الروس يقرون تقاسم السلطة بين ميدفيديف وبوتين

الكونغرس يمهد الطريق لصفقة تعويضات ليبية

موسكو: قدم فلاديمير بوتين، رئيس روسيا سابقا ورئيس حكومتها حاليا، هدية ثمينة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي خلال زيارته لطرابلس في وقت سابق، حيث أعلن عن شطب ديون مستحقة على ليبيا لروسيا بقيمة 5ر4 مليار دولار. ورد الزعيم الليبي الجميل خلال زيارة السيد البغدادي علي المحمودي، أمين اللجنة الشعبية العامة للجماهيرية الليبية.

فقد أتى رئيس الوزراء الليبي بهدية وإن كانت فريدة من نوعها حيث حملت طائرته مواطنا روسيا يعمل ممثلا لإحدى الشركات الروسية، أفرجت عنه السلطات الليبية بعدما قضى عاما في السجن هناك على ذمة التحقيق في قضية تجسس صناعي.

وأكد أمين اللجنة الشعبية العامة للجماهيرية الليبية أن الزعيم الليبي معمر القذافي عبر عن إعجابه حيال بوتين بالإفراج عن ممثل شركة quot;لوك أويلquot;.

ثم أعلن الجانبان عن تمسكهما بما تم الاتفاق عليه خلال زيارة بوتين لليبيا. ودعا المحمودي بوتين إلى زيارة بلاده في نهاية أغسطس ليحضر حفل تدشين مشروع إنشاء خط حديدي جديد وهو المشروع الذي ستنفذه شركة السكك الحديدية الروسية.

وأكد رئيس الوزراء الروسي أيضا على اهتمام شركتيquot;غازبرومquot; وquot;تات نفطquot; الروسيتين بالعمل في ليبيا.

وأكد رئيس الوزراء الليبي رغبة بلاده في تطوير التعاون مع روسيا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت أن ليبيا ترغب في شراء معدات عسكرية حديثة روسية الصنع. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى عدم فرض أية قيود على quot;التعاون العسكري الفني مع ليبياquot;.

وأبدت ليبيا رغبتها بالحصول على منظومات صاروخية دفاعية وراجمات صواريخ ومقاتلات من نوع quot;ميغquot; وquot;سوخويquot; وطائرات تدريب ومروحيات عسكرية ودبابات من نوع quot;ت-90 سquot; وغواصة حديثة.

وينتظر خبراء أن تتعاقد ليبيا في أقرب وقت على شراء أسلحة ومعدات عسكرية تزيد قيمتها الإجمالية على ملياري دولار في روسيا.

واتفق الجانبان أيضا على بدء التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية. والمقصود هو أن تساعد روسيا ليبيا في إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية.