لندن: حذر حاكم بنك انكلترا مارك كارني الحكومة البريطانية من أن أسعار العقارات يمكن أن تتراجع بما بين 25 و35 بالمئة، في حال الخروج من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق، بحسب ما اوردت الصحافة الجمعة.

وقدم كارني عصر الخميس الى مجلس الوزراء عدة احتمالات لما يمكن أن يكون عليه اقتصاد المملكة المتحدة خصوصا في حالة بريكست دون اتفاق بين بروكسل ولندن.

ووفق السيناريو الاسوأ (بدون اتفاق) فان أسعار العقارات ستنهار بنسبة تتراوح بين 25 و35 بالمئة في غضون ثلاث سنوات ونسبة البطالة البالغة اليوم 4 بالمئة سترتفع الى أكثر من 10 بالمئة كما سيتوقف النقل الجوي بين المملكة وبلدان الاتحاد الاوروبي.

وأوردت الصحف البريطانية الجمعة هذه المعطيات وسط حالة من الهلع، لكن وزيرا حضر اجتماع الخميس قال لصحيفة "الغارديان" ان الامر لا يعدو كونه فرضية عمل بالنسبة لحاكم البنك المركزي موضحا انه "لم يقل ان كل ذلك سيحدث، لكن الجميع متفق على ضرورة ان يؤخذ السيناريو الاسوأ في الاعتبار".

ولم يصدر رد فعل من بنك انكلترا ردا على اسئلة فرانس برس.

وهذا السيناريو الاسوأ كما قدم في الصحافة يشبه سيناريو رسمه بنك انكلترا العام الماضي لانجاز "اختبارات مقاومة" وهو تدريب نظري هدف الى معرفة ماذا كانت البنوك البريطانية الكبرى قادرة على مقاومة انقلاب كارثي للظروف.

وازاء تعثر المفاوضات مع بروكسل بشان شروط بريكست، سرعت الحكومة البريطانية في الاسابيع الاخيرة الاستعدادات لخروج محتمل دون اتفاق من الاتحاد الاوروبي بحلول نهاية آذار/مارس 2019. ونشرت الخميس سلسلة ثانية من الملاحظات التقنية لتحليل المخاطر المصاحبة لهذا السيناريو.

وفي رد فعل على تلك الملاحظات قالت كارولين فايربايرن رئيسة أرباب العمل الجمعة ان بريكست بدون اتفاق سيشكل "ضربة قاصمة". وقالت لهيئة الاذاعة البريطانية "العديد من المؤسسات الصغرى لا يمكنها الاستعداد لذلك ما سيضاعف من الاثر المحتمل اذا اضطررنا للسقوط من هذا المنحدر".

واعتبرت انه على الحكومة "ان تركز كل طاقتها لابرام اتفاق خروج (من الاتحاد) والحصول على فترة انتقالية" خلال الفترة الفاصلة بين الموعد الشكلي لبريكست بعد ستة أشهر وموعد القمة التي ستخضع فيها المملكة المتحدة للقواعد الجديدة المنبثقة عن خروجها والمقررة في نهاية 2020.