إيلاف: صدر العدد السابع من جريدة quot;الغاوونquot; الشعرية، وحمل مانشيته عنوان quot;كانَ ما سوف يكونُquot; متناولاً رحيل محمود درويش، مع صور للشاعر الراحل في عشرينياته تُنشر للمرّة الأولى.
وفي العدد أيضاً مقالة العودة للشاعر الكبير شوقي أبي شقرا إلى الكتابة الصحافية من جديد، وتحمل عنوان quot;الشجرة الصخرة وبين بينquot;، وفيها مقطع يرثي فيه أبي شقرا الشاعر درويش. ومن مواضيع العدد الأخرى: quot;قيثارةquot; لشوقي عبد الأمير، quot;ظاهرة شعر الشعر: محمود درويش نموذجاًquot; لأحمد حسن، quot;بين جرير وابراهيم طوقان: أهل الذمّة في ذمّة الشعر العربيquot; لإبراهيم محمود، quot;الزهّاوي بين العقّاد والزيّاتquot; لفراس الدليمي، quot;في الجماع وآلاته، لمولانا الشيخ جلال الدين السيوطيquot; لسهى شامية، quot;شعر التروبادور... فارس القرون الوسطىquot; لصباح زوين... ومواضيع كثيرة أخرى إضافة إلى زاوية quot;في أنّ...quot; والتي تكتبها زينب عساف وحملت عنوان quot;أبيquot;، وزاوية quot;أيها الشعر أيها النثرquot; التي يكتبها ماهر شرف الدين وتضمّنت مقطعاً من قصيدته quot;تمثال امرأة تتجرّع السمّquot; والتي صدرت في كتاب هو باكورة منشورات quot;دار الغاوونquot; التي ستبدأ بإصدار سلسلة شعرية عربية.
وضمّ quot;دفترquot; هذا العدد ديوان quot;صديقي اللهquot; لزياد الرحباني (كتبه في سن الحادية عشرة)، وقدّم له ماهر شرف الدين بالقول: quot;بالطبع، ديوان لشخص كزياد، تتقدّم العبقرية صفاته كلّها، كتبه في طفولته، يُغري بقراءة quot;بوليسيةquot; للقبض على الجمل التي زادها الكبار، ومعاينة بصمات عاصي الأب. لكن أيضاً لمعاينة النبوغ في طفولته وتكوينه الأوّل. quot;زياد رحبانيquot; كما وقّع اسمه بلا أل التعريف آنذاك، صادقَ الله في طفولته، واليوم من خلال مقالاته في جريدة quot;الأخبارquot; (تجوز قراءتها أيضاً بلا أل التعريف) صادق quot;حزبهquot;. من quot;صديقي اللهquot; إلى صديقي quot;حزب اللهquot;... رحلة عبقري نتمنّى إزاء عدم استئذانه في إعادة نشر كتابه، أن يكون أكثر تسامحاً من صديقه السابق، وأقلّ بطشاً من صديقه الحاليquot;. كذلك كان ثمة تعليق على الديوان للشاعر اللبناني رامي الأمين.
ومن قصائد هذا العدد: quot;أبواب كلّ شيءquot; لمحمود عبد الغني، quot;آدم كائناً من كان... آدم ليس إلاquot; لمنير بولعيش، quot;كلّ شيء في وقته حصرمquot; لعماد الدين موسى، quot;نشيدquot; لتهاني فجر، quot;غراب لا يعرف النعيقquot; لباسم الأنصار...
رسّاما العدد: اللبناني أسامة بعلبكي، والمصري عبد الله أحمد. إضافة إلى ذلك تزيّن العدد ببورتريهات عدّة رسمها رسّامون عرب.
كالعادة، العدد الذي يصدر ورقياً في الأول من كل شهر، يُنشر الكترونياً في العاشر منه على موقع quot;الغاوونquot;:
www.alghaoon.com
لمراسلة إدارة تحرير الجريدة
[email protected]