: آخر تحديث
قضية زواج تشكّل سابقة في المملكة المتحدة

محكمة بريطانية تعترف لأول مرة بالشريعة الإسلامية

لندن: اعترفت محكمة بريطانية لأول مرة بالشريعة الاسلامية بعد البت في قضية طلاق، مقدمة بذلك سابقة يمكن أن تغير عملية الزواج والطلاق كما تُمارس على الطريقة الاسلامية في بريطانيا. 

وقررت المحكمة العليا ان زواج الرجل والمرأة بطريقة عقد النكاح الشرعي يستوفي شروط الزواج بموجب القانون البريطاني رغم عدم الاعتراف بكونه كذلك قانونياً، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير عن القضية. 

ويعني القرار ان نسرين أختار ستكون قادرة على اللجوء الى محكمة الطلاق البريطانية والمطالبة بحصتها من أرصدة زواجها، الأمر الذي لم يكن يحق لها المطالبة به قبل هذا القرار. 

وقررت المحكمة في القضية التي لاقت اهتماماً كبيراً بين المعنيين ان زواج نسرين أختار من رجل الأعمال محمد شاهباز خان على الطريقة الاسلامية زواج شرعي. وقال القاضي ان عقد النكاح الذي تم بينهما في عام 1998 يجب ان يُعترف به لأنهما كانا طيلة هذه الفترة يعيشان كزوج وزوجة ويقدمان نفسيهما على انهما متزوجان وتقع على عاتقهما التزامات مماثلة لما ينص عليه عقد الزواج البريطاني. 

وتوقعت صحيفة الديلي تلغراف ان تكون للقرار دلالات بالغة الأهمية للنساء اللواتي يتزوجن بموجب الشريعة الاسلامية وليس القانون البريطاني ويمكن ان يمنحهن حق الطلاق وتقاسم الممتلكات والأرصدة المرتبطة بالزواج، وكذلك تسهيل اجراءات الطلاق. 

وكشف تقرير أُعد بإيعاز من تيريزا ماي حين كانت وزيرة الداخلية في وقت سابق من العام الحالي ان كثيراً من النساء المتزوجات بموجب الشريعة الاسلامية لا يتمتعن بحماية القانون البريطاني ما لم يكن لديهن عقد زواج مدني بموجب القانون البريطاني الى جانب عقد النكاح بموجب الشريعة الاسلامية. 

وكثيراً ما تلجأ المرأة المسلمة في بريطانيا الى مجالس شرعية غالبية اعضاؤها من الرجال لطلب الطلاق من زوجها ويتعين على بعض النساء تقديم تنازلات للقيام بذلك في حين ان الرجل لا يكون ملزماً بذلك. 

وفي القضية التي أُحيلت الى المحكمة العليا حاول خان أن يجهض طلب زوجته الطلاق بدعوى انهما لم يكونا قط متزوجين وفق الأصول القانونية المرعية في بريطانيا. ولكن القاضي وليامز رفض ادعاء خان وقرر ان من حق نسرين أختار ان تنهي زواجها منه بالطلاق. 

وعلمت المحكمة ان الثنائي وهما من اصول باكستانية عاشا في لندن وبرمنغهام ودبي وعُقد قرانهما بموجب الشريعة الاسلامية في مطعم غرب لندن قبل نحو 20 سنة. وقالت نسرين أختار إن إماماً عقد قرانهما أمام زهاء 150 ضيفاً. 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن المحامية هايزل رايت من شركة هانترز سوليسيترز للمحاماة قولها ان قرار المحكمة بأن الزواج مثل أي زواج آخر وانه نال موافقة السلطات في دولة الامارات العربية يشكل كسباً "لكثير من النساء اللواتي بخلافه يعانين من التمييز". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/08/01/british-court-recognises-sharia-law-landmark-divorce-case/


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التطبيل وقلب المعايير
Rano - GMT الجمعة 10 أغسطس 2018 09:34
المحكمه لم تعترف بالشريعه الاسلاميه٫ بل بحق المرآه التي تسكن مع رجل لسنوات باخد اموال (احيانا نصف ممتلكاته) بعد انتهاى علاقتهما< آي ان الاعتراف جاى بآن المساكنه يترتب عليها حقوق< عقبال كل الدول العربيه ما تقبل بالمساكنه٫ وبحقوق متساويه للمرآه بعد الانفصال<
2. .................
سمير - GMT السبت 11 أغسطس 2018 01:07
ليست المحكمة فحسب .. الحق أن نسبة كبيرة من المسيحيين يعترفون بالإسلام ولكنهم يكابرون .. أنا أقسم لوكنت بعد الشر مسيحي لما ترددت لحظة واحدة في الدخول في دين الإسلام .. حقيقة الشواهد كثيرة تجعل كل ذي عقل يؤمن أنه الدين الذي لا يأتيه الباطل أبداً .
3. الى سمير
Slim - GMT السبت 11 أغسطس 2018 03:07
هههههههه ابقى خلاص ما تستعملش بعد الشر الكمبيوتر و لا بعد الشر الانترنت و لا بعد الشر التليفون لأنهم بعد الشر من اختراع بعد الشر المسيحيين يا مسلم يا رائع ما مبدع يا عالم يا مخترع يا مكتشف يا مفيد لبعد الشر ...الإنسانية
4. إلى 3 سلم
سمير - GMT السبت 11 أغسطس 2018 09:15
كل هذه المخترعات أساساتها قامت على جهد مؤلفات وأبحاث علماء المسلمين التي سهروا فيها الليالي أيام كان المسيحيون في جهاد مرير مع كنائسهم المحاربة للعلم والعلماء .. هذه حقائق يعرفها القاصي والداني .
5. وضع المرأة المسيحية في ظل كنيستها
وقساوستها ورهبانها وبايبلها كيف هو - GMT الأحد 12 أغسطس 2018 03:57
الانثى في ظل شريعة الذين كفروا من الامة الضالة المسيحية تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان وانها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد من غير طائفتها وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها وهي خادمة مستعبدة في بيت أهل زوجها ؟! هكذا كرمت المسيحية المسيحية ؟!
6. أدب أدب يا حقدة
صليبيين مشارقة وملاحدة - GMT الأحد 12 أغسطس 2018 04:34
على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية والدينية كالمسيحيين بالمجتمعات المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام ولا الاستفتاء فيه وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى
7. الى سمير
Slim - GMT الأحد 12 أغسطس 2018 05:27
جهد و مؤلفات و ابحاث المسلمين ؟؟؟!! لا حبيبي بل جهد و مؤلفات و ابحاث اليونانيين و الرومانيين و البيزنطيين و الفرس الذين سرقهم العرب الحفاة العراة بعدما احتلوا بلدانهم و استعبدوهم و استغلوهم بالحديد و النار !! و اكبر دليل هو ان المسلمين الآن لم يقدموا شيئا للبشرية رغم دينهم بينما الغرب يواصل افادة البشرية و الانسانية باكتشافاته و اختراعاته و علومه !! فليس لك الحق يا مسلم ان تنتفع بعلم و جهد و تعب الكفار ما دمت تسبهم و تلعنهم و الا فإن الوصف الوحيد الذي يليق بك يا مسلم هو ،بعد الشر، منااااااافق
8. إلى 7 سلم
سمير - GMT الأحد 12 أغسطس 2018 09:01
يعني عايز تقنعنا بأن أقواماً كانوا غارقين في بحور من التيه والخزعبلات وتعدد الآلهة وفي نحت التماثيل والأصنام والتفنن في إظهار عوراتها هم الذين لهم الفضل على الحضارة الغربية المعاصرة وذلك عبر نزر يسير من كتبهم ومؤلفاتهم .. طيب ياسيدي لنسلم بهذا .. ولكن أليس من المنطق إسداء الفضل الحقيقي على من أخرج هذه الكتب والمؤلفات من أدراجها ونقحها وأضاف إليها مستلهماً هذا الفعل من عقيدته التي تأمره بأن يقرأ ويبحث ويتفكر ( إقرأ باسم ربك الذي خلق ).. ياسيدي الذهب والمعادن النفيسة حين تكون في مكامنها هي مثل التراب سواء بسواء .. ولا تظهر قيمتها إلا على أيدي من ينتشلها ويعمل منها ماينفع الناس .. العقلاء وحدهم هم الذين ينسبون هذا النفع إلى من تعب في صياغتها وتشكيلها لا إلى من كان رابضاً عليها .
9. رأي
محمود حمدان - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 07:40
بداية الخراب، الخطوة الأولى نحو الانهيار القادم. وداعاً بريطانيا، وداعاً قيم إنسانية.
10. رأي
محمود حمدان - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 07:46
صح يا سمير حتى بابا الفاتيكان مسلم ولكن يخفي إسلامه خوفاً من أن يقتله الصليبيون، الذي ما ركنوا لحظة من محاربة هذا الدين العظيم، بعيد الشر عليك انك تكون مسيحي يا أخي، وخلينا في أحضان هذه الأمة العظيمة التي ذبحت فقط في العشر سنوات الأخيرة ما يقارب 5 ملاين مسلم و27 ألف مهجر ودمرت ثلاث بلدان إسلامية. بس ولا يهمك الجنة تبعنا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  2. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  3. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  4. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  5. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  6. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  7. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  8. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  9. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  10. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  11. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  12. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  13. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  14. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  15. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  16. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
في أخبار