&يعيش الكويتيون حالة من الغضب عقب الكشف عن أن والد "الجهادي جون" يقيم بالكويت، وقد طالب مجلس النواب الكويتي اليوم الأحد، جاسم الموازي بالرحيل أو الاعتذار.


دعا أعضاء من مجلس الأمة الكويتي جاسم الموازى، والد محمد الموازى، الشهير بـ"الجهادى جون"، إعلان تبرؤه من الأفعال التي يقوم بها نجله إما بالاعتذار أو بترك البلاد.
&
ويشعر الكويتيون بحالة متزايدة من الإحباط بخصوص الرسائل ذات الطبيعة المختلطة التي تصدر من جاسم الموازي، الذي يحمل الجنسية البريطانية ويبلغ من العمر 51 عاماً، والذي يقال إن أسرته كلفت دافعي الضرائب الإنجليز مبلغاً يقدر بحوالي 400 ألف جنيه إسترليني طوال فترة الـ 20 عاماً التي عاشتها في المملكة المتحدة.
&
وما ولَّد ذلك الشعور لدى المواطنين الكويتيين هو تضارب التصريحات التي تصدر عن العائلة، فبينما قيل إن والده، جاسم، سبق له أن وصف نجله الأسبوع الماضي في حديث له مع مجموعة من زملاء العمل السابقين بأنه "كلب" يتمنى له الموت، خرج بعدها بأيام قليلة محاميه في الكويت ليقول إنه لا يوجد أي دليل يثبت أن ذلك المتطرف المُقنَّع الذي يعمل لحساب تنظيم داعش – وسبق له الظهور في عديد الفيديوهات على شبكة الإنترنت – هو في الواقع محمد الذي يبلغ من العمر 26 عاماً.
&
وكان عبد الله يوسف المعيوف، عضو مجلس الأمة الكويتي و رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع، قد دعا يوم أمس جاسم الموازي إلى تقديم اعتذار أو مغادرة البلاد.
&
وقال :" الكويت بلد آمن ومسالم ولا يريد أن تربطه أي صلة بمحمد الموازي. فما فعله ليس خطأ أسرته، ومع هذا، يتعين عليهم أن يتقدموا بالاعتذار نيابةً عنه وأن يؤكدوا رفضهم لما يقوم به. وإن لم يقولوا بذلك على الملأ، فعليهم أن يغادروا الكويت".
&
ويُعتَقَد أن جاسم الموازي يعيش رفقة ابنته الكبرى، أسماء ( وتبلغ من العمر 25 عاماً ) في الكويت منذ العام 2013، في حين أن زوجته، غنية، وأربعة من الأبناء الآخرين، ما يزالوا في لندن، تحت حراسة الشرطة المسلحة في الفندق الذي يقيمون به.&
&
ويُقال كذلك، وفقا لما ذكرته بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية، إن مجلس وستمنستر ما يزال يدفع إيجار الشقة التي كانت تقيم بها الأسرة رغم أن القواعد تقول إن إعانة الإسكان يجب أن تتوقف بصورة طبيعية بعد مرور 13 أسبوع. &
&
وباعتبارهم أعضاء في جماعة "البدون" العرقية، فقد تم منح أفراد أسرة الموازي حق اللجوء في المملكة المتحدة، بعد زعمهم الفرار من الكويت خوفاً من التعرض للاضطهاد.
&
كما حثت صفاء الهاشم، النائبة الكويتية السابقة، جاسم الموازي على التحدث علانيةً عن نجله، وأن يتقدم نيابةً عنه بالاعتذار، حتى لو لم يتقبل الناس هذا الاعتذار، مضيفةً أنه من الأفضل له أن يعود لبريطانيا ويخبر أجهزة الأمن بما لديه من معلومات.
&
في غضون ذلك، قال دكتور فهد الشليمي، وهو خبير أمني ويعمل كمستشار للحكومة الكويتية، إنه يعتقد أن جاسم الموازي سيعود إلى المملكة المتحدة خلال أيام.
&
وأضاف :" فالكويت تريد أن تنأى بنفسها عن محمد الموازي والمسؤولون هنا يرون الموضوع يخص بريطانيا في المقام الأول. فصحيح أنه وُلِدَ هنا لكنه نشأ في لندن. ويشكل وجود والده في الكويت حرجاً بالنسبة للبلاد. والحكومة الكويتية لا تريد الانشغال بهذا الصداع، ولهذا سوف تطلب منه بكل لطف مغادرة البلاد في أقرب وقت".