نجامينا:التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمفوض الاوروبي للتنمية لوي ميشال اليوم الاربعاء في نجامينا ممثلين عن الاكثرية الحاكمة في تشاد خلال اجتماع قاطعته المعارضة وحضره الامين العام للفرنكوفونية عبده ضيوف.

وحصل اللقاء في مقر لجنة متابعة الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 13 آب/اغسطس بين السلطة والمعارضة التشاديتين بهدف تعزيز العملية الديموقراطية في تشاد.

وقال عبده ضيوف خلال الاجتماع quot;سنواكبكم من اجل تطبيق كل الاتفاقاتquot;، مضيفا quot;نعتقد ان كل ابناء تشاد يجب ان يلتقوا من اجل تشجيع المصالحة الوطنيةquot;.

كما اعلن الامين العام لمنظمة الفرنكوفونية استعداده للقاء الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم quot;من اجل حل الخلافات بين تشاد والسودانquot; الذي تتهمه نجامينا بدعم المتمردين التشاديين.

ورفض ممثلو المعارضة في لجنة المتابعة المشاركة في الاجتماع احتجاجا على اختفاء معارضين تشاديين اثنين اوقفا، بحسب ما افاد مقربون منهما، على ايدي الاجهزة الامنية التشادية في الثالث من شباط/فبراير خلال الهجوم الفاشل الذي شنه المتمردون على العاصمة التشادية.

وينص اتفاق 13 آب/اغسطس على عملية يفترض ان تنتهي باجراء انتخابات ديموقراطية في 2009.ولم يلتق ساركوزي بالتالي ممثلين عن المعارضة خلال زيارته الى تشاد. الا ان زوجته كارلا بروني التقت زوجة المعارض المفقود ابن عمر محمد صلاح. ويفترض ان يلتقي وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس ممثلين عن المعارضة.