نواكشط: أوقف بث خمس قنوات تلفزيونية خاصة موريتانية منذ الثلاثاء بسبب خلاف مالي مع السلطة الحكومية الموريتانية التي تنظم بثها عبر الاقمار الاصطناعية، كما علم من مصادر نقابية الخميس.

وقالت نقابة القنوات التلفزيونية الخاصة في بيان نشر الخميس ان "الرأي العام فوجىء بقرار شركة البث الاذاعي والتلفزيوني في موريتانيا تعليق برامج التلفزيونات الخاصة الموريتانية".

وشركة البث الاذاعي والتلفزيوني الموريتانتي هيئة حكومية انشئت خلال تحرير القطاع السمعي البصري في موريتانيا في 2012 لضمان البث عبر الاقمار الاصطناعية للباقة الموريتانية، مقابل رسوم مالية.

وهي تطالب القنوات الخمس الخاصة بدفع المستحقات المترتبة عليها قبل استئناف برامجها. وكانت هذه الهيئة الحكومية انذرت القنوات الاسبوع الماضي لتسديد مستحقاتها بدون ان تذكر المبلغ.

وقالت آوا تانديا وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الادارة التي تشرف على المؤسسات الصحافية ان "المحطات الخاصة مؤسسات تجارية يجب عليها دفع التزاماتها".

وانتقدت القنوات الخاصة الخميس تعليق برامجها "بدون ان يؤخذ في الاعتبار الدور الايجابي الكبير الذي تلعبه وسائل الاعلام هذه في توعية المواطن" منذ خمس سنوات.

وقد شكل مسؤولوها "لجنة ازمة" بدأت الاربعاء اتصالاتها مع مختلف الاطراف بما في ذلك رئيس الوزراء الموريتاني لايجاد حل للمشكلة، كما ورد في بيان.

وتظاهر عدد من العاملين في هذه القنوات الخميس في نواكشوط مطالبين بتدخل الرئيس محمد ولد عبد العزيز.