لندن: قطع خط أسلاك جديد من الخطوط التي تخدم شبكة المعلومات العالمية quot;الانترنتquot; في منطقة الشرق الأوسط مما ضاعف من المشاكل التي تعانيها الشبكة بعد قطع خطين آخرين الأربعاء.

والخط الجديد الذي قطع صباح الجمعة هو خط فالكون الذي تملكه شركة quot;فلاج تلكومquot;.

وتشغل الشركة خطا آخر من الخطين اللذين فصلا الأربعاء، وتقول إنها لم تتأكد بعد من سبب انقطاع الخط الثالث. وكان استخدام شبكة المعلومات العالمية قد تعرض لاضطراب شديد في دول الشرق الأوسط ومنها مصر، والهند.

وكانت مصر قد عانت الأربعاء من انقطاع في استخدام الشبكة بنسبة 70%، بينما عانت الهند من انقطاع بنسبة 60%.

وقالت فلاج تلكوم إنه يتوقع وصول السفينة التي ستقوم بإصلاح العطل في منطقة تبعد 8.3 كيلومترا عن مدينة الاسكندرية المصرية في الخامس من الشهر الجاري، حيث ستستغرق عملية الإصلاح نحو أسبوع.

وأضافت الشبكة أن سفينة الإصلاح التي ستقوم بإصلاح العطل في الخط الثاني ـ على بعد 56 كيلومترا من دبي ـ فيتوقع أن تصل إلى الموقع quot;خلال الأيام القليلة المقبلةquot;.

عودة الشبكة

وقالت الشركة إن خط الاتصالات البحري الأول quot;فلاجquot; ـ وهو اختصار بالإنجليزية لوصلة الألياف البصرية حول العالم ـ قد انقطع في الساعة الثامنة يوم الثلاثين من كانون الثاني/يناير. ويبلغ طول quot;فلاجquot; 28 ألف كيلومتر ويصل أستراليا واليابان بأوروبا عبر الهند والشرق الأوسط.

أما الخط الثاني فيعرف باسم سي-مي-وي4 أو خط جنوب شرق آسيا-الشرق الأوسط-أوروبا الغربية4 ويصل جنوب شرقي آسيا بالهند عبر شبه القارة الهندية والشرق الأوسط.

ووفقا لمؤسسة الأبحاث quot;تليجيوجرافيكquot; فإن قطع هذين الخطين يعني أن الخط الوحيد الذي يعمل الآن ليصل أوروبا بالشرق الأوسط عبر مصر هو الخط الأقدم quot;سي إم وي 3quot;.

وتقول المؤسسة إن قطع الخطين قد قلص طاقة الشبكة بين الهند ومصر بنسبة 75%. ونتيجة لذلك فقد عدلت شركات تزويد خدمة الانترنت العاملة في الشرق الأوسط مسار خطوط المرور الأوروبية حول العالم عبر جنوب شرقي آسيا والمحيطين الهادئ والأطلسي. ولم يعرف بعد سبب هذا الانقطاع.

ولا يتوقع أن يؤثر القطع الجديد على التعاملات التجارية في المنطقة لأن يوم الجمعة تقليديا هو يوم عطلة. وتشير تقارير أولية إلى أن إحدى السفن قد تكون تسببت في هذا الانقطاع.