متنبئاً باختفاء الدولة الوطنية قريباً لصالح الفضاءات الكبرى
القذافي : الاتحاد المتوسطي خارطة جديدة للدولة الرومانية

كتب ـ نبيل شرف الدين :خلال افتتاحه أعمال القمة العاشرة لمجموعة دول الساحل والصحراء في العاصمة البنينية quot; كوتونوquot; التي تقع غرب أفريقيا ، سلم العقيد الليبي معمر القذافي رئاسة التجمع إلى رئيس بنين يحيى بوني ، وبطريقته المثيرة ألقى القذافي كلمة مطولة جدّد فيها الدعوة إلى تحقيق الوحدة الأفريقية ، من خلال تأكيده أنّ تجمع الساحل والصحراء المعروف اختصاراً باسم quot; س. ص. quot; يعتبر حجر الزاوية للاتحاد الأفريقي ، داعيا إلى إلغاء باقي الأقاليم في القارة باستثناء تجمع quot; س ص quot; .

وشن القذافي هجوماً ضارياً على مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي يدعو اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ، قائلاً إنه مشروع خريطة جديدة للامبراطورية الرومانية واعتبر أنها quot; خريطة استعمارية quot;. وتنبأ القذافي باختفاء الدولة الوطنية بما في ذلك الدول الكبيرة quot; ما لم تكن جزءًا من فضاء كبير ، تضم سوقاً إستهلاكية كبيرة ، وسوقاً إنتاجية كبيرة ، وعملة واحدة ، وتأشيرة واحدة ، ونظماً أمنية واحدة ، وأخرى دفاعية واحدة ، فضلاً عن موقف تفاوضي واحد quot; .

ومضى القذافي قائلاً quot;إن العالم يتكون من الآن فصاعدا من سبع إلى عشر دول فقط، أما المئتا دولة هذه ستختفي، فالدول الوطنية لا تستطيع أبدا أن تواجه الآن مشكلات العصر، وأي دولة وطنية على حدة مهما كانت حتى كبيرة ولو كانت بقوة ألمانيا أو بريطانيا فلن تستطيع أن تعيش من دون الاتحاد الأوروبيquot;، حسب تعبيره .وواصل القذافي اتهام الاتحاد من أجل المتوسط بقوله quot;إنه مجرد خريطة استعمارية، ونحن لدينا خرائط أخرى، خريطة إمبراطورية الأغالبة والإمبراطورية القرطاجية والعثمانية والفاطمية .. فهذه كلها إمبراطوريات كانت تمتد إلى غاية أوروبا .. يعني صقلية تبعنا ورودس تبعنا ومالطا تبعنا ومرسيليا تبعنا وكورسيكا وسيردينيا ولامبيدوزا وفنتالاريا وإسبانيا تبعنا.. هذه كلها تبعنا، والخرائط عندنا إذا كنا نريد أن ننشرها .. هم قالوا شمال إفريقيا تبع الإمبراطورية الرومانية.. يريدون إعادتها من جديد .. عملوا برشلونة وفشلت ، رجعّوا برشلونة مرة ثانية . هذا يجب أن يكون واضحاًquot;، على حد قوله .

خرافات ونظريات

وتطرق القذافي إلى الأزمات الدولية قائلاً إن quot;العالم مرعوب الآن من أشياء معينة منها ما نسمعه من صيحات ارتفاع أسعار السلع الغذائية وإرتفاع أسعار المحروقات، وإنتشار الأمراض، والظاهرة المناخية التي بينت أن هناك تبدلا في المناخ يؤدي إلى إنفلاتات مناخية قد تكون ضارة وقد تكون نافعةquot; .

ووعد القذافي بدور جديد في أفريقيا قائلاً quot;بمناسبة هذه القمة التي توافق الذكرى العاشرة لقيام quot;س.صquot;، سنقوم بحملة زراعية ميكانيكية حيث ستنطلق من ليبيا مئات الجرارات لتتوزع على مناطق دول quot; س . ص quot; ، لتحل محل الحرث على البهائم.. على الحمير، كما شاهدت .

ومضى قائلاً quot;ستتحرك هذه الجرارات للمناطق الجاهزة للحراثة ، لكي تزرعها وتحرثها نيابة عن الفلاحين وعن الناس الغلابة الذين يحرثون على الحمير ويحرثون بأيديهم ، وعندما تحرث منطقة ستتحرك هذه الجرارات إلى منطقة أخرىquot; .
واستدرك القذافي مطمئنا أعضاء quot; س . ص quot;، quot;بأننا نحن لا نبيع كلاما ، ولا نعمل مناسبات إحتفالية في كل سنة لتبادل الكلمات أو الرئاسة .. لا ليس هذا هدفنا، فعندما تنطلق أسراب من الجراد في أي مكان، ستنطلق أسراب من الطائرات لمكافحتهاquot; على حد تعبيره .

وتطرق القذافي إلى ما أسماه quot;خرافة الأقاليمquot;، قائلاً quot;لا يمكن أن تقوم هذه الأقاليم، ولو إفترضنا قامت دول إقليمية، فستكون دولة الإقليم خطراً، وسنقاتل بعضنا، بسبب الحدود على القبائل المقسمة، واللغات والأنهار والمياه، وستنشب حروب طاحنة مثل الحروب القبلية الموجودة الآن في إفريقياquot; .

وواصل القذافي استعراض نظرياته الجيوـ سياسية قائلاً quot;الأقاليم فاشلة .. الأقاليم أكذوبة ، ماذا فعل هذا الإقليم أو ذاك الإقليم ؟.. نعم، هذه شهادة مني، وأنا رئيس هذا الاتحاد من سنوات، فلا يوجد شيء إلا الإسم فقط، بل إن الموجود ليس إتحاداً، موجودة حتى عداوة .. الجزائر والمغرب أعضاء في إتحاد المغرب العربي، في حالة حرب، والحدود مقفلة بينهم .. ممنوع لا بضائع ولا بشر ولا حيوانات تطلع من الجزائر إلى المغرب ، ولا من المغرب إلى الجزائر، إلا إذا كانت مهربة أو متسللةquot; .

وتوقع القذافي أن تكون أفريقيا مثل أميركا الشمالية وأوروبا، وعندها الإمكانيات، وممكن نكون مثلهم وأقوى منهم يكون عندها دفاع واحد، وسياسة خارجية واحدة وتجارة خارجية واحدة، ومركز تفاوضي واحد وقوة تنافسية عالمية واحدة وعملة واحدة ومصرف مركزي واحد .

الإمبراطورية الرومانية

وشن القذافي هجوماً على الاتحاد من أجل المتوسط قائلاً إن عدداً من دول أعضاء quot;س.صquot; مثل مصر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا، هم أعضاء في quot;س. صquot; وهم يطلون على البحر المتوسط، وجاء الرئيس الفرنسي وطرح فكرة إتحاد المتوسط .. يعني الدول المطلة على البحر المتوسط تتحد مع بعضها ، أنا شخصيا ناقشته .. جاءنا في ليبيا ، وذهبت إليه في فرنسا ، وتناقشنا في هذه الفكرة .

وواصل القذافي سرد تفاصيل مناقشاته مع الرئيس الفرنسي قائلاً quot;قلت له إذا كانت هذه الفكرة للدول المطلة على البحر المتوسط من إفريقيا ومن أوروبا، فأنا أؤيدها وأتحمس لها وتكون حلقة وصل بين القارة الأوروبية والقارة الإفريقية .. بين الإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي.. شيء جيد ، بشرط أن تقتصر على الدول المطلة على البحر المتوسط ، من إفريقيا ومن أوروبا فقط .

ومضى القذافي في استعراض رؤيته الجيواستراتيجية قائلاً إن آسيا فهذه قارة أخرى مطلة على البحر المتوسط من ناحية الغرب، لكن فيها صراعات ومشاكل بين الأكراد والأتراك، وبين الفلسطينيين وإسرائيل، واللبنانيين والسوريين والأردنيين، وهذه المنطقة شائكة، ولا تتفاهم إلا بالصواريخ وبالقصف وبالقتل، وهذه منطقة غير مؤهلة أن نحن نجلس معها في البحر المتوسط، هذه آسيا، وإذا أنتم الأوروبيين تحبون أن تتعاملوا مع هذا الجانب، أنتم أحرار تعاملوا معهم وحدكم، لكننا لا ندخل معكم بهذه quot;الطبيخةquot; في آسيا quot;.

وتابع القذافي سرده قائلاً quot;كانت الفكرة ممكن تكون quot;6+6 quot;.. يعني هناك quot;5+5quot; من قبل .. نزيد اليونان ومصر فتصبح quot;6+6 quot;، فهذه الدول الست من جنوب أوروبا والست من شمال إفريقيا يكونون حلقة وصل بين إفريقيا وأوروبا وعندما طرح الرئيس الفرنسي هذه الفكرة، إنزعجت أوروبا ، واستدعوه في ألمانيا ، وقالوا له هذا لا يمكن لأن أوروبا لا تقبل التقسيم .. لا تقبل تقسيم نفسها .. كيف تأخذ لي جنوب أوروبا وتعمل به اتحاداً في المتوسط .. أوروبا كلها متحدة في المتوسط أو غير المتوسط ، فعدلت الفكرة وتغير الإسم ، وسمّوه quot;الإتحاد من أجل المتوسطquot; وليس quot;الإتحاد المتوسطيquot; .

وتساءل القذافي : quot;ما معنى هذا ؟quot;، ثم قدم الإجابة بقوله: quot;معنى هذا أن شمال إفريقيا ينضم إلى أوروبا، ويصبح تبع أوروبا .. هذه خريطة الإمبراطورية الرومانيةquot; .واستدرك قائلاً quot;إن ليبيا كان موقفها واضحاً جدا جدا .. إذا كان 6 + 6 المطل على المتوسط فقط من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا يعملون أي تعاون بينهم ويكونون حلقة وصل بين أوروبا وبين إفريقيا ، أهلاً وسهلاً .. وإذا كانت هي تقسيماً لإفريقيا وأخذ شمال إفريقيا وضمه للشرق الأوسط وضمه لأوروبا وتصبح بلدان أعضاء في الاتحاد الإفريقي وفي quot;س.صquot; وفي اتحاد المغرب العربي ، مشتركة مع البلطيق واسكتلند وأيسلند وغريلاند ، نحن لسنا مستعدين أن ندخل هذه المتاهات .. فمن أجل ماذا ندخلها ؟ .