أعلن بيل غيتس مؤسس شركة quot;مايكروسوفتquot; تخليه عن رئاسة مجلس إدارة تلك الشركة لمصلحة جون تومبسون، وهو أحد الأعضاء المستقلين في مجلس الإدارة، على أن يتحوّل إلى العمل كمستشار تكنولوجي للشركة.


أكدت quot;مايكروسوفتquot; أن بيل غيتس، الذي قدم استقالته من منصب رئاسة مجلس الإدارة، سيصبح مستشارًا تكنولوجيًا للشركة، وسيقوم بمساعدة المدير العام الجديد أيضًا ساتيا ناديلا الأميركي من أصل هندي.

وقالت quot;مايكروسوفتquot; في بيان لها إن الأميركي من أصل هندي ساتيا ناديلا (46 عامًا)، والذي كان حتى اليوم مسؤولًا عن الأنشطة المتعلقة بالشركات وبالحوسبة السحابية (كلاود كومبيوتنغ)، قد أصبح اعتبارًا من تاريخ صدور البيان مديرًا عامًا للمجموعة، خلفًا لستيف بالمر، الذي كان أعلن في الصيف الماضي عزمه ترك منصبه.

سيبقى بيل غيتس عضوًا في مجلس إدارة المجموعة، ولكن دوره سيكون quot;مستشارًا تكنولوجيًاquot;، أي إنه quot;سيخصص وقتًا أكبر للشركة عن طريق مساعدة ناديلا على تحديد التكنولوجيات والمنتجاتquot;، بحسب ما أوضح البيان أيضًا. وكان بيل غيتس (58 عامًا) أسّس في 1975 شركته quot;مايكروسوفتquot; بمعية صديق طفولته بول آلان، وذلك في مرآب للسيارات. وظل غيتس أول مدير عام للمجموعة حتى العام 2000 حين تخلى عن هذا المنصب لستيف بالمر، ولكن مع احتفاظه لنفسه بمنصب رئيس إدارة المجموعة.

وقال غيتس في تعليق على خبر الاستقالة إنه quot;خلال هذه المرحلة الانتقالية ليس هناك أحد أفضل من ساتيا ناديلا لقيادة مايكروسوفتquot;، واصفًا الأخير بأنه quot;أثبت مزاياه القيادية وتمتعه بمؤهلات كبيرة في الهندسة وبرؤية للإدارة والقدرة على الجمع بين الناسquot;. وفي أول رد فعل على هذه التغييرات الإدارية، ارتفع سهم quot;مايكروسوفتquot; في بورصة نيويورك بنسبة 1.29 بالمئة ليبلغ 36.95 دولارًا.

غيتس يخسر التحدي مع شاب
وكان غيتس خسر أخيرًا التحدي أمام الشاب النروجي وبطل العالم في الشطرنج quot;ماجنوس كارلسينquot;، 23 عامًا، في مباراة شطرنج سريعة، استمرت دقيقة و20 ثانية فقط. واستضاف المباراة مقدم البرامج الشهير في التلفزيون النروجي quot;فردريك سكالفانquot;، والتي أذيعت على الهواء مباشرة على كل من التلفزيون النروجي والدنماركي والسويد، وكان قد علق بيل غيتس على المباراة قبل بدئها بأن النتيجة معروفة سلفًا.

وأعطي غيتس دقيقتين ليقوم بكل حركة ضد ماجنوس، إلا أن ماجنوس أعطي ثلاثين ثانية فقط ليقوم بحركته في المباراة، ورغم ذلك تمكن ماجنوس من التغلب على غيتس من خلال تسع حركات فقط، استغرقت دقيقة و20 ثانية فقط.

وعلق غيتس حينها quot;يا إلهي، هذا كان سريعًا جدًاquot;. وعندما سأل مقدم البرنامج غيتس عن اللحظات التي شعر بها بنكس ذكائه وحنكته، كان جوابه: quot;عندما لعبت الشطرنج ضد ماجنوسquot;.