كوتونو: شن الزعيم الليبي معمر القذافي هجمات في كل الاتجاهات في افتتاح القمة العاشرة لمجموعة دول الساحل والصحراء الثلاثاء في كوتونو، وانتقد خصوصا مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي يدعو اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وبينما خصصت هذه القمة التي تستمر يومين للبحث في القضايا الملحة وخصوصا ازمتا الغذاء والطاقة والامن الغذائي، ركز القذافي في خطابه على الاطر السياسية لافريقيا في المستقبل.

وحمل الزعيم الليبي في كلمته امام حوالى 15 من نظرائه قبل تسليم نظيره البينيني بوني ياي رئاسة القمة، على الاتحاد من اجل المتوسط معتبرا انه يهدف الى quot;تمزيق افريقياquot;.

وقال انه ابلغ ساركوزي تأييده للفكرة اذا كانت تشمل quot;الدول المطلة على البحر المتوسط من افريقيا ومن اوروبا شيء جيد شرط ان تقتصر على الدول المطلة على البحر المتوسط، من افريقيا ومن اوروبا فقطquot;.

ورأى ان quot;آسيا قارة اخرى مطلة على البحر المتوسط من ناحية الغرب لكن فيها صراعات ومشاكل بين الاكراد وبين الاتراك وبين الفلسطينيين والاسرائيليين واللبنانيين والسوريين والأردنيينquot;.

واضاف ان quot;هذه المنطقة شائكة ولا تتفاهم الا بالصواريخ وبالقصف وبالقتل وهذه منطقة غير مؤهلة أن نحن نجلس معها في البحر المتوسطquot;.

وتابع quot;هذه آسيا واذا انتم الأوروبيون تحبون ان تتعاملوا مع هذا الجانب، أنتم أحرار تعاملوا معهم وحدكم، لكن نحن لا ندخل معكم مع هذه +الطبيخة+ في آسياquot;.

واكد القذافي انه يعارض فكرة ان يشمل المشروع كل دول الاتحاد الاوروبي. وقال quot;معنى هذا ان شمال افريقيا ينضم الى اوروبا ويصبح تبع اوروبا (..) هذه خريطة الامبراطورية الرومانيةquot;.

واضاف quot;أوضحت لساركوزي انه لما كانت فكرتك انت انا شجعتها وأيدتها، ولما اصبحت فكرة (المستشارة الالمانية انغيلا) ميركل (...) واصبحت فكرة اوروبية انا لا استطيع ان ادخل انا لا اسمح بتمزيق افريقيا.. نحن ايضا لا نسمح بتمزيق افريقياquot;.

من جهة اخرى، اكد الزعيم الليبي ان quot;الحكومة الاتحادية يجب ان تقوم الآن والولايات المتحدة الافريقية ستأتي في حينهاquot;.

ورأى ان quot;الذين اعترضوا على الحكومة الاتحادية اما ان يكونوا هم نظرهم قصير وجهلة واما ان يكونوا يعرفون الحقيقة ويتغابون ويتجاهلون ليعملوا ضد افريقيا، مدفوعين مأجورين خونة والزمن سيثبت والشعوب ستكشف لماذا هؤلاء يقفون ضد حكومة اتحاديةquot;.

وشن القذافي هجوما عنيفا على الذين يدعون الى اقامة مجموعات اقليمية. وقال quot;الاقاليم خرافة لا يمكن ان تقوم لو افترضنا قامت دول اقليمية فستكون دولة الاقليم خطرا وسنقاتل بعضناquot;.

واضاف quot;الاقاليم فاشلة. الاقاليم أكذوبة، ماذا فعل هذا الاقليم او ذاك الاقليم؟ انا شخصيا رئيس اتحاد المغرب العربي. هذا اقليم سياسي واقتصادي، هذا الاتحاد غير موجود. صفر. أكذوبةquot;.

وتابع quot;هذه شهادة مني وانا رئيس هذا الاتحاد من سنوات. لا يوجد شيء الا الاسم. بل الموجود ليس اتحادا موجودة حتى عداوةquot;.

وقال ان quot;الجزائر والمغرب اعضاء في اتحاد المغرب العربي في حالة حرب والحدود مقفلة بينهم. ممنوع لا بضائع ولا بشر ولا حيوانات تطلع من الجزائر الى المغرب ولا من المغرب إلى الجزائر الا اذا كانت مهربة أو متسللة هذا واحد من الاقاليمquot;.

ومع ان 14 من الدول ال25 الاعضاء في مجموعة الساحل والصحراء تنتمي الى المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، لم يتردد القذافي في القول ان هذه المنظمة quot;لم تعمل اي شيء لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا امنيا ولا عسكرياquot;.

كما حمل بعنف على مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية. وقال انه quot;عبارة عن دويلات تلف في فلك جمهورية جنوب افريقيا التي كانت عنصرية وموجود لتصريف منتوجات البيض في الدول التي حول جنوب إفريقياquot;.

ويهدفتجمع دولالساحلوالصحراءالذيتأسسفيالرابعمنشباط/فبراير1998فيطرابلسبدعممنالقذافي،الىquot;قياماتحاداقتصاديquot;والىحريةتنقلالمواطنينوالرساميلبينالدولالاعضاء.

وتضمالمجموعةالتيتتخذفيطرابلسمقرالها، الى الدول الثلاث الجديدة التي انضمت اليها الثلاثاء وهي هي موريتانيا، كينيا وساو تومي وبرنسيبي، كلا منليبياوبوركينافاسووماليوالسودانوتشادوالنيجرواريترياوافريقياالوسطىوالسنغالوغامبياوجيبوتيونيجيرياوتونسوالمغربوالصومالوتوغووغينياوجزرالقمروبنينومصروغينيابيساووساحلالعاجوليبيرياوغاناوسيراليون.