أنقرة: خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الثلاثاء تصنيفها لأربعة مصارف تركية على خلفية تزايد مخاطر "هبوط حاد" للاقتصاد بعد انهيار الليرة.

قالت الوكالة إن الإجراء شمل مصارف "أناضولو بنك" و"فيبا بنك" و"شكر بنك" و"أوديا بنك". يأتي الإجراء بعدما خفضت وكالة موديز في أغسطس الماضي تصنيفها لعشرين مؤسسة مالية تركية على خلفية تزايد مخاطر "تراجع التمويل".

وأوضحت فيتش أن قرارها يعكس "المخاطر المتزايدة التي تحيط بأداء المصارف ونوعية أصولها ورأسمالها وسيولتها وأشكال التمويل بعد تقلبات الأسواق في المرحلة الأخيرة". أضافت أن خفض التصنيف يشمل "المخاطر المتزايدة بهبوط حاد" للاقتصاد.

مضت تقول إن التحرك أخذ في الاعتبار "التدهور" في شعور المستثمرين، وبأن المخاطر المحيطة بالاستقرار المالي "لا تزال كبيرة".

كان نمو الاقتصاد التركي تباطأ إلى 5.2% بين أبريل ويونيو بعدما كان 7.3% في الربع الأول للعام الحالي، بحسب أرقام رسمية نُشرت الاثنين. ولا يزال القلق سائدًا حول قوة الاقتصاد التركي وإدارة السياسة النقدية في ظل الرئيس رجب طيب أردوغان.

أدى فرض عقوبات أميركية على وزيرين تركيين في أغسطس الماضي، بعد خلاف بين الدولتين الحليفتين والمخاوف حول تعيين أردوغان لصهره وزيرًا للمالية، أدى إلى انهيار الليرة إزاء الدولار الأميركي.

ورغم الأزمة الحالية والتضخم الحاد، لم يرفع المصرف المركزي معدلات الفوائد، بينما يتهم محللون أردوغان بممارسة ضغوط. إلا أن المصرف كان أعلن في الأسبوع الماضي بأنه سيقوم بتعديل خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية الخميس.
&