: آخر تحديث
يشكل بادرة للتخفيف من بعض الأوجاع

اكتشاف مصدر جديد للألم في الدماغ 

 

اكتشف علماء مركزاً جديداً للألم في الدماغ يأملون بالتوصل الى طريقة تتيح "غلقه" للتخفيف من أوجاع الحساسية العصبية المزمنة.  

والمعرف ان ألم الأعصاب من أصعاب أنواع الألم على العلاج لأن غالبية المسكنات لا تستهدف المستقبلات الصحيحة له.  وبعد حدوث اصابات في الأعصاب تتوقف اجسام بعض الأشخاص وأدمغتهم عن التواصل بصورة صحيحة بحيث تكون حتى اللمسة الخفيفة مؤلمة لهم.  

الآن اكتشف علماء في مستشفى بوسطن للأطفال في الولايات المتحدة دائرة دماغية تميز عادة بين الشعور بالألم والإحساسات اللمسية الأخرى لكن عمل الدائرة يتعطل بعد حدوث اصابات عصبية ، كما ذكرت صحيفة الديلي ميل في تقرير عن الاكتشاف مشيرة الى ان العلماء يأملون باستخدامه للتخفيف من الألم العصبي المزمن الذي يعاني منه ملايين في انحاء العالم.  

فالجهاز العصبي شبكة معقدة من الأعصاب التي تتواصل باستمرار مع بعضها البعض وأي تلف في أي جزء من هذا الجهاز يمكن ان يحدث اضطراباً في الاشارات التي تنتقل عبره.  وهذا التلف الذي قد يكون نتيجة اصابة أو فيروس مرض الأيدز أو مرض الحزام الناري (القوباء المنطقية) أو السرطان ، يمكن أن يسفر عن انتقال رسائل حسية خاطئة عبر الجهاز العصبي مثل الشعور بألم حارق أو وخز أو خدر دون سبب واضح.  بل حتى الإحساس بأشياء بسيطة مثل ملامسة شرشف للجلد يمكن ان يصبح مصدر ألم حاد.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن عضو فريق العلماء الدكتور اولبان لاترمولير قوله ان طبقات اللمس والألم في النخاع الشوكي تكون في الأحوال الاعتيادية مفصولة بخلايا عصبية تثبيطية وبعد حدوث اصابة في الأعصاب فان المصاب يفقد هذا المثبط الأمر الذي الى تفعيل الخلايا العصبية للألم بتأثير المعلومات اللمسية.  وعندما ترسل الخلايا العصبية الشوكية المفترض ان تكون متخصصة بالألم فقط هذه المعلومات الى الدماغ فاننا نشعر بألم. 

اكتشاف المركز الجديد للألم أعطى الباحثين هدفاً وآلية لتطوير علاجات في المستقبل لأن تعطيل جينات أو قطع اعصاب ليس خياراً مقبولا.  

وقال الدكتور كليفورد وولف عضو فريق الباحثين ان نشاطات ذهنية للدماغ الأعلى مثل الذاكرة والخوف والقلق يمكن ان تسبب شعوراً بالألم والآن تأكد وجود مسار فيزيولوجي قد يكون مسؤولا عن درجة الألم.  واضاف ان فريقه اكتشف "مفتاح تحكم بدرجة الألم في الدماغ والآن علينا ان نعرف كيف نغلقه". 
عبد الاله مجيد
اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6160083/Turning-brains-pain-center-treat-chronic-nerve-pain-scientists-discover.html

   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

كارول سماحة: وقوفي على أهم المسارح أكبر جواب لأسامة الرحباني أن قراري كان صائباً
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل