ترأسها، تقرأ سمو الأميرة تغريد الكتب السياسية، وكتب الشعر العربي، وتواكب سموها التطور التكنولوجي فتولي اهتماماً واسعاً باستخدام الانترنت.

بداية نشكر سموك على منحنا الوقت لاجراء الحوار، بالرغم من علمنا الأكيد بشخصكم في حب العمل بعيداً عن الأضواء والاعلام، نقدر لسموك هذه اللفتة الكريمة quot;لايلافquot; بمناسبة يوم المرأة العالمي. ما هو تصور سموك أو رؤيتك لمستقبل المرأة الأردنية والمرأة العربية بشكل عام؟
- أرى المرأة العربية منارة للعلم والمعرفة، حيث حققت خلال السنوات القليلة السابقة العديد من الانجازات التي نفتخر بها، وأثبتت نفسها في مختلف القطاعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، الا أنها لا تزال تحتاج الى المزيد من الدعم والتوعية لتصبح انسانة منتجة وفاعلة في مجتمعها.

* وهل نالت ما تستحقه من مكانة وتقدير، أم لا يزال هناك تعتيم على دورها وإنجازاتها؟
لا نزال في بداية الطريق ليعترف المجتمع حقيقة بجهود المرأة واحترافها في العمل، طالما لا تزال المرأة إلى الآن مضطرة الى العمل بازدواجية وبطاقات عالية جداً وضعف عمل الرجل لاثبات نفسها لمجتمعها، وهنا دور مؤسسات المجتمع الرسمية منها وغير الرسمية في تكاتف جهودها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، والبرامج التدريبية والتوعوية لاعطاء المرأة حقها ومنحها الفرص للتطور والتقدم تماماً كالرجل.

* ما هو الهدف الذي تسعي سموك الى تحقيقه من خلال مجهوداتك للأطفال وللمرأة؟
- إن هدفنا جميعا هو رفع مستوى المرأة العربية بشكل عام، والمرأة الأردنية بشكل خاص، وتوعيتها بمختلف المجالات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والسياسية والقانونية، لكي تتمتع بحقوقها وتمارسها على ارض الواقع، ومن خلال توعية المرأة فان لذلك تأثير مباشر على الاطفال، حيث سيتأثرون من خلال تنشئتهم بطريقة واعية وتربوية صحيحة، فالمرأة هي المربية والمنشئة للأجيال، ويقع على عاتقها دوراً كبيراً جداً في تنشئة ابنائها التنشئة الصحيحة المناسبة.

* ما هي قضية المرأة الحقيقية في العالم العربي؟ هل بالفعل ما تحتاجه المرأة هو المساواة مع الرجل؟
أعتقد ان كلمة مساواة ليست ما تحتاجه المرأة حقيقة، إذ أن حاجتها الحقيقية هي الاعتراف - بجهودها وإنتاجيتها وإعطاءها حق الاختيار، أما المساواة ما بين الرجل والمرأة فلقد خلقنا الله مختلفين ومكملين لبعضنا البعض ولكل منا وظائفه، فلقد كرّم ديننا الحنيف بجوهره المرأة وأعطاها حقوقاً لتمارسها باعتبارها عضو فاعل ومنتج في مجتمعها.

* ما الذي تحتاجه المرأة العراقية والمرأة الفلسطينية من المنظمات أو المؤسسات التي تعمل من أجل المرأة؟
- إن المرأة الفلسطينية والعراقية نموذج للمرأة المثابرة الصبورة، وهن بحاجة الى كل الدعم منّا سواء بالتأهيل والتدريب، أو المساندة بالمشاريع الخيرة، التي قد تنير الطريق أمامهم وتساعدهم على الصمود والخروج من الظروف القاسية التي يعيشونها، ودور المؤسسات والمنظمات هو دعم المرأة العراقية والفلسطينية والوقوف بجانبها في مختلف المجالات لتستعيد قوتها وانتاجيتها.

* هل هناك أمرأة معينة تجذب انتباه سموك بإنجازاتها على مستوى العمل الاجتماعي؟
- أية امرأة تعمل من قلبها، في خدمة وطنها ورفعته وتقدمه، هي امرأة جديرة بالاحترام والتقدير، وأنا أعرف العديد من النساء وهم من الجنود المجهولين، الذين يعملون بجدّ وتفاني لخدمة الشرائح الضعيفة من مجتمعنا، دون أي مقابل لشهرة أو تعزيز إعلامي، لذا تقديري وشكري لكل من يعمل في خدمة الإنسانية بكل محبة وتفاني.

* مؤسسة الخير والعطاء تقدم المنح الدراسية للطلبة المتفوقين في المناطق الأقل حظاً في المملكة، هل هناك متابعة للطلبة بعد إتمامهم المرحلة الدراسية؟ هل وضعت خطط طويلة الأمد للاستفادة منهم في خدمة الأردن؟
- نحن نحاول في جمعية الخير والعطاء بمساعدة أخواتي، أعضاء الهيئة الإدارية والهيئة العامة، بمتابعة تطور الخريجين إلى حدّ ما، حيث نحاول إيجاد فرص للعمل لهم قدر الإمكان، ولكن للأسف يعاني مجتمعنا الآن من البطالة، لكثرة تكرار التخصصات، وعدم توجيه الطلبة الى العلوم المهنية التدريبية التي حقيقة نفتقر لها.

* أعلنت منظمة اليونسيف في تقريرها الاخير عن غياب ملايين الاطفال عن انظار العالم نظراً لسوء المعاملة والإهمال، بالرغم من وجود العديد من المؤسسات والمنظمات التي تعمل من أجل الاطفال؟ ما تعليق سموك؟
- أنا أعرف أن هناك العديد من الجمعيات والمنظمات الأهلية والحكومية التي تعمل من أجل هذا الأمر، ولكن أعود وأشير إلى كلامي السابق أن العمل الإنساني إذا لم يكن نابع من القلب لا يمكن أن يخرج بنتائج جيدة، لذلك لا بدّ من وضع خطط استراتيجية مدروسة، يتبعها خطط إجرائية على ارض الواقع، ومتابعة لتطبيقها للخروج بالنتائج المرجوة ومساعدة أطفال العالم.

* لو أعدت سموك تقليب أوراق حياتك ما هو الإنجاز الشخصي الذي تفتخرين به كامرأة؟
- أنا أعتقد ان أهم انجاز يمكن ان يقوم به الإنسان في حياته هو فعل الخير، بكل ما تحمله هاتان الكلمتان من معنى، دون انتظار مقابل أو تعزيز أو شكر، وأنا مصدر سعادتي رؤية البسمة والسعادة والهناء على وجوه أبناء أمتي، وحقيقة فخري أستمده من نجاح وتطور وتقدم شبابنا وشاباتنا.

* كلمة أخيرة من سموك بمناسبة يوم المرأة؟
- أقول لها أن حاضرنا هو افضل ألان، وعلينا أن نصنع مستقبلا افضل، وهذا المستقبل لن تصنعه المرأة بمفردها وبعيداً عن زوجها، أو ابنها، أو أخيها، فهي تصنعه معهم، لها ولهم، ودافعنا لذلك الحياة الأفضل، أما مصادر قوتنا في فعل ذلك، فهي العلم، والحرية الواعية الناضجة، والثقة بالنفس، والإيمان بان الإرادة القوية تصنع المعجزات.

الشكر الجزيل وكل عام وسموك بخير...

توجه ايلاف شكرها الخاص للدكتورة quot;أغادير جويحانquot; مديرة مكتب سمو الاميرة تغريد محمد، والسكرتيرة التنفيذية للامير محمد بن طلال، لجهودها القيمة في تنسيق اللقاء واتمامه على أكمل وجه.

[email protected]