أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء عزمها فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا، بعدما تأكّدت من أنّ موسكو تقف وراء استخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك في المملكة المتحدة.

إيلاف من واشنطن: قالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت في إشارة إلى تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال بغاز نوفيتشوك للأعصاب في مطلع مارس في سالزبري، "تأكّدت الولايات المتحدة في 6 أغسطس من أنّ الحكومة الروسية استخدمت أسلحة كيميائية أو بيولوجية، في خرق للقوانين الدولية".

أضافت أنه استنادًا إلى القانون الأميركي حول الأسلحة الكيميائية، فإنّ هذا التأكد يؤدي إلى فرض عقوبات اقتصادية، ستدخل حيّز التنفيذ في نهاية أغسطس، من دون أن توضح طبيعة العقوبات. واتهمت لندن موسكو باستخدام غاز الأعصاب هذا لقتل العميل المزدوج سكريبال وابنته، الأمر الذي نفته موسكو.

وطالبت المملكة المتحدة من جهة ثانية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بمساعدتها على التحقيق في موت بريطانية قد تكون تعرّضت أيضًا لغاز الأعصاب نوفيتشوك، حسب ما أعلنت الثلاثاء المنظمة من مقرها في لاهاي في هولندا.

وأرسلت المنظمة إلى مكان الحادث في يوليو الماضي فريقًا "لتحديد طبيعة المادة المستخدمة بشكل مستقل"، والتي تسببت بمقتل السيدة في آميزبوري في جنوب إنكلترا.
&