: آخر تحديث

إعادة اكتشاف رامبو في "أبابيل"

nbsp; ايلاف: quot;يصلنا عمل رامبو الشعري مقنعاً من خلال تأويلات ذات إلحاحات متباينة، فهو عمل شعري صادر من شاعر وهب تطورُه اللامع للشعر صيغاً متعددة، حتى لو لم يكن البوح بثوابتها من أول إلى آخر تلك السنوات الخمس من الإبداع الشعري؛ فإن القارئ يبحث حقاً في هذه المجموعة عن مبدأ الوحدةquot;.
هذا ما ذكره quot;دانيال دوبواquot; في quot;دليل رحلة رامبوquot;، الذي ترجمه محمد الإحسايني، ونشرته مجلة quot;أبابيلquot; في عددها الجديد (38/ كانون الثاني 2010)، وهي مجلة يصدرها شهرياً في سورية الشاعر عماد الدين موسى.
إنه الإيقاظ الشرس لطفل quot;الفجرquot; ـ يستطرد دانيال دوبوا ـ والموسيقى الصعبة المنال، التي تنقص رغبتنا quot;في quot;طفولة 3 quot;، وquot;أحد يطردكquot;، فيجبرنا quot;رامبوquot; على تذكيرنا بأن الشعر أولاً صنيعة القصائد، يعني وليد اللحظات، وهو لا يجمع أي رابطة، ولو كانت كرونولوجية، ذلك أن quot;زمن الساعات الجدارية لا يعزف إيقاع الشاعرquot;!
إن صفحات quot;رامبوquot; الجيدة، تطلب من القارئ، شأن صفحات كبار الشعراء، أن يذهب إلى القصيدة بوسائل كينونته بكاملها: بالعقل والقلب، بل بالخيال أيضا، وعلاوة على ذلك، بالانتباه الموسيقي، وبهذا المعنى القريب من الرقص إلى حد ما. وعند quot;رامبوquot;؛ فالقصيدة هي تركيب ما، وكذلك عند قارئه، فهي المتعة الشعرية. فيجب إعادة قراءة quot;رامبوquot;، وإعادة قراءته، وللقارئ دائماً الشعراء الذين يستحقهم.
اشتمل العدد الجديد من quot;أبابيلquot; على حوار مع الشاعر جاسم محمد، أجراه رشيد منسوم، ومقتطفات أنتولوجيا الشعر السويدي، وملف عن شِعر الألم الزنجي الأفريقي بعنوان quot;أسود مثل ليلٍ غاب عنه القمرquot;، ترجمه وقدم له المبارك الغروسي، وقصائد لهنري ميشو، وبعض قصائد الهايكو الروسيّة.
من مواد العدد أيضًا مقال عن الشاعر الفلسطيني محمَّد حلمي الرِّيشة بعنوان quot;أنا الذي أُجيدُ التَّساقطَ في الظَّلامِ ببصيرةِ الضَّوءquot; للباحثة مها بكر، وشهادة للشاعر المصري شريف الشافعي عن منجزه quot;الأعمال الكاملة لإنسان آليquot; بعنوان quot;ماذا ينتظر الشعر الجديد كي يصبح خبز المائدة؟!quot;، ونصوص للشعراء: محمد آدم، أحمد الشهاوي، خلود الفلاح، فوزي غزلان، عماد فؤاد، عبد الجواد العوفير، لبنى المانوزي، إبراهيم العاقل، شروق حمود، وغيرهم.
العدد الجديد من quot;أبابيلquot; متاح بالكامل عبر الرابط:
www.ebabil.net/Ababeel-No.38.doc

nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


أضواء

هايل شرف الدين