طرابلس: قالت جماعة سياسية ليبية تتمتع بنفوذ انه يجب على ليبيا عضو منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) سحب ايداعتها في البنوك السويسرية اذا لم تعتذر الحكومة السويسرية عن اعتقال نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.
واطلقت حركة اللجان الثورية هذه الدعوة خلال احتجاج على اعتقال معتصم بلال القذافي في جنيف الاسبوع الماضي.
واطلق سراح معتصم القذافي بكفالة بعدما اتهم وزوجته باساءة معاملة خادمين يعملان لديهما. وقال محام عنه انه نفى الاتهامات.
واعتقل معتصم القذافي في فندق فاخر في جنيف يوم 15 يوليو تموز بعدما أخطر العاملون فيه الشرطة بتكرار المشادات في الجناح الذي يقيمان فيه. وقضى القذافي ليلتين في محتجز فيما نقلت زوجته ألين الحبلى في شهرها التاسع الى المستشفى بعدما أصيبت بتوعك.
وأضافت حركة اللجان الثورية التي نظمت أيضا مظاهرة امام السفارة السويسرية بطرابلس في بيان انها ستوصي مؤتمر الشعب العام (البرلمان) بأنه اذا لم يتم تقديم اعتذار يجب على ليبيا أن تسحب الاموال المودعة في البنوك السويسرية وأن تحظر على الشركات السويسرية التنافس على عقود في أراضيها بالاضافة الى التوقف عن أمداد سويسرا بالنفط.

اقفال مكاتب quot;نستلهquot; وquot;ايه بي بيquot; السويسريتين في ليبيا بعد احتجاز نجل القذافي
من جهة ثانية افادت مصادر متطابقة اليوم الاربعاء ان مكاتب المجموعة السويسرية quot;نستلهquot; والمجموعة السويسرية السويدية quot;ايه بي بيquot; اقفلت واودع المسؤولون عنهما قيد التوقيف الاحترازي في اعقاب احتجاز نجل الزعيم الليبي في جنيف.
وياتي اقفال هذه المكاتب في ظل تدهور العلاقات بين سويسرا وليبيا منذ احتجاز هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي، لفترة وجيزة الاسبوع الماضي في جنيف
واقفل المكتب التمثيلي للمجموعة الغذائية السويسرية quot;نستلهquot; في ليبيا واودع المسؤول عنه، وهو مصري، قيد التوقيف الاحترازي طيلة ساعات، بحسب وكالة الانباء السويسرية.
ولا تستخدم quot;نستلهquot; اي موظف اخر في ليبيا.
اما المجموعة السويسرية السويدية quot;ايه بي بيquot; فاعلنت في بيان ايضا ان مقارها في طرابلس اقفلت وان السلطات الليبية احتجزت موظفا سويسريا.
واعلنت وزارة الخارجية السويسرية الاربعاء ان ليبيا اتخذت اجراءات انتقامية عبر اصدارها الاوامر خصوصا باقفال الشركات السويسرية على اراضيها.
اعتبر الاتحاد النفطي السويسري الاربعاء ان قطع امدادات النفط الليبية لن تكون له تداعيات بحيث ان للبلاد ما يكفيها من الاحتياطي ومصادر امداد اخرى لتلبية احتياجاتها.
وردا على اعتقال نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، هنيبعل الاسبوع الماضي في جنيف لفترة قصيرة، اعلن مسؤول في quot;حركة اللجان الثوريةquot;، ان ليبيا قد توقف صادراتها من النفط الى سويسرا خصوصا وانها من اهم مصادرها النفطية.
واعتبر مدير الاتحاد رولف هارتل ان quot;ليبيا ستعاقب نفسها بنفسهاquot; اذا فرضت حظرا نفطيا على سويسرا.
واكد ان مصفاة كولومبيه، احدى المصفاتين السويسريتين، تملكها فعلا شركة quot;تامويلquot; العامة الليبية التي تملك ايضا 320 محطة للوقود في سويسرا.
وقال quot;اقتصاديا، هذا لا معنى لهquot;.
وتملك سويسرا مخزونا من البنزين والمازوت لنحو اربعة اشهر ونصف -وثلاثة اشهر من الكيروسين- اي ما يكفي للتصرف في حال فرضت ليبيا حظرا نفطيا عليها.
واوضح هارتل ان بالامكان ايضا التزود من المواد النفطية من بلدان اخرى quot;فتعديل استعدادتنا لن يستغرق سوى بعضة ايامquot;.