إيلاف من الرياض: أعلنت وزارة التعليم السعودية اليوم الاثنين، عن إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي عبر حسابه على تويتر اليوم الاثنين "إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المؤكِّد على موقف المملكة حيال ما صدر عن الحكومة الكندية وما تضمنه التوجيه من إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا فإن الوزارة تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال أبنائنا المبتعثين إلى دول أخرى وستعلن الخطة قريباً".

ويأتي هذا القرار في أعقاب استدعاء السعودية لسفيرها في كندا و طلبها من السفير الكندي مغادرة البلاد خلال 24 ساعة، معلنة رفضها التدخل في شؤونها.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان الأحد "إنها اطلعت على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً، وهو ما اعتبرته السعودية تدخلًا سافرا في شؤونها الداخلية".

وأكدت الوزارة أن "هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة".

وقررت السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.
&