طرابلس: اعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي خلال قمة عربية مصغرة اختتمت اعمالها الثلاثاء في طرابلس من دون اعلان موقف مشترك، رفضه مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اقترحته فرنسا.

وقال القذافي quot;نحن بلدان اعضاء في الجامعة العربية وكذلك في منظمة الوحدة الافريقية ولا نجازف باي حال من الاحوال بتمزيق الوحدة العربية او الافريقية وعلى شركائنا (الاوروبيين) ان يفهموا هذا جيداquot;. واضاف quot;اذا ارادت اوروبا ان تتعاون فلتفعل ذلك مع الجامعة العربية او الاتحاد الافريقي ولكن لا نقبل ان تتعامل اوروبا مع جزء واحدquot; من هذه الدول.

والقذافي الذي ارتدى لباسا تقليديا واعتمر شاشية حمراء، كان الوحيد الذي تحدث في افتتاح القمة المصغرة التي يشارك فيها ايضا رؤساء سوريا بشار الاسد وموريتانيا سيدي ولد شيخ عبدالله وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي.

ووصف القذافي المشاريع الاقتصادية التي وعدت بها الدول الاوروبية دول جنوب المتوسط بانها quot;طعمquot; معتبرا ان ذلك يشكل quot;اهانةquot; لهذه الدول. وقال quot;نحن لسنا جياعا ولا كلابا لترموا لنا العظام. الان يلوحون لنا بهذه المشاريع مثل الطعم. هذا يمثل اهانةquot;.

واكد الزعيم الليبي quot;نحن نلاحظ ان الاتحاد الاوروبي يحرص على تماسكه ولا يقبل تجزئته. وفكرة صديقنا العزيز (الرئيس الفرنسي نيكولا) ساركوزي رفضت باصرار من قبل اوروبا. والجامعة العربية لا ترضى ايضا بتفريق صفها وتحطيم تماسكهاquot;. من جهة اخرى وصف القذافي مشروع الاتحاد من اجل المتوسط بانه مشروع quot;استثنائي عابرquot; مآله الفشل كما حدث لمسار برشلونة او لسياسة الجوار التي اعتمدها الاتحاد الاوروبي تجاه جيرانه على الضفة الجنوبية للمتوسط.

وقال quot;لا يمكن ان نضحي بالجامعة العربية ووحدة افريقيا من اجل مشاريع استثنائية عابرةquot; مضيفا quot;لم ينجح مسار برشلونة كما ماتت فكرة الجوارquot;. وكانت فرنسا قبلت خلال القمة الاوروبية في آذار/مارس، ان يقتصر مشروعها بشأن اتحاد المتوسط على تفعيل مسار برشلونة المتعثر وان يطلق عليه quot;مسار برشلونة: الاتحاد من اجل المتوسطquot;.

وكان المشروع الاصلي للرئيس الفرنسي يقصر العضوية في مشروع الاتحاد من الجانب الاوروبي على الدول المطلة على المتوسط. واطلق الحوار الاوروبي المتوسطي (مسار برشلونة) في 1995 من قبل الاتحاد الاوروبي باتجاه دول الضفة الجنوبية للمتوسط. وهو يشمل اضافة الى الفلسطينيين تسع دول عربية.

واثر خطاب القذافي دعا هذا الاخير المشاركين في القمة الى جلسة مغلقة تلتها مأدبة غداء. وبعد ذلك، قال مسؤول ليبي للصحافيين (اكرر: مسؤول ليبي) quot;انتهت اعمال القمةquot;. وكان من المقرر ان تبحث القمة التي لم تستمر سوى ثلاث ساعات، في انضمام الدول العربية الى مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ومن المتوقع ان يعلن في باريس في 13 تموز/يوليو.

وقبل بدء القمة قال دبلوماسي عربي في طرابلس quot;انها قمة تشاورية ومن غير المرجح ان تعلن نتائجهاquot;. وكانت الدول العربية طلبت quot;توضيحاتquot; خلال منتدى لدول المتوسط الجمعة الماضي في العاصمة الجزائرية، بشأن انعكاسات انضمام اسرائيل الى مشروع الشراكة هذا بين ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية. وفي اليوم نفسه اعلن ساركوزي ان حضور اسرائيل quot;لا يطرح مشكلةquot; بالنسبة لدول عربية مثل مصر وتونس والمغرب.