: آخر تحديث
تجربة أجريت على 1000 شخص

دراسة: قلة النوم تحولنا إلى منبوذين اجتماعيًا

وجدت دراسة جديدة أن قلة النوم تؤدي الى الوحدة لأن الأشخاص الذين يشعرون بالتعب من جراء ذلك لا يكونون اجتماعيين.  

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة في جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا إن الأشخاص الذين لا ينامون ساعات كافية يشعرون بالوحدة ولا يميلون إلى التواصل مع الآخرين، ويتجنبون التخالط المباشر مثلهم في ذلك مثل المصابين باضطراب القلق الاجتماعي.  

كما أظهرت الدراسة التي نُشرت نتائجها في صحيفة الديلي تلغراف أن المرهَقين بسبب قلة النوم ينقلون شعورهم بالعزلة الاجتماعية إلى الآخرين، وكأن الوحدة نفسها تكاد تكون معدية. 

وقال البروفيسور ماثيو ووكر استاذ علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة بيركلي ورئيس فريق الباحثين "إن البشر فصيلة اجتماعية، ولكن قلة النوم يمكن ان تحولنا الى مجذومين اجتماعيين.  فكلما قلت ساعات نومك قلت رغبتك في التواصل اجتماعياً.  والآخرون بدورهم يرونك مثيراً للنفور اجتماعياً، الأمر الذي يزيد تأثير قلة النوم في تفاقم العزلة الاجتماعية".  

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور ووكر قوله "إن هذه الحلقة المفرغة قد تكون من العوامل الرئيسية التي تسهم في أزمة صحية عامة اسمها الوحدة".
  
شاهد المتطوعون الذين شاركوا في البحث فيلم فيديو لأفراد يقتربون منهم بعد أن نالوا قسطاً كافياً من النوم ثم شاهدوا الفيلم  بعد ليلة من السهر.  وحين اقترب الشخص الذي يظهر في الفيديو منهم بعد السهر ضغطوا على الزر لوقف الفيديو ومنع الشخص من مواصلة تقدمه نحوهم.  

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم ينالوا قسطاً كافياً من النوم أبقوا الشخص المقترب منهم بعيداً عنهم مسافة تزيد بنسبة 18 الى 60 في المئة بالمقارنة مع اقترابه منهم بعد نومهم ساعات كافية.  

وأظهرت الفحوص الإشعاعية للأشخاص الذين لم يناموا ساعات كافية زيادة النشاط في تلك المناطق من الدماغ المسؤولة عن النفور الاجتماعي التي يبدأ تفعيلها حين يشعر الشخص بحدوث تجاوز على فضائه الشخصي.

واظهرت تجربة اخرى شملت 1000 شخص على الانترنت أن الأشخاص الذين لا ينالون كفايتهم من النوم كانوا باستمرار يشعرون بالوحدة ويُعَدون مرفوضين اجتماعياً لامتناعهم عن التواصل مع الآخرين.   

وقالت أيتي بن سايمون عضو فريق الباحثين "اننا من دون النوم ساعات كافية نصبح منطفئين اجتماعياً وسرعان ما يبدأ الشعور بالوحدة".  

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف".  الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.telegraph.co.uk/science/2018/08/14/sleep-deprivation-fuels-loneliness-tired-people-socially-repellent/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  2. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  3. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  4. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  5. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  6. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  7. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  8. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  9. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  10. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  11. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  12. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  13. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  14. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  15. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  16. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
في أخبار