دمشق:
اعلنت منظمتان سوريتان غير حكوميتين في بيانين صدرا اليوم ان الاجهزة الامنية اعتقلت السبت المعارض السوري سمير نشار في مكتبه في حلب (شمال). وقالت المنظمة السورية لحقوق الانسان والمنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا ان سمير نشار، الناطق الاعلامي باسم تحالف الوطنيين الاحرار الذي تم انشاؤه قبل ستة اشهر، اعتقل مساء السبت في مكتبه في حلب.

ووقع البيان التجمع الوطني الديموقراطي في سوريا الذي يضم خمسة احزاب محظورة، والتحالف الديموقراطي الكردي في سوريا ولجان احياء المجتمع المدني والجبهة الديموقراطية الكردية في سوريا وحزب المستقبل واللجنة السورية لحقوق الانسان وشخصيات مستقلة.

وابدت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا quot;قلقها من تصاعد وتيرة الاعتقال السياسي في سوريا مما يهدد الوحدة الوطنيةquot;. ووصفت المنظمة السورية لحقوق الانسان التوقيف بquot;التعسفيquot; مطالبة الحكومة quot;بطي ملفquot; الاعتقالات وquot;اطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الراي والضميرquot;.

واكدت على ضرورة quot;احترام الحكومة السورية الحق في التفكير والتعبير والتجمع السلمي وضرورة الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي سبق ان وقعت عليهاquot;. من جهة ثانية، قال المحامي انور البني، الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، ان هناك ملاحقات قضائية في حق الكاتب السوري علي العبدالله الذي اوقف الخميس مع ابنه محمد في منزله في دمشق. واشار الى انه لا يعرف ماهية التهم الموجهة اليهما.

واضاف quot;هناك هجمة كاملة لتخويف المجتمع والنشطاء في سوريا لن تؤدي الا الى زيادة سجل الانتهاكاتquot;. ولم تتوفر اي معلومات حول مصير النجل الآخر للكاتب السوري، عمر العبدالله الذي اوقف في 19 آذار/مارس مع طالب آخر هو دياب سرية بتهمة سعيه الى quot;تشكيل تجمع ديموقراطيquot;.