احراق مركز السوري القومي والجيش يعلن حظر تجول
نصر الله أفتى بالخروج من الشوارع

خمسة جرحى في اشتباكات قرب مخيم عين الحلوة

هكذا تتوزع الأحزاب والطوائف السيطرة في لبنان

متظاهرون يقتحمون القنصلية اللبنانية في باريس

إيلاف، بيروت، الوكالات:استنكر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمة عبر الهاتف بثتها قناة المنار في الساعة 5:15 ت غ المواجهات التي حصلت اليوم في بيروت، ودعا الجميع الى التعاون الكامل مع الجيش اللبناني في كل المناطق من اجل انهاء حالة التوتر. وقال نصرالله إن quot;من أوجب الواجبات الوطنية في هذه الساعات الصعبة والمؤلمة بالنسبة للبنانيين جميعا المحافظة على هذه المؤسسة الوطنية والدور الكبير الذي تلعبهquot;وفي إشارة الى الجيش اللبناني، أضاف نصرالله quot;اليوم هذه المؤسسة باتت تشكل الضمانة الوطنية الحقيقية التي يمكن ان تساعد اللبنانيين على تجاوز المحنة وعدم الانجرار الى ما يخطط له الآخرونquot;.

فتوى

وأضاف نصر الله: الفتوى هنا لمصلحة الوطن وسلامه وسلمه الاهلي وعيشه المشترك وافتى نصرالله ان يخلوا الجميع الشوارع ويلتزموا الهدوء. وقال quot;انه من الواجب الوطني والديني والشرعي على الجميع بالمعايير الوطنية والأخلاقية والشرعية والدينية ان يخلوا الشوارع ويلتزموا الهدوء وان تترك الساحة للجيش اللبناني والقوى الأمنية لتضبط الأوضاع المتوترة حالياquot;. ومن باب quot;تحديد المواقفquot;، قال نصرالله quot;قلنا خلال الأيام الماضية ا ن اخطر ما يخطط للبنان هو دفعه الى الفتنة الداخلية. من الباكر تحميل المسؤولية لكن وسائل الاعلام كانت واضحة، وكذلك الوثائق والصور التي تكشف من الذي يسارع الى استخدام السلاحquot;. ودعا نصرالله القضاء والجيش اللبناني الى التحقيق في إطلاق النار، موضحا quot;هناك جهات في لبنان تقتات وتعتاش على الفتنة الداخليةquot;. ونبه نصرالله بعض التيارات السياسية من quot;عدم الانجرار خلف تلك الجماعات ذات التاريخ الحربي الميليشياويquot;.

وفيما يتعلق باضراب المعارضة يوم الثلاثاء، قال نصرالله ان quot;المعارضة الوطنية اللبنانية اكتفت بخطواتها الاحتجاجية يوم الثلاثاء لأن كل المعلومات التي كانت تصلنا كانت تشير الى ان هناك من يحضر لفتنة في الشارعquot;. أضاف quot;هذا هو الانكفاء لان كل المعطيات التي توفرت لدينا ولديها تؤكد ان هناك من يريد ان يحول الشارع الى ساحة اقتتالquot;وطالب نصرالله القوى الأمنية بتحمل مسؤولياتها. وتطرق في حديثه الهاتفي الى quot;ظاهرة القناصينquot;، محذرا من مخاطر هذه الظاهرة، وموضحا ان حزب الله لديه معلومات تشير الى quot;استحضار قناصين وتمركزهم في بعض المباني في بيروتquot;. وأصر نصرالله على استخدام الوسائل السلمية أيا كان الخلاف السياسي.

بيان قيادة الجيش
وصدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه البيان الآتي:
ان قيادة الجيش وبغية تمكن القوى العسكرية من حفظ الأمن ومنع الاخلال بالأمن العام وحفاظا على حياة المواطنين وارزاقهم وممتلكاتهم - تعلن منع التجول في كامل محافظة بيروت من الساعة الثامنة والنصف(6:30 ت غ ) هذه الليلة الى السادسة صباحا (4 ت غ ). ان هذه القيادة اذ تهيب بالمواطنين بمضمون هذا البيان - تؤكد انها ستعمد الى تطبيق حيثياته بكل دقة وحزم وبدون تردد آملة من الجميع عدم تعريض انفسهم لأي خطر او مساءلة.


احراق مقر للحزب السوري القومي الاجتماعي في بيروت

واضرم متظاهرون مساء اليوم الخميس النار في مقر الحزب السوري القومي الاجتماعي المعارض في منطقة طريق الجديدة ذات الغالبية السنية في بيروت، بحسب ما افاد سكان في المنطقة.وقالت الشرطة اللبنانية انه تم القاء زجاجات حارقة على مكاتب الحزب الواقعة في الطبقة الثانية من احد مباني هذه المنطقة المجاورة للجامعة العربية حيث اندلعت الصدامات بين مناصري المعارضة والحكومة والتي اسفرت عن قتيل ونحو عشرين جريحا.وسارع عناصر الاطفاء الى المكان، ونفى شهود سقوط ضحايا لان مكاتب الحزب كانت فارغة.

والحزب السوري القومي الاجتماعي قريب من سوريا وهو احد الاحزاب والتيارات المعارضة التي تطالب باسقاط الحكومة الحالية.واعلن الجيش اللبناني مساء اليوم الخميس حظرا للتجول منالساعة 30،20 (30،18 ت غ) حتى الساعة 00،6 (00،4 ت غ) صباح الجمعة.

ثلاثة قتلى و152 جريحا

وافاد مصدر في قوى الامن الداخلي اللبناني مساء اليوم الخميس ان ثلاثة اشخاص قتلوا وجرح نحو 152 اخرين في حصيلة جديدة للمواجهات الدامية التي شهدتها بيروت بين مناصري المعارضة والحكومة.وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل شخص واحد وجرح نحو عشرين اخرين.

وافاد مصدر في قوى الامن الداخلي اللبناني مساء اليوم الخميس ان ثلاثة اشخاص قتلوا وجرح نحو 152 اخرين في حصيلة جديدة للمواجهات الدامية التي شهدتها بيروت بين مناصري المعارضة والحكومة.وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل شخص واحد وجرح نحو عشرين اخرين.

واندلعت مواجهات في احياء عدة من بيروت هي الاخطر بين السنة والشيعة منذ انتهاء الحرب الاهلية في لبنان، وذلك على خلفية صدامات بدأت في جامعة بيروت العربية بين طلاب من مناصري المعارضة والحكومة.وكانت المعارضة نظمت الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين.

عودة الهدوء

وكان قد عاد الهدوء مساء اليوم الخميس الى شوارع بيروت التي انتشر فيها الجيش اللبناني بكثافة اثر مواجهات دامية بين مناصرين للمعارضة والحكومة اسفرت عن قتيل على الاقل ونحو عشرين جريحا.وهذه المواجهات هي الاخطر بين السنة والشيعة منذ انتهاء الحرب الاهلية في لبنان، واندلعت على خلفية صدامات بدأت في جامعة بيروت العربية بين طلاب من مناصري المعارضة والحكومة.وشوهدت سيارات محترقة في محيط الجامعة العربية، فيما خلت هذه المنطقة من المتظاهرين بعدما غادروها تلبية للنداءات التي وجهها قادة الغالبية النيابية والمعارضة.

ونفذ عناصر الجيش انتشارا كثيفا في المناطق ذات الغالبية المسلمة وسيروا دوريات واقاموا حواجز.واكدت مصادر قوى الامن الداخلي مقتل شخص واصابة نحو عشرين اخرين في هذه المواجهات، وهي حصيلة كان اوردها مصدر طبي. وكان قد تطور شجار بين طالبين في كافيتريا الجامعة العربية في جنوب بيروت اليوم الخميس الى مواجهات دامية بين انصار المعارضة وانصار الحكومة، ما استدعى تدخل الجيش اللبناني.وروى طالب في طب الاسنان في الجامعة ان quot;كل شيء بدأ خلال فترة الغداء عندما تشاجر طالبان، احدهما ينتمي الى تيار المستقبل (من الاكثرية) والثاني من المعارضة. وامتد الشجار بعد دقائق الى كل الحرم الجامعيquot;.وتبادل الطلاب اللكمات والضرب بالعصي، ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى، ثم امتدت المواجهات الى الشارع حيث وصل الجيش اللبناني باعداد كثيفة للفصل بين الفريقين.وكان مناصرو تيار المستقبل الذي يرئسه النائب السني سعد الحريري يهتفون quot;الله الحريري، الطريق الجديدةquot;، وهي منطقة غالبية سكانها من السنة.

كما كانوا يوجهون الشتائم الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله. وفي الجانب الآخر حيث تجمع انصار حزب الله وحركة امل الشيعيين، كانت الشتائم تطال زعماء الاكثرية.واحرق عدد من الشبان سيارات عدة في موقف السيارات التابع للجامعة، بينما عمد آخرون قدموا من الاحياء السنية والشيعية المجاورة لمساندة رفاقهم، الى تحطيم زجاج عدد كبير من السيارات او احراقها.وحاول الجنود تهدئة الشبان الذين ردوا برشقهم بالحجارة وبضربهم بالعصي، ما اضطر عناصر الجيش الى اطلاق النار بشكل غزير في الهواء.ثم اقفل الجيش الطرق المؤدية الى الجامعة، ونشر عشرات الآليات والسيارات الرباعية الدفع في المنطقة، بينما كانت سيارات الاسعاف تصل الى المكان لنقل الجرحى.

وفي مدرسة رسمية للفتيات قريبة من المكان، خرجت تلميذات باكيات وصعدن الى حافلة صغيرة محطمة الزجاج من اجل العودة الى منازلهن، في وقت كانت اصوات رصاص الجيش تتردد في المنطقة.واقفل التجار ابواب محالهم التجارية في المنطقة، فيما اصطدم الشبان من الجانبين مع عناصر الجيش اللبناني الذي كان يحاول ابقاء مسافة معينة بين المتواجهين.وقال احد عناصر فرق الاسعاف وهو يركض في اتجاه جندي اصيب في جبينه quot;نقلت شخصيا ثلاثة جرحى، مدنيين وعسكريا اصيبوا بالحجارةquot;.

وافاد مصدر طبي ان اعمال العنف تسببت ايضا بسقوط قتيل.وصرخت امرأة هرعت الى المكان quot;ابني، ابني موجود في داخلquot; الجامعة، في وقت كان جندي يحاول ابعادها عن مسرح المواجهات.وعلى الفور، تشكلت مجموعات في الاحياء الاخرى ذات الغالبية المسلمة في العاصمة. في حي عائشة بكار السني، كانت شاحنة صغيرة تفرغ حمولة من اخشاب، ما يلبث ان يلتقطها رجال ويستخدمونها في المواجهات.وفي وقت بلغ التوتر اوجه وامتد الى احياء عديدة في العاصمة، وجهت دعوات من النائب الحريري وحزب الله ورئيس حركة امل نبيه بري الذين طالبوا انصارهم بالتهدئة والعودة الى منازلهم.واعلنت الجامعة اللبنانية التي تضم عددا كبيرا من الفروع في كل المناطق اللبنانية، تعليق الدروس فيها حتى الاثنين خشية امتداد التوتر اليها.ونظمت المعارضة الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين. وتطالب المعارضة بسقوط الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة.

قتلى
ونقلت احدى المحطات التلفزة اللبنانية الى ان الاشتباكات ادت الى سقوط اربعة قتلى، فيما تحدثت وكالة رويترز للانباء عن سقوط قتيل واحد. وقطع طريق الناعمةالذي يربط منطقة صيدا ببيروت . كما تم احراق الدواليب في منطقة الفاكهاني (طريق الجديدة) وحي اللجا, وقطع طريق مارالياس وطلعة شحاجة وزقاق البلاط ووادي ابو جميل. واقفلت المحال التجارية ابوابها تباعا في عدة مناطق في بيروت.


الرئيس بري: على المعارضة والموالاة التهدئة وعدم جر البلاد الى الفتنة

وصدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري البيان الآتي: quot;على جميع الاحزاب والقوى في المعارضة والموالاة التهدئة وعدم جر البلاد الى الفتنة، وأطلب من مناصري في حركة أمل عدم الوقوع في فخ الفتنة والعمل على التهدئة بدون ترددquot;.

حزب الله

بدوره، دعا حزب الله مناصريه الى quot;الانسحاب من الشارع وعدم الانجرار الى الفتنةquot;، وذلك في بيان تلي عبر تلفزيون المنار الناطق باسم الحزب.

quot;تيار المستقبلquot; في الطريق الجديدة أكد التزام نداء النائب الحريري

وصدر عن quot;تيار المستقبلquot; في الطريق الجديدة البيان الاتي: quot;يود تيار المستقبل في منطقة طريق الجديدة إيضاح حقيقة الاحداث التي حصلت اليوم في جامعة بيروت العربية ومحيطها بالآتي: منذ مدة ومنطقة طريق الجديدة تتعرض بشكل مستمر لاستفزازات واعتداءات على ابنائها وممتلكاتها من قبل مسلحين ينتمون الى أحزاب وتنظيمات معروفة. ولما كنا على الدوام من دعاة الحفاظ على الهدوء والاستقرار والعيش المشترك بين جميع اللبنانيين كنا نأبى الرد هذه الاستفزازات التي يتولى القيام بها مسلحون من خارج المنطقة. واليوم جرت هذه الاستفزازات ضد طلاب ابناء منطقة الطريق الجديدة اثناء مزاولتهم الدراسة كالمعتاد في جامعة بيروت العربية بشكل منظم، وعن سابق إصرار وتصميم، بعدما تم استخدام مسلحين مزودين مسدسات وهراوات على متن باصات خاصة من الضاحية الجنوبية وبعض اطراف العاصمة، تولوا ضرب الطلاب بشكل سافر والاعتداء على مواطنين وتحطيم سيارات وممتلكات لأبناء المنطقة كما ظهر على شاشات التلفزة. ولما كنا حريصين على عدم الانجرار الى مثل هذه الاستفزازات والتعديات الغوغائية، نلتزم نداء رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري الى ضبط النفس والهدوء وعدم الانجرار الى محاولات التخريب والفتنة، ونتمنى على الجيش اللبناني القيام بالمهمات الملقاة على عاتقه للحفاظ على امن المواطنين وممتلكاتهم والقبض على الذين يقومون بمثل هذه الاعتداءات حرصا على مصلحة الجميعquot;.

الاشتراكي دعا مناصريه quot;الى ضبط النفس وجميع الفرقاء الى الحوارquot;

صدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي:quot; يدعو الحزب التقدمي الاشتراكي جميع اعضائه ومناصريه الى الهدوء والروية وممارسة اقصى درجات ضبط النفس لتفويت الفرصة على محاولات جر البلاد الى الفتنة في كافة المناطق. واذ يؤكد الحزب دعمه الكامل للجيش والقوى الشرعية، فانه يدعو كافة القوى للخروج من الشارع واتاحة الفرصة امامها لممارسة مسؤولياتها وضبط الامن وافشال المخططات التخريبية. ويجدد الحزب دعوته جميع الفرقاء السياسيين للعودة الى الحوار من خلال المجلس النياب يلان الحوار هو وحدخ الكفيل لايجاد الخارج للازمة التي تمر بها البلاد.

السنيورة يدعو اللبنانيين الى العودة الى quot;صوت العقلquot;

ودعا رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اليوم الخميس من باريس اللبنانيين quot;الذين خرجوا للتعبير عن رايهمquot; الى quot;العودة الى صوت العقل والمحبة والابتعاد عن التوتر والتازيمquot;.وقال السنيورة خلال مؤتمر باريس-3 المنعقد لدعم لبنان تعليقا على المواجهات الدامية التي حصلت في بيروت بين انصار المعارضة وانصار الحكومة quot;ان ما يحصل لا يصب الا في مصلحة عدو لبنانquot;.وعبر عن quot;الاسف للضحايا الذين سقطواquot;، مضيفا quot;قلبي معكمquot;.
وتابع متوجها الى اللبنانيين quot;ان الذين اجتمعوا من اجل لبنان يجب ان نعطيهم مثالا (...) لا احد يمكنه ان يساعد بلدا اذا لم يرد اهله ان يساعدوا انفسهم. يجب ان يظهر اللبنانيون انهم يريدون بناء وطن نعيش فيه سوية، لدينا فيه كل الحقوق وعلينا كل الواجباتquot;.

الصدامات
ووتمركزت ناقلات جند للجيش عند مدخل الجامعة التي توقفت الدروس فيها وضرب الجيش طوقا امنيا في المنطقة، واتسعت المواجهات الى منطقتي الكولا والمدينة الرياضية المجاورتين للجامعة العربية وتم احراق عدد من السيارات وتحطيمها وبات الدخان الاسود يغطي منطقة الصدامات فيما سمعت اصوات عيارات نارية غزيرة. وسارع السكان الى اقفال متاجرهم فيما اقفلت المدارس ابوابها.

واستقدم الجيش اللبناني تعزيزات الى موقع الصدامات ولاتزال المواجهات مستمرة.

وشهدت شوارع بيروت زحمة سير خانقة جراء قطع الطرق المؤدية الى منطقة الصدامات.

وبناء لرواية مراسلة فرانس برس، فان الصدامات كانت حصلت جراء استفزازات متبادلة على خلفية الصراع السياسي الذي يشهده لبنان، تخللها عراك بالايدي والحجارة انتقل من كافيتريا الجامعة الى صفوفها ثم الى الشارع، ما استدعى تدخل الجيش للفصل بين عشرات من الطلاب.

وينتمي تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري الى الغالبية النيابية المؤيدة للحكومة في حين يقود حزب الله المعارضة التي تطالب باسقاط حكومة فؤاد السنيورة.

وجاءت هذه المواجهات فيما حصل لبنان الذي يواجه ازمة سياسية واقتصادية خطيرة، على مساعدات سخية جدا الخميس مع وعود تجاوزت سبعة مليارات دولار مع توفيره خلال مؤتمر quot;باريس 3quot; الذي قدم دعما سياسيا كبيرا للحكومة اللبنانية.

وكانت المعارضة نظمت الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين.

الجامعة اللبنانية:تعليق الدروس
واصدرت رئاسة الجامعة اللبنانية بيانا اليوم اعلنت فيه quot;تعليق الدروس في فروع الجامعة كافة يومي الجمعة والسبت بسبب الاوضاع الراهنة، على ان تستأنف الدروس الاثنين المقبلquot;.

وزير التربية اللبناني يعلن اغلاق المدارس والجامعات حتى الاثنين

واعلن وزير التربية اللبناني خالد قباني مساء اليوم الخميس اغلاق كل المدارس والجامعات في لبنان حتى الاثنين المقبل، وذلك اثر المواجهات التي اسفرت عن مقتل شخص وجرح نحو عشرين اخرين.وقال في بيان quot;بسبب الاحداث التي وقعت اليوم ندعو كل المدارس والجامعات الرسمية والخاصة الى تعليق الدروس حتى الاثنينquot;.واعلن الجيش اللبناني حظر التجول في بيروت مساء اليوم بعد المواجهات الدامية بين مناصري المعارضة والحكومة.