نصر المجالي: غداة توقيع اتفاقية تعاون عسكري أمني بين البلدين، بحث رئيس وزراء الأردن مع وزير الدفاع العراقي، يوم الإثنين، موضوع اقامة مدينة صناعية حرة مشتركة على مقربة من الحدود.

وأكد رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز، خلال لقائه وزير الدفاع العراقي – ممثل رئيس الوزراء عرفان الحيالي والوفد المرافق، وبحضور السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، عمق العلاقات التاريخية التي تربط الاردن والعراق والحرص على تعزيز التعاون المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

و نقل الحيالي تحيات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى الرزاز، وتطلعه لمزيد من التعاون والانفتاح على المجالات المدنية والعسكرية كافة.

واشار الى اهمية الاتفاقية التي تم توقيعها بين البلدين يوم الأحد للتعاون العسكري والامني وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود وتطوير القدرات وتبادل الخبرات والمعلومات ومكافحة الارهاب.
وتناول الحديث خلال اللقاء آليات تفعيل معبر طريبيل الحدودي بين البلدين، والتركيز بعد الانتهاء من الامور الامنية على تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بينهما.

تعاون أمني عسكري

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات ووزير الدفاع العراقي وقعا يوم الأحد اتفاقية تعاون عسكري أمني بين الاردن والعراق.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجال حماية الحدود، وتطوير القدرات الاستخباراتية، والتمارين العسكرية المشتركة، والبحث وتطوير التكنولوجيا، ومكافحة الإرهاب بأشكاله المختلفة، والتدريب والتطوير وإقامة الدورات المشتركة وتعزيز القدرات الميدانية.

وبحث الفريق الركن فريحات مع الوفد الضيف وبحضور السفيرة العراقية في عمان، أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.